اذهب إلى المحتوى

علا صالح

الأعضاء
  • المساهمات

    38
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

آخر الزوار

192 زيارة للملف الشخصي

إنجازات علا صالح

عضو مساهم

عضو مساهم (2/3)

4

السمعة بالموقع

  1. نشرنا على أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا بعنوان: "البرمجة بلغة Go" والذي يعد مرجعًا شاملًا لهذه اللغة الحديثة بكل تفاصيلها واستخداماتها. تساعدك لغة Go في تطوير كافة أنواع البرامج، وتوفر لك مجموعة مميزة من الأدوات التي تسهل كتابة ونشر البرامج وتحويلها إلى ملفات تنفيذية لكنها مناسبة بصورة خاصة لبرامج الشبكات والأنظمة الموزعة والخدمات المصغرة، كما أن البرامج والتطبيقات المكتوبة بها تتطلب موارد أقل للتشغيل وتناسب بيئة السحابة لذا يطلق عليها لقب"لغة السحابة". هذا الكتاب يناسب المبتدئين في البرمجة، فهو مكتوب بلغة واضحة وأسلوب مبسط ولا يشترط امتلاك أي خبرة مسبقة، ويأخذ بيدهم خطوة بخطوة بداية من شرح المفاهيم الأساسية للغة وطريقة تثبيتها على أجهزتهم، ووصولًا لكتابة تطبيقات متقدمة عالية الكفاءة. نرجو لك قراءة ممتعة!
  2. نشرنا على أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا بعنوان "علوم الحاسوب من الألف إلى الياء" الذي يعد مرجعًا شاملًا يساعد القارئ العربي على فهم آلية عمل الحاسوب، ويوضح له الكثير من المفاهيم الدقيقة التي يحتاج لمعرفتها حول عتاد الحاسوب ونظام تشغيله وبرمجياته المختلفة كما يشرح لها طريقة عملها بالتفصيل من المستوى المبتدئ للمتقدم. لا تحتاج لأن تكون مبرمجًا خبيرًا لفهم المواضيع الواردة في هذا الكتاب، كل ما يلزمك هو امتلاك معرفة أساسية بأجهزة الحاسوب ومكوناته ونظام تشغيله إلى جانب امتلاك معرفة بأساسيات البرمجة، وستكتسب بقراءتك لهذا الكتاب فهمًا عميقًا ومفصلًا لطريقة عمل عتاد الحاسوب ومعماريته، وتكتشف خفايا عمل نظام التشغيل وإدارته للعمليات وطريقة إنشاء البرامج الحاسوبية.
  3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم أخ وليد تتيح لك أكاديمية حسوب باقتباس الأفكار الواردة في المقالات والاستفادة من الأكواد وتعديلها لتناسب البوت الذي تريد بناءه كل التوفيق
  4. يسرنا أن نعلن عن إطلاق دورة تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP التي توفر لك كل ما تحتاجه لتصبح مطور PHP محترف، تتضمن الدروة 12 مسار متكامل وتبدأ خطوة بخطوة من أساسيات اللغة ومبادئ قواعد البيانات والوجهات البرمجية API ثم تنتقل لشرح إطار عمل Laravel الشهير الذي يجعل تجربة التطوير أسرع وأكثر احترافية وإنتاجية كما نشرح نظام إدراة المحتوى ووردبريس الأكثر استخدامًا وطلبًا في سوق العمل.
  5. يسرنا أن نعلن عن إطلاق دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة جافا سكريبت التي تأخذ بيدك خطوة بخطوة لتصبح مبرمج تطبيقات محترف دون الحاجة لامتلاك معرفة برمجية مسبقة. تجمع الدروة بين الشرح النظري والتطبيق فهي تبدأ بشرح أساسيات لغة جافا سكريبت ثم تتابع في شرح مكتبات وأطر عمل جافا سكريبت المختلفة React Native و Ionic و React.js وبناء تطبيقات متنوعة واحترافية باستخدام هذه الأطر.
  6. يسرنا أن نعلن عن إطلاق دورة علوم الحاسوب التي حرصنا على أن تكون دورة متكاملة تخولك لدخول عالم البرمجة وتوفر لك كافة المعلومات الأساسية التي تخص علوم الحاسوب والتي تشمل مكونات الحاسوب والخوازرميات والتفكير المنطقي وأساسيات لغات البرمجة الشهيرة مثل جافا سكريبت وبايثون ومفاهيم البرمجة كائنية التوجه OOP وبنى المعطيات وقواعد البيانات المختلفة وأنماط تصميم البرمجيات وغيرها من المعلومات الأساسية التي يحتاجها أي مبتدئ في رحلة تعلم البرمجة.
  7. يسرنا أن نعلن عن إطلاق دورة إدارة تطوير المنتجات الضرورية لكل رائد أعمال لديه فكرة منتج رقمي ويرغب بتحويلها إلى منتج متكامل، حيث نشرح لك في هذه الدورة كافة الخطوات التي تحتاجها بدءًا من تحليل المنافسين ووضع خطة العمل مرورًا بتوظيف المصممين المناسبين للتصميم وبرمجة المنتج وانتهاء بإطلاق المنتج والاستفادة منه. كما نشرح في هذه الدورة منهجية أجايل Agile وإطار عملها سكرم Scrum التي تساعدك في إدارة مشاريع تطوير المنتجات بكفاءة وفعالية.
  8. يسرنا أن تعلن عن إطلاق دورة تطوير واجهات المستخدم التي نأخذ بيدك خطوة بخطوة كي تصبح مطور واجهات مستخدم محترف دون الحاجة لامتلاك معرفة سابقة بالبرمجة. حرصنا في هذه الدورة على الشرح الواضح البسيط والجمع بين الشرح النظري والتطبيق العملي فالدورة تبدأ من أساسيات تطوير الويب وصولًا إلى تطوير واجهات مواقع وتطبيقات احترافية متنوعة تخولك للدخول بقوة في سوق العمل
  9. يسرنا أن نعلن عن إطلاق دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby التي تخولك كي تصبح مطور نظم خلفية محترف دون الحاجة لامتلاك أي معرفة مسبقة بالبرمجة فقد حرصنا في هذه الدورة على شرح كل ما تحتاجه لطوير تطبيقات ويب احترافية باستخدام لغة Ruby أحد أفضل لغات البرمجة الملائمة للمبرمجين المبتدئين والمحترفين على حد سواء، كما ركزنا على شرح إطار عملها الشهير Ruby on Rails الذي يتضمن مئات الأدوات والمكتبات المفيدة ويمكنك من تطوير تطبيقاتك بسرعة وفعالية. تجمع الدورة بين الشرح النظري والتطبيق العملي وتتضمن أربعة مسارات تبدأ معك من أساسيات لغة روبي وصولًا لبناء تطبيقات حقيقية تؤهلك لدخول سوق العمل على أساس متين. حقيقية تؤهلك لدخول سوق العمل وتحقيق النجاح.
  10. نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا في مجال الأمان والحماية باسم «دليل الأمان الرقمي»، ويشرح هذا الكتاب مفهوم الأمان والخصوصية وكيفية يحمي المستخدم للأجهزة الرقمية نفسه وبياناته ويحافظ على خصوصيته في هذا العالم الرقمي. لمّا رأينا نقصًا في المحتوى العربي لأي مصادر مفيدة في مجالات الخصوصية والحماية والأمن الرقمي وكيفية تأمين الأجهزة الشخصية، بدأنا العمل على هذا الكتاب ليكون شارحًا لمفاهيم الحماية والأمان التي يحتاج إليها كل من يعيش في هذا العصر الرقمي ويستعمل مختلف الأجهزة الرقمية في شتى مجالات الحياة وذلك لتأمين نفسه وحماية بياناته التي يضعها في تلك الأجهزة. يقول الكاتب: وهذا ما يؤكد عليه الجدل الذي أثير حول الخصوصية والأمان في بعض تطبيقات الدردشة ووسائل التواصل منذ فترة قريبة ولم يكد يخبو إلى الآن. يبدأ الكتاب بعرض المفاهيم الأساسية التي يجب أن يمتلكها أيّ قارئ للكتاب، وهي مفاهيمٌ تعتمد عليها الكثير من الفصول الأخرى في الكتاب، ثم ينتقل إلى الحديث عن الوعي وأهميته، وكونه مبدأً عامًا يُمكن تطبيقه في مختلف مجالات الحماية الرقمية وليس شرحًا لطريقة تثبيت برنامج أو إضافة مثلًا كما أنّه أهم طريقة لحماية المُستخدم نفسَه. ويأتي بعد هذين الفصلين مختلف الفصول التي تشرح اختيار خدماتٍ معينة أو طريقة تأمين أجهزة وأنظمة معينة مثل تأمين أجهزة الحاسوب والمحمول وكيفية الدفع والشراء عبر الإنترنت بأمان وكيفية اختيار المزودات وغيرها. أرجو أن نكون قد وُفقنَا في هذا العمل بتوفير مرجع مفيد في الأمن الرقمي ينتفع به كل المستخدمين للأجهزة الرقمية من حواسيب وجوالات وأجهزة ذكية.
  11. يسعدنا في أكاديمية حسوب نشر كتاب جديد في مجال العمل الحر والعمل عن بعد باسم "دليل المستقل والعامل عن بعد"، وهو دليل كامل متكامل حول العمل الحر والعمل عن بعد بمختلف نواحيه ومواضيعه. ظهرت متغيرات جديدة على مستوى العالم مثل ظهور فيروس كورونا المستجد (CoVID 19) دفعت كثيرًا من العاملين والشركات على حد سواء إلى تغيير نمط تنفيذ أعمالهم بشكل مفاجئ، فدفع كثيرًا من العاملين للاتجاه للعمل عن بعد في نفس وظائفهم لتعذر ذهابهم إلى مقار أعمالهم، وكذلك دفعت بالعديد من العاملين الذين فقدوا وظائفهم إلى الاتجاه إلى العمل الحر المستقل كأفضل حل ممكن خلال هذه الفترة نظرًا لتطبيق الكثير من البلدان تقييدًا على حركة الناس عمومًا وفرض حجر على المقيمين فيها للحد من انتشار الوباء، وهنا كان لزامًا علينا توفير مصادر جيدة تكون عونًا ومرجعًا لهما كلاهما في مسيرة العمل هذه، فكان هذا الكتاب. يبدأ الكتاب في أول فصل له بشرح مفهوم ثقافة العمل الحر والعمل عن بعد من المنزل واختلافه عن العمل التقليدي كما يعرض واقع العالم العربي من العمل المستقل، ثم ينتقل في الفصول التالية إلى التحدث عن سوق العمل الحر وعرض مجالاته ثم يشرح المهارات الواجب على كل عامل مستقل أن يمتلكها حتى يصبح عاملًا مميزًا له مكانته المرموقة في السوق. يركز الكتاب أيضًا على موضوع صحة العامل المستقل والعامل عن بعد من منزله فيشرح المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية والجسدية على حد سواء، ويعرض أهم التحديات التي قد تواجه العامل المستقل من المنزل مثل الإجازات وإدارة الوقت وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى التحدث عن بيئة العمل وتنظيمها والاستثمار فيها. يتحدث الفصل الأخير فيه عن أهم منصات العمل الحر العربية بمختلف أنواعها وكيفية إنشاء حسابات عليها لتطبيق كل ما تعلمناه سابقًا في الكتاب ودخول السوق من أوسع مداخله. نرجو أن يكون هذا الكتاب دليلًا يستفيد من الجميع ويفتح المزيد من فرص العمل أمامهم ويؤهلهم أفضل تأهيل لتحقيق أفضل تجربة عمل عن بعد!
  12. نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا بعنوان "أساسيات إطار العمل Vue.js" وهو أول كتاب عربي يشرح إطار العمل Vue.js المستعمل في مجال تطوير الواجهات الأمامية للمواقع والتطبيقات front-end web development. يبدأ الكتاب فصوله الأولى بشرح مفهوم إطار العمل والتعرف على Vue.js وأخذك سريعًا وباختصار لبدء استعماله ببناء أول تطبيق عبره. ستبدأ من الفصل الثاني في Vue.js بالتعرف على إطار العمل Vue.js عن قرب وعن آلية عمله وكيفية استعماله في بناء الوجهات الأمامية ثم تنتقل بعدها إلى التعرف على الموجهات الشرطية والتكرارية واستعمالها في قوالب الواجهة الأمامية، يليها الدخول إلى عالم مكونات Vue.js وتعلم كيفية بناءها. ستبدأ بعدها في الفصل السابع الأمور المتقدمة إذ ستتعلم التعامل مع سطر أوامر Vue.js لبناء المشاريع والتطبيقات بسهولة ويسر ثم ستتعرف بعد ذلك على مفاهيم متقدمة في Vue.js وكيفية بناء تطبيقات ذات صفحة واحدة. ستتعلم في الفصول الأخيرة من الكتاب كيفية ربط تطبيقك بالإنترنت وإضافة قاعدة بيانات له وإطلاق إلى العالم الخارجي متحرين استعمال أشهر منصات النشر وأيسرها تعاملًا. أرجو أن نكون قد ساهمنا في توفير مرجع مميز يساعد المتعلم على دخول مجال برمجة المواقع وبناء الواجهات الأمامية ليكون عونًا لدخول سوق العمل بخطى ثابتة ومهارة وخبرة عالية.
  13. نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا في مجال التصميم بعنوان "أساسيات تصميم الرسوميات" والذي يشرح المفاهيم الأساسية لمجال تصميم الرسوميات (التصميم الجرافيكي). تمثلت رؤيتنا للكتاب في جعله المرجع الأول للمصمم العربي ولمن يريد تعلم مجال التصميم الجرافيكي ويهدف لإخراج أفراد متمكنين من أساسيات مجال التصميم الجرافيكي ولديهم المعلومات والخبرة الأساسية اللازمة لدخول سوق العمل وتحقيق دخل مادي عبر سوق الإنترنت الكبير. يستهدف الكتاب جمهور المصممين المبتدئين أو من يريدون دخول هذا المجال ولكن يمكن يمكن للمصممين متقدمي المستوى الرجوع إلى فصول أو أقسام بعينها. يتكون الكتاب من خمسة أقسام رئيسية: الأساسيات والمبادئ البرامج والتطبيقات مجالات التصميم الجرافيكي قواعد التصميم المسار المهني والتطوير الذاتي دخول سوق العمل هذه النقاط الخمس نعدها شاملة لما يحتاج إليه المصمم الجديد ليكون قادرًا على إنتاج تصميم وبيعه في السوق.
  14. نشرنا في أكاديمية حسوب كتابًا جديدًا بعنوان "أنظمة التشغيل للمبرمجين" وهو موضوع مهم يدرسه المتعلم أو الداخل إلى مجال علوم الحاسوب ويهم كل مبرمج أيضًا. يشرح هذا الكتاب أنظمة التشغيل من وجهة نظر تهم طالب علوم الحاسوب عمومًا والمبرمج خصوصًا فيفصل معمارية نظام تشغيل الحاسوب وبنيته وكيف يعمل المعالج والذاكرة فيه وكيف تُدار العمليات وتُخزَّن الملفات وما يحدث عند تشغيل البرامج، وما يمكنك القيام به لجعل البرامج تعمل بصورة أفضل وأسرع بوصفك مبرمجًا. المرجع الأصلي الذي ترجمناه منه هو كتاب Think OS لصاحبه Allen B. Downey والذي كُتب في الأساس كمرجع لمحتوى فصل دراسي عن أنظمة البرمجيات ضمن قسم علوم الحاسوب. موضوع هذا الكتاب متقدم ويدعم المحتوى العربي بقوة إذ تقل شروحات المواضيع البرمجية المتقدمة في المكتبة العربية، إذ نعمل على توفير محتوى عربي عالي الجودة بمختلف المجالات عمومًا وفي مجال علوم الحاسوب والبرمجة خصوصًا وأرجو أن نسهم في إثراء المحتوى العربي في كافة المجالات والمستويات، كتب ومقالات قادمة ننشرها تباعًا في أكاديمية حسوب.
  15. يسعدنا في اليوم العالمي للغة العربية أن نهدي القراء العرب كتاب "فن الترجمة والتعريب" من أكاديمية حسوب! يُقدِّم كتاب "فن الترجمة والتعريب" دليلًا للمترجمين الجدد وأصحاب الخبرة المتوسطة ويساعدهم في استيعاب واكتساب بعض من مهارات الترجمة التي ترتقي بعملهم من "ترجمة المعنى" إلى "تعريبه" وتكييفه مع سياقه الثقافي واللغوي الصحيح، وهو موضوعٌ لم تُكرَّس له كتبٌ كثيرة في المكتبة العربية. هذا الكتاب مُوجَّه إلى المترجمين المبتدئين الراغبين بتعلم الترجمة الكتابية من اللغة الإنكليزية إلى العربية، وهو لا يُعنى بالترجمة الشفهية ولا يتطرَّقُ إلى لغاتٍ غيرِ هاتين إلا في أمثلة عارضة، ولا يتطرق إلى الترجمة بالاتجاه العكسي (من العربية إلى الإنكليزية) لأن لها شروطًا وضرورات أخرى تحتاج شرحًا منفصلًا. يمكنك قراءة تقديم الكتاب في صفحته كما يمكنك قراءة مقدمة الكتاب والاطلاع على نبذة عن فصوله. نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم دليل أكاديمي يهتدي به المترجم العربي إلى أصول الترجمة السليمة الصحيحة وصقل مهاراتهم في مجال الترجمة، وأن يساهم في نهوض الترجمة العربية وارتفاع جودتها.
×
×
  • أضف...