ازداد الإقبال على الألعاب ومجالات الترفيه في الآونة الأخيرة بين أوساط المستخدمين، وهو يزداد يومًا بعد الآخر لاسيما بعد انتشار ألعاب الجوال التي سهلت عملية الوصول للألعاب والتسلية بها، واليوم تعد صناعة الألعاب صناعة رائجة ومربحة وتُقام لها مسابقاتٌ بأموالٍ طائلة، وهذا زاد من الطلب على مبرمجي الألعاب ورفع من فرصهم التوظيفية، وفي مقال اليوم نشرح لكم ما هي برمجة الألعاب؟ وما أهم تقنياتها؟ وما مراحل برمجة لعبة إلكترونية؟
ما هي برمجة الألعاب؟
تعد برمجة الألعاب واحدة من أهم تخصصات البرمجة، وهي مرحلة هامة في صناعة الألعاب الإلكترونية تأتي بعد العديد من المراحل السابقة بدءًا من وضع فكرة اللعبة وكتابة قصتها وتحديد شخصياتها وقواعدها، مرورًا بتصميم اللعبة ثم برمجتها وكتابة المنطق البرمجي اللازم لتحويلها من فكرة وتصماميم إلى لعبة فعلية يمكن لعبها، وصولًا إلى إصدارها للمستخدمين وإتاحتها للتحميل على المتاجر المخصصة وتحديثها وصيانتها بصورة مستمرة.
تعرف برمجة الألعاب بأنها عملية كتابة الكود البرمجي اللازم لعمل الألعاب الإلكترونية باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات ولغات البرمجة، وهي تتطلب إلى جانب توفر المهارات التقنية لوجود معرفة جيدة بالرياضيات مثل الأشعة الرياضية والرسوم المتجهة، والجبر الخطي، وفهمًا جيد لتصميم الألعاب وأنواعها كالألعاب ثنائية الأبعاد 2D وثلاثية الأبعاد 3D، وامتلاك مهارات إبداعية وتفكير منطقي لإنشاء ألعاب احترافية وحل مشكلاتها وصناعة ألعاب محببة يمكن اللعب بسلاسة واستمتاع.
أهمية برمجة الألعاب
لا تقتصر أهمية برمجة الألعاب على الترفيه والتسلية، وإنما تتعدد فوائدها وتمتد إلى مجالاتٍ أخرى، وإليك قائمة توضح أهم هذه الفوائد:
-
تسهيل التعليم: دخلت الألعاب إلى عملية التعليم وزادت الألعاب التعليمية زيادةً ملحوظة في الآونة الأخيرة، فنجد لُعَبًا لتعليم البرمجة، مثل: سكراتش ومايكروسوفوت ميك كود، ويوجد ألعابٌ لتعليم اللغات المختلفة، وألعابٌ أخرى لتعليم مبادئ الرياضيات والفيزياء.
-
تطوير القدرة على الإبداع وحل المشكلات: تحفز غالبية الألعاب الفرد على ابتكار طرق جديدة للتفوق على أقرانه في اللعبة، مما يزيد من قدراته الإبداعية والابتكارية، وكذلك أثناء ابتكار هذه الطرق تواجهه مشكلات عديدة يسعى لحلها، فتتطور عنده مهارة حل المشكلات.
-
تنمية المهارات الناعمة: باتت كثيرٌ من الألعاب تعتمد على تشكيل الفرق واللعب ضمن مجموعات، ما يساعد على تنمية مهارات التعاون والتواصل والقيادة وغيرها.
ولمطالعة المزيد من المعلومات حول أهمية برمجة الألعاب وأهم النصائح التي تساعدك لتصبح مطور ألعاب محترف، ننصحك بمطالعة مقال تعرف على أهمية صناعة الألعاب الإلكترونية.
ما لغات برمجة الألعاب الإلكترونية؟
تكثر لغات برمجة الألعاب الإلكترونية، ويشتهر منها أربع لغات:
- سي بلس بلس C++
- سي شارب #C
- جافا Java
- بايثون Python
يعتمد اختيار اللغة البرمجية المناسبة لبرمجة الألعاب على متطلباتك وطبيعة اللعبة التي تطورها، لنتعرف على المزيد من المعلومات عن كل لغة من هذه اللغة، وأبرز مزايا وعيوب استخدامها في برمجة الألعاب.
سي بلس بلس ++C
تعد سي بلس بلس إحدى أهم لغات البرمجة في مجال برمجة الألعاب، إذ لديها قدرة قوية على إدارة الذاكرة والعتاد بكفاءة، كما تتميز الألعاب المطورة باستخدام سي بلس بلس بالسرعة والأداء المرتفع، وكذلك تحظى لغة سي بلس بلس بدعم واسع من محركات الألعاب المختلفة، ما يجعلها لغة مميزة في برمجة الألعاب الثقيلة والمعقدة، ولا يعيب سي بلس بلس سوى صعوبة تعلمها وطول الوقت المتوقع للانتهاء من برمجة لعبة.
سي شارب #C
تتشابه لغة البرمجة سي شارب في مميزاتها مع لغة سي بلس بلس، من سرعة إلى إدارة مميزة للعتاد ودعم واسع من مختلف محركات الألعاب، إلا أن سي شارب تعد أقل تعقيدًا وأسرع تعلمًا من سي بلس بلس، ما يجعلها خيارًا مناسبًا للمبتدئين في برمجة الألعاب، وكذلك تعد لغة سي شارب متعددة المنصات؛ أي يمكن باستخدامها برمجة ألعاب لأنظمة تشغيل الحواسيب وأنظمة تشغيل الهواتف سواءً.
جافا Java
تشتهر لغة جافا في برمجة ألعاب نظام تشغيل أندرويد، وتتميز الألعاب المبنية على لغة جافا بالقدرة الهائلة على التوسع وتحمل الزيادة المستمرة في أعداد المستخدمين دون حدوث أعطال في اللعبة، وكذلك توفر لغة جافا أدواتٍ مميزة للتعامل مع الرسوم Graphics والرسوم المتحركة Animations، ما يساعد المطور على برمجة ألعاب معقدة بصريًا بسهولة.
بايثون Python
لعل ما يميز بايثون في مجال برمجة الألعاب هو سهولتها، ولذلك تُستخدم لغة بايثون في برمجة الألعاب البسيطة الخالية من التعقيدات الرسومية، وكذلك تُستخدم بايثون للنمذجة الأولية للألعاب المعقدة قبل الشروع في تطويرها باستخدام لغة أخرى.
ما أهم التقنيات المستخدمة في برمجة الألعاب؟
إلى جانب لغات البرمجة التي شرحناها سابقُا، هناك العديد من التقنيات التي يتوجب على مبرمجي الألعاب معرفتها وتعلم استخدامها وأبرز هذه التقنيات:
- محركات الألعاب Game Engines
- برامج التصميم أو النمذجة ثلاثية الأبعادوالتحريك 3D Modeling and Animations
- برامج تصميم رسومات البكسل Pixel Art
محركات الألعاب Game Engines
تعد محركات الألعاب بيئات مجهزة لتطوير وتشغيل الألعاب، وتضم مجموعة من المحركات الأخرى، مثل: محرك الفيزياء الذي يساعد المبرمج على محاكاة الحركات الحقيقية في اللعبة، ومحرك الرسوم الذي يعالج الرسوم ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد في اللعبة، ومحرك الصوت المسؤول عن معالجة التأثيرات الصوتية في اللعبة، ومحرك الرسوم المتحركة، وغيرها من المحركات.
لعل أبرز فوائد محركات اللعبة هي تسهيلها لعملية برمجة الألعاب وتوفيرها للكثير من الوقت على المبرمج، إذ كانت هذه العملية قبلًا شديدة التعقيد، ولكن بفضل محركات اللعبة صارت عملية سهلة وزادت إمكانيات الألعاب من رسوم وأداء وغيرها، ومن أشهر محركات الألعاب نذكر محرك يونتي Unity ومحرك أن ريل Unreal Engine ومحرك الألعاب جودو Godot.
برامج التصميم أو النمذجة ثلاثية الأبعاد والتحريك 3D Modeling and Animations
تشير النمذجة ثلاثية الأبعاد إلى عملية التمثيل المرئي للأبعاد الثلاثة وهم الطول والعرض والارتفاع لعنصرٍ في اللعبة باستخدام النقاط والخطوط والمضلعات، مثل: تمثيل إحدى شخصيات اللعبة مرئيًا على هيئة رسم ثلاثي الأبعاد، كما تتضمن نمذجة تحريكات العناصر، علي سبيل المثال نمذجة تحريك النباتات حول الشخصية أثناء سيرها، أو نمذجة سير الشخصية نفسها.
تتضمن عملية النمذجة ثلاثية الأبعاد تحديد حجم الكائن أو العنصر وهيئته وتحديد طريقة حركته وتناغمه مع باقي عناصر اللعبة، ويعد التصميم ثلاثي الأبعاد مهمًا لزيادة واقعية اللعبة وتحسين رسومها وجاذبيتها، ومن أشهر البرمجيات المستخدمة في هذه العملية: برنامج Blender وAutodesk.
برامج تصميم رسومات البكسل Pixel Art
يعد فن البكسل فنًا رقميًا يستخدم في العديد من المجالات ومن ضمنها رسومات الألعاب، إذ يعمل مصمم رسوم البكسل على تصميم الصورة أو الرسم على مستوى البكسل، وهو الوحدة الأصغر من مكونات الصورة ويستخدمون فيها عددًا محددًا من الألوان، ولتبيين هذا المفهوم بدقة أكبر انظر الصورة التالية:
ولعل أبرز لعبة مبنية على هذا النوع من الرسوم هي لعبة ماين كرافت الشهيرة، ومن أشهر برامج تصميم فن البكسل نذكر برنامج Aseprite وبرنامج PyxelEdit. وللتنويه لا يحتاج مبرمجو الألعاب لإنشاء رسومات البكسل بأنفسهم فهناك العديد من المواقع التي توفر مكتبات مجانية أو مدفوعة من رسومات البكسل التي يمكن استيرادها إلى محركات الألعاب والبدء بكتابة المنطق البرمجي الخاص بها.
ما مراحل برمجة لعبة فيديو؟
تتضمن عملية برمجة لعبة فيديو عديدًا من المراحل، منها:
- التخطيط: تبدأ عملية برمجة لعبة فيديو بالتخطيط لها، وتبدأ عملية التخطيط بابتداع فكرة ثم تطوير هذه الفكرة، كما تضم مرحلة التخطيط عملية تحديد نوع اللعبة؛ هل هي لعبة رعب أم حرب أم رياضة أو غيرها؟ وتضم أيضًا تحديد طراز اللعبة؛ ثنائية الألعاب كانت أو ثلاثية الأبعاد، وكذلك تتضمن تحديد محرك الألعاب ولغة البرمجة والتقنيات التي ستستخدمها لبرمجة اللعبة.
- ما قبل التطوير: تضم هذه المرحلة خطوات عديدة، فمنها مثلًا كتابة قصة اللعبة وخلق عالمها وشخصياتها وتحديد صفات كل شخصية، ومنها أيضًا النمذجة الأولية للعبة وإنشاء تصاميم أولية لأشكال الشخصيات، وكذلك تحديد أسلوب التصميم والألوان المستخدمة في اللعبة حسب القصة ونوع اللعبة.
- التطوير: تعد المرحلة الأهم والأطول في عملية برمجة لعبة فيديو، ويعمل خلالها المطور على كتابة شيفرات اللعبة وتحويل التصاميم الأولية إلى لعبة حقيقية، كما يعمل فنانو الصوت على تسجيل الحوارات بين الشخصيات، ويعمل المصممون على تصميم الرسوم المتحركة للعبة، ويعمل مصممو الصوت على إضافة التأثيرات الصوتية للعبة، ثم تُجمع هاته الإبداعات المختلفة معًا عبر محرك اللعبة لتكون اللعبة جاهزة للاختبار.
- الاختبار: يُختبر في هذه المرحلة جميع أجزاء اللعبة، بدءًا من الشيفرات لاستخراج الثغرات الأمنية وتنقيحها، مرورًا بالأداء لتحسينه وتحسين تجربة المستخدم الكلية، وصولًا إلى تناغم الأجزاء المختلفة من اللعبة عمومًا مع بعضها، وكذلك تُختبر مدى صعوبة اللعبة، وغيرها من الأجزاء المختلفة في اللعبة، ثم تُجمَع الأخطاء المكتشفة وتُنقَّح قبل إطلاق اللعبة.
- ما قبل الإطلاق: تتضمن هذه المرحلة التسويق للعبة وكتابة إعلانات تسويقية عنها، كما تتضمن إطلاق نسخة مبدئية للعبة لتجربتها والحصول على آراء أولية قبل الإطلاق الرسمي لها، ما يساعدك على تحسين اللعبة وإطلاقها في أفضل هيئة لها.
- الإطلاق: أصبحت اللعبة جاهزة وحان موعد الإطلاق؛ في هذه المرحلة تنشر اللعبة على المنصات المخطط لها، ولكن لم تنتهِ المراحل بعض فلا تزال اللعبة تحتاج تحديثاتٍ.
- التحديث: لا تنتهي هذه المرحلة أبدًا، إذ تستمر في إصدار التحديثات تحديثًا بعد الآخر لإضافة مميزات جديدة تزيد من متعتها وتُحسِّن من تجربة المستخدم، كما تسد الثغرات والمشكلات المكتشفة بعد إطلاق اللعبة.
إذا كنت مهتمًا بدخول عالم تطوير الألعاب فقد وفرت لك أكاديمية حسوب دورة تطوير الألعاب لتحويل شغفك إلى مهارة عملية. ستتعلم في هذه الدورة كيف تبني ألعابك الخاصة باستخدام محرك الألعاب جودو Godot، وستتقن برمجة الألعاب وتطور شخصيات ألعاب تتفاعل مع بعضها بذكاء وإبداع.
ما الفرق بين برمجة ألعاب الجوال وبرمجة ألعاب الحاسوب؟
تتعدد الفروق بين برمجة ألعاب الجوال وبرمجة ألعاب الحواسيب، ومن أهمها:
- الإمكانيات: يفوق عتاد الحواسيب عتاد الجوالات قوةً وقدراتٍ، ما يزيد من إمكانيات ألعاب الحواسيب، بدءًا من الرسوم فتكون رسوم ألعاب الحواسيب أكثر تعقيدًا، مرورًا بالأداء المرتفع لألعاب الحواسيب، وصولًا إلى توسعية اللعبة وحجم بياناتها وتعقيدها.
- محركات الألعاب: تكثر محركات ألعاب الحواسيب وتتفوق على محركات ألعاب الجوال في المواصفات والإمكانات، ومن أشهرها: محرك الألعاب Unreal Engine ومحرك CryEngine، بينما يعد Unity محرك الألعاب الأشهر في برمجة ألعاب الجوال.
- التكلفة: تعد تكلفة تطوير لعبةٍ للحاسوب أكثر من تكلفة تطوير لعبة للجوال، إذ تتضمن ألعاب الحاسوب تعقيداتٍ أكثر وتأخذ أوقاتًا أطول لبرمجتها من ألعاب الجوال.
الخاتمة
استكشفنا في مقال اليوم عالم برمجة الألعاب الإلكترونية وحظينا بنظرةٍ شاملةٍ عن ماهيتها وتعرفنا على مجموعة متنوعة من لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الألعاب، مع تسليط الضوء على مميزات كل لغة وأهم تقنياتها ومحركاتها، ومراحل تطوير لعبة والفرق بين برمجة ألعاب الجوال وبرمجة ألعاب الحاسوب. وختامًا إذا كنت مهتمًا بمجال برمجة الألعاب ننصحك بأن تبدأ رحلتك في تطوير الألعاب بخطوة صحيحة من خلال تحديد متطلبات اللعبة التي تود صناعتها واختيار اللغة ومحرك الألعاب المناسب، والاستمتاع في تنفيذ أفكارك الإبداعية وتحويلها للعبة مميزة مليئة بالتحديات والإنجازات.
أفضل التعليقات
لا توجد أية تعليقات بعد
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.