اذهب إلى المحتوى

متطلبات إنشاء شبكة متعددة المواقع عبر ووردبريس


Ali Qassem

يلخص هذا القسم بعض المتطلبات التي يجب مراعاتها قبل البدء بإنشاء شبكة متعددة المواقع multisite network من ووردبريس.

هل تحتاج فعلا إلى شبكة متعددة المواقع؟

المواقع في شبكة متعددة المواقع منفصلة، أي أنها غير مترابطة مثل الأمور الموجودة في أنواع أخرى من الشبكات، على الرغم من قدرة الإضافات على إنشاء أنواع مختلفة من الترابط بين المواقع، وإذا كنت تخطط لإنشاء مواقع مترابطة بقوة تتشارك البيانات أو المستخدمين، فقد لا تكون الشبكة متعددة المواقع هي الحل الأفضل، فمثلًا إذا أردت فقط اختلاف مظهر مجموعة من صفحات الويب، فيمكنك تحقيق ذلك في موقع واحد باستخدام إضافة للتبديل بين السمات أو القوالب أو الأنماط، وكذلك إذا أردت وصول مجموعات مختلفة من المستخدمين إلى معلومات مختلفة، فيمكنك على الأرجح تحقيق ذلك في موقع واحد باستخدام إضافة لتبديل القوائم وروابط العناوين URL.

يشرح هذا الدليل كيفية تثبيت ووردبريس متعدد المواقع يدويًا في نظام ووردبريس الحالي لديك.

أنواع الشبكات متعددة المواقع

يمكنك الاختيار من بين عدة أنواع مختلفة من الشبكات متعددة المواقع، اعتمادًا على الطريقة التي تريد أن تتعامل بها شبكتك مع عناوين URL، وما إذا كانت ستسمح للمستخدمين النهائيين بإنشاء مواقع جديدة عند الطلب.

للأنواع المختلفة من الشبكات متطلبات خادم مختلفة سنوضحها في الفقرات اللاحقة، وإذا لم يكن لديك وصول وتحكم كامل على الخادم الخاص بك فقد لا تتوفر لك أنواع معينة من الشبكات متعددة المواقع، فمثلًا قد لا يكون لديك تحكم كامل على الخادم الخاص بك لأنك تستخدم بيئة استضافة مشتركة، في هذه الحالة سيتعين عليك التفاوض بشأن المتطلبات مع مشغِّل نظام الاستضافة.

للمواقع في الشبكة عناوين URL مختلفة، يمكنك اختيار إحدى طريقتين لعنوان URL لتحديد الموقع:

  • لكل موقع نطاق فرعي مختلف، مثل site2.example.com.
  • لكل موقع مسار مختلف، مثل example.com/site1 و example.com/site2.

كما يمكنك تعيين نطاقات، مثل example1.com وexample2.com وما إلى ذلك، لكننا نوصي باستخدام إضافة لإجراء التغييرات مباشرة في إعدادات الشبكة، لكن هذا يعتبر إدارة متقدمة.

administration managing sites.png

يمكنك أيضًا اختيار السماح للمستخدمين بإنشاء مواقع جديدة عند الطلب أو عدم السماح بذلك، وعادة ما تكون المواقع المستندة إلى النطاق ممكنة فقط باستخدام نطاقات فرعية، مثل site1.example.com وsite2.example.com، كما تكون المواقع المستندة إلى المسار حسب الطلب ممكنة أيضًا.

تستخدم عملية تثبيت نظام متعدد المواقع مصطلحات مختلفة، ويُنشئ تثبيت نطاق فرعي شبكة قائمة على النطاقات، على الرغم من أنك قد تستخدم نطاقات معينة منفصلة، لا نطاقات فرعية لمواقعك، كما يُنشئ تثبيت دليل فرعي شبكة قائمة على المسار، بالرغم أنها لا تستخدم أدلة نظام الملفات، وإذا كنت ترغب في استخدام تثبيت نطاق فرعي فيجب عليك تثبيت ووردبريس في جذر مسار الويب الخاص بك، مثل domain.com، ولا يجب تثبيته في الجذر، أي /public_html/، إذا اخترت تشغيل ووردبريس من دليله الخاص.

بعد اكتمال تثبيت الشبكة متعددة المواقع يستخدم ووردبريس مصطلحي نطاق domain ومسار path لكل نطاق موقع ومساره في واجهة مستخدم مسؤول الشبكة، ويمكن للمسؤول الأعلى -أي مسؤول الشبكة متعددة المواقع- تعديل إعدادات نطاق المواقع ومساراتها على الرغم من أن هذا ليس جيدًا للمواقع المنشأة، لأنه يغير عناوين URL الخاصة بها.

يمكن للإضافات توسيع الخيارات المتاحة والمساعدة في الإدارة، ويمكنك البحث في دليل الإضافات عن العبارة "multisite" أو انقر فوق multisite لمزيد من المعلومات.

متطلبات مسؤول الشبكة

لإنشاء شبكة متعددة المواقع يجب أن تكون المسؤول عن نظام الووردبريس، كما تحتاج عادة إلى الوصول إلى نظام ملفات الخادم حتى تتمكن من تحرير الملفات وإنشاء دليل، فمثلًا يمكنك الوصول إلى نظام ملفات الخادم باستخدام FTP، أو باستخدام File Manager في cPanel أو بطريقة أخرى، ولا تحتاج بالضرورة إلى أي معرفة بتطوير ووردبريس أو PHP أو HTML أو CSS أو إدارة الخادم أو إدارة النظام، وعلى الرغم من أن معرفة هذه التقنيات قد يكون مفيدًا لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها، أو لتخصيص شبكتك متعددة المواقع بعد التثبيت.

متطلبات الخادم

عندما تخطط لشبكة يكون استخدام خادم تطوير للاختبار الأولي مفيدًا أحيانًا، لكن إعداد خادم تطوير يتطابق تمامًا مع خادمك ليس ممكنًا دائمًا، وقد لا يكون نقل شبكة كاملة منه إلى خادمك أمرًا سهلاً، لذا فإن إنشاء موقع اختبار على خادمك مباشرة طريقة أكثر فائدة لاختبار شبكتك التي تخطط لها، وستحتاج في جميع الحالات إلى التأكد من قدرة الخادم على استخدام قواعد htaccess. المعقدة، أو nginx.conf أو web.config، التي تتطلبها شبكة المواقع المتعددة.

تتطلب المواقع المتعددة تحميل mod_rewrite على خادم Apache، ودعمه في ملفات .htaccess‎. هذا إلى جانب تفعيل خيارات FollowSymLinks، أو على الأقل ألا تكون معطلة دائمًا، وإذا كان لك حق الوصول إلى إعدادات الخادم فيمكنك استخدام قسم الدليل بدلًا من ملف htaccess.، وتأكد أيضًا من تعيين الملف httpd.conf على "السماح بالتجاوز AllowOverride" لمضيف النطاق، ويمكنك أن تطلب من مضيف موقعك مزيدًا من المعلومات حول أي من هذا.

تعتمد بعض متطلبات الخادم على نوع الشبكة متعددة المواقع التي تريد إنشاءها، على النحو التالي.

الاعتماد على النطاق

تُعرف أيضًا باسم تثبيت "النطاق الفرعي"، تستخدم الشبكة المستندة إلى النطاق عناوين URL، مثل http://subsite.example.com، وتعيّن الشبكة القائمة على النطاق أسماء نطاقات مختلفة إلى نفس الدليل في نظام ملفات الخادم حيث ثُبت ووردبريس، ويمكنك تنفيذ ذلك بعدة طرق، منها:

  • إعدادات محارف بدل النطاقات الفرعية wildcard subdomains.
  • إعدادات المضيفين الافتراضية، وتحديد نفس جذر المستند لكل منها.
  • إنشاء نطاقات إضافية أو نطاقات فرعية في cPanel أو في لوحة تحكم استضافة ويب مماثلة.

تتطلب المواقع المعتمدة على النطاق عند الطلب طريقة محارف بدل النطاقات الفرعية، ويمكنك إنشاء مواقع إضافية يدويًا في نفس الشبكة باستخدام طرق أخرى، ومهما كانت الطريقة التي تستخدمها، فستحتاج إلى إعدادات DNS -لتعيين اسم النطاق إلى عنوان IP للخادم- والخادم -لتعيين اسم النطاق إلى دليل تثبيت ووردبريس-، وسيعين ووردبريس بعد ذلك اسم النطاق للموقع.

يجب تشغيل ووردبريس من جذر مجلد موقعك -أي public_html- لتعمل النطاقات الفرعية دون أخطاء، ويتطلب جعل النطاقات الفرعية تعمل من دليل غير الجذر خبرة في المضيفات الافتراضية وعمليات إعادة التوجيه.

للحصول على بعض الأمثلة حول كيفية إعداد محارف بدل النطاقات الفرعية البديلة على أنظمة مختلفة، راجع توثيق إعدادات محارف بدل النطاقات الفرعية البديلة في ووردبريس.

الاعتماد على المسار

تُعرف أيضًا باسم عمليات تثبيت "المجلد الفرعي" أو "الدليل الفرعي"، تستخدم الشبكة القائمة على المسار عناوين URL، مثل http://example.com/subsite، وإذا كنت تستخدم روابط ثابتة في موقعك بالفعل، فستعمل الشبكة القائمة على المسار أيضًا، ولن تحتاج إلى أي معلومات أخرى في هذا القسم، ومع ذلك يجب أن تدرك أن موقعك الرئيسي سيستخدم نمط عنوان URL التالي للمشاركات أو المقالات:

 http://example.com/blog/[postformat]/

لا يمكنك حاليًا إزالة الرابط الثابت للمدونة بدون إعداد خيارات الشبكة يدويًا، لذا لا يُنصح به.

متطلبات إعداد ووردبريس

عند تثبيت شبكة متعددة المواقع ستبدأ من نظام ووردبريس موجود، ولن تحتاج لقراءة هذا القسم إذا كان مثبتًا حديثًا باسم النطاق الخاص به، أما إذا كان موقعًا قائمًا أو لا يمكن الوصول إليه باستخدام اسم نطاق فقط فستحتاج إلى المتطلبات التالية للسماح بتحويله إلى شبكة متعددة المواقع.

ضع في حسبانك ما يلي:

  • يمكن لووردبريس إدارة مجلده الخاص مع المواقع المتعددة بدءًا من الإصدار 3.5، ولكن يجب إجراء تغييرات على "المجلد الخاص" قبل تفعيل تعدد المواقع.
  • لا يوصى باستخدام www في عنوان URL لنطاقك، فإذا اخترت ذلك وكنت تخطط لاستخدام نطاقات فرعية لمواقع متعددة، فتأكد من تطابق عنوان الموقع مع عنوان ووردبريس، وضع في اعتبارك أيضًا أن بعض المضيفين سيُهملون إظهار هذا النوع من عناوين URL افتراضيًا:

عناوين المواقع في شبكتك.png

لهذا السبب -ولأسباب أخرى كثيرة- نقترح عدم استخدام www في نطاقك ما أمكنك ذلك، وإذا كنت تخطط لتغييره إلى domain.com أو www.domain.com فافعل ذلك قبل أن تبدأ ببقية إعدادات المواقع المتعددة، لأن تغيير اسم المجال لاحقًا أمر أكثر تعقيدًا.

القيود

لا يمكنك إنشاء شبكة عندما يستخدم عنوان ووردبريس URL منفذًا غير " 80:" أو " 443:" ولا يمكنك اختيار تثبيت النطاق الفرعي -لشبكة قائمة على النطاق- في الحالات التالية:

  • عندما يحتوي رابط URL الخاص بووردبريس على مسار لا نطاق فقط، أي أن ووردبريس غير مثبت في جذر المستند، أو أنك لا تستخدم عنوان URL لجذر المستند.
  • رابط URL لووردبريس هو مضيف محلي.
  • رابط URL لووردبريس هو عنوان IP، مثل 127.0.0.1.

ملاحظة: يمكنك إنشاء شبكة قائمة على النطاق على جهازك المحلي لأغراض الاختبار باستخدام ملف المضيفين الخاص بك، لتعيين بعض أسماء المضيفين الأخرى إلى العنوان 127.0.0.1، بحيث لا تضطر أبدًا إلى استخدام المضيف المحلي local host.

لا يمكنك اختيار تثبيت الدليل الفرعي -لشبكة قائمة على المسار- إذا كان نظام ووردبريس الحالي الخاص بك معدًا منذ أكثر من شهر، خوفًا من مشاكل في الروابط الثابتة الحالية، وستحَل هذه المشكلة في إصدار مستقبلي، ولمزيد من المعلومات يمكنك الرجوع إلى إدارة الشبكات متعددة المواقع.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Before You Create A Network من موقع wordpress.org.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...