أفضل 5 خوادم ويب مفتوحة المصدر


أحمد صحبي

تظهر لنا الإحصاءات أن أكثر من 80٪ من تطبيقات الويب ومواقع الويب مدعومة بخوادم الويب مفتوحة المصدر. في هذه المقالة، سألقي نظرة على خوادم الويب المفتوحة المصدر الأكثر شعبية، وأراجع تاريخها وتقنياتها وميزاتها وغير ذلك. وسوف أقدم أيضًا بعض النصائح حتى تتمكن من النشر بسهولة على واحد من خوادم الويب هذه بنفسك.

وفقًا لويكيبيديا ، فإن خادوم الويب هو "نظام حاسوبي يعمل على معالجة الطلبات عبر بروتوكول HTTP، وهو بروتوكول الشبكة الأساسي المستخدم لتوزيع المعلومات على الشبكة العالمية، ويمكن أن يشير المصطلح إلى النظام بأكمله، أو تحديدًا إلى البرنامج الذي يشرف على الطلبات" ، في هذه المقالة سنتعامل مع البرامج التي تعالج طلبات الويب من المستخدمين النهائيين.

Apache HTTP

تم إطلاق خادوم Apache HTTP -  والذي غالبا ما يشار إليه باسم httpd  أو Apache- في عام 1995، واحتُفل بعيد ميلاده العشرين في فبراير 2015. يشغل Apache 52٪ من جميع المواقع على مستوى العالم، وهو خادوم الويب الأكثر شعبية في العالم.

يغلب أن يكون Apache مشغلا على لينكس ، ولكن يمكنك أيضا تشغيله على OS X و ويندوز.

ليس غريبا أن   Apacheمرخص بموجب رخصة Apache الإصدار 2. وهو يستخدم معمارية الوحدات، والتي  يمكن بها إضافة وحدات جديدة لتمديد عمل الخادوم وزيادة ميزات أخرى . على سبيل المثال سيؤدي تحميل الوحدة mod_proxy إلى السماح للبروكسي على الخادوم الخاص بك، وسيعمل mod_proxy_balancer على تمكين موازنة التحميل لجميع البروتوكولات المدعومة.  اعتبارا من الإصدار 2.4 صار Apache  يدعم HTTP/2 من خلال  الوحدة الجديدةmod_http2  .

وبما أن خادوم  Apache HTTP  هو خادوم الويب الأكثر شعبية منذ عام 1996، فإنه "يستفيد من الوثائق الكبيرة والدعم المتكامل من مشاريع البرامج الأخرى ." يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول Apache  في صفحة مشروع.

NGINX

بدأ Igor Sysoev  تطوير NGINX مرة أخرى في عام 2002. وقد طوّر NGINX  جوابًا على ما يسمى مشكلة C10K ، وهو اختصار لــ "كيف يمكنك تصميم خادوم الويب الذي يمكنه التعامل مع عشرة آلاف اتصال متزامن ؟  " . NGINX  يحل هذا المشكل وهو الثاني على قائمة خوادم الويب المفتوحة المصدر حسب الاستخدام، فهو يشغل ما يزيد عن 30٪ من المواقع .

يعتمد NGINX على معمارية  الأحداث الموجهة (event-driven) غير المتزامنة ، وذلك ما يساعده في تحقيق هدفه ، ألا وهو التعامل مع أكبر عدد ممكن من الاتصالات ، وبسبب ذلك أصبح خادوم الويب الأكثر شعبية جدًا بين مديري الأنظمة بسبب استخدامه لموارد خفيفة وقدرته على التوسع بسهولة.

يتم إصدار NGINX تحت رخصة BSD-like ، ولا يقتصر استخدامه على خدمة الويب فحسب، بل أيضًا كخادوم وكيل proxy  أو موازن التحميل load-balancer  ، يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول  NGINX في موقع المجتمع.

Apache Tomcat

Apache Tomcat هو حاوية جافا (اسمها الكامل  Java servlet) مفتوح المصدر. وهو برنامج جافا بقدرات ملقمات الويب، على الرغم من أن servlet  يمكن أن تستجيب لأي أنواع من الطلبات، فإنها استخدامها شائع فقط في تنفيذ التطبيقات المستضافة على خوادم الويب . servlet  هي نظير تقنيات الويب الديناميكية الأخرى مثل PHP  و ASP.NET ، تم التبرع بالشيفرة المصدرية لــ Apache Tomcat من قبل شركة  Sun Microsystems  إلى مؤسسة Apache للبرمجيات في عام 1999، وأصبحت مشروع Apache الأعلى قيمة في عام 2005.  وهي حاليًا تحتل 1٪ فقط من جميع المواقع .

يستخدم Apache Tomcat  -والذي يصدر تحت رخصة Apache الإصدار 2-  عادة لتشغيل تطبيقات الجافا . ومع ذلك، فإنه يمكن تمديده بـ Coyote لأداء دور خادوم الويب العادي لكي يخدم الملفات المحلية كوثائق HTTP   ، يمكنك الإطلاع على مزيد من المعلومات على موقع المشروع .

غالبًا ما يتم ذكر  Apache Tomcat  مع خوادم تطبيقات الجافا المفتوحة المصدر الأخرى.  مثل    JBoss و  Wildfly و Glassfish

Node.js

Node.js  هي بيئة جافا سكريبت من جانب الخادوم ، وهي تعمل لتشغيل تطبيقات الشبكة، لا تحتل Node.js   إلا مكانة منخفضة في السوق ، فنسبة تشغيلها لا تتجاوز 0.2٪ من المواقع . طور هذه البيئة في الأصل  Ryan Dahl في عام 2009 ، وتسيرها الآن مؤسسة  Node.js  وبمساعدة مؤسسة لينكس.

الفرق بين Node.js وغيرها من خوادم الويب الشعبية الأخرى هو أنها بيئة تشغيل عابرة للمنصات لتشغيل تطبيقات الشبكة،  تطبّق Node.js معمارية الأحداث الموجهة event-driven القادرة على الإدخال والإخراج غير المتزامن.  هذه الخيارات في التصميم هي الأمثل إنتاجية وقابلية للتوسع في تطبيقات الويب مما يسمح بتشغيل الاتصالات وألعاب المتصفح في الوقت الحقيقي، يظهر الفرق أيضًا في أن  Node.js  هو في الحقيقة جزء من مراحل تطوير الويب (HTML, CSS, and JavaScript)، على عكس Apache أو NGINX التي هي جزء من العديد من البرامج المختلفة.

يتم إصدار Node.js تحت مزيج من التراخيص . يمكن الحصول على مزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني للمشروع .

Lighttpd

أطلق Lighttpd في أول إصدار له في مارس 2003. وهو حاليًا يشغل 0.1٪ من المواقع ويتم توزيعه تحت رخصة BSD .

يميز Lighttpd أنه يعمل  بموارد  أقل مقارنة بالخوادم الأخرى (من حيث الذاكرة ، والمعالج) وهذا يجعله أسرع أداء واستجابة ، وهو يستخدم معمارية الأحداث الموجهة  event-driven architecture  ، ويعتبر الخيار الأمثل في حال كثرة الاتصالات المتزامنة وموارد أقل من العتاد، يدعم Lighttpd الكثير من التقنيات مثل : FastCGI, SCGI, Auth, Output-compression, URL-rewriting .

كثيرًا ما يستعمل Lighttpd   مع إطار العمل Ruby on Rails  وإطار العمل Catalyst.

لمزيد من المعلومات حوله قم بزيارة الصفحة الرئيسية للمشروع .

نصائح

إذا كنت ترغب أن تجرب واحدا من خوادم الويب الأكثر شعبية فأنا أوصي بشدة بتحميل التجميعية LAMP (Linux, Apache, MySQL, PHP) أو التجميعية LEMP (Linux, NGINX, MySQL, PHP) ، هناك الكثير من هذه التجميعيات المتاحة التي توفير نكهات مختلفة ، وعادة ما يتم توفيرها كمثبتات بنقرة واحدة، أو متوفرة كحزمة  في مدير برامجك على لينوكس.

بعد الانتهاء بنجاح من عملية التثبيت يمكنك بدء تشغيل خادوم الويب الخاص بك، ومحاولة إخراج المثال المشهور مرحبا بالعالم . انها طريقة رائعة للبدء في اكتشاف مداخل ومخارج خادوم الويب الخاص بك، وكيف تعمل خوادم الويب في الحياة التقنية الحقيقية.

 

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Top 5 open source web servers  لصاحبه Robin Muilwijk

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن