مواقع العملاء وربط النطاقات على ووردبريس مُتعدّد المواقع – الجزء الثاني


يوغرطة بن علي

أنصحك بالاطّلاع على الجزء السّابق قبل مواصلة قراءة هذا المقال. يُمكنك الوصول إليه من هنا.

الدليل إلى ربط النطاقات

إذا كنتَ تستضيف مواقع للعملاء، فمن المحتمل جدًا أن يرغب أن يحصل كلٌ منهم على نطاقٍ فريدٍ خاصٍ به. ربما تظن أنَّ الأمر صعبٌ عند استخدامك لشبكة متعددة المواقع، وتحسب أنَّك تستطيع أن توفر نطاقًا أو مجلدًا فرعيًا فقط.

wp-ms-06.png


لكن استخدام نطاقات فريدة لكل موقع من مواقع الشبكة هو أمرٌ سهلٌ جدًا عبر إضافة Domain Mapping؛ حيث تسمح لك بإضافة أي عدد من النطاقات الإضافية لكل موقع من مواقع الشبكة ومن ثم انتقاء أحدها لجعله نطاقًا «أساسيًا» (primary) والذي سيظهر في متصفح الزوار. وهذا يعني للزائر أنَّ الموقع يبدو وكأنه مستضافٌ بمفرده على ذاك النطاق.
هذه الإضافة تسمح لك أيضًا بأخذ أجر من مستخدمين لقاء ربط النطاقات بشبكتك أو لقاء بيع النطاقات – وهذه طريقةٌ رائعةٌ لكي تربح من شبكتك.
ربط نطاق إلى موقع في شبكتك هو أمرٌ تستطيع القيام به كمدير للشبكة، أو تستطيع أن تتركه لعملائك أو مستخدميك. إذا كنتَ تتوقع من عملائك أو مستخدميك أن يفعلوا ذلك، فعليك أن توفِّر لهم دليلًا يشرح تلك العملية. أسمح للمستخدمين في إحدى شبكاتي أن يربطوا النطاقات بمواقعهم، بينما أضبطها بنفسي في شبكةٍ أخرى. هنالك ميزات ومساوئ لكلٍ منها: السماح لمستخدميك أن يضبطوا ربط النطاقات يوفِّر عليك بعض العمل، لكنه يعطيهم تحكمًا أكبر.
ملاحظة: ربط النطاقات ليس خاصًا لمواقع العملاء. إذا أنشأتَ شبكةً تسمح للآخرين فيها بتسجيل مواقع خاصة بهم، فربما أرادوا أن يربطوا نطاقًا خاصًا بهم بالموقع. يمكنك أن تتقاضى مالًا لقاء ذلك، ويمكنك أيضًا بيع النطاقات.
هنالك ست خطوات لربط النطاقات في شبكتك:

  1. تثبيت إضافة Domain Mapping.
  2. نسخ ملف من مجلد الإضافة إلى مجلد content في ووردبريس.
  3. إجراء تعديل بسيط على ملف wp-config.php.
  4. ربط النطاقات في شبكتك باستخدام DNS. هنالك طريقتان لفعل ذلك، وسأشرحها بالتفصيل بعد قليل.
  5. إضافة النطاقات إلى إعدادات المواقع المختلفة في شبكتك.
  6. اختيار النطاق الرئيسي (primary domain) إن لم يكن النطاق مساويًا للنطاق الافتراضي.
    سأريك هذه العملية بالتفصيل، لكن دعنا أولًا نشرح بعض المفاهيم الأساسية.

النطاقات الرئيسية والثانوية

النطاق الرئيسي هو النطاق الذي يراه الزوار في متصفحهم عندما يزوروا الموقع. أما النطاق الثانوي فهو نطاقٌ آخر الذي يُشير إلى نفس الموقع. يمكنك أن تحصل على نطاق رئيسي وحيد، وأي عدد تريده من النطاقات الفرعية.

لنتخيل أنَّ لديك شبكة في http://mynetwork.com، ولديك موقع فيها (باستخدام المجلدات الفرعية) في http://mynetwork.com/mysite، وتريد أن توجِّه نطاقين إلى ذاك الموقع: http://mysite.com و http://mysite.org. النطاق الرئيسي هو http://mysite.com الذي هو النطاق الذي تريد أن يراه زوارك في متصفحهم. أي بعبارةٍ أخرى، أنت تريد أن يعمل الموقعع كما لو أنَّه موقع مستقل مُستضاف على http://mysite.com.


عليك أولًا أن تُثبِّت الإضافة، النطاق الرئيسي لموقعك هو المجلد الفرعي على الشبكة، الذي هو http://mynetwork.com/mysite. ثم ستتمكن من الإشارة إلى النطاقين الآخرين إليه وإضافتهما إلى إعدادات الموقع. وهذا سيضبطهما على أنهما نطاقات فرعية؛ أي أنهما سيشيران إلى موقعك، لكن الزوار سيرون http://mynetwork.com/mysite في متصفحهم. في النهاية،، عليك أن تختار http://mysite.com نطاقًا رئيسيًا في إعدادات موقعك (أو في إعدادات الشبكة كمدير للشبكة). وهذا يعني أنَّ لو كتب أحدهم http://mynetwork.com/mysite أو  http://mysite.com أو http://mysite.org في متصفحهم فسيؤخذون إلى http://mysite.com وسيتصفحون الموقع الموجود في http://mynetwork.com/mysite، إلا أنهم لن يعلموا أنَّ هذا الموقع جزءٌ من الشبكة.
 

هل ازدادت حيرتك؟ نأمل أن تُزال حيرتك عندما ترى العملية أمامك!

خدمة DNS: سجلات A و CNAME

مفهوم آخر عليك أن تعيه قبل أن تستعمل ربط النطاقات هو خدمة DNS، التي تشير إلى «Domain Name Service» (خدمة أسماء النطاقات)، ستستخدم هذا النظام لكي تخبر اسم النطاق ما هو الخادوم أو الموقع الذي يجب أن يُشير إليه. وللقيام بذلك، يمكنك أن تستخدم إحدى الطريقتين:

  • سجلات A التي تربط نطاقًا إلى عنوان IP، الذي هو مُعرِّف فريد للخادوم. على سبيل المثال، موقع WPMU DEV مُستضافٌ على عنوان 104.16.24.10. وهذا هو العنوان الأساسي لمواقع الويب، وأي اسم نطاق سيتحول في نهاية المطاف إلى عنوان IP. إذا كنت تطلب من عملائك أن يضبطوا ربط النطاقات بأنفسهم، فأفضل طريقة هي أن يكون لشبكتك عنوان IP خاص بها (والذي تستطيع شراءه من مزود خدمة الاستضافة) ثم تسمح لهم بإنشاء سجلات A تابعة للنطاقات الخاصة بهم.
  • سجلات CNAME تربط نطاقًا إلى نطاقٍ آخر. ففي المثال أعلاه، ربما لدى http://mysite.com سجل من نوع CNAME ليشير إلى http://mynetwork.com/mysite. هذه السجلات توفر عليك الحاجة إلى استخدام عنوان IP فريد.
    سيصبح الأمر أكثر وضوحًا عندما ترى طريقة تنفيذ ما سبق عمليًا.

ضبط ربط النطاقات

لن تأخذ عملية ربط النطاقات وقتًا طويلًا، على الرغم من أنَّ تحديث سجلات DNS قد يأخذ بعض الوقت لكي تنتشر (propagate) أسماء النطاقات التي تُشير إلى موقعك. عملية الانتشار (propagation) هي عملية تُجرى على سجلات DNS لكي تأخذ مفعولها على الإنترنت. يمكنك أن تُراقِب عملية الانتشار عبر استخدام DNS checker إن كان لديك وقتٌ فارغٌ لتملأه.

1-whats-my-dns.png

ستحتاج إلى وصول FTP إلى شبكتك ومحررٍ نصيّ، وستحتاج أيضًا إلى نسخ ملف وتعديل آخر.

تثبيت إضافة ربط النطاقات

أول خطوة هي تثبيت الإضافة. وذلك إما عبر لوحة التحكم أو عبر رفع الإضافة إلى مجلد wp-content/plugins. ثم عليك تفعيلها.
اذهب الآن في لوحة تحكم مدير الشبكة إلى «Settings > Domain Mapping» وسترى رسالة خطأ تخبرك ما الذي عليك فعله في الخطوة القادمة:

2-domain-mapping-installed.png

في عميل FTP، اعثر على المجلد wp-content/plugins/domain-mapping وستجد بداخله ملفًا باسم sunrise.php انسخ هذا الملف (لا تنقله) إلى مجلد wp-content.
افتح الآن ملف الضبط wp-config.php، الذي ستجده في مجلد الجذر لتثبيت ووردبريس، واعثر على السطر الآتي:

/* That's all, stop editing! Happy blogging. */

افتح سطرًا جديدًا قبل السطر السابق والصق فيه السطر الآتي:

define('SUNRISE', 'on');

احفظ الآن ملف wp-config.php.
عُد الآن إلى الموقع وحدِّث صفحة إضافة Domain Mapping التي كنتَ فيها؛ وستجد أنَّ رسالة الخطأ قد اختفت:

3-domain-mapping-set-up.png

يمكنك الآن إعداد ضبط النطاقات.

ضبط ربط النطاقات لشبكتك

ستكتشف الإضافةُ عنوانَ IP الخاص بك تلقائيًا وستظهره لك في صفحة Domain Mapping في لوحة التحكم. انسخ ذاك العنوان إلى حقل «Server IP Address» في أسفل المربع الأزرق الذي يُظهِر عنوان IP. إن لم يظهر عنوان IP الخاص بك عبر الإضافة، فاستعمل DNS checker أو اسأل شركة الاستضافة عن عنوان IP الخاص بك…
مرِّر إلى الأسفل لتصل إلى قسم «Allow multiple mappings per site». إذا أردتَ أن تجعل عدد النطاقات التي يستطيع مدراء المواقع إضافتها محدودًا إلى نطاقٍ وحيد، فاترك هذا الخيار معطلًا. لكنني أحب عادةً استخدام أكثر من نطاق، لذا سأفعِّل هذا الخيار.

القسم التالي هو قسم «Administrative mapping»، وهو يتعلق بالنطاق الذي سيُستخدَم للوحة التحكم. فلو كان الموقع مربوطًا بالنطاق http://mysite.com لكنه مستضاف علىى http://mynetwork.com/mysite، فيمكنك أن تختار استخدام http://mysite.com/wp-admin أو http://mynetwork.com/mysite/wp-admin للوحة التحكم. استخدام النطاقق المنفصل أفضل لعملائك، لأنها سيتعاملون مع الموقع كما لو أنَّه مستقل، لكن للمستخدمين الذين يُنشِئون مواقعهم والذين سيعلمون أنَّهم جزءٌ من شبكتك، فقد تُفضِّل استخدام النطاق التابعع للشبكة. الخيار البديل هو أن تعطي مدراء المواقع القدرة على اختيار أيُّ الخيارات يفضلون.

الخيارات المطروحة هي:

  • «Domain entered by the user» (النطاق مُدخَل من قِبل المستخدم): سيختار مدير الموقع ما هو النطاق الذي سيستعمله للوصول إلى لوحة التحكم.
  • «Mapped domain» (النطاق المربوط): النطاق المربوط سيُستخدَم دومًا لجميع المواقع التي تربط نطاقات خارجية فيها.
  • «Original domain» (النطاق الأصلي): سيُستخدَم نطاق الشبكة لجميع المواقع.
    سأختار أول خيار، لأنه يعطي مرونة أكبر.
    عليك بعدئذٍ أن تنتقي خيارًا مشابهًا في قسم «Login mapping»، لكنه يتعلق بصفحة wp-login. حتى لو كانت مواقعك تستعمل نطاق الشبكة للوصول إلى لوحة التحكم، إلا أنَّها ستبدو أكثر احترافية لو استخدمت النطاقات المربوطة لصفحة تسجيل الدخول، وهذا يعني أنَّه لو كان الموقع على شبكةٍ تملك مستخدمين يستطيعون تسجيل الدخول إلى ذاك الموقع لكنهم لا يعلموا أنَّ ذاك الموقع مربوطٌ بنطاقٍ خاري، فلن تؤدي صفحة تسجيل الدخول إلى إرباكهم؛ ولهذا السبب سأختار الخيار الثاني: «mapped domain».
    القسم التالي هو قسم «Cross-domain autologin»، والذي سيتيح لك السماح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى جميع المواقع على شبكتك التي يملكون وصولًا إليها بتسجيل الدخول مرة واحدة. أجد هذا الخيار مفيدًا للمستخدمين الذين يتعاملون مع أكثر من موقع ومفيدًا لي أيضًا –كمدير للشبكة– عندما أعمل على أكثر من موقع، لذا أختار «Yes»، لكن إن كنتَ تريد أن تُجبِر مستخدميك على تسجيل الدخول لكل موقع على حدة، فاختر «No».
    مرِّر الآن إلى الأسفل إلى قسم «Check domain propagation before mapping». إذا اخترتَ «Yes» هنا، فستتحقق الإضافة من أنَّ النطاق قد رُبِطَ بشكلٍ سليم إلى الشبكة قبل إتمام عملية الربط. وهذا مفيدٌ إذا سمحتَ لمستخدميك بضبط نطاقاتهم حيث سيؤدي تفعيل هذا الخيار إلى منعهم من ارتكاب خطأ. لكن إن كنتَ تُجري عملية الربط بنفسك، فربما تفضِّل اختيار «No». شخصيًا، أضبط عادةً ربط النطاقات بنفس الوقت الذي أضبط فيه خدمة DNS، وهذا يعني أن سجلات DNS لن تكمل انتشارها عندما أضبط إعدادات ربط النطاقات، لكنها ستكتمل مع مرور الوقت، لذا أختار «No».
    القسمان التاليان مرتبطان ببروتوكول HTTPS، وستفيدانك إذا اشتريت شهادة SSL لشبكتك، مما يزيد من أمانها. يمكنك أن تضبط هنا إذا ما كنتَ تريد إجبار المستخدم على استخدام بروتوكول https لتسجيل الدخول ولصفحات الإدارة ولصفحات الموقع العادية. سأترك هذين الخيارين مضبوطين إلى «No» لأنَّ شبكتي لا تملك شهادة SSL.
    الآن في قسم «Prohibited mappings»، أضف أيّة نطاقات لا تريد للمستخدمين أن يربطوها مع شبكتك. لن أحتاج إلى إضافة أي شيء هنا لأنني أتعامل مع نطاقات معروفة للعملاء، لكن قد تستعمل هذا الحقل إذا أردت تفادي النطاقات المزعجة التي توجَّه إلى موقعك، أو تلك التي تتضارب مع اسم منظمتك أو شركتك التجارية.
    القسم التالي يسمى «Enable excluded/forced URLs»، وهذه هي خياراته:

  • «Allow site admins to set map-excluded pages» (السماح لمدراء المواقع بضبط صفحات لا تتأثر بربط النطاقات): سيتمكن المدراء من تحديد صفحات معيّنة التي لن تستخدم النطاقات المربوطة.

  • «Allow site admins to set map-excluded URLs» (السماح لمدراء المواقع بضبط روابط URL لا تتأثر بربط النطاقات): سيتمكن المدراء من تحديد روابط URL معيّنة التي لن تستخدم النطاقات المربوطة.
  • «Allow site admins to set https-forced pages» (السماح لمدراء المواقع بضبط صفحات لا تعمل إلا ببروتوكول HTTPS): سيتمكن المدراء من تحديد صفحات معيّنة ستحتاج إلى استخدام بروتوكول https، وهذا مفيد لصفحات التسجيل أو لصفحات التسوق الإلكتروني.
  • «Allow site admins to set https-forced urls» (السماح لمدراء المواقع بضبط روابط URL لا تعمل إلا ببروتوكول HTTPS): سيتمكن المدراء من تحديد روابط URL معيّنة ستحتاج إلى استخدام بروتوكول https.
    سأعطِّل الخيارين الثالث والرابع لعدم استخدامي لشهادةSSL على الشبكة.
    عليك الآن بعد إجراء جميع الخطوات السابقة أن تضغط على زر «Save Changes» لتحفظ التغييرات التي أجريتها.
    في صفحة «Domain Mapping» هنالك ثلاثة ألسنة (tabs)، أكملنا ضبط الخيارات الموجودة في أول لسان «Mapping options». أما اللسان الثاني «Reseller options» فله صلة بالخيارات التي يجب ضبطها إن كنت تبيع النطاقات عبر موقعك، وسيعطيك وصولًا إلى مزودي خدمة يمكنك استخدامهم لفعل ذلك. ولمّا كنتُ أتعامل مع العملاء، فسأشتري أسماء النطاقات بنفسي، ولن أحتاج إلى استخدام هذا اللسان.
    اللسان الثالث هو «Mapping Domains»، وهناك سترى ما هي النطاقات التي رُبِطَت إلى المواقع الموجودة في شبكتك، وستتمكن من إدارتها. حتى لو كنتُ مديرًا للشبكة، فأميل عادةً إلى إضافة النطاقات في لوحة تحكم الموقع لكل موقع على حدة، لذا لا أستعمل عادةً هذا اللسان. لكن إن كان لديك موقعٌ في شبكتك ولم يكن متاحًا لأنَّ النطاق الرئيسي لا يعمل (وكانت لوحة التحكم مربوطةً بالنطاق الرئيسي أيضًا)، فهذا هو المكان الوحيد الذي ستتمكن فيه من إيقاف عملية الربط لذاك النطاق، أو تحويلها إلى نطاقٍ فرعي. هذا اللسان مفيدٌ جدًا إن حدث ذلك.
    بعد إتمامك لضبط ربط النطاقات، فستحتاج إلى إضافة نطاق. وهذا يتألف من خطوتين: جعل النطاق يُشير إلى شبكتك، وإضافته إلى الموقع.

جعل النطاق يشير إلى شبكتك

عليك أن تستعمل لوحة التحكم الإدارية في الجهة التي سجلتَ فيها النطاق لجعله يشير إلى شبكتك. يمكنك إما أن تستعمل سجل CNAME أو A. وفي بعض الأحيان قد تجد أنَّ أحد تلك السجلات لا يعمل، فعندها جرِّب الخيار الآخر. تذكر أنَّ:

  • سجل A يتألف من عنوان IP لشبكتك، الذي هو قيمة رقمية مفصولة بنقط.
  • سجل CNAME هو اسم النطاق الخاص بموقعك.

لدى مدراء المواقع صفحة لربط النطاقات التي توفِّر لهم المعلومات التي يحتاجوا لها لفعل ذلك. في لوحة تحكم الموقع، اذهب إلى «Tools > Domain Mapping»:

4-domain-mapping-site-settings.png

استخدم الأدوات التي يوفرها لك مزود خدمة النطاقات لضبط سجل CNAME أو A مع المعلومات الصحيحة.
ملاحظة: بعض مزودي خدمة تسجيل DNS لا يوفرون لك أدوات لأنهم يريدون منك استخدام الخواديم الخاصة بهم أو سيطلبون منك دفع مبلغ إضافي لخدمة DNS. إذا كانت هذه هي حالتك، فتواصل معهم وانظر إن كانوا يستطيعون فعل ذلك لك. أو أنصحك أن تبحث عن خدمة أخرى لتسجيل النطاقات. النطاقٌ ملكٌ لك، وأنت حر في كيفية استخدامه.

إضافة النطاقات إلى موقع

بعد أن تجعل نطاقك يُشير إلى موقعك، فستحتاج إلى تعديل ضبط ربط النطاقات لذاك الموقع. اذهب إلى صفحة «Tools > Domain Mapping» في لوحة تحكم الموقع.
في حقل «Map new domain name» اكتب اسم النطاق الذي تريد أن يُربَط بالموقع ثم اضغط على زر «Map domain». سترى في الصورة التالية أنَّني فعلتُ ذلك مع اسم نطاق من اختراعي: وأظهرت الإضافة أنَّ ذاك النطاق غير صحيح، لأنه لا يُشير إلى موقعي، أما لو كان ضبط DNS صحيحًا، فستظهر رسالة تفيد بذلك.
ملاحظة: لن تستفيد شيئًا بإضافة نطاق لا يُشير إلى موقعك. لذا لا يمكنك استخدام هذه الإضافة للحصول على الكثير من النطاقات التي لا تملكها لتشير إلى موقعك!

5-domain-mapped.png

يمكنك إضافة أي عدد من النطاقات إذا فعّلتَ ذلك في إعدادات الشبكة.
لاختيار أحد النطاقات نطاقًا رئيسيًا، اضغط على أيقونة النجمة على يمين الاسم. يمكنك فعل ذلك فقط للنطاقات المربوطة ربطًا سليمًا إلى موقعك، فإذا لم يكن ممكنًا استبيان (resolve) اسم النطاق بعد، فلن تتمكن من الوصول إلى موقعك.
إن احتجتَ إلى تنزيل رتبة موقع إلى نطاقٍ ثانوي، فاضغط مرةً أخرى على النجمة (إما في الصفحة السابقة، أو في لوحة تحكم مدير الشبكة).
ستظهر أيّة نطاقات أُضيفتَ إلى الموقع في لوحة تحكم مدير الشبكة، وهذا يعني أنَّ مدير الشبكة يستطيع إدارتها أيضًا. اذهب إلى Settings > Domain Mapping في لوحة تحكم مدير الشبكة واختر لسان Mapped Domains:

6-domains-mapped-network-admin.png

ستُظهِر الصفحة السابقة جميع النطاقات المربوطة وتسمح لك بإدارتها؛ ستتمكن من هنا أيضًا أن تحذف النطاقات المربوطة، وتجعلها رئيسية (أو تنزل رتبتها إلى ثانوية) وتبدِّل بين http و https باستخدام أيقونة المفتاح.
هذا كل ما في الأمر! بمجرد إضافتك للنطاقات السابقة، فلن تحتاج إلى فعل شيءٍ آخر. إذا أضفتَ نطاقًا أساسيًا إلى موقعٍ واستخدمته للوصول إلى لوحة التحكم وللواجهة الأمامية التي ستظهر لزوار الموقع، فستحتاج إلى تسجيل الدخول مرةً أخرى.

ربط النطاقات الخارجية يجعل الشبكة متعددة المواقع أكثر فائدةً

بالنسبة لي، أجد أنَّ ميزة ربط النطاقات تُطيح بالنقد الموجَّه لشبكات ووردبريس متعددة المواقع. فلِمَن يقلق أنَّ موقعه المُستضاف على شبكة لن يسلك نفس سلوك المواقع المفردة، فكل ما عليه فعله هو ضبط ربط النطاقات.
باستخدام ربط النطاقات وباتباع الممارسات المستحسنة للحماية، ستتمكن من استخدام شبكة ووردبريس متعددة المواقع لاستضافة مواقع العملاء (أو المواقع التي أنشأتها لنفسك أو لمستخدميك) التي تسلك سلوك المواقع المفردة ذات النطاق المنفصل. وهذا يُعطيك الميزات التي تحصل عليها من الشبكة متعددة المواقع دون أن تخسر المظهر الاحترافي لموقعك أو أن يؤثر ذلك في SEO.
في الجزء القادم من هذه السلسلة، سنستكشف جانبًا مفيدًا من ميزات تعدد المواقع في ووردبريس، ألا وهو إنشاء مجتمع. سأريك كيف تستعمل شبكتك لكل تجعل مستخدميها على تواصل ولتسمح لهم بمشاركة المحتوى، وأن يتابعوا بعضهم بعضًا والمزيد.
ترجمة –وبتصرّف– للمقال WordPress Multisite Masterclass: Client Sites and Domain Mapping لصاحبته Rachel McCollin





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن