اذهب إلى المحتوى

استخدام قوائم المتصدرين Leader Boards لتعزيز تنافس المستخدمين


Rahaf Hammed

نحن كائنات تنافسية بطبيعتنا البشرية، لذا يستغل صنَّاع الألعاب والتطبيقات الرياضية الإلكترونية الناجحون هذه الطبيعة ليثيروا اهتمامنا بإضافة قوائم المتصدرين Leader Boards. يمكنك بصفتك مصممًا تطبيق قوائم المتصدرين في حالات أخرى كثيرة لتعزز تفاعُل المستخدمين أو تُحسِّن النتائج النهائية. ثِق أنه لا أحد يقبل أن يكون الأخير حتى لو بدا منتجك ممتعًا أو غير تنافسي، طبِّق نموذج تصميم بسيطًا لتعزز تفاعُل المستخدم مع تصميمك، وستجد حركة مرور متزايدةً على الموقع ويصبح منتجك محورًا لشبكة مجتمعات كاملة.

مشكلة التصميم

لديك مجتمع شديد التنافس، حيث يدفع المستوى الحالي المستخدمين للمحاولة بجدية أكبر، ولتكرار استخدام خدمتك أو منتجك. وبما أنه لا أحد يعرف الآخر تقريبًا؛ فتقتصر معرفة إنجازات كل مستخدم على منزلته فقط. فكيف يمكنك دفع المستخدمين خاصةً الذين لم يعتادوا تحدي أنفسهم إلى تحسين مستواهم أو الوصول إلى التميز دون وجود إطار مرجعي؟

01-66ca066a48fba77e8bf7ab622927bc9e.jpg

تعرض صفحة عداد تويتر Twitter Counter قائمة متصدرين لكل مستخدمي تويتر، وذلك وفقًا لعدد المتابعين. تُعَد هذه واحدةً من بين الأدوات المجانية المتوفرة، بالإضافة للأدوات المدفوعة لزيادة الوصول الاجتماعي للأفراد والشركات. فحتى لو لم يكن الشخص مهتمًّا بانتزاع المركز الأول من شخص آخر مثلًا، إلا أن لقوائم المتصدرين القدرة على تشجيع زيادة استخدام الخدمة أو المنتج.

حل مشكلة التصميم

تحوي قائمة المتصدرين Leader Board تصنيفات للأداء في فئات معينة أو حتى ترتيبًا عامًّا، وتعرض أداء المستخدمين بالنسبة للآخرين بدقة. يسمح وجود تقييم مرئي للمستخدمين بمتابعة تقدُّمهم؛ إذ حين يتراجعون قليلًا، سيواسيهم تفوُّقهم على أنفسهم منذ آخر زيارة للقائمة. يعزز إدراج قائمة متصدرين من تنافُسهم ويزيد وتيرة استخدامهم لخدمتك أو منتجك.

من بين الأمثلة على قوائم المتصدرين في مجال تصميم واجهة المستخدم مجموعات الألعاب والدورات التدريبية على الإنترنت، مثل: قائمة المتصدرين في قائمة Amazon لأفضل المقيَّمين، وقائمة Twitter لأهم المغردين الموضحة في الصورة السابقة.

لماذا عليك اختيار نموذج تصميم قائمة المتصدرين Leader Board؟

اقتباس

عندما تكون شخصًا تنافسيًّا؛ فإنك لن تتوقف، هذه إحدى صفاتك، ستبقى مترقبًا دومًا.

  • ماجيك جونسون Magic Johnson، نجم كرة السلة الأمريكية.

يُوجَد قول مأثور وهو: "أنا في منافسة مع ذاتي فقط"، وهذا جيد ومقبول، لأن السعي لتحقيق الأفضل يُعَد قوةً دافعةً أساسيةً للناس. يمكن للفرد أن يتحسن في أي مجال من تسلق الجبال إلى خفض مستوى ضغط الدم. نركز على المجتمعات التنافسية، وبالتالي الأداء النسبي بدلًا من الأداء المطلق، يمكن لقوائم المتصدرين في هذه المجالات تشجيع المستخدمين على الاستمرار باستخدام منتجك أو خدمتك، بينما يثابرون لتحسين موقعهم. ويصبح إظهار أدائهم بالنسبة للمنافسين الآخرين أمرًا أساسيًّا. تخيَّلْ أن تلعب لعبةً دون أن ترى نقاط المنافسين؛ وهنا لن تعرف أبدًا متى عليك أن تزيد أداءك، أو إن كنت تسبق المستخدمين الآخرين؛ لذلك توفر قوائم المتصدرين Leader Boards عرضًا مرئيًّا ومختصرًا لمستويات الأداء النسبية؛ ما يحفز المستخدمين على تحسين أدائهم والاستمرار باستخدام منتجك.

02-8850ab63979e32ba4343bd38cf44f886.jpg

تستخدم قوائم المتصدرين في الدورات التدريبية الإلكترونية لمؤسسة التصميم التفاعلي Interaction Design Foundation لتشجيع المشاركين في الدورة على موازنة أدائهم بأقرانهم محليًّا وعالميًّا.

أفضل الممارسات: كيفية تطبيق قوائم المتصدرين Leader Boards

ستحتاج لأن تُطلِع المستخدمين على الأداء الأفضل (أفضل 10 أو 20 أو 50 أو 100 لاعب) بدلًا من عرض قائمة كاملة. ولتوضيح أداء المستخدمين بالنسبة للآخرين، ضع الاسم والمستوى الحالي لكل مستخدم وصل إلى قائمة المتصدرين. وإذا كنت تعرض أفضل 10 لاعبين في لعبة كرة قدم إلكترونية على سبيل المثال، فيمكنك وضع اسم المستخدم ورقم مستواه الحالي في الجزء السفلي منها، لكن تأكَّدْ من تمييز موقع المستخدم عن اللاعبين الآخرين؛ بحيث يتمكن من معرفة معلوماته الشخصية المطلوبة مباشرةً. أو إن كان المستخدم هو الخامس من ضمن أفضل 20، فيمكنك الاكتفاء بإدراج اسمه في المرتبة الخامسة من الأعلى مع استكمال نتيجته في الأسفل.

03-5b11220773946c7f0bd7c3cfbf4b44de.jpg

تُستخدَم قوائم المتصدرين تقليديًّا في الألعاب. وفي قائمة المتصدرين السابقة للعبة Angry Birds، يمكن للمستخدمين عرض لوحات المتصدرين العالمية أو الوطنية أو المحلية، كما يمكن لأي مستخدم عرض قائمة متصدرين خاصة بمجموعة أصدقائه فقط.

قد ترغب أيضًا بعرض المزيد من قوائم المتصدرين للمستخدم حين يكون ذلك مناسبًا، مثل لوحة الشرف Hall Of Fame التي تضم أفضل اللاعبين على الإطلاق، أو جدولًا يوميًّا أو أسبوعيًّا أو شهريًّا.

يمكن أيضًا تحسين تجربة المستخدم باستخدام المُرشِّحات Filters؛ حيث يمكن عرض مجموعات محددة من المنافسين، مثل الأصدقاء، أو العائلة، أو قائمة منافسين مخصصة. ويمكن للمستخدم بهذه الطريقة عرض أداء المنافسين المطلوبين دون الحاجة للبحث عنهم ضمن قوائم أطول.

مشكلات محتملة لقوائم المتصدرين Leader Boards

تُعَد قوائم المتصدرين Leader Boards إضافةً مفيدةً في المجتمعات التنافسية على الإنترنت، لكن المستخدمين قد يجدون أساليبًا احتياليةًا لبلوغ الصدارة دون بذل الوقت والجهد؛ وهو ما يلغي الغاية الأساسية من قوائم المتصدرين. وُصِفت مثلًا أساليب الاحتيال في ألعاب الإنترنت ضمن منشورات المدونات، وقد يترك المستخدمون مراجعاتهم في مواقع التجارة الإلكترونية فقط ليظهروا في قوائم المتصدرين Leader Boards دون استخدام المنتجات التي يراجعونها بالضرورة.

كما أن الالتباس مسألة أخرى؛ قد تلتبس على بعض تطبيقات متابعة اللياقة حركة تلويح اليد مثلًا وتُحتَسب كخطوات؛ لذا بغضّ النظر عن الطاقة اللازمة لتحريك اليد مئات المرات، فقد يخدع المستخدم النظام ليحتسب أنه سار جزءًا من ماراثون، رغم أنه كان يمسح الغبار عن الأسطح فقط داخل المنزل، أو يرمي كرة تنس من يد إلى الأخرى، أو أي نشاط آخر يؤدي إلى زيادة عدد الخطوات دون أن يمشي مطلقًا. قد تحبط لوحات المتصدرين Leader Boards المستخدمين؛ فهي بالكاد تُمثِّل مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدمون في لعب لعبة أو استخدام مُنتَج، بدلًا من تقديم مقياس حقيقي لمستويات أداء المستخدمين المختلفة.

قد لا يكون استخدام قوائم المتصدرين مناسبًا في حالات معينة؛ فقد يؤذي تحفيز الجو التنافسي فئةً من المستخدمين. على سبيل المثال، يجب أن تعيد النظر بشأن استخدام قائمة متصدرين ترتب الأشخاص وفقًا لعدد أصدقائهم على موقع فيسبوك Facebook، فقد تصبح مثل هذه الأرقام ببساطة مصدرًا للتفاخر الأجوف؛ لأنها لا تعكس الجوهر الحقيقي لتسميتها (من المُستبعَد مثلًا اكتساب 128000 صديق حقيقي بالمعنى المعجمي للصديق، فقد لا يتجاوز الأصدقاء الحقيقيون للشخص 100 صديق خلال حياته مثلًا). وفي ذات الوقت، قد يكون مقبولًا إنشاء قائمة متصدرين مشابهة وفقًا لعدد المتابعين في تويتر Twitter.

يُوجَد خط رفيع يفصل بين تقييم الأشخاص وفقًا لذواتهم أو لأفعالهم، فقد يخسر الأشخاص الموجودون في قاع القائمة في المثال الأول بسبب شيء من غير المُتوقَّع تحكُّمهم المُطلَق به. من المؤكد أن ترتيب المستخدمين المخلصين سيتراجع في القائمة بسبب المستخدمين الذين لا يهمهم التفريق بين "الصداقة" و"التعارف" و"الخروج معًا" و"المجاملة"، فقد يوافق شخصان على صداقة بعضهما لمجرد زيادة عدد أصدقائهما؛ كما تجب مراعاة عدد تسجيلات الإعجاب في وسائل التواصل الاجتماعي. قد لا يكون الأمر جدليًّا مثل عدد الأصدقاء، إلا أنه قد يحمل بُعدًا أخلاقيًّا حين تُوضَع قائمة متصدرين بناءً عليه، فقد يتمكن الشخص من شراء تفاعلات وهمية؛ أي أن يشتري تسجيلات الإعجاب من الآخرين ما يلغي القيمة الفعلية لما يُعجَبون به.

تقع على عاتقك كونك مصممًا مسؤولية مراعاة كل جوانب قرار التصميم وتجنُّب إحساس المستخدمين بالخسارة.

الخلاصة

يمنحك نموذج تصميم قوائم المتصدرين Leader Boards القدرة على تحفيز المستخدمين. يتصف معظم الناس بالتنافسية ولو قليلًا، ويمكنك استثمار هذه الصفة بعرض أدائهم بالموازنة مع الآخرين. للحصول على هذه النتيجة، لن تحتاج لعرض قائمة كاملة تحوي جميع المشاركين، فقد يهتم المستخدمون بأنواع مختلفة من قوائم المتصدرين. وحين تملك الثقة بأن المستخدمين لن يغشوا وتبقى مطلعًا على مختلف الميادين البشرية التي تعطي التنافسية فيها نتائج عكسيةً أو غير أخلاقية أو كليهما، فسيكون نموذج قوائم المتصدرين تصميمًا فعالًا في تعزيز نشاط المستخدمين ومشاركتهم في منصتك، وتحقق بذلك الرضى للجميع.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقال Increase Competitiveness in Users with Leader Boards.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...