اذهب إلى المحتوى

التلعيب Gamification: المهمة


كندة شربجي
اقتباس

ابدأ والغاية في ذهنك. اسعَ إلى فهم الآخرين أولًا، ثم اسعَ إلى أن يفهموك.

-- ستيفن كوفي.

تشير المهمة إلى الهدف من نشاط التلعيب، ويجب تحديدها بعناية لأن النجاح أو الفشل النهائي لجهودك مرتبط بها. سنناقش فيما يلي الجوانب التي يجب أخذها بالحسبان عند اختيار مهمة هادفة يمكن أن يستخدمها فريق التلعيب داخليًا لتوجيه مساعيه.

هذه المقالة جزء من سلسلة مقالات حول التلعيب Gamification:

خطوات وضع مهمة فعالة

فيما يلي الخطوات الرئيسية التي يجب إجراؤها لوضع مهمة فعالة:

  • فهم السيناريو الحالي.
  • فهم أهداف المشروع التجاري.
  • تحديد مهمة ذكية تحقق المواصفات المجموعة اختصارًا بـ .S.M.A.R.T.

ابدأ بدراسة المشكلة التي تحاول إيجاد حل لها والنتائج التي تحاول تحقيقها، واعتمادًا على فهمك لذلك، ضع مهمةً ذكية تحقق مواصفات .S.M.A.R.T.

لنتحدث بالتفصيل عن هذه الخطوات.

01.png

حلل السيناريو الحالي، وافهم أهداف المشروع التجاري، ثم ضع مهمةً ذكية (.S.M.A.R.T).

تحليل السيناريو الحالي

السيناريو الحالي هو ما يفعله اللاعبون اليوم، ويتضمن دراسة ممارسات العمل الحالية التي يتبعها الموظف أو العميل أو الشريك.

أفضل طريقة للحصول على هذه المعلومات هي إجراء أبحاث نوعية مثل الملاحظة والزيارات الميدانية والمقابلات، والهدف من ذلك تطوير معرفة قوية بالحالة الشعورية للّاعبين المستهدفين. التفكير التصميمي من الطرائق الفعالة أيضًا لإجراء ذلك، وهو منهجية مقدَّمة من مدرسة التصميم في معهد هاسو بلاتنر للتصميم في جامعة ستانفورد.

إذا كانت برمجيات التلعيب موجَّهةً للاستخدام الداخلي، فمن السهل نسبيًا الوصول إلى اللاعب المستهدف، أما إذا كان التلعيب جزءًا من برمجيات معيارية معدّة مسبقًا لبيعها لجهة خارجية، فقد يكون من الصعب التعرف على العميل عن كثب من خلال عمليات توظيف نظامية. لتلافي هذه العقبة، يُنصح بالدخول في شراكة مع عدد من العملاء الرئيسيين للمساهمة في الابتكار.

فهم أهداف المشروع التجاري

السيناريو المستهدف هو ما ترغب الإدارة أن يفعله الموظفون أو العملاء أو الشركاء، كأن تريد من مندوب المبيعات أن يبيع المزيد ومن العميل أن يشتري المزيد، لكن هذه التطلعات النهائية ذات سقف عالٍ جدًا، لذا يجب أن نخوض أكثر في التفاصيل لوضع مهمة فعالة.

أفضل طريقة للحصول على هذه المعلومات هي إجراء مقابلات مع الأطراف المعنية لفهم التغييرات السلوكية التي يرغبون برؤيتها في المؤسسة.

تحديد مهمة ذكية .S.M.A.R.T

اعتمادًا على تحليل السيناريو الحالي وفهم السيناريو المستهدَف، يمكن تحديد مهمة مشروع التلعيب، والتي يُفضل أن تكون محددة Specific وقابلة للقياس Measurable وقابلة للتنفيذ من قِبل اللاعبين Actionable وواقعية Realistic ومحددة زمنيًا Time-bound، وتُجمع الحروف الأولى من هذه الخصائص باختصار .S.M.A.R.T باللغة الإنجليزية.

لنبحث في كيفية تطبيق هذه الخصائص عند تحديد المهمة من خلال المثال التالي:

يعاني مركز اتصالات الشركة (أ) من تدنّي درجة رضا العملاء، وقد بحثت الإدارة عن سبب هذه المشكلة فوجدت أن موظفي مركز الاتصالات ليسوا على دراية كافية بميزات ووظائف المنتَج الجديد، وبالتالي فهم غير قادرين على تقديم إجابات شافية لأسئلة العملاء، لذلك زودت الشركة الموظفين بمواد تدريبية عبر الإنترنت، لكن لم يكمل التدريب سوى 10% من الموظفين، وحينها قررت الشركة أن تلجأ إلى التلعيب لتحفيز الموظفين. ما هي المهمة المناسبة لمشروع التلعيب لهذه الشركة؟ في هذه الحالة يُفضَّل عدم جعل مهمة التلعيب هي "زيادة رضا العميل"، فرغم أنها محددة وقابلة للقياس إلى حد ما، إلا أنها غير قابلة للتنفيذ وغير محددة زمنيًا.

يُنصح بدلًا من ذلك بالبحث عن السبب الجذري لعدم الالتزام بالتدريب، وقد تكون المهمة المناسبة هنا "زيادة نسبة إكمال نشاط التدريب إلى 80% خلال 3 شهور"، فهذه المهمة محددة وقابلة للقياس وقابلة للتنفيذ من قِبل اللاعبين ومحددة زمنيًا، ولمعرفة ما إذا كانت واقعية ضمن الإطار الزمني المفترَض، نحتاج إلى دراسة السيناريو الحالي والسيناريو المستهدف.

إرشادات إضافية لاختيار المهمة

فيما يلي بعض النصائح الإضافية التي تساعد على تحديد مهمة مناسبة:

لا تعرقل العمل

المشاركة جزء أساسي من أي مهمة تلعيب، لكن يجب الحرص على عدم عرقلتها للعمل، من خلال اختيار الجزء الصحيح الذي يجب إدخال التلعيب إليه من التطبيق، ثم اختيار المهمة وفقًا لذلك. تذكر أن الوظيفة الرئيسية لبرمجيات المؤسسة هي تحقيق الأهداف المحددة للمشروع التجاري، لذا احرص على عدم إعاقة التلعيب للعمليات الأساسية للمشروع التجاري.

لا بد من التكرار

التصميم المتمحور حول اللاعب عبارة عن عملية تكرارية، وقد تساهم المعلومات التي تتبين خلال المراحل اللاحقة في توضيح المراحل السابقة. على سبيل المثال، في خضم الانشغال بتحليل السيناريو الحالي وفهم السيناريو المستهدف وتحديد المهمة، ربما نتعلم المزيد عن اللاعب، وفي هذه الحالة يمكننا العودة لضبط شخصية اللاعب وفقًا للمعلومات الجديدة. التكرار مفتاح كل مسعى للإبداع، والتلعيب ليس استثناءً من ذلك.

من الممكن إعادة النظر بمهمة التلعيب في الإصدارات الجديدة للتطبيق بهدف تحقيق المزيد من أهداف المشروع التجاري.

أمثلة عن المهمة

فيما يلي مثالان غير مرتبطَين بالمؤسسات لتوضيح كيفية تحديد المهمة:

مثال: اللياقة البدنية اليومية

  • السيناريو الحالي: يستخدم معظم الناس الدرج المتحرك بدلًا من الدرج التقليدي.
  • السيناريو المستهدف: نريد جذب الناس لاستخدام الدرج التقليدي.
  • المهمة: تشجيع معظم ركاب مترو الأنفاق على استخدام الدرج التقليدي بدلًا من الدرج المتحرك بطريقة ممتعة وجذابة.

02.png

درج البيانو

مثال: القيادة دون تجاوز حدود السرعة

  • السيناريو الحالي: يتخطى السائقون حدود السرعة.
  • السيناريو المستهدف: نريد من السائقين الالتزام بحدود السرعة المكتوبة على اللافتات.
  • المهمة: جعل المزيد من السائقين يقودون بما لا يتجاوز حدود السرعة من خلال أساليب ممتعة.

من هنا بدأت قصة يانصيب كاميرا السرعة ضمن مشروع ترفيهي لشركة فولكسفاغن، والذي طُبق فيما بعد في السويد وساهم في خفض معدل سرعة القيادة من 35 كم إلى 25 كم/ساعة.

03.png

يانصيب كاميرا السرعة

مثال مؤسساتي: لعبة الأسماء

  • السيناريو الحالي: نمت الشركة بسرعة ولم يَعُد الموظفون يعرفون أسماء زملائهم في العمل، وباتوا يشعرون بأنهم يعملون مع أشخاص غرباء، وأصبح معدل تبدُّل الموظفين في ازدياد.
  • السيناريو المستهدف: تعزيز العلاقات بين الموظفين وتقليل معدل تبدُّل الموظفين.
  • المهمة: مساعدة غالبية الموظفين على حفظ أسماء زملائهم خلال 3 شهور.

في كل مرة يدخل فيها الموظف إلى الشركة، يُعرَض عليه وجه أحد زملائه في العمل مع ثلاثة احتمالات لاسمه، ليختار منها الاسم الصحيح ويعرف المزيد عن الأشخاص في بيئة عمله.

4.3 الخلاصة

تشير المهمة إلى الهدف من نشاط التلعيب، ويتطلب وضع هدف جيد لمشروع التلعيب فهمَ السيناريو الحالي وأهداف المشروع التجاري ثم تحديد المهمة المناسبة لمشروع التلعيب.

المشاركة جزء أساسي من أي مهمة تلعيب، لكن يجب الحرص على عدم عرقلة التلعيب لعمل أي موظف في سياق المؤسسة. اختر مهمةً ذكية (.S.M.A.R.T) لتمكين الفريق من قياس نجاح إستراتيجية التلعيب عند اعتماد هذه المهمة المتفق عليها.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 4. Chapter 4: Mission لصاحبيه Mario Herger وJanaki Kumar.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...