اذهب إلى المحتوى

صناعة الألعاب


عالم الألعاب الإلكترونية كبير ومتنوع ويضم أنواعًا وتصنيفات مختلفة تناسب مع مختلف اهتمامات المستخدمين، فمهما كان مجال الألعاب الذي تفضله سواء كان التصويب وإطلاق النار أو الرياضة أو الخيال العلمي أو المحاكاة فستجد بالتأكيد ألعا…
هل أنت مهتم بتطوير الألعاب، وتود التعرف على مفهوم محرك الألعاب وأفضل أنواع محركات الألعاب Game Engines التي توفر لك بيئة عمل متكاملة يمكنك من خلالها برمجة الألعاب بسهولة واحترافية؟ نعرّفك في هذه المقالة على أبرز محركات الألعا…
تتنوع لغات البرمجة وتتعدد استخداماتها لتناسب التخصصات البرمجية المختلفة، فبعض لغات البرمجة تفيد لتكون لغات برمجة ألعاب أكثر من غيرها، وبعضها الآخر يناسب تطوير التطبيقات، ومنها ما يلائم الذكاء الاصطناعي، وبعضها ينفع لتحليل الب…
في هذا الفيديو سنتحدث عن برمجة الألعاب والتي تعد أحد أشهر التخصصات في عالم البرمجة، كما سنتحدث عن الفرق بين تصميم الألعاب وبرمجة الألعاب. إذ أن تصميم الألعاب هو المرحلة الأولى من برمجة الألعاب. كما سنتحدث عن أشهر محركات يتم ت…
سنعمل في هذا المقال على إنشاء لعبة متاهة مرئية باستخدام محرك الألعاب الشهير يونيتي Unity، بحيث تكون الشخصية الرئيسية هي روبوت نتحكم بحركته، وسنتعلم الأدوات اللازمة لتطوير اللعبة. سنتعلم في هذا المشروع ما يلي: …
سيكون من الجيد أن نحدّ من قدرة اللاعب على التحرك للأعلى إلّا من خلال القفز عبر الفجوات أو على الصناديق. ليست هذه هي الخيارات الوحيدة المتاحة. لا يزال يتعين علينا معرفة المزيد عن المصاعد والأدراج والسلالم. لذلك، دعنا نُنشئ سُل…
سنعمل هذه المرة على بنية الشيفرة لدينا، ونضيف الجاذبية إلى لعبتنا. ويجدر الذكر أننا قمنا بالفعل بمعظم العمل اللازم لتحقيق الجاذبية. إليك ما سنعمل عليه في هذه المرحلة: تنظيف الشيفرة الموجودة لدينا إضافة الجا…
لقد حان الوقت لكي نتحدث عن كشف التصادمات (Detection Collision). إنه يؤثر على الأجزاء الظاهرة في لعبتنا، مثل الجدران التي لا يمكننا المرور عبرها ومثل الأرضيات التي لا يمكننا السقوط من خلالها. كما أنه يؤثر على الأجزاء المخفية ف…
ما هو الفرق بين الفيلم واللعبة؟ إنّه يكمن في إمكانية جلب المدخلات من اللاعب! في الواقع، من أهمّ الأشياء في تصميم الألعاب هو أنّه في كثير من الأحيان تُعرّف اللعبة من خلال كيفية استقبالها لمدخلات اللاعب. تعتمد ألعاب السباق…
الحلقات التكرارية هي جزء أساسي من كلّ لعبة. سنهيّئ في هذا المقال المسرح للعبتنا من خلال إنشاء مخطّط قويٍّ لسير العمل وبيئة متينة كذلك. سنطّلع على بعض المكتبات المفيدة، كما سننشئ أوّل شخصية لنا في اللعبة. إنه لأمرٌ ممتعٌ! …
شهد قطاع صناعة الألعاب في الأونة الأخيرة تطورًا كبيرًا وفي كلّ عام يزداد الإقبال عليها أكثر مما قبل؛ فصُمّمت الألعاب الإلكترونية في عام 1960، إذ كانت تحتاج لحواسيب ضخمة لم تكُ متاحة للعموم آنذاك. وبعد ذلك بعشر سنوات تطورت الأ…
ملاحظة: يمكن تحميل الملفات المصدرية لكامل هذه السلسلة عبر حساب أكاديمية حسوب على Github، يمكن أيضا تحميل ملف APK لتجريب اللعبة على أجهزة Android. استقبال مدخلات شاشة اللمس استقبال المدخلات من شاشة اللمس تختلف عن استقبال مدخل…
إنشاء المقذوفات قطعنا حتى الآن شوطا لا بأس به نحو إكمال ميكانيكيات اللعبة، حيث أصبح لدينا مشهد يمكننا التجول فيه وتقريب وإبعاد الكاميرا، إضافة لإمكانية بناء مرحلة داخل هذا المشهد مستخدمين الوحدات البنائية وأشكال الوحوش التي ص…
بعد أن انتهينا من الكائنات والقوالب اللازمة للعبة، سنقوم بإضافة مشهد جديد للمشروع من أجل صنع القائمة الرئيسية، ومن ثم سنقوم بإضافة بعض النوافذ والأزرار التي تسمح للاعب بالتنقل بين اللعبة والقائمة الرئيسية. ملاحظة: يمكن تحميل …
قمنا في الدرس السابق من هذه السلسلة بتجهير مشهد اللعبة و بناء الأرضية والخلفية إضافة إلى إعداد الكاميرا. الآن ننتقل إلى المكونات الرئيسية للعبة وهي الوحدات البنائية كالصخور والحجارة وأيضا الخصوم. ملاحظة: يمكن تحميل الملفات ال…
قمنا في الدرس السابق بالتعرف على محرك Unity وكيفية تحميله وإنشاء مشروع جديد عليه، سنبدأ في هذا الدرس في مشروع عملي لتعلم كيفية صناعة لعبة حقيقية كاملة. سنتكلم في الدرس الأول عن إعداد مشهد اللعبة والتحكم بالكاميرا. …
نبذة مختصرة عن صناعة الألعاب وتطويرها لعل صناعة الألعاب هي إحدى أصعب الصناعات في هذا العصر، وذلك من عدة نواح تبدأ بالتحديات التقنية، مرورا بجمهور صعب الإرضاء ولا يرحم حتى كبريات الشركات إن لم تكن منتجاتها بالمستوى المطلو…
×
×
  • أضف...