ubuntu server guide تنصيب وإعداد خادوم أباتشي (HTTPD) على أوبنتو


عبد اللطيف ايمش

خادوم الويب هو برمجية مسؤولة عن قبول طلبات HTTP من العملاء المعروفين بمتصفحات الويب، وتخديمهم بردود HTTP مع محتويات البيانات الاختيارية؛ التي تكون عادةً صفحات ويب كمستندات HTML والكائنات الأخرى مثل الصور والفيديو ...إلخ.

ubuntu-server-apache-httpd.thumb.png.a85

خادوم أباتشي (HTTPD)

أباتشي (Apache) هو أشهر خادوم ويب مستخدم في أنظمة لينُكس؛ تُستعمَل خواديم الويب لتخديم الصفحات المطلوبة من العملاء؛ يَطلب ويَعرض العملاءُ صفحاتَ الويب عادةً باستخدام متصفح ويب مثل فايرفكس أو كروميوم أو أوبرا أو موزيلا.

يُدخِل المستخدم URL (اختصار للعبارة Uniform Resource Locator) للإشارة إلى خادوم ويب باسم النطاق الكامل (FQDN) والمسار إلى الهدف المطلوب؛ على سبيل المثال، لعرض الصفحة الرئيسية لموقع أوبنتو، فسيدخل المستخدم اسم النطاق الكامل فقط:

www.ubuntu.com

لعرض الصفحة الفرعية للمجتمع، فإن المستخدم سيُدخِل اسم النطاق الكامل متبوعًا بمسار:

www.ubuntu.com/community

أشهر بروتوكول مُستخدَم لنقل صفحات الويب هو بروتوكول نقل النص الفائق (Hyper Text Transfer Protocol، اختصارًا HTTP)، بروتوكولات أخرى مدعومة مثل بروتوكول نقل النص الفائق فوق طبقة مقابس آمنة (Hyper Text Transfer Protocol over Secure Sockets Layer، اختصارًا HTTPS)، وبروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol، اختصارًا FTP) الذي هو بروتوكول لرفع (upload) أو تنزيل (download) الملفات.

يُستخدَم خادوم ويب أباتشي عادةً مع محرك قواعد بيانات MySQL، ولغة معالجة النصوص الفائقة (PHP)، وغيرها من «لغات السكربتات» (scripting languages) مثل بايثون و بيرل؛ يُسمَّى هذا الضبط بالمصطلح LAMP‏ (Linux, Apache, MySQL and Perl/Python/PHP) ويُشكِّل منصةً قوية ومرنةً لتطوير ونشر تطبيقات الويب.

التثبيت

خادوم أباتشي متوفر في أوبنتو؛ أدخل الأمر الآتي لتثبيته:

sudo apt-get install apache2

الضبط

يُضبَط أباتشي بوضع تعليمات (directives) في ملفات ضبط نصية بسيطة؛ هذه التعليمات موزعة بين الملفات والمجلدات الآتية:

  • ملف apache2.conf: ملف ضبط أباتشي الرئيسي؛ يحتوي على الإعدادات العامة لأباتشي.
  • الملف httpd.conf: تاريخيًا كان ملف ضبط أباتشي الرئيسي؛ وسُمِّي هذا الملف باسم عفريت httpd؛ الآن الملفُ فارغٌ افتراضيًا، حيث نُقِلَت معظم خيارات الضبط إلى المجلدات تالية الذكر؛ يمكن أن يُستخدَم هذا الملف لإعدادات الضبط التي يجريها المستخدم وتؤثر على ضبط أباتشي العام.
  • المجلد conf-available: يحتوي على ملفات الضبط المتوفرة لأباتشي؛ جميع الملفات التي كانت في مجلد ‎/etc/apache2/conf.d انتقلت إلى ‎/etc/apache2/conf-available.
  • المجلد conf-enabled: يحتوي على الوصلات الرمزية للملفات في مجلد ‎/etc/apache2/conf-available؛ فعندما تُضاف وصلة رمزية لملف ضبط، فإنه سيُفعَّل عندما يُعاد تشغيل خدمة أباتشي.
  • الملف envvars: الملف حيث تُضبَط قيم متغيرات البيئة (environment variables) لأباتشي.
  • مجلد mods-available: يحتوي هذا المجلد على ملفات خاصة لتحميل الوحدات (modules) وضبطها، لا تملك جميع الوحدات ملفات ضبط خاصة بها.
  • مجلد mods-enabled: يحتوي على الوصلات الرمزية إلى الملفات في ‎/etc/apache2/mods-available؛ فعندما تُضاف وصلة رمزية لملف ضبط خاص بوحدة، فإن هذه الوحدة ستُفعَّل في المرة القادمة التي سيُعاد تشغيل أباتشي فيها.
  • ملف ports.conf: يحتوي على التعليمات التي تُحدِّد منافذ TCP التي يستمع إليها أباتشي.
  • مجلد sites-available: يحتوي هذا المجلد على ملفات الضبط «للمضيفين الوهميين» (Virtual Hosts) في أباتشي؛ يسمح المضيفون الوهميون بضبط أباتشي لتشغيل عدة مواقع تملك ضبطًا منفصلًا.
  • مجلد sites-enabled: مثل mods-enabled، يحتوي مجلد sites-enabled على وصلاتٍ رمزية لمحتويات مجلد ‎/etc/apache2/sites-available؛ وبشكل مشابه، فإن ملفات الضبط التي تُوصَل وصلًا رمزيًا لهذا المجلد ستُفعَّل في المرة القادمة التي سيُعاد تشغيل خادوم أباتشي فيها.
  • الملف magic: يُستخدَم لتحديد نوع MIME بناءً على أول عدِّة بايتات من الملف.

بالإضافة لذلك، يمكن أن تُضاف ملفات ضبط أخرى باستخدام التعليمة Include؛ ويمكن أن تُستخدم المحارف الخاصة (wildcards) لتضمين العديد من ملفات الضبط؛ أي تعليمة يمكن أن توضع في أيّ من ملفات الضبط تلك. لا تؤخذ التعديلات على ملفات الضبط الرئيسية بعين الاعتبار من أباتشي إلا إذا بدء أو أعيد تشغيله.

يقرأ الخادوم أيضًا ملفًا يحتوي على أنواع المستندات (mime types)؛ يُحدَّد اسم الملف بالتعليمة TypesConfig ويكون عمومًا هو الملف ‎/etc/apache2/mods-available/mime.conf؛ الذي ربما يحتوي على إضافات أو تعديلات على ‎/etc/mime.types.

الإعدادات الأساسية

يشرح هذا القسم معاملات ضبط خادوم أباتشي الأساسية؛ ارجع إلى توثيق أباتشي للمزيد من التفاصيل.

يأتي أباتشي مع ضبط افتراضي «صديق» للمضيفين الوهميين؛ هذا يعني أنه مضبوط مع مضيف وهمي وحيد افتراضيًا (باستخدام التعليمة VirtualHost) الذي يمكن أن يعدَّل أو يُستخدَم كما هو لو أردت الحصول على موقع وحيد فقط؛ أو تستطيع استخدامه كقالب للمضيفين الوهميين الإضافيين إذا كنت تريد الحصول على عدِّة مواقع؛ إذا تُرِكَ كما هو، فسيُخدِّم المضيف الوهمي الافتراضي موقعك الافتراضي؛ أو الموقع الذي سيراه مستخدمو الموقع لو أن عنوان URL الذي أدخلوه لا يُطابِق التعليمة ServerName لأيٍّ من مواقعك المخصصة؛ لتعديل المضيف الوهمي الافتراضي فيجب تعديل الملف ‎/etc/apache2‎/sites-available/default.

ملاحظة: التعليمات المضبوطة لمضيفٍ وهمي لا تطبَّق إلا عليه فقط؛ إذا ضُبِطَت تعليمة لعموم الخادوم ولم يعاد تعريفها في ضبط المضيف الوهمي، فسيُستخدَم الضبط الافتراضي؛ على سبيل المثال، تستطيع ضبط عنوان بريد webmaster ولا تُعيد تعريفه لكل مضيف وهمي.

إذا أردت ضبط مضيفٍ وهميٍ جديد أو موقع؛ فانسخ هذا الملف إلى نفس المجلد باسمٍ من اختيارك؛ على سبيل المثال:

sudo cp /etc/apache2/sites-available/000-default.conf \
/etc/apache2/sites-available/mynewsite.conf

عدِّل ملف ضبط الموقع الجديد باستخدام بعض التعليمات المشروحة في الأسفل.

  • التعليمة ServerAdmin تحدد البريد الإلكتروني لمدير الخادوم؛ القيمة الافتراضية هي webmaster@localhost؛ يجب أن تُعدَّل القيمة إلى البريد الإلكتروني الخاص بك (إذا كنت مديرًا للنظام)؛ إذا حدثت مشكلة مع موقع الويب، فسيُظهِر أباتشي رسالة خطأ تحتوي على هذا البريد الإلكتروني للتبليغ عن المشكلة؛ اعثر على هذه التعليمة في ملف ضبط الموقع الخاص بك في ‎/etc/apache2/sites-available.
  • التعليمة listen تحدد المنفذ وبشكل اختياري عنوان IP الذي يجب على أباتشي الاستماع إليه؛ إذا لم يُحدَّد عنوان IP، فسيستمع أباتشي على جميع عناوين IP المُسندَة للخادوم الذي يعمل عليه أباتشي؛ القيمة الافتراضية للتعليمة listen هي 80؛ عدِّل هذه القيمة إلى 127.0.0.1:80 لجعل أباتشي يستمع فقط إلى بطاقة loopback لذلك لن يكون متوفرًا إلى الإنترنت، عدِّل القيمة إلى 81 (على سبيل المثال) لتغيير المنفذ الذي يستمع إليه أباتشي؛ أو اتركه كما هو للعمل العادي؛ هذه التعليمة توجد وتُعدَّل في ملفها الخاص ‎/etc/apache2/ports.conf.
  • التعليمة ServerName هي اختيارية وتحدد ما هو اسم النطاق الكامل (FQDN) لموقعك الذي سيستجيب أباتشي له؛ المضيف الوهمي الافتراضي لا يملك خاصية ServerName مُحدَّدة، لذلك سيستجيب لجميع الطلبات التي لا تطابقها التعليمة ServerName في أي مضيف وهمي آخر؛ إذا حصل وامتلكتَ النطاق ذو الاسم ubunturocks.com وأردت أن تستضيف الموقع على خادومك، فإن قيمة ServerName في ملف ضبط المضيف الوهمي الخاص بك ستكون ubunturocks.com، أضف هذه التعليمة إلى ملف ضبط المضيف الوهمي الجديد الذي أنشَأناه سابقًا (‎/etc/apache2/sites-available/mynewsite.conf).

ربما تريد من موقعك أن يستجيب إلى www.ubunturocks.com، ولما كان العديد من المستخدمين يعتبرون أنّ السابقة www هي سابقة ملائمة لمواقع الويب؛ فعليك استخدام التعليمة ServerAlias لهذا الغرض؛ ربما تستخدم المحارف الخاصة (wildcards) للتعليمة ServerAlias.

فمثلًا، سيسبب الضبط الآتي استجابة موقعك لأي طلب نطاق ينتهي بالعبارة «‎.ubunturocks.com»:

ServerAlias *.ubunturocks.com
  • تُحدِّد التعليمة DocumentRoot أين يجب أن يبحث أباتشي عن الملفات لإنشاء الموقع؛ القيمة الافتراضية هي ‎/var/www كما هو محدد في ‎/etc/apache2/sites-available/000-default.conf؛ يمكنك تستطيع تعديل هذه القيمة في ملف ضبط مضيفك الوهمي؛ لكن تذكر أن تُنشِئ المجلد إذا كان ذلك ضروريًا.

فعِّل المضيف الوهمي الجديد باستخدام الأداة a2ensite وأعد تشغيل أباتشي:

sudo a2ensite mynewsite
sudo service apache2 restart

ملاحظة: تأكد أنك ستستبدل mynewsite باسم أكثر وصفًا للمضيف الوهمي؛ إحدى الطرق لتسمية الملف هي استخدام قيمة ServerName للمضيف الوهمي.

وبشكلٍ مشابه، استخدم الأداة a2dissite لتعطيل المواقع؛ يمكن أن يكون هذا مفيدًا عند استكشاف أخطاء الضبط عند وجود أكثر من مضيف وهمي:

sudo a2dissite mynewsite
sudo service apache2 restart

الإعدادات الافتراضية

سيشرح هذا القسم إعدادات الضبط الافتراضية لخادوم أباتشي؛ مثلًا، إذا أضفت مضيفًا وهميًا فالإعدادات التي ستضبطها للمضيف الوهمي ستكون لها الأولوية لذاك المضيف الوهمي؛ وستُستخدَم القيمة الافتراضية للتعليمات غير المُعرَّفة ضمن إعدادات المضيف الوهمي.

  • التعليمة DirectoryIndex هي الصفحة الافتراضية المُخدَّمة من الخادوم عندما يَطلب المستخدم فهرس الدليل بإدخال شرطة أمامية (‎/‎) في نهاية اسم الدليل.

على سبيل المثال، عندما يطلب المستخدم الصفحة ‎http://www.example.com/directory/‎‎‎ فأنه إما سيحصل على صفحة DirectoryIndex إن وجدت، أو على قائمة بمحتويات المجلد مولدَّةً من الخادوم إذا لم تكن موجودةً وكان قد حُدِّد الخيار Indexes، أو صفحة «Permission Denied» إن لم يتحقق أيٌّ منهما. سيحاول الخادوم إيجاد أحد الملفات المذكورة في التعليمة DirectoryIndex وستُعيد أول ملف ستجده؛ إذا لم تجد أي ملف من تلك الملفات وكان الخيار «Options Indexes» مضبوطًا لهذا المجلد، فسيولِّد الخادوم قائمةً بصيغة HTML للمجلدات الفرعية والملفات في هذا الدليل؛ القيمة الافتراضية الموجودة في ملف ‎/etc/apache2/mods-available/dir.conf هي "index.html index.cgi index.pl index.php index.xhtml index.htm" وبالتالي إذا عَثَر أباتشي على ملف في المجلد المطلوب يطابق أحد تلك الأسماء، فسيُظهِر أول مطابقة.

  • التعليمة ErrorDocument تسمح لك بتحديد ملف لكي يستعمله أباتشي عند حدوث خطأ معين؛ على سبيل المثال، إذا طلب المستخدم ملفًا غير موجودٍ، فسيحدث خطأ 404؛ وافتراضيًا، سيُعيد أباتشي الرمز HTTP 404؛ راجع ‎/etc/apache2/conf.d/localized-error-pages لمعلومات تفصيليّة عن استخدام ErrorDocument بما فيها أماكن ملفات الأمثلة.

يكتب الخادوم سجل النقل افتراضيًا إلى الملف ‎/var/log/apache2/access.log، تستطيع تغيير هذا لكل موقع بناءً على ملفات ضبط مضيفك الوهمي باستخدام التعليمة CustomLog؛ أو أن تقبل باستخدام القيمة الافتراضية المحددة في ‎/etc/apache2/conf.d/other-vhosts-access-log. ربما تحدد أيضًا الملف الذي تريد تسجيل الأخطاء إليه باستخدام التعليمة ErrorLog، التي تكون قيمتها الافتراضية هي ‎/var/log/apache2/error.log؛ لكن اترك هذا السجل منفصلًا عن سجل النقل للمساعدة في استكشاف الأخطاء الحاصلة مع خادوم أباتشي؛ ربما تحدد أيضًا التعليمة LogLevel (القيمة الافتراضية هي "warn") و LogFormat (راجع ‎/etc/apache2/apache2.conf للقيمة الافتراضية).

تُحدَّد بعض الخيارات على أساس المجلد بدلًا من الخادوم؛ التعليمة Options هي إحداها، يكون قسم Directory محاطًا بوسوم شبيهة بلغة XML، كما يلي:

<Directory /var/www/mynewsite>
...
</Directory>
  • التعليمة Options ضمن قسم Directory تقبل قيمة واحدة أو أكثر من القيم الآتية مفصولةً بفراغات:
  • ExecCGI: السماح بتنفيذ سكربتات CGI، لن تُنفَّذ سكربتات CGI ما لم يُحدَّد هذا الخيار.

تنويه: لا يجب أن تُنفَّذ أغلبية الملفات كسكربتات CGI، لأن ذلك سيكون خطرًا جدًا! سكربتات CGI يجب أن تُبقى في مجلد منفصل وخارج المجلد الجذر لموقعك، ويجب أن يكون الخيار ExecCGI مضبوطًا لهذا المجلد فقط؛ هذا هو الضبط الافتراضي، والمكان الافتراضي لسكربتات CGI هو ‎/usr/lib/cgi-bin.

  • Includes: السماح بتضمينات من جهة الخادوم؛ حيث تسمح تضمينات الخادوم لملف HTML بتضمين الملفات الأخرى، راجع «Apache SSI Documentation» لمزيدٍ من المعلومات.
  • IncludesNOEXEC: السماح بتضمينات من جهة الخادوم، لكن تعطيل الأمرَين ‎#exec و ‎#Include في سكربتات CGI.
  • Indexes: عرض قائمة مُنسَّقة بمحتويات المجلد، إذا لم يُعثر على ملف DirectoryIndex (مثل index.html) في المجلد المطلوب.

تحذير: لأغراض تتعلق بالحماية، لا يجب أن يُضبَط هذا الخيار عادةً؛ وخصوصًا في مجلد جذر الموقع! فعِّل هذا الخيار بحذر لكل مجلد على حدة إن كنت متأكدًا أنك تريد أن يتمكن المستخدمون من رؤية كامل محتويات المجلد.

  • Multiview: دعم «content-negotiated multiviews»؛ هذا الخيار مُعطَّل افتراضيًا لأسباب أمنية، راجع توثيق أباتشي حول هذا الخيار.
  • SysLinksIfOwnerMatch: اتباع الوصلات الرمزية فقط إذا كان الملف أو المجلد الهدف له نفس مالك الوصلة.

إعدادات httpd

يشرح هذا القسم بعض إعدادات ضبط عفريت httpd الأساسية.

  • التعليمة LockFile: تضبط التعليمة LockFile المسار إلى ملف القفل الذي سيستخدم عندما يُبنى الخادوم مع أحد الخيارين USE_FCNTL_SERIALIZED_ACCEPT أو USE_FLOCK_SERIALAIZED_‎ ACCEPT؛ يجب أن يكون الملف مخزنًا على قرصٍ محلي، ويجب أن يترك لقيمته الافتراضية ما لم يكن مجلد السجلات موجودًا على مشاركة NFS، إذا كانت هذه هي الحالة، فيجب أن تبدَّل القيمة إلى مسار في القرص المحلي، وإلى مجلد قابل للقراءة من المستخدم الجذر (root) فقط.
  • التعليمة PidFile: التعليمة PidFile تضبط الملف الذي يُسجِّل فيه الخادوم رقم عمليته (process ID أو pid اختصارًا)؛ يجب أن يكون هذا الملف قابلًا للقراءة فقط من الجذر، وفي أغلب الحالات، يجب أن تترك هذه التعليمة بقيمتها الافتراضية.
  • التعليمة User: تَضبُط التعليمة User معرِّف userid المستعمل من الخادوم للإجابة عن الطلبيات؛ هذا الخيار يُعرِّف حدود وصول الخادوم، لن يتمكن زوار الموقع من الوصول إلى أي ملف لا يمكن لهذا المستخدم الوصول إليه، القيمة الافتراضية لهذه التعليمة هي "www-data".
  • تحذير: ما لم تكن متأكدًا تمامًا مما تفعل، فلا تضبط التعليمة User إلى root، سيسبب استخدام الجذر كمستخدم هنا في إنشاء ثغرات كبيرة في خادوم الويب.
  • التعليمة Group: التعليمة Group شبيهة بالتعليمة User، التعليمة Group تحدد المجموعة التي سيجيب عبرها الخادوم عن الطلبيات؛ المجموعة الافتراضية هي "www-data" أيضًا.

مشاركة إذن الكتابة

لكي يتمكن أكثر من مستخدم من الكتابة إلى نفس المجلد، فمن الضروري أن نعطي إذن الكتابة للمجموعة التي يشتركون بها؛ المثال الآتي يُشارِك إذن الكتابة للمجلد ‎/var/www للمجموعة «webmasters»:

sudo chgrp -R webmasters /var/www
sudo find /var/www -type d -exec chmod g=rwxs "{}" \;
sudo find /var/www -type f -exec chmod g=rws "{}" \;

ملاحظة: لو أردت أن يُمنَح الوصول لأكثر من مجموعة واحدة للمجلد، ففعِّل قوائم التحكم بالوصول (ACLs).

مصادر

  • توثيق أباتشي، الذي يشرح بعمق معلومات حول تعليمات ضبط أباتشي، وأيضًا راجع الحزمة apache2-doc لتوثيق أباتشي الرسمي.
  • راجع توثيق Mod SSL للمزيد من المعلومات المتعلقة بالوحدة SSL.
  • كتاب O'Reilly المسمى «Apache Cookbook» هو مصدر رائع للقيام بضبط خاص لأباتشي.
  • لأسئلة حول أباتشي على أوبنتو، فاسأل في قناة IRC المسماة ‎#ubuntu-server على خادوم freenode.net.
  • لما كان أباتشي يُدمَج عادةً مع PHP و MySQL، فصفحة ويكي أوبنتو «Apache MySQL PHP» هي مصدر جيد للمعلومات.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Ubuntu Server Guide: HTTPD - Apache2 Web Server.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن