اذهب إلى المحتوى

صناعة الألعاب


يعد تحريك الشخصيات عنصرًا أساسيًا في تطوير الألعاب، ويوفر لنا محرك جودو أدوات مدمجة تساعدنا على إنشاء حركات واقعية وجذابة للشخصيات، سنركز في هذا المقال على شرح استخدام محرر التحريك لجعل شخصيات لعبتنا ثلاثية الأبعاد تطفو وتلتف…
في هذا الدرس من سلسلة تطوير لعبة ثلاثية الأبعاد في جودو، سنضيف للعبتنا نظام النقاط وتشغيل المؤثرات الصوتية وإمكانية اللعب مجددًا. سنتعلم كيفية تتبّع النتيجة الحالية بواسطة متغير وعرضها على الشاشة باستخدام واجهة مستخدم بسيطة ع…
أضفنا في المقال السابق خاصية القفز والهبوط فوق الأعداء وتدميرهم ضمن لعبة ثلاثية الأبعاد، لكننا لم نجعل اللاعب يموت بعد في حال اصطدم بعدو ما موجود على الأرض، لذا لنعمل على تحقيق هذا الأمر، ونشرح في فقراتنا التالية كيفية تحقيقه…
نركز في هذا المقال على شرح طريقة تحسين التفاعل بين اللاعب والأعداء في لعبتنا ثلاثية الأبعاد التي بدأنا تطويرها في مقال سابق، ونشرح كيف نجعل اللاعب قادرًا على تدمير العدو إذا هبط عليه من الأعلى. بالمقابل، سنجعل اللاعب يموت إذا…
سنتطرق في هذا الدرس إلى شرح كيفية توليد الأعداء في لعبة ثلاثية الأبعاد وذلك ضمن مسار عشوائي نختاره، بحيث يصبح لدينا بضعة أعداء ضمن مساحة اللعب. فلا فائدة من الأعداء ضمن اللعبة إن لم نستطع إيجاد طريقة مناسبة لتوليد…
ستتعلم في هذا المقال كيفية برمجة الأعداء في لعبة ثلاثية الأبعاد في محرك الألعاب جودو، حيث سنطلق على كل عدو اسم mob. ستتعرف أيضًا على كيفية توليدهم عشوائيًا في مواقع مختلفة حول منطقة اللعب. إنشاء مشهد الأعداء لنصمم ا…
حان وقت البرمجة في سلسلتنا التي تشرح تطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد باستخدام محرك الألعاب جودو، إذ سنستخدم إجراءات الإدخال التي أنشأناها في الدرس الماضي لتحريك الشخصية في هذا الدرس باستخدام الشيفرة البرمجية، إذ ستساعدنا الشيفرة…
سنكتمل في مقال اليوم إنشاء لعبتنا ثلاثية الأبعاد باستخدام محرك جودو التي بدأنا العمل عليها في المقال السابق وأعددنا فيها منطقة اللعب، وسنصمم في هذا الدرس مشهد اللاعب ونحقق عمليات إدخال مخصصة ونبرمج حركة اللاعب، وفي النهاية سي…
ستُنشئ في هذا المقال والمقالات اللاحقة لعبة كاملة ثلاثية الأبعاد باستخدام محرك الألعاب جودو Godot، وسيكون لديك في نهاية السلسلة مشروع بسيط ومتكامل من تصميمك الخاص، مثل الصورة المتحركة أدناه. ستكون اللعبة التي سنبرم…
تسهّل لغة بروسيسنج Processing من عملية إنشاء النماذج الأولية للتطبيقات المرئية. إذ يصبح بناء لعبة بسيطة أسهل مما قد تتصور بفضل تركيباتها البرمجية سهلة الاستخدام وبعض الحسابات. هذا هو الجزء الثالث من سلسلة لغة بروسيسنج Pr…
بعد أن تعرّفنا في مقالتنا السابقة على لغة برمجة بروسيسنج وبيئة التطوير الخاصة بها وهيكلة البرنامج، سنتابع في الجزء الثاني التعرف على أبرز توابع الرسم الموجودة فيها وكيفية استخدامها، بالإضافة للتفاعل مع دخل المستخدم. رسم …
يٌعدَ إنشاء النماذج الأولية بسرعة وإنتاج نتائج بصرية سريعة من الميزات المهمة في العديد من لغات وأطر البرمجة. ومع ذلك، تتميز بعض اللغات بجعل هذه الإمكانيات من أهدافها الأساسية، مثل لغة البرمجة بروسيسنج Processing المبنية على ج…
سنتحدث في هذا الدرس عن الإشارات Signals في محرك الألعاب جودو، التي هي عبارة عن رسائل تصدرها العقد عندما يحصل داخلها شيء أو حدث معين، مثل حدث الضغط على أحد الأزرار عندها يطلق هذا الزر إشارة، ويمكن أن تتصل عقد أخرى مع هذه الإشا…
نشرح في مقال اليوم كيفية إضافة ميزة مهمة لأي لعبة بناء على المقال السابق الذي أنشأنا فيه سكربت للعبة بسيطة لتحريك أيقونة جودو Godot في مسارات دائرية، ألا وهي إعطاء التحكم بالحركة للاعب، ولذلك نحتاج لتعديل الكود البرمجي الذي ك…
في هذا المقال ستبرمج لعبتك الأولى لتحريك أيقونة جودو Godot في مسارات دائرية باستخدام لغة البرمجة GDScript. وسنفترض أنك على معرفة بأساسيات البرمجة، وتعرف ما هي لغات البرمجة المتاحة في محرك الألعاب جودو لتتمكن من تنفيذ برنامجك …
سنلقي الضوء في مقال اليوم على لغات البرمجة المتوفرة في محرك الألعاب جودو، ومتى نختار كل لغة منها ونتعلم محاسن ومساوئ كل خيار، وسنكتب في الجزء التالي أول سكريبت برمجي ضمن محرك جودو باستخدام لغة البرمجة الافتراضية  GDScript. …
رأينا في الدرس السابق أنّ المشهد عبارة عن مجموعة من العقد المنظمة على شكل شجرة مع عقدة جذر واحدة، كما تعرفنا على إمكانية تقسيم مشروعك إلى أي عدد تريده من المَشاهد، حيث تساعدك هذه الميزة في تقسيم وتنظيم مكونات لعبتك المختلفة. …
تعرفنا في مقال سابق على المفاهيم الرئيسية لمحرك الألعاب جودو Godot، ورأينا أنّ اللعبة عبارة عن مجموعة من المَشاهد على شكل شجرة وأنّ كل مشهد هو شجرة من العقد بحد ذاته. في هذا الدرس، سنشرح المزيد حول العقد والمشاهد ونعلمك كيف ي…
ازداد الإقبال على الألعاب ومجالات الترفيه في الآونة الأخيرة بين أوساط المستخدمين، وهو يزداد يومًا بعد الآخر لاسيما بعد انتشار ألعاب الجوال التي سهلت عملية الوصول للألعاب والتسلية بها، واليوم تعد صناعة الألعاب صناعة رائجة ومرب…
آخر ما يلزمنا ﻹكمال اللعبة ثنائية الأبعاد تفادي الزواحف التي بدأنا العمل عليها في مقال سابق هو بناء واجهة المستخدم user interface المخصصة عرض أشياء مهمة مثل النتيجة أو عبارة "انتهت اللعبة" وزر ﻹعادة اللعب. لهذا سننشىء في…
×
×
  • أضف...