متجر ووكومرس أنواع الاستضافات وكيفية حجز استضافة وربطها مع اسم نطاق متجرك الإلكتروني


ali qassem

سأعرفك من خلال هذه المقال على كل ما يخص أنواع الاستضافات وأفضل مقدمي خدماتها وكيفية ربط الاستضافة مع اسم النطاق الذي قمت بحجزه بالاعتماد على المقالة الأولى "الخطوات الابتدائية لإنشاء متجرك الإلكتروني: عنوان المتجر وحجز النطاق (Domain)".

يوجد العديد من الخيارات المتاحة عند انتقاء استضافة لمتجرك الالكتروني والخيار الذي سوف تعتمده يعتمد على مجموعة من العوامل والتي تختلف من موقع لآخر فمثلًا إذا كان موقعنا الإلكتروني قائم ويمتلك العديد من الزوار فربما نحتاج البحث عن خيار يستطيع تحمل عدد الزيارات الكبير والذي أصبح يفوق استطاعة استضافتنا السابقة، أو ربما ما زلت في طور بناء موقع وليس لدينا بعد أي زوار وبالتالي فإن المواصفات تختلف ويمكننا الاستعانة بشيء بسيط.

زاوية أخرى للنظر للموضوع، ربما تمتلك بعض الخبرة في إدارة الاستضافات وبالتالي يمكنك اعتماد استضافة بدون لوحة تحكم وبالتالي تكلفة أقل أو ربما أنت بحاجة للوحة التحكم هذه لقلة خبرتك في التعامل مع الاستضافات. إذا يوجد الكثير من المتغيرات التي يجب الإحاطة بها قبل اختيار استضافة لموقعك الالكتروني وبناءً على هذه المتغيرات فإن شركات الاستضافة تقدم العديد من الخيارات أو الباقات التي تجعل من الأمر سهلًا وصعبًا في ذات الوقت، هو سهل لوجود خيار مناسب لك مهما كانت المواصفات التي تطلبها وصعب لوجود كل هذه الخيارات في نفس الوقت.

أنواع الاستضافات

تنقسم الاستضافات إلى الأنواع التالية:

الاستضافات المشتركة

تعد الاستضافة المشتركة Shared Hosting خيارًا مناسبًا للمواقع الناشئة أو قيد التطوير فهي ذات تكلفة منخفضة والسبب في ذلك أنَّ موقعك الإكتروني يتم تخزينه مع عدة مواقع أخرى على نفس الخادم حيث تتشارك جميع هذه المواقع في موارد ذلك الخادم من وحدة معالجة وذواكر وعدد عمليات كتابة وقراءة على مساحة التخزين.

في معظم الحالات، هذا الخيار هو الخيار الأفضل والأبسط لاستضافة موقعك في حال كنت ستُدير متجر الكتروني صغير أو مدونة حديثة العهد. لكن تبقى مشكلة هذه الاستضافة هي في تشاركيتها من قبل مجموعة من المواقع وبالتالي فإن ازدياد عدد زوار أي من هذه المواقع سوف يؤثر على أداء بقية المواقع لأنه يستنزف الموارد نفسها المُستخدمة من قبل بقية المواقع.

استضافة المخدم الخاص الافتراضي

يُعتبر المخدم الخاص الافتراضي Virtual Private Server ‏(VPS) الخيار الأوسط والذي يقع بين الاستضافة المشتركة والمخدم المستقل وهو خيار مثالي لأصحاب المواقع الذين يحتاجون التحكم بشكل أكبر بالمخدم وتخديم عدد أكبر من الزوار.

يتم تخديم كل موقع في هذا النوع من الاستضافات ضمن مساحة مخصصة له على المخدم مع أنه يتشارك مع مجموعة أخرى من المواقع بنفس المخدم، إذا ما الذي يميزه عن الاستضافة المشتركة؟ فيزيائيًا موقعك يتشارك نفس المخدم ولكن افتراضيُا يتم تقسيم موارد المخدم وتوزيعها على المواقع بحيث لا يستطيع أي موقع تجاوز قيم محددة وبالتالي افتراضيًا تكون هذه المواقع مخدمة كل على حدة بمخدم منفصل افتراضيا ويمكنك التحكم بمخدمك كيفما أردت.

وبالرغم من أن هذه الاستضافة هي أفضل بكثير من الاستضافة المشتركة إلا أنها تمتلك أيضًا حدود فهي لا تستطيع تحمل مستويات ضخمة من الزوار أو الارتفاع المفاجئ في عدد الزوار وهذا يعني أنَّ أداء الموقع لا زال يتأثر قليلًا بالمواقع الاخرى على نفس المخدم لأنها تمنعه من استخدام موارد إضافية من المخدم في حال احتاج ذلك.

ويتم عادةً اختيار هذا النوع من الاستضافات للمواقع التي تمتلك عدد زيارات أكبر بكثير مما تتحمله الاستضافة المشتركة وبتكاليف أعلى بقليل ولكن مقارنة مع الاستضافة المستقلة التي سنتعرف عليها تاليًا فهي تتحمل عدد أقل من الزيارات وبكلفة أقل بكثير. أيضًا يجب التنويه أن إدارة هذا النوع من الاستضافات يحتاج بعض المعرفة التقنية فيها في حال كانت غير مدارة من قبل الشركة المقدمة للاستضافة وفي حال كانت مُدارة من قبلهم فهذا يعني أنَّ كلفتها أكبر.

استضافة المخدم المستقل

في هذا النوع من الاستضافات لديك تحكم كامل بالمخدم وذلك لأنك تقوم باستئجار مخدم حقيقي بشكلٍ كامل لا يوجد غير موقعك عليه وتستطيع التحكم فيه وتغيير النظام وتحديد مستوى أمنه وكل ما يخطر على بالك، ولذلك لاستخدام مثل هذه الاستضافات يجب أن تكون على خبرة ودراية جيدة بإدارة المخدمات والتعامل مع نظام ويندوز سيرفر أو أنظمة لينكس المستخدمة لهذا الشأن. ويُعتبر هذا الخيار من أكثر الخيارات كلفة ويُستخدم للمواقع التي تمتلك عدد هائل من الزيارات أو كثافة زيارات ضخمة في وقت محدد من اليوم.

الاستضافة السحابية

هذا النوع من الاستضافات يتألف من شبكة كبيرة من الحواسيب التي تُشغل تطبيقات تستخدم موارد حاسوبية مُجمعة من الشبكة وهذا يسمح لك كصاحب موقع أن تُحدث قدرات استضافتك كيفما تشاء فأنت تدفع مقابل الموارد التي يتم ترقيتها حسب طلبك والموزعة على شبكة من المخدمات (الحواسيب) وهذا يُقلص من احتمال توقف الموقع بسبب مشكلة في المخدم (عدة مخدمات تعمل في نفس الوقت).

أفضل مقدمي خدمة الاستضافة

تقدم معظم الشركات التي سنقوم بذكرها جميع ما سبق من أنواع استضافات لذلك سوف نذكر المجال الذي تتميز به كل شركة سواء كان الاستضافة المشتركة أو VPS أو الاستضافة السحابية أو المخدم المستقل.

HostGator: أفضل استضافة مشتركة

تٌقدم شركة HostGator مجموعة متنوعة من خدمات الاستضافة وأسماء النطاق بأسعار تنافسية مدعومة بزمن تشغيل 99.9% لمخدماتها (أي أنَّ احتمال توقفها خلال فترة عملها هو 0.01%).

عند اشتراكك بخدمة لمدة سنة أو أكثر سوف تحصل على حسم جيد إضافة لوجود ضمان استعادة ما دفعته خلال 45 يوم من بدء الخدمة في حال لم تعجبك.

يمكنك الاطلاع على الخيارات المتاحة للاستضافة المشتركة عبر الرابط.

hostgator.jpg

Hostinger: أفضل خدمة استضافة سحابية

Hostinger واحدة من أفضل الشركات التي تقدم خدمة استضافة مجانية عبر 000webhosting، تمتلك حوالي 30 مليون مستخدم وخيارات منخفضة التكلفة بفضل تكاليف التشغيل المنخفضة للسحابة.

تُفضل Hostinger استخدام التقنيات الخاصة بها فهي تستخدم مثلًا لوحة تحكم خاصة بها لإدارة استضافاتها بدلًا من الخيار الشهير CPanel لذلك تستطيع التحكم بأداء مواردها بشكل أفضل وتكلفة أقل.

يمكنك الاطلاع على الخيارات المتاحة للاستضافات السحابية عبر الرابط.

hostinger.jpg

Hostwinds: أفضل مقدم استضافة مخدم مستقل

تقدم شركة Hostwinds مجموعة متنوعة من خيارات إعداد المخدم المستقل بدءًا من الاستخدام العادي إلى حدود الاستخدام العالي مما يجعلها مثالية لاستضافة كل شيء من مواقع شركات إلى مخدمات ألعاب.

يوجد عدة خيارات أساسية يمكننا تخصيصها تبعًا لاحتياجاتنا حيث تمتلك أرخص نموذج معالج رباعي النوى وذاكرة Ram تبدأ من 8 جيجا بايت وهذا مناسب للمستخدمين العاديين.

يوجد مجموعة إضافية من الخيارات المتوفرة مثل إعدادات RAID مختلفة للمخدم وعدد من أنظمة التشغيل المختلفة التي تستطيع الاختيار منها مثل CentOS أو Debian أو Ubuntu أو Fedora إضافة إلى خيار ويندوز سيرفر.

وتوفر الشركة إدارة كاملة للمخدم إن أردت وهذا مفيد لمن لا يملكون الخبرة ولكن أيضًا يرفع التكلفة بشكل جيد. وتستطيع الاطلاع على الخدمات المقدمة عبر الرابط.

hostwinds.jpg

OVH: أفضل استضافة VPS

تتوزع تجهيزات OVH في 30 نقطة في أربع قارات وتقدم خيارات منخفضة التكلفة ويُعتمد عليها ولكن خيارات VPS غير مدارة وعليك أن تتمتع بالقليل من المعرفة والتي يمكنك اكتسابها من خلال الدليل الذي تقدمه الشركة.

يمكنك الموازنة بين الخيارات عبر الرابط.

ovh.jpg

كيفية ربط اسم النطاق مع الاستضافة الخاصة بك

الأمر بسيط إن كنت تملك النطاق والاستضافة من نفس الشركة حيث يمكنك التواصل مع الدعم عبر حسابك على موقع الشركة وطلب ربط اسم النطاق مع الاستضافة أو خلال عملية شراء الاستضافة سوف يطلب منك تحديد اسم النطاق الذي تريد ربطه مع الاستضافة هل هو مملوك من قبلك أم تريد حجز اسم نطاق جديد وفي هذه الخطوة إذا كان اسم النطاق موجود ضمن نفس الشركة سوف يتم الربط بشكل تلقائي ولكن المشكلة التي تواجهنا هي في حال وجود اسم النطاق والاستضافة ضمن شركتين منفصلتين ولنقل على سبيل المثال اسم النطاق على شركة نيم شيب والاستضافة على شركة كونتابو كما هو الحال في مثالي القادم.

أولًا علينا الدخول إلى حساب الاستضافة (هنا كونتابو) والتوجه إلى DNS Zone Management. وسنلاحظ عبارة تُشير إلى أنه في حال كان اسم النطاق من شركة أخرى عليك استخدام nameservers التالية وهي ثلاث هنا.

contabo1.jpg

ثانيًا علينا التوجه إلى حسابنا على موقع الشركة التي قمت بحجز اسم النطاق من خلالها وهي في حالتنا نيم شيب ثم التوجه إلى قسم Domain List واختيار إدارة اسم النطاق المطلوب.

والآن علينا البحث عن قسم Nameservers ثم اختيار Custom DNS وإضافة أسماء DNS الثلاث الموجودة في الصورة السابقة ويكون ذلك بعملية نسخ ولصق.

namecheap1.jpg

ومن ثمَّ يجب العودة إلى لوحة تحكم كونتابو وإضافة اسم النطاق ضمن المربع الفارغ Domain (النطاق الذي قمت بشراءه من شركة أخرى وفي حالتنا من نيم شيب) ثم اختيار عنوان IP ما من Target IP Address وهو عنوان المخدم الخاص بك ثم الضغط على Create Zone ليتم ربط اسم النطاق من نيم شيب مع المخدم من كونتابو بنجاح.

خاتمة

أصبح بإمكانك الآن حجز اسم نطاق وشراء استضافة وفق ما يحتاجه متجرك الالكتروني ولكن اصبر قليلًا وتابع قراءة مقالات السلسلة حيث ستتعرف على استضافات مجانية يمكنك استخدامها للتجريب وبناء متجرك عليها وبذلك تكتسب خبرة جيدة في التعامل مع الاستضافات قبل شراء واحدة.

اقرأ أيضًا





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن