اذهب إلى المحتوى

تحسين أداء مواقع ووردبريس


محمد الخضور

سواء أكنت تشغّل نسخة من ووردبريس لموقع كثير الزيارات أو لمجرّد مدونة صغيرة مستخدمًا استضافة مشتركة منخفضة التكاليف، ففي كلتا الحالتين لا بدّ من تحسين أداء ووردبريس والخادم الخاص بك ليعملا بأقصى كفاءة ممكنة، يوفّر هذا المقال نظرة شاملة حول تحسين ووردبريس باستخدام منهجيات محدّدة موصى بها، إلا أنّها لا توفر شرحًا تقنيًا مفصلًا لكافة جوانب الموضوع.

إن كنت تبحث عن حلول سريعة، فاذهب مباشرةً لفقرة "التخبئة" في هذا المقال، وستجد فيها أجوبة كثيرة سريعة، وفي حال رغبت بالبدء بعملية تحسين شاملة فاذهب لفقرة "كيفية تطوير الأداء في ووردبريس".

كما ستجد أدناه في قسمي "العوامل المؤثّرة على الأداء" و"أدوات اختبار الأداء" نظرة شاملة حول هذا الموضوع، مع ملاحظة أنّ العديد من التقنيات التي ناقشناها في هذا المقال تطبّق أيضاً على ووردبريس متعدّد المواقع MU.

العوامل المؤثرة على أداء موقع ووردبريس

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على أداء مدونتك (أو موقعك الإلكتروني) في ووردبريس، وتتضمّن هذه العوامل على وجه الخصوص وليس التحديد كل من بيئة الاستضافة، إعدادات ووردبريس، إصدارات البرامج، وعدد المحتويات الرسومية وحجمها، وسنتناول معظم هذه العوامل.

الاستضافة

تعتمد تقنيات التحسين المتاحة لك على إعدادات الاستضافة.

الاستضافة المُشتركة

وهي النوع الأكثر شيوعًا من أنواع الاستضافة، إذ يكون موقعك الإلكتروني مستضافاً على خادم ما جنبًا إلى جنب مع العديد من المواقع الأخرى، وفي هذه الحالة تكون شركة الاستضافة هي المسؤولة عن إدارة خادم الويب، وبالتالي ستكون صلاحياتك للتحكّم بإعدادات الخادم وغيرها من الصلاحيات محدودة.

وعمومًا المجالات الأكثر صلة بهذا النوع من الاستضافة هي: التخبئة Caching، أداء ووردبريس، وتحميل ملفات المحتوى خارجيًا Content Offloading.

الاستضافة الوهمية والخوادم المخصصّة

في هذا النوع من الاستضافة ستمتلك صلاحية التحكّم بخادمك، والذي يمكن أن يكون جهازًا مستقلًا فيزيائيًا أو واحدًا من مجموعة خوادم وهمية تتشارك نفس الموارد الفيزيائية.

وأهم ما في الأمر أنّك تملك صلاحية التحكّم بالخادم، وأكثر مجالات الاهتمام بالإضافة إلى المجالات أعلاه (التخبئة وأداء ووردبريس) في هذه الحالة هي: تحسين الخادم وتحميل ملفات المحتوى خارجيًا.

عدد الخوادم

سيكون من الضروري استثمار عدة خوادم عند التعامل مع حالات عالية الحمل. إذا كانت تلك هي الحالة لديك، فلا بدّ من توظيف كل الأفكار والتقنيات المذكورة أعلاه.

من السهل نقل قاعدة بيانات ووردبريس من خادم لآخر، ولا تتطلب عملية النقل سوى تعديلًا بسيطًا في ملف الإعدادات، ويمكن نقل الصور وجميع الملفات الثابتة بشكل مشابه إلى خوادم بديلة بسهولة (راجع القسم " تحميل ملفات المحتوى خارجيًا").

يمكن لبرنامج موازنة الحمل الديناميكي Elastic Load Balancer من أمازون أن يساعدك في توزيع الحمل على أكثر من خادم ويب إلا أنّه يتطلّب مستوى عالٍ من الخبرة. وسيوفر النوع HyperDB بديلًا فوريًا للنوع WPDB القياسي في حال كنت تستخدم عدة خوادم قواعد بيانات، والذي يستطيع التعامل مع خوادم قواعد بيانات متعدّدة سواء أكانت الهيكلية مكررة أو موزّعة.

أداء التجهيزات

تؤثر إمكانيات التجهيزات تأثيرًا كبيرًا على أداء موقعك الإلكتروني. ومن العوامل الهامة: عدد المعالجات وسرعتها، حجم الذاكرة المتوفرّة ومساحة القرص، إضافةً إلى نوع وسائط التخزين. وعادة ما توفر مزودات الاستضافة أداء تجهيزات أفضل مقابل تكلفة أعلى.

المسافة الجغرافية

من العوامل المؤثرة على الأداء أيضًا هي المسافة الفاصلة بين خادمك وزوّار موقعك الإلكتروني، وبهدف حصولهم جميعًا على أداء أمثل، من الممكن استخدام شبكة تسليم محتوى CDN التي تقوم بمزامنة وتزويد الملفات الثابتة (مثل الصور) عبر مناطق جغرافية متعدّدة.

الحمل على الخادم

إنّ لكمية الأحمال على خادمك وطريقة ضبطه للتعامل معها له الأثر البالغ على الأداء، فعلى سبيل المثال سيتباطأ الأداء إلى حد التوقف في حال عدم استخدامك لتقنية التخبئة، ومع وصول طلبات إضافية للصفحات؛ ستزدحم هذه الطلبات حد الاختناق مسببةً بالنتيجة تعطل خادم الويب أو قواعد البيانات الخاص بك.

أما في حال ضبط إعدادات الاستضافة ضبطًا مناسبًا فسيكون الخادم قادرًا على التعامل مع كمية كبيرة من الأحمال، كما يمكن للتحميل الخارجي إلى خوادم أخرى أن يقلل من الحمل على الخادم.

كما أنّ الأحمال الزائدة والهجمات الممنهجة مثل هجمات تسجيل الدخول المتكرر، والربط المكثّف مع الصور باستخدام روابط الصور لديك في عناصر صفحات ذات حمولات عالية، أو هجمات DOS جميعها يمكن أن تزيد من الحمل على خادمك، وبالتالي من المهم جدًا كشف وتحديد ومنع هذه الهجمات.

إصدارات البرامج والأداء

من المهم أن تتأكد أيضًا من كونك تستخدم أحدث إصدارات البرامج، كون تحديثاتها غالبًا ما تصلح الأخطاء وتحسّن الأداء، فالتأكد من كونك تستخدم أحدث إصدارات لينكس Linux (أو ويندوز)، وApache، وMySQL/MariaDB وPHP هو أمر بالغ الأهمية.

إعدادات ووردبريس

تؤثر القالب التي تختاره تأثيرًا كبيرًا على أداء موقعك الإلكتروني، فاختيارك لقالب سريع وخفيف سيحقق أداء وفعالية أكثر بالموازنة مع اختيار سمة مليئة بالرسومات.

كما أن لعدد الإضافات وأدائها أثرًا كبيرًا على أداء موقعك الإلكتروني، فمن الممكن حذف أو إلغاء تفعيل الإضافات غير الضرورية وهي طريقة مهمة من طرق تحسين الأداء.

حجم الصور والرسومات

من المؤكد أن تخصيص الصور في منشوراتك بما يناسب الويب سيوفّر في الزمن وعرض الحزمة اللازم، كما أنّه سيرفع تصنيف موقعك في محركات البحث.

أدوات اختبار الأداء

تمثّل أداة اختبار صفحة الويب Webpagetest اختبارًا لأداء المواقع الإلكترونية بطريقة فعلية تحاكي الواقع من أماكن أو متصفحات أو سرعات اتصال مختلفة، والأداة PageSpeed Insights من Google توفّر طريقة لقياس أداء موقع ووردبريس الخاص بك معطيةً معلومات واضحة ومحددة تساعدك في إجراء التحسينات.

كما تمتلك جميع أدوات التطوير المُضمّنة في المتصفحات (مثل Firefox أو Chrome) أدوات لقياس الأداء.

كيفية تطوير الأداء في ووردبريس

سنستعرض مجموعة من الاقتراحات والأدوات التي يمكن استخدامها بهدف تحسين أداء مواقع ووردبريس

تحسين موقعك الإلكتروني في ووردبريس

تصغير حجم الإضافات

حتّى تحسن من أداء ووردبريس فإن أوّل وأسهل ما يمكن التفكير به هو الإضافات، عبر حذف أو إلغاء تفعيل غير الضروري منها. يمكنك استخدام تعطيل الإضافات انتقائيًا ومراقبة تأثير ذلك على أداء المخدم.

فإذا كانت إحدى الإضافات تؤثر سلبًا على أداء موقعك بوضوح فعليك قراءة دليل الاستخدام الخاص بها أو أن تطلب المساعدة في أحد منتديات الدعم المناسبة الخاصة بالإضافات.

تحسين ملفات المحتوى

  • ملفات الصور
    • هل هناك أية صور غير ضرورية (مثلًا هل من الممكن استبدال بعض الصور بنصوص؟)
  • تأكد من تخصيص تحسين جميع ملفات الصور بطريقة مناسبة عبر اختيار الصيغة الصحيحة (JPG/PNG/GIF) مع إجراء عملية ضغط لجميع الصور.
  • حجم/عدد الملفات الكلي
    • هل من الممكن تقليل عدد الملفات الضرورية اللازمة للعرض الأمثل للصفحات المتتالية خلال الجلسة الواحدة على موقعك الإلكتروني؟
    • يوصى بدمج عدّة ملفات في ملف واحد محسّن في حال استخدامك لـ HTTP1.
    • تصغير حجم ملفات CSS وجافاسكربت.

يمكن أيضًا استخدام تحميل ملفات المحتوى خارجيًا لتحسين القالب في موقعك.

ترقية التجهيزات

يعد دفع مبالغ إضافية لمزوّد الاستضافة الخاص بموقعك مقابل مستويات خدمة أعلى حلًا فعالًا للغاية، فاستخدام ذاكرة وصول عشوائي RAM أكبر أو الانتقال إلى مضيف بمحرك أقراص ذو حالة ثابتة SSD مثل Digital Ocean سيحدث فرقًا مهمًا، كما سيؤثر استخدام عدد أكبر من المعالجات بسرعات أعلى تأثيرًا إيجابيًا، وإن أمكن فمن الأفضل فصل الخدمات ذات الأغراض المختلفة مثل HTTP وMySQL باستخدام إجراءات مختلفة على خوادم متعددة سواء أكانت فيزيائية أم وهمية VPS-es.

تحسين البرمجيات

تأكد دومًا من كونك تستخدم أحدث إصدار من نظام التشغيل مثل لينكس Linux ويندوز سيرفر Windows Server، وأحدث خادم ويب مثل ِApache أو IIS كذلك الأمر بالنسبة لقواعد البيانات مثل MySQL وPHP.

يمكن أن يتعذر عليك تنفيذ واتباع الخطوات والنصائح الواردة أدناه، في هذه الحالة اطلب من مزود الاستضافة إنجاز هذه المهام، فمزود الاستضافة الجيد سيرقي حسابك أو ينقله إلى خادم محدث لتحقيق السرعة المطلوبة، وعند الضرورة يمكنك الانتقال لأحد حلول الاستضافة المدارة من شركة ووردبريس التجارية.

خادم نطاق الأسماء DNS

لا تشغل خادم نطاق أسماء على خادم ووردبريس بل استخدم إحدى الخدمات التجارية لخوادم نطاقات الأسماء مثل Amazon’s Route 53 أو الخدمة المجانية المقدمّة من الشركة المسجّلة للمجال الخاص بك. إنّ استخدامك لخدمة مثل خدمة أمازون سيُسهّل الانتقال بين خوادم النسخ الاحتياطي في الحالات الطارئة أو خلال أعمال الصيانة كما أنّه يوفر درجة جيدة من القدرة على استمرار العمل في حال حدوث أخطاء. إن اختيارك لاستضافة خادم DNS خارجي سيقلل حتمًا من الحمل على خادم الويب الرئيسي فبالرغم كونه إجراء بسيطًا إلا أنّه سيقلل من الحمل على وحدة المعالجة المركزية CPU عبر تحويل جزء من ضغط الشبكة إلى خارج الخادم.

خادم الويب

من الممكن ضبط إعدادات خادم الويب الخاص بك لتحسين الأداء من خلال استخدام تقنيات عديدة مثل التخبئة أو تعيين ترويسات المخابئ لتقليل حمل كل مستخدم. وعمومًاعليك البحث عن التحسينات الخاصة بخادم الويب الخاص بك (للحصول على المزيد من المعلومات يمكنك مثلًا البحث عن "Apache Optimization"). كما تملك بعض خوادم الويب إصدارات ذات سرعات أعلى، والتي يمكنك الحصول عليها مقابل كلفة أكبر مثل الإصدار Apache Litespeed. كما يوجد عدد من الطرق لموائمة Apache ليعطي أداءً أعلى وذلك اعتمادًا على إعدادات موقعك الإلكتروني واستضافتك مثل Memcache.

PHP

يتوفر العديد من مسرعات PHP القادرة على تحسين أداء ملفات PHP تحسينًا كبيرًا، وفي حال استخدمت إحداها فإن التحسين لن يشمل نسخة ووردبريس التي نصبتها فقط، وإنمّا كافّة ملفات PHP على الخادم. وللمزيد من المعلومات يمكنك البحث حول تحسينات PHP مثل APC أو OPcache. وتقدّم إضافة W3 الشاملة للتخبئة والمشروحة أدناه دعمًا متكاملًا لكل من Memcach، APC، وغيرها من أدوات التخبئة Opcode.

MySQL/MariaDB

لتحسينات MySQL/MariaDB أثر سحري على أداء ووردبريس، فبعض التغييرات البسيطة على إعدادات تخبئة نتائج الاستعلامات مؤقتًا ستُحدث أثرًا إيجابيًا كبيرًا، وذلك كون ووردبريس يكرر العديد من الاستعلامات في كل طلب. وفي هذه الأيام أصبح InnoDB القابل للتحسين والموائمة الدقيقة هو محرك التخزين الافتراضي لـ MySQL، لذا لا بدّ من أن تتأكد من كونك تستخدمه بالفعل، وللمزيد من المعلومات والأمثلة يمكنك البحث حول "تحسين MySQL"، "أداء mysql innodb" أو "تحسين innodb"، أمّا إذا كنت تبحث عن معلومات حول كيفية تحويل جداول MyISAM الأقدم إلى InnoDB ابحث عن "تحويل myisam إلى innodb في mysql".

وطرحت Iliya Polihronov مثالًا رائعًا حول تحسين ووردبريس في WordCamp San Francisco عام 2012، إذ أنجز العديد من المهام ومن بينها تحسين الخادم الخاص بـ WordPress.com.

ومن المهم ألّا تشغل خادم بريد على خادم ووردبريس الخاص بك، وكبديل له لتوفير نماذج التواصل استخدم تطبيقًا مثل Contact Form 7 والذي يوفر آلية تعامل مع البريد الإلكتروني Mailgun مجانية.

التخبئة

تُستخدمُ تقنية التخبئة في كلا جانبي الخادم والمستخدم، ومن شأن الإدارة الصحيحة لها أن تحسن أداء مواقع ووردبريس، فيما يلي سنستعرض أهم الإجراءات المتعلقة بالتخبئة:

الإضافات الخاصّة بالتخبئة

يمكنك بسهولة تنصيب إضافات خاصّة بالتخبئة مثل W3 Total Cache أو WP Super Cache والتي ستحتفظ وتخبئ منشورات وصفحات ووردبريس الخاصّة بك كملفات ثابتة، ومن ثمّ تخدم المستخدمين باستخدام هذه الملفات مما سيُقلل من حمل المعالجة على الخادم، وهذا سيُحسّن الأداء مئات المرات مع وجود بضع صفحات ثابتة.

ولنتيجة أكثر فاعلية يمكن استخدام هذه الإضافة مع أداة تخبئة صفحات على مستوى النظام مثل Varnish مع ملاحظة أنّ ضبط إعدادات التخبئة سيُصبح أكثر تعقيدًا في حال احتوت منشوراتك أو صفحاتك على الكثير من المحتويات الديناميكية.

الإضافة W3 TOTAL CACHE

تعدّ W3 Total Cache (واختصارًا W3TC) الجيل الأحدث من إضافات الأداء في ووردبريس، والتي تستخدم أبحاث هيئات تطوير الويب لتوفير تجربة مستخدم مثالية في المواقع الإلكترونية المبنية باستخدام ووردبريس، وفيما يلي سنشرحها بالتفصيل.

تتميز W3TC بقدرتها على تحسين الأداء في كلا جانبي الخادم والمستخدم، مضيفة إجراءات غير متوفّرة أصلًا.

  • تخبئة الصفحات: يساعد استخدام W3TC على تقليل الزمن اللازم للاستجابة عبر تشكيل إصدارات HTML ثابتة للصفحات، سامحةً بذلك لخوادم الويب بتخديم هذه الصفحات دون الحاجة اللجوء إلى PHP. كما أنّها تحدث العناصر المخبئة تلقائيًا عند إضافة التعليقات أو تعديل الصفحات.
  • تصغير الحجم Minification: وهي عملية حذف للمحارف غير ضرورية في ملفات HTML وCSS وجافاسكربت ومن ثمّ دمجها على التوالي قبل تطبيق عملية ضغط HTTP على الملفات المخبّئة.
  • تخبئة قاعدة البيانات: وهي تخبئة نتائج الاستعلام (الكائنات) الخاصّة بقاعدة البيانات أيضًا، مما يقلل من الزمن اللازم لتوليد صفحات جديدة في العديد من المواقع الإلكترونية، وتكون فائدة هذا الإجراء ملموسة بصورة خاصة في المواقع التي تستقبل أعداد كبيرة من التعليقات.
  • الترويسات: تدير W3TC الترويسات (entity tag, cache-control, expires) التي تتحكم بتخبئة الملفات في متصفحات الويب، مقلّلة بذلك الحمل على الخادم مما يحسّن بالنتيجة الأداء الملموس للمستخدم.
  • شبكة تسليم المحتوى CDN: يمكنك استخدام شبكة CDN للتحميل الخارجي للموارد من حساب الاستضافة الخاص بك، إذ تنقل W3TC الطلبات على جميع الملفات الثابتة من صور وملفات CSS وجافاسكربت وغيرها إلى شبكة ذات خوادم عالية الأداء (شبكة من الخوادم عالية الأداء)، ويستخدم الخادم الأقرب للزائر لتحميل الملفات المطلوبة موفّرة بذلك أسرع تنزيلات (تحميلات) ممكنة.

إنّ W3TC قادرة على تحسين ووردبريس في البيئات وحيدة أو متعدّدة الخوادم سواء أكانت الاستضافة مُشتركة أم مخصّصة.

الإضافة WP SUPER CACHE

وهي إضافة لتخبئة الصفحات الثابتة في ووردبريس، تولّد ملفات HTML لتُخدّم مباشرة عبر Apache دون معالجة PHP Scripts الضخمة نسبيًا وهذا ما يعطي بالنتيجة ربحًا واضحًا في سرعة مدونة ووردبريس الخاصة بك.

إنّ استخدامك للإضافة WP Super Cache يمكّن خادمك من تخديم الزوار بصفحات HTML المخبّئة بنفس سرعة تخديمهم بالملفات الرسومية العادية. لذا ينصح باستخدام WP Super Cache إذا كان موقعك يخدّم بصعوبة عدد زواره اليومي، أو إن كان يظهر على أي من المواقع الإلكترونية الشهيرة مثل Digg.com وSlashdot.org.

التخبئة في طرف الخادم

تعدّ التخبئة في طرف الخادم أكثر تعقيدًا وهي تستخدم في المواقع عالية الحمولة، ويوجد العديد من الخيارات إلا أنّها خارج موضوع هذه المقالة.

أبسط الحلول هو التخبئة محليًا في الخادم، في حين أن الأنظمة المضمّنة والأكثر تعقيدًا تستخدم عدّة خوادم تخبئة (أو ما يعرف بالخوادم الوكيلة العكسية) وذلك في الجانب الأمامي من خوادم الويب بمكان تشغيل تطبيق ووردبريس فعليًا. ومن الممكن تطوير أداء PHP بعدّة أضعاف عبر إضافة ذاكرة مخبئية من نوع opcode لتعمل كذاكرة PHP مخبئية بديلة APC.

تعمل إضافة الذاكرة المخبئية التي تقدمها Varnish بالتناغم مع W3 Total Cache لتخزين الصفحات المبنية مسبقًا في الذاكرة والتخديم بها بسرعة دون الحاجة إلى تنفيذ حزمة ووردبريس، Apache أو PHP.

وبذلك نجد أنّه من الممكن مساعدة Varnish من خلال عدم مطالبة زوار موقعك بتسجيل الدخول إلى ووردبريس عبر استخدام إضافة خاصة بالتعليقات مثل Disqus عوضًا عن استخدام تعليقات ووردبريس الأساسية (الأصلية/الافتراضية) وهذا ما يؤدي إلى زيادة عدد الصفحات القادر على التخديم بها من الذاكرة المخبئية.

التخبئة في المتصفح

تقلل التخبئة في المتصفح من الحمل على الخادم عبر تقليل عدد الطلبات لكل صفحة، على سبيل المثال يمكن للمتصفحات ومع استخدام الترويسة الصحيحة للملفات الثابتة (الصور وملفات CSS وجافاسكربت وغيرها) أن تخبئها على جهاز المستخدم، وبذلك يتحقق المتصفح فقط فيما إذا طرأ تعديل على الملفات بدلًا من طلبها بالكامل، وبالنتيجة سيتمكن خادم الويب من الإجابة بالرمز 304 يتضمّن التأكيد بأن الملف لم يتغير، بدلًا من الإجابة بالرمز 200 والذي يتطلّب إرسال الملف كاملًا.

توفر W3 Total Cache الدعم المتكامل لكل من التخبئة في المتصفحات وETag وهي إحدى الآليات التي يوفرها HTTP للتحقق من ذاكرة الويب المخبئية.

تحميل ملفات المحتوى خارجيًا

استخدام شبكة تسليم المحتوى CDN

يقلل استخدام شبكة تسليم المحتوى CDN من الحمل على موقعك الإلكتروني، فإن إجراء البحث والتسليم للصور وملفات القوالب وCSS وجافاسكربت خارجيًا إلى CDN ليس أسرع فحسب بل يخفف أيضًا الكثير من الحمل عن حزمة تطبيق ووردبريس في خادمك، ويكون استخدام شبكة تسليم المحتوى أكثر فعالية بالاشتراك مع استخدام إضافة تخبئة مثل W3TC المذكورة سابقًا.

وإحدى شبكات توزيع المحتوى CDN الشائعة هي CloudFlare التي تقدّم أيضًا خدمات أمان الانترنت ISS، أسعارها تبدأ من المجاني تمامًا وتزداد الميزات المقدمّة تدريجياً مع زيادة الكلفة، فهذه الشبكات ثابتة الكلفة بمعنى أنّ الكلفة تتعلّق بالميزات المقدمّة وليس بكمية الاستخدام.

تمكنّك CloudFlare من توجيه حمولات موقعك عبر شبكاتهم قبل وصولها إلى مضيفك الأصلي، أمّا الشبكة Cloudfront من أمازون فتعتمد على خدمة S3 لتوّفر آلية شبكة تسليم ملفات المحتوى تعمل على ملفاتك الثابتة.

إذًا CDN هي خدمة تخبئ ملفاتك الثابتة على العديد من خوادم الويب حول العالم، موفّرة بذلك أداء تحميل أسرع لمستخدمين موقعك بغض النظر عن موقعهم الجغرافي، ويوصى باستخدام Cloudfront جنبًا لجنب مع S3 عوضًا عن استخدام S3 وحدها، والفرق في الكلفة بين الحالتين ليس بالكبير.

أما خدمة MaxCDN فهي شبكة توصيل ملفات محتوى تحسب فيها التكلفة بحسب الاستخدام وليس الميزات أي بطريقة مشابهة لخدمة Cloudfront من أمازون، أما عن الاختلافات فإن MaxCDN تدعم خدمة الفيديو عند الطلب كما تدعم نسخ الملفات المتطابق (دون طلب رفعها) ولكن بإمكانك رفعها إن كنت تفضّل ذلك.

ويمثّل KeyCDN مزوّد شبكة تسليم المحتوى بديل والذي يوفّر دليل دمج شبكة تسليم المحتوى مع ووردبريس خطوة بخطوة على صفحة الدعم الخاصة بالخدمة.

وتعدّ كل من KeyCDN وMaxCDN من الخيارات بأسعار مقبولة وتتغلّب على أسعار المنافسين مثل أمازون، وذلك كون كل منها يمثّل قسمًا من مزوّد شبكة تسليم المحتوى أوسع.

ملفات المحتوى الثابتة

يمكن لأي ملف ثابت أن يحمّل خارجيًا إلى خادم آخر فمثلًا من الممكن نقل أي صورة أو ملف CSS أو جافاسكربت إلى خادم آخر، وهي تقنية شائعة الاستخدام في الأنظمة خارقة الأداء (Google, Flickr, YouTube وغيرها) إلّا أنها تبقى مفيدة للمواقع الإلكترونية الأصغر العاملة على خادم واحد، كما أنّ نقل ملفات المحتوى إلى مضيفات أسماء أخرى يمكن أن يشكّل حجر أساس للعمل على خوادم متعدّدة مستقبلًا.

وحسّنت بعض خوادم الويب لتخديم الملفات الثابتة مثل lighttpd، والتي تعمل بكفاءة أعلى من خوادم الويب الأكثر تعقيدًا مثل Apache.

إنّ خدمة التخزين البسيط S3 من أمازون ما هي إلّا خدمة استضافة ملفات ثابتة مخصّصة تعتمد على مبدأ حساب التكلفة وفق كمية الاستخدام دون تحديد حد أدنى لها، لذا ستكون حلًا عمليًا للمواقع الإلكترونية ذات الحمولات الأقل والتي بالكاد تصل لحالات الذروة باستخدام خادم مشترك أو خادم وحيد.

مضيفات أسماء متعدّدة

من الممكن تحقيق تحسين إضافي للمستخدم عبر تقسيم الملفات الثابتة على عدّة مضيفات أسماء، وبما أنّ معظم المتصفحات ترسل طلبين متزامنين إلى الخادم فقط، وعلى فرض أن الصفحة تتطلب 16 ملف عندها سيُطلب كل اثنين منها معًا، أمّا في حال وزعتها على 4 مضيفات أسماء، سيصبح من الممكن طلب كل 8 ملفات معًا، وهذا ما سيقلل زمن تحميل الصفحة للمستخدم إلّا أنّه سيزيد من الحمل على الخادم بسبب إنشاء المزيد من الطلبات المتزامنة (وهذا ما يدعى بتعدد المسارات Pipelining والذي غالبًا ما يسبب في حال فرط استخدامه إلى استهلاك كامل عرض حزمة اتصال الإنترنت الخاص بالمستخدم).

كبداية فإن تحميل الصور خارجيًا هو الأسهل والأبسط، ويمكن تقسيم الصور بالتساوي على ثلاث مضيفات أسماء (مثلًا assets1.yoursite.com, assets2.yoursite.com, assets3.yoursite.com)، وفي حال زيادة الحمولة يمكن نقل مضيفات الأسماء هذه إلى خادمك الخاص.

ملاحظة: تجنّب اختيار مضيف أسماء عشوائي لأن ذلك سيؤثّر سلبًا على عمليات التخبئة في المتصفح وبالنتيجة زيادة الأحمال أو حتى توليد عمليات بحث مفرطة في الـ DNS على حساب الأداء. وبشكل مشابه من الممكن تحميل أي ملف CSS أو جافاسكربت خارجيًا إلى خوادم أو مضيفات أسماء مستقلّة.

الخلاصات

من الممكن تحميل الخلاصات Feeds لخدمة خارجية بسهولة تامّة، وتقوم خدمات تتبع الخلاصات مثل FeedBurner من Google بذلك تلقائيًا، إذ ستتحمّل خوادم خدمة FeedBurner حمولة الخلاصات ولا تحدثها من موقعك الإلكتروني إلّا مرة كل بضع دقائق وهذا ما سيوفر أحمالًا كثيرة.

كما يمكنك تحميل الخلاصات خارجيًا إلى خادم منفصل (مثل feeds.yoursite.com) ومن ثمّ يتحمّل حمولة الخلاصات من إحصائيات أو إعلانات.

الضغط

هنالك طرقًا عديدة لضغط الملفات والبيانات على الخادم مما يساهم بتسليم الصفحات إلى المتصفحات المستخدمين بسرعة أكبر، علمًا أنّ الإضافة W3 Total Cache المشروحة سابقًا توفّر الدعم لمعظم منهجيات الضغط الشائعة، فهي تدعم التصغير والترتيب بهدف ضغط وتجميع صفحات التنسيق وملفات جافاسكربت، كما أنّها تدعم أدوات ضغط الخرج مثل zlib.

من المهم أيضًا ضغط ملفات الوسائط مثل الصور، وستساعد الإضافة WP Smushit في تحقيق ذلك.

موائمة قاعدة البيانات: تنظيف قاعدة البيانات

من الممكن أن تساعد الإضافة WP Optimize في تقليل الفوضى ضمن قاعدة البيانات، كما يمكن جعل ووردبريس يقلل من عدد المراجعات المحفوظة من الصفحات والمنشورات.

إضافة خوادم

تعد إضافة الخوادم من الطرق الفعّالة لتحسين الأداء رغم تطلبها المزيد من الخبرات، وفي هذا الصدد ينصح بشدة قراءة دليل تصميم ووردبريس القابل للتوسع في AWS والذي يوضّح كيفية بناء تنفيذ AWS ثمين وقابل للتوسّع بشدّة باستخدام مخزن البيانات العلائقية RDS من أمازون.

كما يمكنك استخدام موازن الحمل الديناميكي (المرن) من أمازون لتوزيع الأحمال على عدّة خوادم ويب، أمّا بخصوص تشغيل قواعد بيانات متعدّدة أو قاعدة بيانات قابلة للتوسّع بشدّة فمن الممكن استخدام HyperDB أو RDS من أمازون.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Optimization من موقع WordPress.org

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...