اذهب إلى المحتوى
Vagrant هو برنامج يُمكّنك من إنشاء وإعداد بيئات عمل خفيفة للتطوير عليها عن طريق تشغيل آلة وهمية. لماذا أستعمل Vagrant إذا كنت مطور ويب فسيساعدك البرنامج على محاكاة بيئة الخادوم عن طريق تنصيب إحدى نسخ …
تجهيز قاعدة البيانات بما أنّنا سنستخدم قاعدة البيانات PostgreSQL لهذا التّطبيق، عليك أولا أن تقوم بتنصيبها، إن كنت تستخدم Ubuntu فيُمكنك مُراجعة درس كيفيّة تنصيب PostgreSQL على Ubuntu، أمّا إن كنت على نظام Windows أو نظا…
يوفّر الكائن Math في جافا سكريبت الكثير من الدوال والقيم منتشرة الاستخدام في الحساب والرياضيات. مثلا، إن أردنا الحصول على قيمة الثابت π (باي) الذي هو النسبة بين محيط دائرة وقطرها فيمكننا ذلك باستخدام القيمة Math.PI. …
يهدف نمط التصميم معمل التجريد Abstract Factory إلى توفير واجهة Interface لإنشاء مجموعة من الكائنات المرتبطة أو المنفصلة دون الحاجة إلى التعامل مع أصنافها الفعليّة. كما يوفّر هرمية Hierarchy تغلّف الكثير من المنصات Platforms ا…
مُقدّمة تعرّفنا سابقا على حلقة التّكرار for للدّوران على عناصر قائمة أو مفاتيح وقيم قاموس بايثون، سنتعرّف الآن على تقنيات مُتقدّمة ستُساعدك على التّعامل مع حلقة for على نحو أفضل لتتمكّن من تصميم قوالب HTML مع مُحرّك القو…
سنستعمل في هذا الدرس تحريكات CSS بسيطة إضافةً إلى بعض شفرات JavaScript لإنشاء ساعة متحركة. سنُنشِئ هذه الساعة باستخدام HTML و CSS وخلفية SVG إضافةً إلى بعض أسطر JavaScript. سنستعمل التحريكات Animations أو الانتقالات Transit…
يمكن لنمط التصميم البرمجي مجمع الكائنات Object pool أن يؤمّن دَفعة كبيرة للأداء ، ويكون أكثر فعالية في الحالات التي تكون فيها كلفة بدء عينة من الصنف Class instance مرتفعة، أو ترتفع فيها نسبة استهلال الأصناف مع انخفاض عدد العي…
مُقدّمة تعرّفنا في الدّروس السّابقة على العديد من ميّزات مُحرّك القوالب Jinja وكيفيّة استخدامها لتصميم صفحات HTML بسرعة، إذ بدأنا بمبدأ المرشّحات ثمّ مررنا على الاختبارات لنُنهي مشوارنا عبر التّعرف على طرق لتفادي تكرار ش…
يهدف نمط التصميم تابع المعمل Factory Method إلى تعريف واجهة Interface لإنشاء الكائنات مع ترك مهمّة تحديد الصنف الذي سيُستهَل Instantiate إلى الأصناف المتفرّعة عن الواجهة. يعرّف نمط تابع المعمل تابِعا (دالة) مشيّدا ا…
يهدف نمط الباني The Builder في التصميم البرمجي إلى فصل عمليّة بناء الكائنات المعقّدة عن طريقة عرضها، بحيث يُمكن إنشاء طرق عرض عدّة بنفس عمليّة البناء. كما يُستخدَم هذا النمط في التعامل مع طريقة عرض معقّدة لتحويلها إلى واحدة م…
مُقدّمة تعرّفنا في الدّرس السّابق على التعليمة include وكيفيّة استخدامها في مُحرّك Jinja لتضمين قالب HTML داخل قالب آخر، في هذا الدّرس سنتعرّف على ميّزة أخرى ستُساعدك على تفادي تكرار الشّيفرة، إذ سنتعرّف على تعليمة impor…
عندما يتعلق الأمر ببناء نوع معيّنٍ من تطبيقات الويب، فأوّل ما يخطر ببالي هو استخدام ووردبريس! ومن بين المشاريع البرمجية التي عملتُ عليها في السنتين الماضيتين، تطلّب نصفها - على الأقل - إمكانية إدارة حسابات المستخدمين، وهو ما …
يُعرَف نمط التصميم Design Pattern في هندسة البرمجيات بأنه حل عام قابل للتكرار لمشكلة متكررة الحدوث في تصميم البرمجيات. نمط التصميم ليس نموذجا نهائيا يمكن تحويله إلى تعليمات برمجية مباشرة؛ بل هو توصيف أو قالب لكيفية حل المشكلة…
مُقدّمة تكرار الشّيفرة من أسوء المُمارسات التّي يُمكن لأي مُطوّر القيام بها، إذ تستهلك الكثير من الوقت الثّمين الّذي يُمكن صرفه في تطوير ميّزات أخرى وأمور أكثر أهميّة؛ سنتعرّف في هذا الدّرس على كيفيّة استغلال مُحرّك القو…
سنتناول في هذا الدرس من سلسلة تعلّم برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms الجزء الثاني من تطبيق قارئ الخلاصات الخاص بموقع أكاديميّة حسوب. لقد بنينا في الجزء الأوّل تطبيق أساسي أسميناه BasicFeedReader وكانت…
سنتناول في هذا الدرس من سلسلة تعلّم برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms تطبيقًا عمليًا آخرًا وهو تطبيق قارئ الخلاصات من موقع أكاديمية حسوب. تندرج مثل هذه التطبيقات تحت النوع rss feed reader ولها مزايا كثيرة ومتنوّعة.…
تمهيد إلى الآن، تعرّفنا على العديد من أساسيّات تطوير الويب باستعمال كلّ من إطار العمل Flask ومُحرّك القوالب Jinja، وفي الدّرس السّابق، تعرّفنا على ماهيّة الدّوال المُسبقة التّعريف في هذا الأخير، إذ تعرّفنا كبداية على كلّ…
بعد تعلّم المعلومات الرئيسية عن الفضاء ثلاثي الأبعاد والإضاءة، تعجّلنا في نهاية الدرس السابق لكي نحصل على صورة ثلاثية الأبعاد، إلا أنني سأعود قليلًا إلى الوراء وأشرح كائنات threeJS بالتفصيل قبل إعادة عرض الناتج مجددًا. …
مُقدّمة بعد أن تعرّفنا على المُرشّحات والاختبارات في مُحرّك القوالب Jinja، بقي أن نتعرّف على الدّوال التّي يُمكنك استعمالها لتسهيل عمليّة تطوير قوالب HTML، هذه الدّوال مُشابهة للدّوال التّي يُمكنك استخدامها في لغة بايثون…
هذا الدرس هو الجزء الثالث والأخير من سلسلة دروس تُعنى بكيفيّة بناء تطبيق عملي بسيط لإدارة جهات اتصال ببيانات أوليّة وهو بطبيعة الحال جزء من سلسلة تعلّم برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms. ستحتاج إلى قراءة الجزأين ال…
×
×
  • أضف...