اذهب إلى المحتوى

صناعة الألعاب


سنتحدث في هذا الدرس عن الإشارات Signals في محرك الألعاب جودو، التي هي عبارة عن رسائل تصدرها العقد عندما يحصل داخلها شيء أو حدث معين، مثل حدث الضغط على أحد الأزرار عندها يطلق هذا الزر إشارة، ويمكن أن تتصل عقد أخرى مع هذه الإشا…
نشرح في مقال اليوم كيفية إضافة ميزة مهمة لأي لعبة بناء على المقال السابق الذي أنشأنا فيه سكربت للعبة بسيطة لتحريك أيقونة جودو Godot في مسارات دائرية، ألا وهي إعطاء التحكم بالحركة للاعب، ولذلك نحتاج لتعديل الكود البرمجي الذي ك…
في هذا المقال ستبرمج لعبتك الأولى لتحريك أيقونة جودو Godot في مسارات دائرية باستخدام لغة البرمجة GDScript. وسنفترض أنك على معرفة بأساسيات البرمجة، وتعرف ما هي لغات البرمجة المتاحة في محرك الألعاب جودو لتتمكن من تنفيذ برنامجك …
سنلقي الضوء في مقال اليوم على لغات البرمجة المتوفرة في محرك الألعاب جودو، ومتى نختار كل لغة منها ونتعلم محاسن ومساوئ كل خيار، وسنكتب في الجزء التالي أول سكريبت برمجي ضمن محرك جودو باستخدام لغة البرمجة الافتراضية  GDScript. …
رأينا في الدرس السابق أنّ المشهد عبارة عن مجموعة من العقد المنظمة على شكل شجرة مع عقدة جذر واحدة، كما تعرفنا على إمكانية تقسيم مشروعك إلى أي عدد تريده من المَشاهد، حيث تساعدك هذه الميزة في تقسيم وتنظيم مكونات لعبتك المختلفة. …
تعرفنا في مقال سابق على المفاهيم الرئيسية لمحرك الألعاب جودو Godot، ورأينا أنّ اللعبة عبارة عن مجموعة من المَشاهد على شكل شجرة وأنّ كل مشهد هو شجرة من العقد بحد ذاته. في هذا الدرس، سنشرح المزيد حول العقد والمشاهد ونعلمك كيف ي…
ازداد الإقبال على الألعاب ومجالات الترفيه في الآونة الأخيرة بين أوساط المستخدمين، وهو يزداد يومًا بعد الآخر لاسيما بعد انتشار ألعاب الجوال التي سهلت عملية الوصول للألعاب والتسلية بها، واليوم تعد صناعة الألعاب صناعة رائجة ومرب…
آخر ما يلزمنا ﻹكمال اللعبة ثنائية الأبعاد تفادي الزواحف التي بدأنا العمل عليها في مقال سابق هو بناء واجهة المستخدم user interface المخصصة عرض أشياء مهمة مثل النتيجة أو عبارة "انتهت اللعبة" وزر ﻹعادة اللعب. لهذا سننشىء في…
من منا لا يحب ألعاب الفيديو التي غزت العالم، فقد أصبحت ألعاب الفيديو جزءًا لا يتجزأ من أساليب الترفيه في حياتنا اليومية، مثل لعبة سوبر ماريو أو فيفا أو GTA، فإذا كنت من محبي الألعاب الإلكترونية، وتود معرفة المزيد عنها، وتتساء…
بدأنا في مقال سابق بإنشاء لعبة إلكترونية باستخدام محرك الألعاب جودو، وحان الوقت اﻵن لضم كل شيء معًا وإنشاء مشهد كامل للعبتنا، لهذا سنبدأ في مقال اليوم باستكمال العمل على اللعبة وإنشاء مشهدها الأساسي وإعداده بالطريقة المناسبة.…
عالم تطوير الألعاب هو عالمٌ غنيّ بالإثارة والإبداع والتطور وأن تكون مبرمج ألعاب فيديو يعني أن تشارك في بناء عالمٍ يدخله ملايين الأشخاص يوميًا، حيث يوجد ملايين اللاعبين حول العالم المهتمين بمجال ألعاب الفيديو ومتابعة كل تطور ح…
بعد أن أنشأنا في المقال السابق ملفات مشروع لعبة "تفادي الزواحف" ونظمناه، سنبدأ في هذا المقال بالعمل على شخصيات اللعبة وهي لاعب أساسي وأعداء، إذ سنبني المشهد اﻷول باسم Player الذي يمثل اللاعب، ومشهد آخر باسم Mob يمثل الأعداء، …
ننقلك في سلسلة المقالات التالية خطوة بخطوة لإنشاء لعبة كاملة ثنائية البعد باستخدام محرّك اﻷلعاب جودو Godot. وفي نهاية السلسلة ستكون قد أنجزت لعبة بسيطة كتلك الموضحة في الصورة التالية: وسنتعلم من خلال هذه السلسلة ك…
سنشرح في هذا المقال التصميم الذي يميز محرك ألعاب جودو عن غيره، فكل محرك ألعاب مختلف عن اﻵخر وله تصمصم فريد يلبي احتياجات مختلفة، ويقود هذا اﻷمر إلى سياقات عمل مختلفة وطرق مختلفة في هيكلة اﻷلعاب. نساعدك في هذا المقال على …
يُعد جودو محرّك ألعاب غني بالميزات، وهنالك الكثير لتتعلمه. لهذا سنشرح في هذا المقال كيفية استخدام دليل العمل على اﻹنترنت، والمراجع إلى الشيفرة والانضمام إلى مجتمع جودو لتعلم ميزات وتقنيات جديدة. الاستفادة القصوى من هذا ا…
سنعمل في هذا المقال على بناء كاميرا لشاشة لمس في محرك الألعاب جودو كي يتمكن اللاعب من تحريك الكاميرا حول محورها وتكبير وتصغير وتدوير الكاميرا عن طريق اللمس. تهيئة الكاميرا ثنائية البعد افتح محرك الألعاب جودو وأنشئ م…
نتحدث في مقالنا عن أمثل الطرق ﻹعداد وتصدير الأصول أو الموجودات assets من بليندر Blender إلى محرّك اﻷلعاب جودو Godot، ونغطي خلاله العمل مع الخامات texture والتعامل مع قنوات لونية مختلفة، وبعض الإعدادات الشائعة لملفات المشاهد ث…
نتحدث في هذا المقال عن استخدام محرر قواعد البيانات SQLite للعمل مع جودو، ونعرض بداية اﻷسباب التي تدفع مطوري اﻷلعاب للعمل مع محرر قواعد بيانات أصلًا، ونتعرف بعدها على محرر قواعد البيانات SQLite والذي يُعد قاعدة بيانات مضمّنة ص…
نتحدث في هذا المقال عن بعض المشاكل التي يتعرض لها مستخدمو محرك الألعاب جودو Godot 4 عند محاولة العمل على عتاد لا يدعمه محرّك اﻷلعاب. فإن كنت تعمل على أجهزة حواسيب مصنّعة قبل عام 2013، فقد لا تملك برامج تشغيل العتاد Vulkan حيث…
تعد صناعة الألعاب الإلكترونية أحد القطاعات التقنية الأكثر نموَا، نظرًا لتزايد شعبية الألعاب الإلكترونية بين الأشخاص من مختلف الفئات العمرية حول العالم، فإذا كنت ترغب بالدخول إلى عالم تصميم الألعاب وبرمجتها تابع هذا المقال لتت…
×
×
  • أضف...