مدخل إلى فن البِكسل Pixel Art


zahershullar

سنحاول هنا أن نحيط قدر الإمكان بجوانب هذا الفن الرائع ورسوماته المذهلة عبر معرفة ماهيته، أنواعه، تطورّه، تاريخه وأهم البرامج المستخدمة في رسمه. وسنتعلّم لاحقًا كيفية رسم رسومات البكسل المتنوعة.

main.jpg

ما هو فن البِكسل؟

فن البِكسل أو Pixel Art هو فن رسومات قديم يشبه من حيث المبدأ الحياكة الصوفية كالرسومات على الملابس الصوفية إلا أن بداية هذا النوع من الفنون بدأ مع بدء ظهور أجهزة اللعب والحواسيب حيث لم يكن بمقدور تلك الأجهزة القديمة عرض رسوميات معقدّة وكثيرة الألوان وثلاثية الأبعاد كما في يومنا هذا لذلك اعتمد مطوّرو الألعاب في ذلك القوت على هذا النوع الوحيد المتوفّر لرسم خلفيات وشخصيات الألعاب بألوانها البسيطة، وعلى الرغم من بساطتها في ذلك الوقت إلا أنها كانت رائعة وممتعة للغاية ولعّل ألعاب Pacman و Mario وStreet Fighters وKingKong وSonic أبرز ألعاب تلك المرحلة شاهد ومثال رائع على روعة تلك الرسومات في تلك الحقبة من الزمن.

001.png

002.png

003.jpg

004.jpg

005.gif

ويعتمد الرسم هنا على رسم النقاط الصغيرة بجانب بعضها بحيث تكون النقطة الواحدة بحجم بكسل واحد فقط ما يجعل هذه الرسومات دقيقة وصغيرة نسبيًّا بالنسبة إلى المقاسات المعتمدة في الأجهزة المتطوّرة في أيامنا هذه بينما كانت أكثر من كافية لأجهزة تلك الحقبة القديمة. لذلك عند الرسم بأي برنامج للرسم عليك تكبير منظور العمل إلى أكبر درجة ممكنة تستطيع معها التعامل مع نقاط البكسل بسهولة وعند العودة للحجم الطبيعي ستشاهد نتيجة العمل الذي قمت به.

007.png

008.png

هذا مثال رسمته باستخدام برنامج الرسام Paint الموجود ضمن نظام الويندوز Windows حيث تظهر نقاط البكسل بوضوح عند التكبير وفي شكل الرأس الصغير تظهر النتيجة بالحجم الطبيعي.006.png
وكانت رسومات البكسل بسيطة جدًّا في البداية حيث اعتمدت نظام ألوان 8bit لتتطور إلى 16bit ومنها إلى أكثر وأكثر حتى أصبحت متطورة جدًّا لدرجة أن الرسومات الحديثة منها أصبحت تتضمن تدرجات لونية عادية بعد زيادة حجم العمل وعدد الألوان المستخدم.
على الرغم من انتشار الرسومات عالية الدقة والرسومات ثلاثية الأبعاد إلا أن رسومات البكسل مازالت موجودة بقوة وبخاصة في ألعاب الأجهزة المحمولة كالهواتف الذكية وغيرها.
ومن الممكن رسم هذه الرسومات باستخدام تقنيات وأدوات اعتيادية كأدوات برنامج الرسّام Paint والفوتوشوب Photoshop أو يمكن رسمها بدون أدوات وبشكل يدوي وهو ما ينتج إبداعًا مميزًا قد لا تستطيع الأدوات تقديمه.

أنواعه:

تم تقسيم رسومات البِكسل إلى نوعين:

الإيزومِترِك Isometric:

ويُطلق عليها اسم ثلاثي البعاد أو متساوي القياس أيضًا وهي رسومات بكسل تبدو بثلاثة أبعاد وتظهر فيها ثلاث جوانب للأشكال المرسومة ما يعطي انطباعًا بأنها ثلاثية الأبعاد وعادة ما تكون بمنظور جانبي بزاوية معينة وتكون غالبًا 30 درجة وتستخدم لرسم مناظير معينة لمواقع شهيرة أو افتراضية وفي بعض الأحيان لرسم خلفيات لعبة من هذا النمط وقد ظهرت بعض الألعاب التي تعتمد على هذا النمط من الرسوميات خصوصًا للأجهزة المحمولة كالهواتف الذكية فيما يتباهى الآن المصممون برسوماتهم المعقّدة والرائعة باستخدام هذا النمط. وهذه صور لبعض الألعاب القديمة التي تستخدم هذا النمط

سلسلة ألعاب Age of Empires

009.jpg

Diablo

010.jpg

Transport Tycoon

011.jpg

وهذه صور لبعض ألعاب الهواتف المحمولة تستخدم هذا النمط من الرسومات

 

012.jpg

Pocket Harvest

 

013.png

Zombie Commando

 

وهذه بعض الرسومات لهذا النمط لبعض المصممين

 

014.png

للمصممة Sylvia Flores Espinoza

 

015.png

للمصمم Robert Podgórski

 

016.png

للمصمم Sergey Kostik

 

غير الإيزومِترِك Non-Isometric:

وهو نمط رسومات بِكسل عادي والأكثر انتشارًا وهو الصورة بشكل مباشرة من جهة واحدة من الأمام أو الجانب أو حتى من الأعلى بدون زوايا وهو معروف في عالم الألعاب القديمة وأيضًا الحديثة الخاصة بمنصات الأجهزة المحمولة عادة. ولعل أشهر الصور والألعاب المعروفة التي تستخدم هذا النمط هو ألعاب ماريو وسونيك وغيرها بالإضافة إلى الألعاب الجديدة على منصات الهواتف المحمولة وهذه بعض الأمثلة

 

017.jpg

Random Heroes 2

 

018.png

Sword Of Xolan

 

وقد اشتهرت مؤخرًا هذه الرسمات كثيرًا في رسم الوجوه التعبيرية (سمايلات) وخصوصًا في رسم الأيقونات التي تعتمد بشكل كبير على هذا النوع من الرسومات وبخاصة أيقونات مواقع الإنترنت.

ولتوضيح الفرق بين نوعي فن البيكسل إليك هذا المثال

 

Pixelart-tv-niso.pngNon-Isometric
Pixelart-tv-iso.png        Isometric

 

وسنتعلّم في الدرس التالي كيفية تصميم رسومات بفن Pixel Art بنوعية Non-Isometric وكذلك في الدرس الذي يليه سنتعلّم كيفية تصميم نوعية Isometric.

مصادر الصور:

صور المصممين من صفحاتهم على Behance.
صورة التلفاز التوضيحية من موقع ويكيبيديا تحت رخصة CC BY-SA 3.0.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


شرح فوق الممتاز يا أستاذ زاهر، شكرا جزيلا لحضرتك.

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن