اذهب إلى المحتوى

خطر الأنماط المظلمة في تجربة المستخدم


كندة شربجي

هل تقوّض تقنيات التصميم المتلاعبة منتجك وتدفع المستخدمين إلى اتخاذ قرارات سلبية حياله؟ سنتحدث فيما يلي عن الأنماط المظلمة في تجربة المستخدم، وكيفية إنشاء منتجات أخلاقية لتعزيز ثقة العملاء.

رغم أن الأنماط المظلمة موضوع بارز في التصميم، إلا أنه قد يصعب تعريفها، لأنها أصبحت شائعةً جدًا لدرجة التعامل مع الكثير منها بوصفها أعرافًا تصميمية مقبولة. من الضروري أن نفهم هذه التقنيات المتلاعبة إذا أردنا إنشاء منتجات أخلاقية تحظى بثقة العملاء.

يوظف المصممون خبرتهم لإنشاء تجارب مستخدم عملية وسهلة الفهم، ويتطلب ذلك عادةً استخدام أنماط تصميم مقنعة لتشجيع المستخدمين على اتخاذ قرارات تصب في النهاية في مصلحة أصحاب المشروع، مثل إتمام عمليات الشراء أو ترقية الخدمات. قد تتضمن الأنماط المقنعة خلق الشعور بالحاجة، واستخدام الدليل الاجتماعي لتعزيز المصداقية، ومكافأة العملاء لغرس الشعور بالإنجاز. الإقناع سمة إيجابية للتصميم الفعال، طالما أنه يساعد المستخدمين على تحقيق ما يصبون إليه، لكن تصبح الأمور مظلمة عندما تؤدي أنماط التصميم عكس هذا الغرض، مثل دفع المستخدمين لاتخاذ قرارات مناقضة لغاياتهم ومصالحهم المفضلة.

ما هي الأنماط المظلمة؟

باختصار، الأنماط المظلمة عبارة عن واجهات مصممة بعناية لدفع الناس إلى اتخاذ قرارات أو إجراءات لم يكونوا ليتخذونها بطريقة أخرى، ويمكن أن تتراوح الأنماط المظلمة من إغفال تفاصيل صغيرة إلى تضمين أكاذيب صريحة، لكنها تشترك في أنها تزعزع مقاصد المستخدم وتجعله يصرف الوقت والمال دون نية أو إرادة مسبقة.

مشكلة الأنماط المظلمة

تستغل الأنماط المظلمة علم النفس البشري لغرض وحيد هو تشجيع الناس على التصرف ضد مصالحهم المفضلة، وهذا غير أخلاقي وقد يكون أيضًا غير قانوني. كشف تقرير صادر عن جامعة برينستون عام 2019 مدى انتشار الأنماط المظلمة، إذ حلل الباحثون حوالي 53,000 صفحة منتج من 11,000 موقع للتسوق، فوجدوا أن 11% من المواقع التي شملها الاستطلاع تتضمن أنماطًا مظلمة عدائية أو مضللة أو مخادعة وربما أيضًا غير قانونية.

تسبب الأنماط المظلمة استياء المستخدمين وفقدانهم الثقة بالمشروع التجاري. وفقًا لشبكة PwC، صرح معظم المستخدمين بأن تجربة المستخدم كانت أحد أهم العوامل في اتخاذهم لقرار الشراء. باختصار، الأنماط المظلمة تعني تجربة مستخدم سيئة، وتجربة المستخدم السيئة تعني خسارة العملاء.

كيف يواجه المصممون ذلك

يقع على عاتق المصممين مساعدة أصحاب العمل على فهم الأنماط المظلمة والسبب الذي يجعل استخدامها غير مُجدٍ. على سبيل المثال، قد يعتقد صاحب المشروع أنه يمكنه اللجوء إلى جعل إلغاء الاشتراك عمليةً صعبة بهدف زيادة الاحتفاظ بالمستخدمين، وهنا يبرز دور المصمم للرد على ذلك وتوضيح أن هذا الأسلوب قد يسبب الإحباط للمستخدمين ويدفعهم لوضع مراجعات سلبية.

على المصممين أن يسعوا دائمًا لإنشاء تجربة مستخدم شفافة تمنح المستخدمين الصلاحية لاتخاذ قراراتهم الخاصة. قد يكون من الصعب التوفيق بين مصالح المشروع وتجربة المستخدم الممتازة، لكن الحل لا يمكن أن يكون عبر الأنماط المظلمة.

للتحقق من الالتزام بالضوابط الأخلاقية، يمكن أن يطرح المصمم هذه التساؤلات:

  • هل يراعي التصميم مصالح المستخدمين وتفضيلاتهم؟
  • إذا كنتُ مكان المستخدم، فهل سأشعر أنني أُعامَل بنزاهة؟
  • هل يمكن أن يؤدي هذا النمط من التصميم إلى الإضرار بسمعة المستخدمين؟
  • هل هذا التصميم غير قانوني؟

البدائل الأخلاقية للأنماط المظلمة

يوضح مخطط المعلومات الرسومي التالي لتجربة المستخدم 13 نمطًا من الأنماط المسببة للإزعاج الأوسع انتشارًا، والتي رُصِدت على صفحات الويب، مع اقتراح البدائل. تجدر الإشارة إلى أن هذه الأنماط أحيانًا تستخدَم منفردة وأحيانًا تستخدَم مع بعضها البعض.

02.jpg

الأنماط المظلمة تهز ثقة المستخدمين

قد يكون من السهل الانجرار وراء تضمين الأنماط المظلمة في محاولة لزيادة ارتباط المستخدمين وعدد الاشتراكات وعمليات البيع، لكن هذه التقنيات التلاعبية تؤدي في النهاية إلى تقويض الثقة وربما تقلل من حجم قاعدة المستخدمين. إن تقديم تجربة مستخدم تراعي اهتمامات المستخدمين هي الطريقة الأفضل لحماية مشروعك التجاري على المدى الطويل.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Danger of Dark Patterns (With Infographic) لصاحبه Michael Craig.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...