اذهب إلى المحتوى

إدارة شبكة مواقع ووردبريس متعددة


Ali Qassem

بعد إنشاء شبكة المواقع تحتاج إلى معرفة بعض الأشياء الإضافية حول الإدارة المتقدمة بسبب التعقيد الإضافي للمواقع المتعددة، وحتى إذا كنت معتادًا على ووردبريس فقد يكون إدارة الشبكة متعددة المواقع وسلوكها مربكًا نوعًا ما.

وصول المستخدم وصلاحياته

سيكون لجميع المستخدمين الذين أضيفوا إلى شبكتك -بحسب التصميم- وصول مشترك إلى جميع المواقع على شبكتك، وعليك استخدام إضافة لتخصيص دور افتراضي مختلف للمستخدمين في كل موقع على حدة.

تخفَّض صلاحيات مدير الموقع في شبكة ووردبريس، ولا يمكن لمديري الموقع تثبيت قوالب أو إضافات جديدة، ولا يمكنهم تحرير ملفات تعريف المستخدمين على مواقعهم، لمدير الشبكة -المعروف أيضًا باسم المشرف المتميز- فقط القدرة على أداء هذه المهام في شبكة ووردبريس.

الروابط الثابتة في المجلد الفرعي

بينما تستمر الروابط الثابتة بالعمل، سيكون للموقع الرئيسي -أي المُنشأ أولًا- مدخل إضافي للمدونة، مما يجعل عناوين URL الخاصة بك تظهر بالشكل:

domain.com/blog/YYYY/MM/POSTNAME

وهذا بحسب التصميم، لمنع الاصطدامات مع تثبيتات المجلد الفرعي، ولا توجد حاليًا طريقة سهلة لتغييره، لأن ذلك سيمنع ووردبريس من الكشف التلقائي عن التصادمات بين موقعك الرئيسي وأي مواقع فرعية، وسيُعالج هذا الأمر وقابليته للتخصيص في إصدار مستقبلي من ووردبريس.

لاحظ أيضًا أنه سيكون للصفحات روابط، مثل domain.com/PAGENAME، وإذا حاولت إنشاء صفحة ثابتة في الموقع الأول باسم موقع آخر موجود على الشبكة فسيحصل الرابط للصفحة على لاحقة، مثل domain.com/PAGENAME-2، وإذا أنشأت موقعًا جديدًا باستخدام الرابط الثابت لصفحة موجودة؛ فلا يمكن الوصول إلى الصفحة بعد الآن، ولمنع هذا يمكنك إضافة أسماء صفحاتك الخاصة إلى القائمة السوداء، بحيث لا يمكن إنشاء أي موقع بهذا الاسم.

مسار الملف الذي رفع

سيضع موقعك الأول المثبَّت حديثًا الملفات المحمّلة في المكان التقليدي /wp-content/uploads/، ولكن جميع المواقع اللاحقة على شبكتك ستكون في المجلد /wp-content/uploads/sites/، ويمكن الوصول إلى هذه الملفات عبر عنوان URL في المجلد الفرعي الخاص بها، وذلك بناءً على رقم الموقع المحدد بواسطة قاعدة البيانات، وقد جاء هذا بعد تحديث نظام Multisite 3.0 إلى 3.4.2، حيث خُزنت صور المواقع الفرعية في /wp-content/blogs.dir/، وعُرضت في ملفات http://example.com/files وملفات http://example.com/sitename/files، وإذا بدأت بتثبيت نظام تعدد المواقع أقدم من 3.5 فلن يكون ظهور صورك في العنوان /files/ خطأً، ولا يمكن تغيير هذه المواقع بواسطة مديري الموقع بغض النظر عن إصدار ووردبريس، حيث يمكن لمدير الشبكة فقط إجراء تغييرات على صفحة إعدادات الموقع، ولا يوصى بتغييرها دون فهم كيفية عمل الملف ms-files.php مع htaccess.، وإذا لم تعمل عناوين الملفات فهذا يدل على ضبط إعدادات خاطئة لأحد الملفين htaccess. أو httpd.conf على خادمك.

الإضافات plugins

للإضافات حاليًا مرونة إضافية نتيجة تشغيلها عبر الشبكة، وتُثبَّت جميع الإضافات في صفحة الإضافات للوحة تحكم الشبكة، ويمكن تفعيلها لكل موقع على حدة أو للشبكة بأكملها.

  • الإضافات الخاصة بالموقع: تفعَّل هذه الإضافات من داخل صفحة الإضافات لكل موقع، وتعمل بعض الإضافات -مثل نماذج الاتصال- بشكل أفضل عندما تنشَّط من موقع واحد مفرد، بحيث يمكنها تخزين البيانات والإعدادات في جداول قاعدة بيانات هذا الموقع الفردي، بدلاً من جداول الشبكة بأكملها، وتخزَّن إضافات ووردبريس التي تفعَّل أو يلغى تفعيلها في موقع واحد في دليل الإضافات.
  • إضافات الشبكة: يمكن لمديري الشبكة تفعيل إضافات الشبكة في لوحة تحكم مدير الشبكة Network Admin، وبمجرد اختيار "تفعيل على مستوى الشبكة network activate" ستصبح الإضافات نشطةً في جميع المواقع، ويشار إليها بالمصطلح "الإضافات المفعَّلة على مستوى الشبكة Network Activated" في قوائم الإضافات في لوحات تحكم المواقع المفردة، وتعمل بعض الإضافات فقط في بيئة متعددة المواقع عندما تفعَّل عبر الشبكة، وتخزَّن أيضًا في دليل الإضافات.
  • الإضافات الواجب استخدامها: يمكن أيضًا تثبيت الإضافات الواجب استخدامها must use plugins من جميع المواقع الموجودة على الشبكة بالكامل في الدليل mu-plugins، مثل ملفات فردية أو ملف يتضمن مجلدًا فرعيًا، ولا يمكن قراءة أي ملفات داخل مجلد، وهذه الإضافات لا تفعَّل أو يُلغى تفعيلها، وإنما تُستخدم إذا كانت موجودةً، وهي مخفية تمامًا من قوائم الإضافات لكل موقع.

لن تعمل جميع الإضافات في بيئة المواقع المتعددة، لذا راجع صفحة الإضافة أو اتصل بالمطور للحصول على معلومات حول إمكانية عملها في شبكة متعددة المواقع أم لا.

إذا كنت ترغب في تمكين مدير موقع واحد من تفعيل أو إلغاء تفعيل الإضافات الخاصة بموقعه، فستحتاج إلى تفعيل صفحة الإضافات لمدير الموقع الفردي من إعدادات مدير الشبكة Network Amin's Settings > قائمة إعدادات الشبكة Network Settings، (إعدادات القائمة Menu Sttings)، وسيتمكن مديرو الشبكة دائمًا من الوصول إلى الإضافات لكل موقع، كما سيتمكن مديرو كل موقع من تفعيل وإلغاء تفعيل هذه الإضافات التي لم تفعَّل عبر الشبكة، ويستطيعون رؤية الإضافات المفعلة عبر الشبكة على أنها "مفعلة على الشبكة Network Active" بدون خيارات للإلغاء أو الإعدادات.

القوالب

تثبت جميع القوالب للشبكة بأكملها، وإذا عدَّلت شيفرة قالب واحد فسيعدَّل لجميع المواقع التي تستخدمه، ويمكنك تنزيل الإضافة WP Add Custom CSS للسماح لكل موقع بتعديل التنسيقات الموروثة CSS الخاصة به دون التأثير على أي موقع آخر، كما يمكن أن تستخدم المواقع الفردية أداة تخصيص القوالب Theme Customizer، وستخزَّن إعداداتها في الجداول الخاصة بالموقع فقط.

لا يجعل تفعيل الشبكة Network Activating القالب مفعلًا على كل موقع، ولكنه يجعله متاحًا للتفعيل على المواقع المفردة، ولكي تكون متاحةً للتفعيل في لوحة تحكم المواقع المفردة يجب تفعيل قالب الشبكة أو تمكينه في مدير الشبكة Network Admin - تعديل الموقع Edit Site - القوالب Themes، وبعد تفعيل القالب في موقع واحد قد يلغى تفعيله على الشبكة دون التأثير على الموقع الفردي حيث يبقى مفعلًا.

يعين ووردبريس افتراضيًا أحدث نسخة من القالب "twenty" لجميع المواقع الجديدة، ويمكن تخصيص هذا عن طريق إضافة سطر مثل:

  define('WP_DEFAULT_THEME', 'classic');

إلى الملف wp-config.php حيث يُستبدل "classic" باسم مجلد قالبك الذي تريده.

التصنيفات والوسوم

لا تتوافر مشاركة الوسوم والتصنيفات بين المواقع على الشبكة في نسخة ووردبريس 3.0، ويمكنك استخدام إضافة لدمج الوسوم العامة في صفحات أو مواقع معينة داخل الشبكة؛ لزيادة التنقل بناءً على المحتوى المصنف بدقة.

مشاركة المحتوى بين المواقع

مواقع الشبكة هي مواقع منفصلة لا تتشارك المحتوى افتراضيًا، فكر في شبكتك مثل نسخة مصغرة من موقع WordPress.com، وتوجد العديد من الإضافات التي قد تساعدك في مشاركة المحتوى بين مواقعك، الإضافة المتاحة بالموقع الرسمي لووردبريس.

تبديل أنواع الشبكات

يمكن التبديل بين تثبيت شبكة المواقع المعتمدة على النطاق -النطاق الفرعي- والمعتمدة على المسار -الدليل الفرعي-، وإذا ثُبت ووردبريس لمدة تزيد على الشهر على موقع واحد؛ وحاولت تحويل هذا الموقع إلى شبكة فسيخبرك باستخدام مواقع النطاق الفرعي sub-domain لضمان عدم وجود تعارض بين الصفحات -أي example.com/pagename- والمواقع -أي example.com/sitename-، وإذا كنت واثقًا من أنك لن تواجه هذه المشكلة فيمكنك تغيير ذلك بعد الانتهاء من الإعداد الأولي.

ستحتاج إلى تغيير استدعاء تعريف SUBDOMAIN_INSTALL في الملف wp-config.php لشبكة قائمة على النطاق:

define( 'SUBDOMAIN_INSTALL', true );

إلى الشبكة القائمة على المسار:

define( 'SUBDOMAIN_INSTALL', false );

يجب عليك أيضًا تغيير htaccess. إلى الإعداد الجديد، ويمكنك الانتقال إلى مدير الشبكة Network Admin – الإعدادات Settings – إعدادات الشبكة Network Setup للعثور على قواعد htaccess. الجديدة أو انظر أدناه.

لاحظ أنه وفقًا لمتطلبات الإعدادات، لا يمكنك التبديل من الدليل الفرعي sub-directory إلى النطاق الفرعي sub domain عند التشغيل على 127.0.0.1 أو المضيف المحلي، ويمكن أن يسبب هذا حلقةً غير منتهية لإعادة المصادقة reauth إلى القيمة 1 على موقع الجذر نتيجة ملفات تعريف الارتباط.

مضيفات Apache الافتراضية ونمط إعادة الكتابة Mod Rewrite

لتمكين نمط إعادة الكتابة للعمل داخل مضيف أباتشي Apache الافتراضي قد تحتاج إلى إعداد بعض الخيارات في جذر المستند.

<VirtualHost *:80>
  DocumentRoot /var/www/vhosts/wordpress
  <Directory /var/www/vhosts/wordpress>
    AllowOverride Fileinfo Options
  </Directory>

ستحتاج في بعض الحالات إلى إضافة All إلى "السماح بالتجاوز AllowOverride" لإعدادات htaccess.

ملف htaccess. ونمط إعادة الكتابة Mod Rewrite

على عكس ووردبريس للموقع الواحد والذي يمكنه العمل مع الروابط الدائمة Permalinks غير الجيدة، وبالتالي لا يحتاج إلى إعادة كتابة تعديل Mod Rewrite، يتطلب تعدد المواقع استخدام Mod Rewrite لتنسيق عناوين URL لمواقعك الفرعية، ويستلزم هذا استخدام ملف htaccess.، والذي سيختلف تنسيقه قليلًا إذا كنت تستخدم مجلدات فرعيةً أو نطاقات فرعيةً، والأمثلة أدناه هي مداخل htaccess. القياسية لمجلدات ووردبريس الفرعية والنطاقات الفرعية عندما يُثبت ووردبريس في المجلد الجذر لموقعك.

إذا كان لديك ووردبريس في مجلدك فستحتاج إلى تغيير قيمة RewriteBase بما يناسب. وللتذكير، هذه أمثلة تعمل في معظم عمليات التثبيت لا كلها.

مثال المجلد الفرعي

إصدارات ووردبريس من 3.0 حتى 3.4 وما بعدها:

# BEGIN WordPress
RewriteEngine On
RewriteBase /
RewriteRule ^index.php$ - [L]

# uploaded files
RewriteRule ^([_0-9a-zA-Z-]+/)?files/(.+) wp-includes/ms-files.php?file=$2 [L]

# add a trailing slash to /wp-admin
RewriteRule ^([_0-9a-zA-Z-]+/)?wp-admin$ $1wp-admin/ [R=301,L]

RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} -f [OR]
RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} -d
RewriteRule ^ - [L]
RewriteRule ^[_0-9a-zA-Z-]+/(wp-(content|admin|includes).*) $1 [L]
RewriteRule ^[_0-9a-zA-Z-]+/(.*\.php)$ $1 [L]
RewriteRule . index.php [L]
# END WordPress

استخدم هذا مع إصدارات ووردبريس 3.5 وما بعدها إذا بدأت في استخدام مواقع متعددة على الإصدار 3.5 فقط، وإذا رقيت النسخة من 3.4 إلى 3.5 فاستخدم السابق.

# BEGIN WordPress
RewriteEngine On
RewriteBase /
RewriteRule ^index.php$ - [L]

# add a trailing slash to /wp-admin
RewriteRule ^([_0-9a-zA-Z-]+/)?wp-admin$ $1wp-admin/ [R=301,L]

RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} -f [OR]
RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} -d
RewriteRule ^ - [L]
RewriteRule ^([_0-9a-zA-Z-]+/)?(wp-(content|admin|includes).*) $2 [L]
RewriteRule ^([_0-9a-zA-Z-]+/)?(.*\.php)$ $2 [L]
RewriteRule . index.php [L]
# END WordPress

مثال النطاق الفرعي

إصدارات ووردبريس من 3.0 حتى 3.4 وما بعدها:

# BEGIN WordPress
RewriteEngine On
RewriteBase /
RewriteRule ^index.php$ - [L]

# uploaded files
RewriteRule ^([_0-9a-zA-Z-]+/)?files/(.+) wp-includes/ms-files.php?file=$2 [L]

# add a trailing slash to /wp-admin
RewriteRule ^([_0-9a-zA-Z-]+/)?wp-admin$ $1wp-admin/ [R=301,L]

RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} -f [OR]
RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} -d
RewriteRule ^ - [L]
RewriteRule ^[_0-9a-zA-Z-]+/(wp-(content|admin|includes).*) $1 [L]
RewriteRule ^[_0-9a-zA-Z-]+/(.*\.php)$ $1 [L]
RewriteRule . index.php [L]
# END WordPress

إصدارات ووردبريس 3.5 وما بعدها:

# BEGIN WordPress
RewriteEngine On
RewriteBase /
RewriteRule ^index.php$ - [L]

# add a trailing slash to /wp-admin
RewriteRule ^wp-admin$ wp-admin/ [R=301,L]

RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} -f [OR]
RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} -d
RewriteRule ^ - [L]
RewriteRule ^(wp-(content|admin|includes).*) $1 [L]
RewriteRule ^(.*\.php)$ wp/$1 [L]
RewriteRule . index.php [L]
# END WordPress

مشاكل متعلقة بتثبيتات WPMU القديمة

إذا ثبَّتت ووردبريس MU في مجلد فرعي أو دليل فرعي، أي ليس في المجلد الجذر على خادمك عبر بروتوكول نقل الملفات، وواجهت مشكلةً في مكتبة الصور حيث لا تظهر الصور والصور المصغرة، فقد تحتاج إلى إضافة قواعد إعادة الكتابة يدويًا لأدلة ملفاتك كالتالي:

RewriteRule ^([_0-9a-zA-Z-]+/)?siteN/files/(.+) wp-content/blogs.dir/N/files/$2 [L]

ضعها أسفل الطلب العادي للملفات التي رُفعت.

موقع رابط مدير الشبكة

ينقَل رابط مدير الشبكة مع كل إصدار رئيسي من ووردبريس، حيث لا يزال هذا العمل قيد التطوير، ويمكن العثور على الرابط اعتمادًا على إصدار ووردبريس الذي تستخدمه في المواقع التالية:

  • الإصدار 3.0: في قائمة تسمى Super Admin.
  • الإصدار 3.1: في ترويسة المدير في "Howdy, YOURNAME".
  • الإصدار 3.2: في ترويسة المدير، قائمة منسدلة ضمن "Howdy, YOURNAME".
  • الإصدار 3.3 وما بعده: في شريط الإدارة، في قائمة منسدلة أسفل "مواقعي My Sites".

تعيين النطاق

يتطلب تعيين النطاق في الإصدارات الأقدم من الإصدار 4.5 من ووردبريس إضافةً لتعيين النطاق، ثم صار تعيين النطاق ميزةً ثابتةً في شبكة المواقع في إصدارات ووردبريس الأحدث من 4.5، ويمكنك التعرف على كيفية استخدام هذه الميزة في توثيق تعيين نطاق المواقع المتعددة لووردبريس.

نقل مواقع متعددة

يُعد نقل شبكة مواقع متعددة أكثر تعقيدًا من نقل موقع واحد، ويرجى قراءة نقل ووردبريس متعدد المواقع قبل المتابعة.

أما عندما تُنشئ شبكة ووردبريس لاستيراد مواقع أخرى، تحتاج إلى إلقاء نظرة على توثيق استيراد مدونات متعددة إلى ووردبريس متعدد المواقع.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Multisite Network Administration من موقع wordpress.org.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...