مواقع العملاء وربط النطاقات على ووردبريس مُتعدّد المواقع – الجزء الأول


عبد اللطيف ايمش

لشبكات ووردبريس متعددة المواقع الكثير من الاستعمالات، حيث يمكنك استخدمها لإنشاء شبكة مثل Edublogs التي تُساعِد الآخرين على إنشاء موقعٍ خاصٍ بهم، أو يمكنك استخدمها لشبكةٍ من المواقع أو المدونات التابعة لمنظمتك، ويمكنك أيضًا استخدامها لاستضافة مواقع لك أو لعملائك.
إذا كنتَ كالغالبية من مطوري ومصممي الويب، فمكن المرجح أنَّك تملك عددًا كبيرًا من النطاقات التي سجّلتها والمواقع التي أنشأتها (أو التي ما زلتَ تعمل عليها)، ولا شكّ أنَّ ذلك قد يسبب لك الصداع. وبشكلٍ مشابه، إذا كنتَ تدير شركة أو كنتَ عاملًا حرًا توفِّر استضافةً لمواقع عملائك، فستحتاج إلى إبقاء عدِّة نسخ من ووردبريس محدثةً باستمرار، وهذا سيستهلك وقتًا منك.
تستطيع ميزة الشبكات متعددة المواقع أن تحل هذه المشكلة لك.

wp-ms-06.png

هذا هو الدرس السادس في سلسلتنا المكونة من عشرة دروس التي تشرح التعامل مع الشبكات متعددة المواقع في ووردبريس، ستتعلم في هذه السلسلة كل ما تحتاج له لكي تُنشِئ شبكتك، وتضيف المواقع إليها أو تسمح للمستخدمين بذلك، بالإضافة إلى إدارة الشبكة. وستتعلم كيف تتأكد أنَّ شبكتك آمنة وأداؤها عالٍ، وكيف يمكنك أن تُنشِئ مجتمعًا ناجحًا من المستخدمين والمواقع.
ستتعلم في هذا الجزء من السلسلة كيف تستعمل الشبكات متعددة المواقع لاستضافة مواقع لك أو لعملائك، التي ستبدو وكأنها مواقع منفصلة. حيث سيمتلك كلٌ منها نطاقًا خاصًا به، وسيشعر الزوار أنَّ تلك المواقع منفصلة، سأريك أيضًا كيفية استخدام ميزة تعدد المواقع لتحسين سير عملك وسأعطيك بعض النصائح حول كيفية تتفادى المشاكل المحتملة، ثم سأشرح لك (في الدرس القادم) عملية ربط النطاقات بالتفصيل لكي تتمكن من ضبط الشبكة متعددة المواقع الخاصة بك ضبطًا سليمًا.

استخدام الشبكة متعددة المواقع لاستضافة مواقعك أو مواقع عملائك

أتوقع أنَّك تشعر كم أنني معجبٌ بميزة تعدد المواقع وأنني أستعملها لمختلف التطبيقات. أحد تلك التطبيقات هو استضافة مواقع العملاء. أدير شركةً صغيرة لتطوير الويب، وتكون أغلبية مواقع عملائي متشابهة وليست كبيرة جدًا والتي يمكن استضافتها بسهولة على شبكة من المواقع؛ بغض النظر أنَّ بعض عملائي لديهم استضافة خاصة أو يحتاجون إلى تثبيت ووردبريس مستقل بسبب بعض الخصوصيات في مواقعهم.
أنا أفعل ذلك لمواقع العملاء، لكن لا يوجد سببٌ يمنعك من استخدام شبكة لاستضافة مواقعك الخاصة على أكثر من نطاق. التقنيات التي سنستعملها متماثلة.
لننظر أولًا على إيجابيات وسلبيات ما سبق.

إيجابيات استخدام شبكة متعددة المواقع لمواقع العملاء

هنالك بعض المنافع الأساسية لاستضافة أغلبية مواقع العملاء في تثبيت ووردبريس وحيد:

  • توفير مساحة على الخادوم.
  • توفير الوقت اللازم لتثبيت ووردبريس في كل مرة أبدأ فيها العمل على موقع جديد.
  • توفير الوقت اللازم لتحديث أكثر من نسخة ووردبريس.
  • توفير الوقت اللازم لتحديث الإضافات والقوالب في عدِّة نسخ من ووردبريس.
  • هذا يعني أنني أستطيع استخدام نفس الإضافات على أكثر من موقع دون الحاجة إلى تثبيتها مرارًا وتكرارًا.
  • هذا يعني أنَّني أستطيع تثبيت إضافات مثل Support System للتواصل مع العملاء في مكانٍ واحد.

1-support-system.png

بالنسبة لي، هذا يجعل الأمور أكثر فعالية، لكن علي أنَّ أعمل بطريقة تلائم المواقع التي تعمل على شبكة، وإجراء بعض الأمور للتأكد من عدم وقوعي ببعض المشاكل.

سلبيات استضافة الكثير من المواقع في تثبيت ووردبريس وحيد

من المحتمل أنَّ يقرأ هذا الكلام أشخاصٌ يجزعون من إبقاء كل هذه المواقع الثمينة في مكانٍ واحد. أعلم أنَّ هنالك البعض الذين يظنون أنَّ مخاطر فعل ذلك تفوق فوائده. إن كنتَ من هؤلاء، فيمكنك أن تستمر باستخدام تثبيت ووردبريس منفصل لكل موقع.
هنالك بالفعل بعض السلبيات الناجمة عن استخدام شبكة لاستضافة جميع مواقعك:

  • حجم قاعدة البيانات: قد تبدأ قاعدة البيانات بالتضخم بعد فترة من الزمن، لكن إذا تمكنت مواقع WordPress.com و Edublogs من استخدام شبكة متعددة المواقع لاستضافة ملايين المواقع، فلا يوجد سببٌ يمنعك من التعلم من تجربتهم لتوسعة تثبيت ووردبريس عندك.
  • الحماية: إذا تم اختراق الشبكة متعددة المواقع، فستتأثر جميع المواقع المُستضافة عليها. هذا أمرٌ مرعبٌ، أليس كذلك؟ بلى! لكن من خبرتي عندما كنتُ ضحيةً للاختراق، كان ذلك على مستوى الخادوم، وأثّرَ ذلك على جميع المواقع المستضافة على أيّة حال. لكن عليك أنَّ تتأكد أنَّ مستوى الحماية والأمان في شبكتك عالٍ، خصوصًا إن كنتَ تستضيف عددًا كبيرًا من المستخدمين.
  • إذا تعطّل شيءٌ ما، فسيُعطِّل كل الشبكة. هذه هو السبب لماذا لا يجدر بك إجراء تحديث على شبكتك الإنتاجية إلّا بعد أن تجرّبه على موقعٍ تجريبي أولًا. سننظر في هذه النقطة قريبًا.
  • الأداء: لن تستطيع استضافة العديد من المواقع في تثبيت ووردبريس وحيد إن كنت تعمل على استضافة رخيصة وبطيئة أو محدودة بحجم قاعدة البيانات أو التراسل الشبكي أو رفع الملفات.
  • إذا قررتَ أنت أو أحد عملائك أن تنقل الموقع إلى خارج الشبكة في المستقبل، فذلك أصعب من عملية نقل قاعدة بيانات موقع مفرد إلى خادوم جديد أو شركة استضافة أخرى. لكن ذلك ليس مستحيلًا، وهنالك طريقتان لفعل ذلك: يمكنك استخدام إضافات (طريقة أسهل لكنها قد تكون غير عملية) أو يمكنك تصدير الجداول اللازمة من قاعدة البيانات (وهذه الطريقة أصعب لكن أسرع وعملية ومرنة أكثر).
    هذا يعني أنَّ استخدام شبكة لاستضافة أكثر من موقع ستعمل بأفضل ما يمكن إذا تحقق الشرطان الآتيان:
  • أخذت احتياطاتك وتأكدتَ أنَّ الشبكة آمنة ولن تتعطل بسهولة.
  • تعمل بطريقة معينة تجعل نفس الشيفرة تتكرر في جميع أو أغلبية المواقع التي تطورها (مثلًا الإضافات والقوالب). تذكَّر أنَّ لأغلبنا قائمةٌ فيها الإضافات الأساسية التي نُثبِّتُها على كل موقع جديد نطوره.
    لننظر إلى معنى ما سبق عمليًا.

تفادي السلبيات: الاحتياطات الوقائية

هنالك بعض الاحتياطات الوقائية التي عليك اتخاذها لتتفادى المشاكل التي ذكرتا سابقًا:

  • خذ نسخة احتياطيةً لشبكتك بشكلٍ دوري: كل يوم على الأقل، وأكثر من ذلك إن كانت مواقعك تُحدَّث يوميًا. استخدامُ إضافة Snapshot Pro لأخذ نسخة احتياطية للمواقع على شبكتي، وأستعمل Updraft Plus للتأكد من أخذ نسخة احتياطية من كامل قاعدة البيانات، وهذا يعني أنَّ لو تعطَّل موقعٌ واحد، فسأستخدم ميزة الاستعادة في إضافة Snapshot لاستعادته، وإذا حدثت مشاكل مع كل الشبكة، فسيكون عندي نسخةٌ احتياطيةٌ من قاعدة البيانات وسأعيد تثبيتها يدويًا.
  • ابقِ شبكتك آمنةً قدر الإمكان. راجع سلسلة «تنصيب ووردبريس بأمان» وطبِّق النصائح الموجودة فيها. المخاطر الموجودة في شبكة المواقع زيادةً عن المواقع المفردة هي أنَّك تملك عددًا أكبر من المواقع ومستخدمين أكثر. يمكنك أن تُطبِّق الاحترازات الأمنية أثناء تسجيل الموقع وعملية تسجيل المستخدم لكي تتأكد أنَّ الآخرين لن يستطيعوا استعمال أسماء معيّنة لمواقعهم، ولحجب القدرة على تسجيل المواقع من نطاقات معينة، ولإبعاد المستخدمين المزعجين وعدم السماح للمستخدمين بضبط كلمات مرور ضعيفة. إن لم تسمح بتسجيل المواقع والمستخدمين من قِبل الزوار، فتأكّد أنَّ العملية التي ستتبعها في إنشاء المواقع آمنة.
  • لا تُحدِّث ووردبريس أو الإضافات أو القوالب على شبكتك الإنتاجية قبل تجربة التحديث على نفس الإصدار في نسخة تجريبية من الشبكة أولًا. النسخة التجريبية هي نسخة من شبكتك التي يكون الغرض منها هو اختبار التحديثات أو ما شابه ذلك (وهي مختلفة عن النسخة «التطويرية» التي تتواجد عادةً في حاسوبك المحلي). من المستحسن أن تستضيف النسخة التجريبية على نفس الخادوم الذي يُشغِّل شبكتك الإنتاجية لذا ستتمكن من التجربة في نفس الشروط تقريبًا. احرص على حجب وصول محركات البحث وحاول إبقاء قاعدة البيانات مُحدَّثةً قدر الإمكان باستخدام إضافة للنسخ الاحتياطي أو أداة مثل Vagrant.
  • استضف شبكتك عند مزود استضافة مختص بإدارة مواقع ووردبريس إن استطعتَ تحمل التكاليف. حيث سيعتنون بعملية النسخ الاحتياطي والحماية ويتمكنون من استعادة الشبكة ويوفرون لك بيئة تجريبية أيضًا. تحدَّث مع مزود الخدمة عن أفضل إعداد للاستضافة يلائم حالتك، مثل خادوم VPS (اختصار للعبارة virtual private server) الذي يناسب تثبيت الشبكات متعددة المواقع.
  • استخدم إضافة أو أكثر من الإضافات التي ننصح بها لإدارة الشبكة لتسهيل عملية الإدارة. إحدى الإضافات التي أرى أنَّها مفيدةً كثيرًا هي Multisite Enhancements، لأنها تُساعدني بموضوع التحديثات عبر إظهار ما هي المواقع التي تستعمل قوالب أو إضافات معيّنة. وهذا يعني أنَّني سأعرف ما هي المواقع التي عليّ اختبارها.
  • استخدم الشيفرات من مصادر تثق بها فقط، أو اكتب الشيفرات الخاصة بك، هذا الأمر مهمٌ لجميع أنواع مواقع ووردبريس، لكنه مهم جدًا في الشبكات متعددة المواقع، لأنه إذا كان لديك عدِّة مواقع تُشغِّل عدِّة قوالب وإضافات، فعليك أن تتأكَّد أنَّ كل إضافاتك وقوالبك تعمل عملًا صحيحًا مع بعضها بعضًا. إذا كنتَ تستعمل شيفراتٍ من طرف ثالث، فأنا أنصحك بأن تستقي تلك الشيفرات من موقع WPMU DEV، إذ أنَّ القوالب والإضافات من ذاك الموقع تعمل بتناغم مع بعضها وهي مُحسّنة خصيصًا لشبكات المواقع.

2-snapshot-pro.png

أحاول اتباع النصائح السابقة ولم أواجه مشاكل مع الشبكات متعددة المواقع حتى الآن.

الشبكات متعددة المواقع، وأسلوب عملك

لكن استخدام الشبكات متعددة المواقع لاستضافة مواقع العملاء لا يعني تفادي المشكلات التي ذكرناها سابقًا فحسب، لكنه متعلقٌ أيضًا بأسلوب وسير العمل. هنالك جوانب متعلقة بأسلوب عملك التي ستجعل التطوير لشبكة متعددة المواقع أسهل وأيسر. وهذا يعني اتباع أسلوب عمل يجعل استخدام الشبكات أمرًا يزيد الكفاءة والفعالية، ويجعل من استخدام الشبكات طريقًا أفضل للتطوير بدلًا من استخدام عدد كبير من مواقع ووردبريس المفردة المستقلة.
لننظر إلى بعض هذه الجوانب:

  • ستعمل مع نفس القوالب لجميع مواقع شبكتك، أو «قالب ابن» (child theme) لنفس القالب الأب الأساسي. قد يتحقق هذا الشرط إذا استخدمتَ نظامًا لبناء القوالب مثل Upfront أو أحد إطارات عمل ووردبريس الموجودة. شخصيًا، لدي إطار عمل للقوالب خاصٌ بي الذي طوَّرتُه لأستخدمه في مواقع العملاء، ومن ثم أُنشِئ قالبًا ابنًا لكل مشروع جديد. يملك هذا القالب الكثير من الدوال (functions) والخطافات (hooks) التي أستفيد منها لجعل كل موقع مميز وفريد ولكي أضيف شيفراتٍ خاصة. وأستخدم أيضًا شيفرات CSS مكتوبة بطريقة تجعلني أستطيع تعديل مظهر الموقع الجديد بأقل قدر من العناء.
  • يمكنك تثبيت مجموعة الإضافات نفسها لكل موقع تُنشِئه. كانت لدي قائمة بالإضافات الأساسية التي أثبِّتها على كل موقع قبل أن أستعمل الشبكات متعددة المواقع لاستضافة مواقع العملاء؛ وهذه القائمة تتضمن إضافات لأخذ نسخ احتياطية، ولتحسين SEO، ولتحسين الأداء والحماية. أما الآن، فبدلًا من الحاجة إلى تثبيت تلك الإضافات على كل موقع جديد، فأثبتها وأفعِّلها على الشبكة فحسب.
  • تستطيع تحسين خدمة الزبائن باستخدام إضافات للدعم أو التدريب. استخدام إضافة مثل Support System تسمح لعملائك بطرح مشكلاتهم لكي تستطيع الإجابة عنها ثم تحول ذلك إلى «أسئلة شائعة» (FAQ) لعرضها في موقعك الرئيسي إن شئت. أستخدم هذا على إحدى شبكاتي لكي أُبقي على جميع نقاشات الدعم مع العملاء في مكانٍ واحد. إذا أردت أن توفِّر درسًا تعليميًا لعملائك وتُظهِر لهم كيف يستعملوا موقعهم، فيمكنك تثبيت إضافة مثل Integrated Video Tutorials التي تسمح لك بتقديم شرح مصور للعملاء؛ كل ما عليك فعله هو نشر الدرس التعليمي على شبكتك وسيصبح متاحًا لجميع العملاء.
  • إذا أردتَ أن تُنشِئ مجتمعًا بين عملائك، فإن الشبكة متعددة المواقع هي منصةٌ رائعةٌ لإنشاء مجتمع، ولا يوجد سببٌ يمنعك من فعل ذلك مع عملائك. سنتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع في الجزء القادم من هذه السلسلة.

3-video-tutorials.png

حسنًا، يمكنك الآن أن تعي ماذا يعني استخدام شبكة متعددة المواقع لاستضافة عدِّة مواقع لعملائك (أو مواقع خاصة بك) على نطاقات مختلفة، ما ستحتاج له الآن هو معرفة كيف ستفعل ذلك، وهذا ما سنناقشه في الدرس القادم.
ترجمة –وبتصرّف– للمقال WordPress Multisite Masterclass: Client Sites and Domain Mapping لصاحبته Rachel McCollin





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن