اذهب إلى المحتوى

التلعيب Gamification: الإدارة والمراقبة والقياس


كندة شربجي
اقتباس

التلعيب ليس مجرد مشروع، إنما هو برنامج يُستثمَر فيه على المدى الطويل، والذين يدركون ذلك يحققون أفضل النتائج وأكثرها جدوى.

-- كريس دوغان، مؤسس منصة Badgeville للتلعيب.

هذه المقالة جزء من سلسلة مقالات حول التلعيب Gamification:

إنشاء إستراتيجية تلعيب مستدامة

يُنصح بجعل التلعيب برنامجًا مستمرًا في مؤسستك، وليس مشروعًا مؤقتًا، إذ يتطلب نجاح التلعيب المستدام التزامًا طويل الأمد بالإضافة إلى التكرار.

تُجري شركات الألعاب اختبار اللعب، وهو أحد أشكال اختبار قابلية الاستخدام، ويتضمن مراقبة اللاعبين أثناء لعبهم بالمنتج. خطط لإجراء اختبار لعب لتصاميم التلعيب بمستويات مختلفة من الدقة خلال عملية التصميم، قبل طرح منتَجك بصورة نهائية.

هناك ثلاثة جوانب من الضروري مراعاتها لضبط إستراتيجية التلعيب باستمرار وضمان نجاح جهود التلعيب؛ وهي إدارة المهمة، ومراقبة دوافع اللاعب، وقياس فعالية التقنيات.

إدارة المهمة

الضبط المستمر للتوقعات التي تمثلها المهمة أمر ضروري لضمان نجاح جهود التلعيب، وقد تحدثنا في المقال الرابع عن المهمة وكيفية تحديدها وأهمية وضع مهمة ذكية SMART (محددة وقابلة للقياس وقابلة للتنفيذ وواقعية ومحددة زمنيًا). يُنصح بمشاركة المهمة مع كل أعضاء فريق العمل لترسيخ رؤية مشتركة، مع تقييم صلاحية المهمة دوريًا وضبطها عن اللزوم.

يُنصح أيضًا بالتخطيط لعدة إصدارات مستقبلية وليس فقط للإصدار التالي، وقد تبقى المهمة ثابتة لعدة إصدارات أو تُعدَّل مع كل إصدار جديد. على سبيل المثال، تتمثل المهمة في الإصدار الأول لموقع مجتمعي بالتشجيع على الاشتراك، أما في الإصدارات التالية فقد تركز على زيادة جودة المحتوى.

مراقبة دوافع اللاعب

بعد تطبيق التلعيب، يجب إجراء بحث نوعي من خلال الملاحظة أو المقابلات، لدراسة تأثير التلعيب المطبَّق على تفاعل اللاعبين واستمتاعهم واندفاعهم.

يجب أن تخطط لتجنب وصول اللاعب إلى مرحلة الملل، فمن الشائع أن يشعر اللاعبون بالمتعة والارتباط باللعبة في الفترة الأولى لإدخال التلعيب ثم يتضاءل هذا الحماس مع مرور الوقت وعدم التجديد.

يمكنك مثلًا أن تلجأ للتخطيط لعدة إصدارات مستقبلية وإدخال الميزات الجديدة تدريجيًا بصورة دورية للحفاظ على التجديد والمتعة. هناك أيضًا إستراتيجية مشابهة تتمثل بمراعاة رحلات اللاعبين ومستوى خبرتهم في سياق نظام التلعيب، ولتحقيق ذلك يمكنك طرح مجموعة صغيرة من الميزات في البداية عندما يكون اللاعب لا يزال مبتدئًا، ثم فتح المزيد من المهام مع اكتسابه للخبرات.

تتبع الألعاب التقليدية هذا الأسلوب، من خلال السماح بتدرج اللاعب عبر مراحل متزايدة الصعوبة ليبقى مرتبطًا باللعبة. تشرح آمي جو كيم دورة حياة اللاعب فيما يتعلق بتصميم اللعبة، إذ تصف اللاعب بالمبتدئ أو المتوسط أو الخبير وفقًا لخبرته، وتصمم اللعبة بما يتلاءم مع احتياجات كل مستوى لتجنب انصراف اللاعبين عنها.

01.png

دورة حياة اللاعب وفقًا لآمي جو كيم

يعني ذلك أن على الفريق أن يضع خريطة طريق لميزات التلعيب من أجل عدة إصدارات تالية وليس من أجل الإصدار التالي فقط، ومن الضروري أيضًا مراعاة مستوى مهارة اللاعبين حرصًا على استمرار اندفاعهم وارتباطهم باللعبة.

قياس فعالية التقنيات

يجب تبادل الأفكار مع فريق المنتج لتحديد المقاييس (أي مؤشرات الأداء الرئيسية) من أجل نجاح التلعيب، ثم البحث عن طريقة الحصول على هذه البيانات. فيما يلي بعض الأمثلة حول المقاييس المرجعية الشائعة:

الارتباط

  • متوسط عدد الإجراءات.
  • وسيط عدد الإجراءات.
  • عدد المستخدمين الذين يتخذون إجراءات.
  • عدد مرات عودة المستخدمين.
  • تقدُّم مستوى المستخدمين في التجربة.
  • نتائج رضا العملاء.

الزمن

  • الاحتفاظ باللاعب.
  • التكرار.
  • انخفاض زمن الاستجابة.
  • ملاءمة التوقيت.

عائد الاستثمار ROI

  • عدد المستخدمين النشطين.
  • زيادة الإنتاجية.
  • تخفيضات التكلفة.
  • زيادة المبيعات.

الجودة

  • تقييمات المقال (في حالة مواقع المجتمعات).
  • الحقول المملوءة (في حالة أدوات أتمتة المبيعات حيث تكون المهمة تشجيع مندوبي المبيعات على إدخال البيانات كاملةً لإعداد تقارير دقيقة).

يُنصح باختيار المقاييس بعناية نظرًا لأنها تتطلب جمع بيانات، وكلما ازداد حجم البيانات المجموعة، ازدادت متطلبات التخزين والمعالجة التي تحتاج إليها. البيانات الضخمة موضوع وثيق الصلة بالتلعيب، لذا يجب وضع مخطط لمعالجة البيانات الضخمة مع مراعاة تأثير الأداء على اللاعبين.

نصائح للنجاح في إطار المؤسسات

فيما يلي بعض الجوانب الخاصة المتعلقة بالتلعيب في المؤسسات وبعض النصائح المساعِدة:

وجود رعاية للتلعيب

عين راعيًا تنفيذيًا في الشركة لرعاية عمليات التلعيب، فلهذه الخطوة فوائد متعددة؛ أولًا من أجل تأمين ميزانية للعمل (سنناقش ضرورة وجودها بعد قليل)، وثانيًا لأن البعض لا يزال يشعر بالحرج من اللعب في العمل، وقد يشكك به الموظفون الذين لم يألفوا التلعيب، وربما يؤدي ذلك إلى ضياع الكثير من الوقت في معالجة هذه الشكوك، لذا فإن الحصول على تأييد من منصب تنفيذي رفيع يمكن أن يساعدك في هذه الحالات من خلال جعل الراعي التنفيذي نموذجًا يحتذى به.

لا شك في أن وجود راعٍ تنفيذي يتطلب منك بعض الالتزامات، إذ يتعين عليك أن تبقيه على اطلاع دائم بنشاطاتك، بالإضافة إلى مشاركته قصص نجاحك والدروس المستفادة، ولهذا الأمر فوائد إضافية تتمثل بحصولك بشكل غير مباشر على متحدث رسمي للعلاقات العامة في الاجتماعات التي يتواجد فيها الراعي التنفيذي حين تكون غائبًا.

الميزانية

فيما يلي بعض النفقات التي يجب أخذها بالحسبان ضمن ميزانية التلعيب:

إنشاء تجربة التلعيب

  • مصممو الألعاب.
  • مصممو الرسوميات.
  • المطورون.

استمرار اللعبة

  • المشرفون.
  • الدعم.
  • فريق تكنولوجيا المعلومات IT.
  • الجوائز والمكافآت.
  • تحديث اللعبة.
  • المهمات والتحديات الجديدة.
  • إضافة مستويات أصعب.
  • تكاليف ترخيص منصة التلعيب.

الاستعداد لطرح التلعيب

هناك طريقتان للطرح:

الطرح القوي الشامل

تتضمن هذه الطريقة وجود صانع برمجيات معيارية يطرح التلعيب لجميع العملاء، أو لقاعدة المستخدمين كاملةً بالنسبة للفرق الداخلية. لنجاح ذلك، يحتاج الفريق للاستثمار بالوسائل الإعلانية والتسويقية للتلعيب من أجل الحصول على الدعم. يكتنف هذه الطريقة الخطر والتكلفة المرتفعة، ولا يُنصح بها إلا في حال كان لديك ولدى فريق المنتج ثقة كبيرة بإستراتيجية التلعيب.

الطرح التدريجي

بالنسبة للإصدارات الأولى للتلعيب، يُنصح بالبدء بنسخة تجريبية ومراقبة النتائج من خلال جمع آراء اللاعبين وتعليقاتهم، ثم طرح التلعيب على مراحل تدريجية. تُعَد هذه الطريقة أقل خطورة.

اختياري أم إلزامي

إذا كانت المشاركة بالتلعيب إجبارية فإنها ستخسر متعتها، لذا يجب أن يكون اللاعبون قادرين على التوقف عن اللعب متى شاؤوا. سنتوسع في مقال الضوابط القانونية والأخلاقية بالحديث عن قوانين العمل التي تحمي الموظفين في بعض البلدان.

الأخطاء الفنية

تختلف التوقعات بين الموظفين والمستهلكين العاديين عند تفاعلهم مع برمجيات المؤسسات والبرمجيات الاستهلاكية العامة. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يستخدم موقعًا لعموم المستهلكين يتضمن بعض النقاط والأوسمة التلعيبية، وخسر بعض النقاط بسبب عطل فني، فقد ينزعج قليلًا ثم يتابع؛ لكن إذا كان موظف ما يحصل على نقاطه بفضل خبرته في المجال ثم خسر هذه النقاط بسبب خطأ فني، فقد لا يقتصر الأمر على بعض الانزعاج، بل ربما يتصل بالموارد البشرية ويقدم شكوى. عليك أن تضع هذه الحالات بالحسبان من خلال تمكين التراجع والنسخ الاحتياطي للبيانات.

خلال الإصدارات الأولى للمنتج التي تكون فيها المنصة لا تزال في طور النمو، قد تكون خدمات النسخ الاحتياطي والاستعادة وما إلى ذلك غير متوفرة بعد. في هذه الحالات من المفيد أن توضح للاعبين أن الشركة لا يمكنها تقديم أي ضمانات للنقاط المكتسبة في الإصدار الحالي، وأن تسمح لهم بإمكانية الانسحاب في أي وقت.

الخلاصة

لا تنتهي مهمتك بمجرد تطوير إستراتيجية تلعيب وتطبيقها، إنما يبدأ عملك الحقيقي في ذلك الحين. تحدثنا عن طرائق إنشاء إستراتيجية تلعيب شاملة ومستدامة للمؤسسات، كما قدمنا بعض النصائح العملية لإجراء ذلك في سياق المؤسسات.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 7. Chapter 7: Manage, Monitor and Measure لصاحبيه Mario Herger وJanaki Kumar.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...