أساسيات تصميم الرسوميات تعرف على أشهر برامج وتطبيقات تصميم الصور والرسوميات


zahershullar

يعتمد تصميم الرسوميات في عصرنا الحالي على البرامج والتطبيقات عبر أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة المختلفة، وتتنوع هذه التطبيقات من حيث الاختصاصات، فهناك برامج مخصصة لتصميم الرسومات الشعاعية Vector، وأخرى خاصة بتحرير وتعديل الصور والرسومات النقطية Raster، وأخرى مخصصة للتصميم ثلاثي الأبعاد 3D ويوجد أيضًا برامج خاصة بإنشاء الرسومات البيانية المتحركة (الموشن جرافيك) وتعديل الفيديو وغيرها.

كانت جميع البرامج سابقًا غير مجانية وتباع ضمن الأقراص المضغوطة بمبالغ ضخمة تصل للمئات وحتى الآلاف من الدولارات. لاحقًا بدأت البرمجيات مفتوحة المصدر بالظهور وبدأنا بالعمل على برامج تصميم مجانية، والكثير منها وصل لمرحلة متقدمة من التطوير بحيث أصبح يضاهي البرامج التقليدية القوية. سنسرد تاليًا أهم برامج التصميم من مختلف الاختصاصات، ويوجد العشرات من البرامج الأخرى لم نذكرها ولكن هذه أهمها.

أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop

التصنيف: تحرير ومعالجة الصور والرسم الفني

01_photoshop.png

يمكن القول أنه البرنامج الأكثر شيوعًا لتصميم الرسوم وتعديل الصور، ويستخدمه ملايين الفنانين حول العالم. سواء كنت تبحث عن إنشاء لافتات أو ملصقات أو مواقع ويب أو شعارات أو أي شيء مشابه فهذا البرنامج يمكنه القيام بذلك، على الرغم من أن أدوات إنشاء وتحرير الرسومات الشعاعية مختصرة وليست كما في البرامج المخصصة لذلك إلا أنها تفي بالغرض في معظم الأحيان. ويحتوي على أدوات لكل مستوى من التعديلات الصغيرة إلى التصميمات المتطورة.

هو متخصص بشكل رئيسي بتحرير الصور وإجراء التعديلات عليها. لا يمكن لأي شخص في العالم أن يعتبر نفسه مصمم رسوميات إن لم يكن على دراية بهذا البرنامج. وإلى جانب تحرير الصور يمكنك إنشاء عمل فني طبيعي كالرسم بالفرشاة مع استخدام أدوات الرسم اللوحية كجهاز Wacom، كما يمكنك تحديد حجم العمل وعزل العناصر من الخلفيات وإنشاء فرش مخصصة، ومؤخرًا تم إضافة أدوات العمل على الرسومات ثلاثية الأبعاد إليه أيضًا. إنه برنامج متكامل يستطيع أن يقوم بكل شيء تقريبًا.

السمات العامة: غير مجاني ويحتاج إلى اشتراك شهري، يمكن تنزيله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز وماكنتوش، ويتوفر منه نسخة مختصرة مخصصة للأجهزة المحمولة العاملة بنظامي أندرويد وiOS.

أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator

التصنيف: رسومات شعاعية Vector

02_illustrator.png

هو برنامج تصميم يتمحور حول تصميم الرسومات الشعاعية Vector بشكل أساسي. يمكنك إنشاء أعمال فنية، أيقونات، ملصقات، بطاقات الأعمال أو اللوحات الإعلانية المصممة من أجل الهواتف المحمولة إلى الشاشات كبيرة الحجم، ويعد أداة تصميم رسومية مثالية للأعمال الفنية التوضيحية وتخطيطات الصفحات وشعارات الشركات ونماذج مواقع الويب وأي شيء آخر تقريبًا وفقًا للمتطلبات.

من مميزاته إمكانية الاستفادة من ميزة السحب والإفلات لتحريك لوحات الأدوات في أي مكان على الشاشة. كما تتيح ميزة التحرير داخل لوح الرسم المتعدد تحرير لوحات فنية متعددة في وقت واحد لمساعدة المصممين على العمل بكفاءة أكبر. واجهة المستخدم سهلة الوصول وقابلة للتخصيص، يوفر ميزات عرض مخصصة وموفرة للمساحة لمساعدتك على العمل على أي جهاز، ويقوم بإنشاء ملفات رسومات بأحجام صغيرة نسبيًا بحيث يمكن للمصممين مشاركتها بسهولة من خلال إرفاقها بالبريد الإلكتروني. ويمنحك إمكانية الوصول إلى أكثر من 90 مليون صورة ورسومات وقوالب ومقاطع فيديو من Adobe Stock، وتستطيع استخدام ميزة تكامل خطوط Adobe لتحديد آلاف الخطوط واختيار الخط المناسب للمشروع.

السمات العامة: غير مجاني ويحتاج إلى اشتراك شهري، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز وماكنتوش، ويتوفر منه نسخة مختصرة مخصصة للأجهزة المحمولة العاملة بنظامي أندرويد وiOS.

أدوبي إن ديزاين Adobe InDesign

التصنيف: تصاميم طباعية ونشر

03_InDesign.png

يستخدم بشكل أساسي في تصميم المطبوعات بأنواعها حيث يمكنك تصميم المجلات والملصقات الإعلانية والكتب وملفات PDF التفاعلية والكتيبات وما إلى ذلك. ضمن البرنامج ميزة "ضبط التخطيط" التي تعمل على تمكين المصمم من تغيير نص النموذج، ويتم تعديل التصميم تلقائيًا، وهو أمر رائع للرسوم البيانية. تضمن تقنية Sensei المدعومة بالذكاء الاصطناعي من Adobe تغيير حجم الصور وترتيبها تلقائيًا. يسمح للمستخدمين بإضافة علامات إلى الفهارس، الكلمات الرئيسية، إطارات نصوص، الحواشي السفلية، جدول المحتويات، والتعليقات التوضيحية مع الارتباطات التشعبية. وبذلك يعد هذا البرنامج أفضل برنامج نشر مكتبي.

السمات العامة: غير مجاني ويحتاج إلى اشتراك شهري، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز وماكنتوش.

كورل درو CorelDraw Graphics Suite

التصنيف: رسومات شعاعية Vector

04_Corel.jpg

الصورة من موقع Corel

برنامج مخصص لإنشاء وتحرير الرسومات الشعاعية Vector بطريقة احترافية. يحوي أدوات تصميم قوية لمساعدتك على العمل بشكل أسرع وأكثر ذكاءً، كما يحوي العديد من خيارات التخصيص، سواء كنت تعمل على الشعارات أو تصميم مواقع الويب أو مشاريع الطباعة. ويحتوي على أدوات Photo-Paint لتحرير الصور وCorel Font Manager لإدارة الخطوط. يحتوي البرنامج على أدوات رسم ويب وإعدادات مسبقة لتطوير محتوى ويب إبداعي، يمكنك النشر مباشرة من خلاله في موقع Wordpress. لديه توافقية ملفات ساحقة حيث يدعم البرنامج أكثر من 100 تنسيق ملف.

لديه مكتبة رقمية على الإنترنت والتي من خلالها يمكن للمستخدمين المسجلين الوصول إلى آلاف الصور عالية الدقة كما يوفر أكثر من 2000 قالب، و 1000 خط، وأكثر من 500 إطار تفاعلي، وأكثر من 600 تدرج، ورسومات شعاعية، ورسومات نقطية وغيرها. يمكنه أيضًا فتح 35 نوعًا من الملفات، بما في ذلك EPS وHTML وAutoCAD وPDF وPowerPoint وSVG وحتى ملفات FreeHand القديمة.

السمات العامة: غير مجاني ويحتاج إلى اشتراك شهري، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز وماكنتوش.

سكتش Sketch

التصنيف: رسومات شعاعية Vector

05_Sketch.jpg

الصورة من مدونة Sketch

برنامج تصميم رسومي يعمل على نظام ماكنتوش فقط ويركز بشكل أساسي على التصميم الرقمي. ويعتمد التصميم فيه على رسومات شعاعية Vector وتُستخدم هذه التصميمات الرقمية لإنشاء مواقع الويب والتطبيقات والواجهات. على عكس الفوتوشوب لم يتم تصميم سكتش لتحرير الصور أو أعمال الطباعة. ولكنه الأنسب لتصميم التطبيقات والويب والواجهات ولإنشاء نماذج أولية تفاعلية لأغراض تصميم واجهة المستخدم UI وتجربة الاستخدام UX. يمكنك إنشاء نموذج أولي من خلال التعاون مع مصممين آخرين على النظام الأساسي نفسه. يحتوي البرنامج على ميزة تخطيط ذكية يتم فيها تغيير حجم المكون تلقائيًا بناءً على المحتوى. هناك المئات من المكونات الإضافية في البرنامج والتي ستتيح لك تحرير الرسومات الشعاعية وأعمال التصميم الأخرى بدقة وصولاً إلى البكسل.

يوفر مكتبة من قوالب اللوحات الفنية لأجهزة iOS وتخطيطات تصميم الويب سريعة الاستجابة، يحتاج المصممون فقط إلى تحديد لوح الرسم والجهاز. و يمكن للمصممين العثور بسهولة على مكونات إضافية مخصصة لمهام محددة من خلال دعم المجتمع القوي حيث يتيح سهولة المشاركة والتعاون من خلال السحابة. يمكن للمصممين مشاركة الواجهة بالكامل في السحابة من خلال عملية مشاركة ملفات بسيطة، يمكن للمستخدمين تصدير أي طبقة أو مجموعة كملف PNG، ويقوم تلقائيًا بحفظ جميع التغييرات في التصميم خطوة بخطوة لتجنب أي فقدان للتصميم.

السمات العامة: غير مجاني ويمكن شراؤه مرة واحدة للاستخدام الفردي أو باشتراك سنوي للفرق، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ماكنتوش فقط.

Affinity Designer

التصنيف: رسومات شعاعية Vector بشكل أساسي مع إمكانية العمل على الرسومات النقطية

06_Affinity Designer.jpg

الصورة من موقع Affinity Designer

يعد بديلاً أرخص لبرنامج الإليستريتور، وهو مناسب بشكل خاص لشخص في المرحلة الأولى من حياته المهنية في التصميم. يعمل البرنامج بسلاسة، مما يمكن أن يحسن سير عملك ويجعلك تعبّر عن إبداعك بحرية أكبر. يمكنك تحريك وتكبير عملك الفني بمعدل 60 إطارًا في الثانية ومن ثم رؤية التدرجات والتأثيرات والتعديلات تتغير مباشرة مع التحويلات وتحريرات المنحنى. يتيح لك العمل على مساحات العمل للرسومات الشعاعية والنقطية، ويمكنك التبديل بينها بسهولة.

يمكن أن يعمل هذا البرنامج على أي جهاز، ويمكنك إنشاء لوحات فنية غير محدودة بداخله. يوفر تطبيقًا لتصميم الرسومات لجهاز iPad بنفس الميزات المتوفرة في إصدارات سطح المكتب. تتوفر عناصر تحكم متقدمة في اللون حيث يمكنك العمل في مساحات ألوان RGB أو LAB تصل إلى 32 بت لكل قناة. يمكنك العثور على مجموعة واسعة من مجموعة الأدوات في البرنامج والتي يمكن استخدامها لتحقيق مستوى عالٍ من الدقة والإنتاجية. الشبكات والأدلة قابلة للتخصيص بالكامل، حيث يمكنك تغيير التباعد والأقسام الفرعية والزوايا وما إلى ذلك. ميزة أخرى قوية لهذا البرنامج وهي أنك تحصل على دقة النقطة العائمة من خلال تكبير عملك الفني، حتى بأكثر من مليون نسبة مئوية.

السمات العامة: غير مجاني، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز وماكنتوش وأجهزة iPad.

جيمب GIMP

التصنيف: تحرير ومعالجة الصور والرسم الفني

07_Gimp.png

الصورة من Wikimedia بترخيص GNU General Public License

برنامج تصميم رسومي مجاني يعمل على العديد من الأنظمة مثل ويندوز ولينوكس وماكنتوش. هناك العديد من المكونات الإضافية من جهات خارجية التي يمكن استخدامها فيه لتحسين إنتاجيتك وإنشاء تصميمات أفضل. يمكن أيضًا استخدامه لتنقيح الصور، حيث يمكنك إنشاء تركيبات إبداعية. يمكن أيضًا تصميم مكونات الواجهة والنماذج بالأحجام الطبيعية، جنبًا إلى جنب مع تصميمات الطباعة مثل الرموز والشعارات. ويعد من أقوى البدائل المجانية لبرنامج الفوتوشوب.

السمات العامة: مجاني، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز ولينوكس وماكنتوش.

جرافيت ديزاينر Gravit Designer

التصنيف: رسومات شعاعية Vector

08_Gravit Designer.jpg

الصورة من موقع Gravit Designer

هذا برنامج مجاني آخر لتصميم الرسومات الشعاعية Vector. في هذا البرنامج يمكنك إنشاء الشعارات وتحرير الصور وإنشاء الرسوم المتحركة والرسوم التوضيحية. كما أنه مناسب لجميع أنواع وظائف التصميم من تصميمات الشاشة والتطبيقات والأيقونات إلى العروض التقديمية والرسوم المتحركة. لا يحتوي Gravit على نسخة غير متصلة بالإنترنت في الخطة المجانية. البرنامج قابل للتخصيص بالكامل وفقًا لاحتياجات المستخدم. يتم الدفع مقابل الإصدار الاحترافي من Gravit ولديه ميزات أكثر تقدمًا مثل خيارات التصدير المتقدمة، والإصدار غير المتصل بالإنترنت، والمزيد من مساحة الألوان، وما إلى ذلك. يمكنك التصدير بتنسيق PDF أو SVG أو صورة نقطية، ويمكنك الوصول إلى خدمة Gravit Cloud التي تمكنك من الوصول إلى عملك أينما كنت.

السمات العامة: مجاني مع توفر نسخة احترافية مدفوعة بميزات إضافية، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز ولينوكس وماكنتوش وChrome OS.

كانفا Canva

التصنيف: تصاميم بقوالب جاهزة وعروض تقديمية

09_Canva.jpg

الصورة من موقع Canva

إذا لم تكن لديك خبرة سابقة في التصميم وكنت تبحث عن شيء سهل للغاية، فإن Canva يناسبك. يتيح لك هذا التطبيق المجاني عبر الإنترنت إنشاء تصميمات بسهولة وبسرعة. هناك الكثير من القوالب والصور والخطوط، والعديد منها مجاني للاستخدام. يعمل Canva على مفهوم السحب والإفلات، حيث تحتاج فقط إلى تحديد العناصر وسحبها إلى منطقة عملك وتخصيصها. لا يوفر لك هذا البرنامج ميزات متقدمة مثل Photoshop. ومع ذلك، فإنه يلبي احتياجات التصميم للمبتدئين الذين لا يرغبون في الدخول في عملية التعلم وشراء البرامج المتميزة. يتوفر Canva كتطبيق تصميم رسومي يمكن استخدامه في أجهزة Apple و Android. الميزات الأساسية في Canva مجانية ومع ذلك، سيتوجب عليك الدفع إذا كنت ترغب في استخدام المزيد من الميزات فيه.

السمات العامة: تطبيق ويب مجاني يعمل من خلال المتصفح، يمكن العمل عليه مباشرة من الموقع الرسمي، ويتوفر منه تطبيقات لأنظمة الأندرويد وiOS.

إنكسكيب Inkscape

التصنيف: رسومات شعاعية Vector

10_Inkscape.png

الصورة من موقع Inkscape بترخيص المشاع CC BY-SA 3.0

يعتبر من أقوى البدائل المجانية لبرنامج الإليستريتور، وقد استخدم من قبل أشهر المصممين وقدموا تصاميم رائعة باستخدامه. يتميز بأداة نصية قوية ما يجعله جيدًا لتصاميم طباعية مثل المنشورات المختلفة، إضافة إلى أداة تدرجات لونية مفصّلة لإنتاج تدرجات شديدة التعقيد. يتم تطويره باستمرار بحيث تضاف له مزايا جديدة وتحسينات على الأدوات الموجودة ما يجعله يتقدم بسرعة لمنافسة أقوى برامج التصميم من هذا النوع.

السمات العامة: مجاني، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز ولينوكس وماكنتوش.

كريتا Krita

التصنيف: رسم إبداعي – رسومات نقطية

11_Krita.png

الصورة من موقع Krita

هو برنامج رسم بجودة احترافية تم إنشاؤه بواسطة فريق من الفنانين بهدف وضع أدوات إبداعية من الدرجة الأولى في متناول الجميع. يمكنك استخدام كريتا لأي نوع من الرسم والتوضيح، ولكنه رائع بشكل خاص للرسوم الهزلية والمانجا. توجد قوالب لوحات ومرشحات الألوان النصفية وأدوات المنظور بالإضافة إلى الفرش والتدرجات والأقلام المعتادة. كل فرشاة قابلة للتخصيص تمامًا، ويمكنك حفظ فرشك المخصصة لاستخدامها مرة أخرى لاحقًا. سيؤدي النقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان على لوح الرسم في كريتا إلى إظهار عجلة تحديد تتيح لك اختيار أداة جديدة وتحديد لون في ثوانٍ فقط وهو نظام أسهل بكثير من البحث في القوائم والإعدادات.

تم إنشاء كريتا من قبل فنانين من أجل الفنانين، وهو يظهر في عشرات اللمسات الصغيرة المدروسة التي تجعل من السهل إنشاء لوحات فنية رائعة. هناك أدوات رسم يدوية لإنشاء خطوط مستقيمة ونقاط تلاشي وأشكال ناعمة. يمكنك أيضًا الحصول على الطبقات والأقنعة وأدوات التحويل المختلفة ودعم HDR ووظائف التحديد المتقدمة. إنه برنامج رسم قوي بشكل لا يصدق، ويمكنك تنزيله واستخدامه مجانًا.

السمات العامة: مجاني، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز ولينوكس وماكنتوش.

بكسلر Pixlr

التصنيف: تحرير الصور والرسم الفني

12_Pixlr.png

الصورة من موقع Pixlr

هو تطبيق ويب يعمل كمحرر صور سهل الاستخدام، بالإضافة إلى توفر تطبيقات لأنظمة iOS و Android، فهو متوفر كتطبيق قائم على المتصفح أيضًا، مع ثلاثة إصدارات مختلفة للاختيار من بينها.

إذا كنت تريد أداة تحرير صور سريعة وسهلة، فإن Pixlr X هي الأداة المناسبة، إنه مصمم لتقديم تعديلات بنقرة واحدة وتأثيرات فنية لتعزيز بصري فوري. ويمنحك Pixlr E مجموعة من أدوات التحرير الأكثر تفصيلاً بأسلوب Photoshop. وإذا كان كل ما تريده هو إزالة الخلفية من صورة ما، فتطبيق Pixlr BG هو أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي وستقوم بذلك تلقائيًا في ثوانٍ فقط. ومع أنها تطبيقات مجانية إلا أنه يتوفر أدوات ومزايا إضافية للنسخة المدفوعة منها.

السمات العامة: تطبيق ويب مجاني يعمل من خلال المتصفح، يمكن العمل عليه مباشرة من الموقع الرسمي، ويتوفر منه تطبيقات لأنظمة الأندرويد وiOS.

ثري دي ماكس Autodesk 3DS Max

التصنيف: تصميم ثلاثي الأبعاد

13_Autodesk 3DS Max.jpg

الصورة من موقع Autodesk

يعد هذا البرنامج شائعًا جدًّا بين المصممين العاملين على التصاميم ثلاثية الأبعاد، حيث يستخدم لإنتاج الرسوم المتحركة ورسومات الألعاب. تشمل الميزات القياسية الهياكل العظمية والحركية العكسية، ومحاكاة القماش، والتحكم في الشخصية للحركة على قدمين.

يدعم إنشاء المضلع التقليدي وNURBS وكذلك تصحيح الأسطح. ويمكن إخراج التصاميم باستخدام مجموعة واسعة جدًا من أنظمة التصيير (رندر)، بما في ذلك Renderman التي تم إنشاؤها بواسطة Pixar ومينتال راي.

السمات العامة: غير مجاني، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على نظام ويندوز فقط.

بلندر Blender

التصنيف: تصميم ثلاثي الأبعاد

14_Blender.jpg

الصورة من موقع Blender

برنامج مجاني ممتاز وقوي للنمذجة ثلاثية الأبعاد، ويستخدم أيضًا لإنشاء رسومات متحركة ثنائية الأبعاد. كان يستخدمه الهواة في السابق في إنشاء معارك فضائية متحركة أو أفلام روبوت عملاقة، لكنه تطور الآن لدرجة أن العديد من الشركات التجارية تستخدمه لإنشاء عناصر مؤثرات للأفلام ذات الميزانية الكبيرة. ونظرًا لأن الكود المصدري لهذا البرنامج مفتوح المصدر، فقد نشأ مجتمع كبير من المطورين الذين وسعوا الوظائف فيه لمنافسة بعض الحلول الأكثر تكلفة.

السمات العامة: مجاني، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز ولينوكس وماكنتوش.

أدوبي أفتر إفّكتس Adobe After Effects

التصنيف: تحرير فيديو وتصميم رسومات بيانية متحركة (موشن جرافيك)

15_Adobe After Effects.jpg

الصورة من موقع Adobe

يعد أفضل وأقوى برنامج إنشاء تصاميم للرسومات البيانية المتحركة (موشن جرافيك) كما أنه محرر فيديو ممتاز. يعتمد برنامج الرسوم المتحركة هذا على الطبقات والشرائح ويعمل كمزيج من محرر الفيديو ومحرر الصور مثل الفوتوشوب. يعمل بشكل جيد مع أنظمة التحرير الأخرى مثل Avid Media Composer وFinal Cut Pro X. كما أنه يتكامل بمرونة مع التطبيقات ثلاثية الأبعاد مثل 3ds Max وMaya وCinema 4D. وهو مميز في إنتاج تأثيرات بصرية نوعية وإنشاء وإدارة أعمال الرسوم المتحركة وإنشاء تأثيرات للرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد والتخطيط والتركيب وتتبع الحركات وحذف الكائنات وتأثيرات النماذج والجسيمات وإنشاء قوالب وإجراء تصحيح الألوان وتحريرها.

ويعد محرر فيديو أدوبي الأساسي المستخدم في تحريك ودمج الرسومات المتحركة بعد تطوير القصص المصورة والعناصر في الفوتوشوب والإليستريتور. عند الانتهاء من تحريك مشروع After Effects، يمكنك تصدير الفيديو النهائي إلى برنامج لتحرير الفيديو.

السمات العامة: غير مجاني ويحتاج إلى اشتراك شهري، يمكن تحميله من الموقع الرسمي، ويعمل على أنظمة ويندوز وماكنتوش.

خاتمة

هنالك العشرات من برامج التصميم وبمختلف الاختصاصات ولا يمكننا حصرها جميعها والتحدث عنها، إلا أننا تحدثنا عن أهم هذه البرامج والأكثر شيوعًا. ويجب علينا كمصممين أن نتعلّم المهارات الأساسية للبرامج الأشهر والأهم في عالم التصميم، ولذلك سنتحدث في المقالات القادمة عن برنامجي أدوبي فوتوشوب وأدوبي إليستريتور.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن