اذهب إلى المحتوى

تثبيت البرمجيات الأساسية للانطلاق في تطوير الويب


ابراهيم الخضور

سنعرض في هذا المقال الأدوات التي تلزم في عملية تطوير موقع ويب بسيط وكيفية تثبيتها تثبيتًا صحيحًا.

الأدوات التي يستخدمها المحترفون

  • حاسوب: قد يبدو الأمر بديهيًا للبعض، لكن البعض الآخر لا يستخدِمه فعليًا، فهو يقرأ هذا المقال عن طريق الهاتف الجوال أو عبر حاسوب مكتبة عامة، أي لا بد من امتلاك حاسوب مكتبي أو محمول يعمل على ويندوز أو ماك أو لينوكس إذا قررت أن تكون مطور ويب حقيقي.
  • محرر نصي: يساعدك في كتابة الشيفرة، وقد يكون نصيًا تمامًا مثل فجيوال ستديو كود Visual Studio Code أو نوت باد بلس بلس ++Notepad، أو هجينًا مثل دريم ويفر Dreamweaver وويب ستورم WebStorm، ولن تناسبك محررات النصوص المكتبية لأنها تعتمد على عناصر خفية تتداخل مع محركات التصيير التي تستخدِمها المتصفحات لتنفيذ الشيفرة.
  • متصفح ويب: لتخابر شيفرتك من خلاله، وستجد الكثير من المتصفحات لكن أكثرها استخدامًا فايرفوكس وكروم وأوبِرا وسفاري وإنترنت إكسبلورر ومايكروسوفت إيدج، ولا بد أيضًا من اختبار أداء صفحاتك على متصفحات الهواتف الجوّالة وعلى المتصفحات القديمة التي لاتزال جمهورك يستخدِمها مثل إنترنت إكسبلورر 8 و 10، كما سيساعدك لينكس linux - وهو متصفح يعتمد على طرفية تُقاد بالأوامر النصية- في اختبار تجربة المستخدِمين ذوي المشاكل البصرية لموقعك.
  • محرر صور: لإعداد الصور والرسوم البيانية لموقعك.
  • نظام لإدارة الإصدارات version control system: لإدارة الملفات على الخوادم أو التعاون مع فريق من المطورين على مشروع ومشاركة الشيفرة والدعم وتحاشي التضارب في عملية تحرير الشيفرة، تُعد حاليًا غت Git أكثر هذه الأنظمة شعبية مع خدمتي الاستضافة جيت هاب GitHub وجيت لاب GitLab.
  • برنامج لنقل الملفات عبر بروتوكول FTP: ويُستخدَم للتعامل مع حسابات خوادم الاستضافة القديمة لإدارة الملفات عليها، لهذا تستبدل جيت هذا البروتوكول بوتيرة متزايدة، كما توجد هناك مجموعة أخرى من البرامج التي تعتمد FTP و FTPS مثل سايبر دك Cyberduck أو فيتش Fetch أو فايلزيلا FileZilla.
  • برنامج أتمتة المهام automation system: مثل Webpack و Grunt و Gulp لتنفيذ المهام المتكررة مثل اختزال أو تصغير الشيفرة وإجراء الاختبارات.
  • مكتبات وأطر عمل وغيرها لتسريع كتابة شيفرات المهام الشائعة، فعادةً ما تكون المكتبات على هيئة ملفات جافاسكربت أو CSS جاهزة لتأمين وظائف جاهزة لاستخدامها في الشيفرات، في حين يمثِّل إطار العمل منظومةً متكاملةً نوعًا، إذ يقدِّم الوظائفية السابقة مع بعض الصيغ المخصصة لكتابة تطبيقات ويب بناءً عليها.
  • أدوات إضافية أخرى.

الأدوات التي يحتاجها المطور المبتدئ

قد تبدو هذه القائمة مخيفةً، لكنك في الواقع قادر على البدء دون استخدام أيٍّ منها، إذ تحتاج في الحد الأدنى إلى محرر نصي ومتصفح حديث.

تثبيت المحرر النصي

قد يكون المحرر مثبتًا أصلًا على حاسوبك مع نظام التشغيل مثل "نوتباد" Notepad في ويندوز و"تيكست إديت" TextEdit مع ماك أو إس macOS، كما تختلف المحررات النصية التي تأتي مع لينكس حسب النسخة، فيأتي مثلًا "غيت إديت" gedit مع أوبونتو، وقد تستفيد أكثر من محررات أفضل من المحررات السابقة لتطوير ويب، إذ ننصحك البدء بالمحرر "فيجوال استوديو كود" Visual Studio Code، وهو محرر مجاني يزودك بعروض مباشرة لنتائج شيفرتك وبعض التلميحات المتعلقة بكتابتها.

تثبيت متصفح ويب حديث

حاول تثبيت متصفحين مما سنعرض في هذه القائمة وفقًا لنظام التشغيل لديك، وجهزهما للاختبار:

  • لينكس: فايرفوكس Firefox أو كروم Chrome، أو أوبرا Opera أو بريف Brave.
  • ويندوز: فايرفوكس أو كروم أو أوبرا أو إنترنت إكسبلورر أو مايكروسوفت إيدج أو بريف، علمًا أنه يأتي إيدج افتراضيًا مع ويندوز 10، كما يمكنك تثبيت هذا المتصفح أو إكسبلورر 11 لنسخ ويندوز 7 وما بعد.
  • ماك أو إس: فايرفوكس أو كروم أو أوبرا أو سفاري أو بريف، علمًا أنه يأتي سفاري افتراضيًا مع ماك أو إس أو نظام آي أو إس.

ملاحظة: لا يتوافق إنترنت إكسبلورر مع بعض الميزات الحديثة لويب، وقد لا يتمكن من تنفيذ مشروعك، فلا داعي لأن تقلق بهذا الشأن أو أن تجعل مشروعك متوافقًا معه وخاصةً وأنت في مرحلة التعلم، لأن قلة قليلة من الأشخاص فقط هم من يستخدموه، وقد يتطلب التوافق مع هذا المتصفح في بعض المشاريع دعمًا خاصًا.

تثبيت خادم ويب محلي

لتجريب بعض المشاريع ستحتاج إلى خادم ويب لتحصل على النتيجة الصحيحة، اطلع على مقال "إعداد خادم اختبار محلي" لتفاصيل أكثر.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Installing basic software.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...