اذهب إلى المحتوى

أساسيات تحديد التكلفة المادية الكاملة لبناء موقع ويب


ابراهيم الخضور

يمكن ألّا تنفق شيئًا عند نشر موقع الويب الخاص بك أو يمكن أن تتخطى الميزانية المحددة، ولهذا يمكن أن تتساءل كم سيُكلفك بناء موقع ويب كامل؟ وكيف ستجني ما أنفقته؟

سنستعرض في هذا المقال عملية تطوير موقع ويب بأكمله وحساب التكلفة المادية المتوقعة لكل خطوة، فيمكن ألّا يكون دخولك عالم الويب رخيصًا كما تعتقد.

قبل الشروع في قراءة هذا المقال عليك أن تطلع على الفرق بين صفحة الويب وخادم الويب وغيرها من المصطلحات، كما عليك أن تكون على دراية بمفهوم أسماء النطاقات.

البرمجيات

سنتعرف في الفقرات القادمة على بعض البرمجيات الأساسية التي تحتاجها لتطوير موقع ويب والتكلفة المادية لها.

محررات النصوص

من المرجح أنك تملك محرر نصوص مثل المفكرة Notepad في ويندوز أو جي-إدت Gedit في لينوكس أو محرر النصوص TextEdit في ماك أو إس. لكن استخدام محرر نصوص يلوّن الشيفرات ويتحقق من صحتها قواعديًا ويساعدك في تنظيمها سيريحك ويسهِّل تطوير المواقع.

يمكنك الحصول على الكثير من محررات النصوص مجانًا مثل:

كما يمكنك اختبار Sublime Text المدة التي تشاء لكنه سيظهر لك رسائل تشجعك على شراءه بينما يكلفك PhpStorm ما بين 20 إلى 200 دولار وفقًا للخطة التي تحتاجها. يحصل المطورون الأفراد أو مطوري المشاريع مفتوحة المصدر على Visual Studio Express مجانًا. وعادة ما تحصل على فترة تجريب مجانية للمحررات المدفوعة.

ننصحك كبداية أن تجرب عدة محررات لتقرر ما يناسبك منها. كما ننصحك باستخدام محرر بسيط إن كنت ستكتب ملفات HTML وCSS وجافاسكربت بسيطة.

لا يعكس ثمن المحرر جودته بالضرورة، عليك أن تجرب هذا المحرر وتقرر بنفسك إن كان يلبي احتياجاتك. يعدّ محررًا Sublime Text رخيص الثمن لكنه يأتي مع الكثير من الإضافات المجانية التي توسّع قدراته كثيرًا.

محررات الصور

من المرجح أن يزوّدك نظام التشغيل الذي تستخدمه بمحرر أو مستعرض صور بسيط مثل Paint في ويندوز وبرنامج Eye of Gnome في أوبونتو وبرنامج Preview في ماك. وبالطبع فهي برمجيات محدودة نسبيًا وسرعان ما تحتاج إلى محررات صور أكثر قوة لإضافة الطبقات والتأثيرات والمجموعات.

يمكن أن تكون هذه المحررات مجانية مثل GIMP أو بتكلفة معقولة أقل من 100 دولار مثل PaintShop Pro أو بتكلفة عالية نسبيًا مثل أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop.

اختر أيًا من تلك المحررات فهي تقدم وظائف متشابهة. وبالرغم من أنّ بعضها يشمل الكثير من الميزات، لكنك لن تستخدمها كلها. اطلع على الأدوات التي يستخدمها المطورون الآخرون إن كنت ستتبادل المشاريع معهم في مرحلة ما. إذ يمكن لجميع المحررات تصدير المشاريع المنجزة على شكل ملفات بتنسيقات معيارية لكنها تخزّن المشاريع التي لا تزال تحت التطوير بتنسيقات خاصة. تتمتع معظم الصور على الإنترنت بحقوق نشر، لذا عليك التحقق من رخصة استخدام الصورة قبل استخدامها. تزوّدك بعض المواقع مثل Pixabay بصور تحمل الرخصة CC0 لذا يمكنك استخدامها وتعديلها ونشرها بشكلها المعدّل لأغراض تجارية.

محررات الوسائط

إن أردت إضافة مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية إلى موقعك، يمكنك تضمين خدمات ويب موجودة مثل يوتيوب YouTube أو ديلي موشن Dailymotion أو فيميو Vimeo أو تضمين مقاطع فيديو خاصة بك (تحقق من تكلفة عرض الحزمة التي سترد لاحقًا في المقال).

يمكنك استخدام برامج مجانية للعمل مع المقاطع الصوتية (مثل Audacity وWavosaur) أو مدفوعة بتكاليف يمكن أن تصل لمئات من الدولارات (مثل Sony Sound Forge وAdobe Audition). وكذلك الأمر مع محررات الفيديو إذ يمكنك استخدام المحررات مجانية مثل PiTiVi وOpenShot لنظام التشغيل لينوكس وبرنامج iMovie لنظام التشغيل ماك أو إس أو يمكنك استخدام محررات معتدلة التكلفة أقل من 100 دولار مثل Adobe Premiere Elements أو بتكلفة تصل إلى مئات الدولارات (مثل Adobe Premiere Pro وAvid Media Composer وFinal Cut Pro. وغالبًا ما يغطي محرر الفيديو الذي يأتي مع كاميرتك الرقمية كل احتياجاتك.

أدوات نشر المواقع

ستحتاج إلى وسيلة لرفع ملفات موقعك من القرص الصلب على حاسوبك إلى خادم الويب، لذلك تساعد بعض أدوات النشر مثل S)FTP client) أو RSync أو Git/GitHub في إنجاز الأمر.

يحتوي كل نظام تشغيل على برنامج عميل S)FTP) كجزء من مدير الملفات مثل Windows Explorer في ويندوز وNautilus وهو مدير ملفات شائع في أنظمة التشغيل لينوكس وMac Finder في ماك أو إس. يختار المطورون عادة برامج S)FTP) مخصصة لاستعراض المجلدات الموجودة على الحاسوب أو الخادم بشكل متجاور وتخزين كلمات مرور الخادم. هناك العديد من الخيارات الموثوقة والمجانية إن أردت أن تثبّت برنامج عميل S)FTP) مثل FileZilla لكل المنصات وWinSCP لنظام التشغيل ويندوز وCyberduck لكل من ويندوز وماك وغيرها الكثير.

إنّ بروتوكول FTP غير آمن بطبيعته لذلك تأكد من استخدام SFTP وهي النسخة الآمنة المشفّرة من FTP التي تتعامل معها معظم مزودات الخدمة هذه الأيام افتراضيًا. يمكنك بالطبع استخدام تقنيات آمنة أخرى مثل Rsync مع SSH.

المتصفحات

إما أن يكون لديك بالفعل متصفح أو يمكنك تحميل أي متصفح مجاني مثل فايرفوكس أو كروم.

الولوج إلى ويب

سنتعرف الآن على التجهيزات والخدمات الأساسية التي تحتاجها لدخول ويب.

حاسوب ومودم

يتطلب بناء ونشر موقع ويب إلى حاسوب بتكلفة تختلف بشدة وفقًا لميزانيك ومكان إقامتك. فإن أردت نشر موقع بسيط ستحتاج إلى حاسوب بسيط قادر على تشغيل محرر ومتصفح ويب وبالتالي ستكون تكلفته قليلة عند هذا المستوى. لكن إن أردت إنتاج تصاميم أكثر تعقيدًا لموقعك تضم صورًا مؤثرة أو أن تنتج مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية فستحتاج إلى حاسوب أفضل.

تحتاج أيضًا إلى رفع الملفات إلى خادم بعيد لذلك لا بدّ من وجود مودم Modem. يمكن لمزود خدمة الإنترنت ISP أن يمنحك اتصالًا بالإنترنت مقابل بضعة دولارات شهريًا ولكن يختلف الميزانية وفقًا لمكان إقامتك.

الولوج إلى مزود خدمة انترنت

تأكد من أنك تستخدم حزمة اتصال (أو حيز نطاق تراسلي) bandwidth كافي:

  • يمكن أن يكون الولوج إلى مزود الخدمة عبر حزمة اتصال منخفضة ملائمًا لدعم موقع ويب بسيط يضم صورًا بأحجام معقولة ونصوصًا وبعض ملفات التنسيق CSS وبعض ملفات جافاسكريبت، وسيكلفك ذلك بضع عشرات من الدولارات شهريًا بما في ذلك أجرة المودم.
  • ستحتاج في المقابل إلى حزمة اتصال عريضة مثل DSL أو خدمة الكابل أو الولوج عبر الألياف الضوئية (فايبر) إن أردت موقعًا أكبر يضم مئات الملفات، أو إن أردت تزويد متابعيك بملفات فيديو أو صوت بأحجام عالية. يمكن ألا يكلفك الأمر أكثر من كلفة الحزمة المنخفضة ويمكن أن تصل التكاليف إلى مئات الدولارات شهريًا لأغراض أكثر احترافية.

استضافة موقع ويب

نناقش في الفقرات القادمة ما تحتاجه من خدمات لرفع موقع على ويب وتكلفة هذه الخدمات.

مفهوم عرض حزمة الاستهلاك

تتعلق الكلفة التي تتقاضاها مزودات الخدمة لاستضافة موقعك بعرض الحزمة التي يستهلكها الموقع. يعتمد الأمر على عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك وعدد روبوتات ويب التي تدخل إلى موقعك لتوثيقه خلال فترة زمنية معينة، بالإضافة إلى المساحة التخزينية التي تستهلكها ملفاتك. لهذا السبب يخزن الأشخاص مقاطع الفيديو الخاصة بهم ضمن خوادم تقدم خدمات مخصصة لهذا الأمر مثل يوتيوب وديلي موشن وفيميو. يمكن أن يقدم لك مزود الخدمة عرضًا يسمح بدخول عدة آلاف من المستخدمين يوميًا وبمقدار تبادل بيانات (عرض حزمة استهلاك) معقول، ولكن يجدر بك الانتباه إلى أن ما ذكرناه سيُفسَّر بصورة مختلفة من مزود خدمة استضافة إلى آخر. وكقاعدة أساسية توقع أن تكلفك استضافة موثوقة لاستخدام شخصي ما بين 10 إلى 50 دولار شهريًا.

اقتباس

ملاحظة: لا شيء يُدعى "عرض حزمة استهلاك لا محدود". إن استهلكت حزمة ضخمة فتوقع أن تدفع مبلغًا ضخمًا.

أسماء النطاقات

لا بد من شراء اسم نطاق خاص بك من خلال مزود خاص (شركة مُسجِّلة Registart أو مسجِّل)، ويمكن أن يكون مزود خدمة الاستضافة هو أيضًا مُسجّلًا (أي الشركة تقدم خدمة حجز النطاقات والاستضافة). سيكلّفك تسجيل اسم نطاق عادةً ما بين 5-15 دولار سنويًا، وتختلف هذه الكلفة للأسباب التالية:

  • التزامات محلية: اختيارك لأسماء نطاقات عليا تحمل اسم دولة (مثل uk.) أكثر تكلفة وتختلف من دولة لأخرى.
  • الخدمات المرتبطة باسم النطاق: تزودك بعض الشركات المسجِّلة بخدمات مثل الحماية من الإزعاجات عن طريق حجب عنوانك البريدي وعنوان بريدك الإلكتروني خلف عناوينهم الخاصة. فلن يستسطع أحد الوصول إلى عنوانك البريد إلى عن طريق الشركة المسجلّة بينما تحجب بريدك الإلكتروني وفق آلية التقنيع التي يعتمدها المُسجِّل.

استضافة موقعك بنفسك أو باستخدام خدمات الاستضافة المدفوعة

بإمكانك نشر موقعك بنفسك خطوة خطوة كأن تجهز قاعدة بيانات (عند الحاجة) ونظام إدارة المحتوى CMS مثل (ووردبريس Wordpress أو دوت كلير Dotclear أو spip وغيرها) وترفع قوالب المحتويات الجاهزة أو قوالبك الخاصة.

كما يمكنك استخدام بيئة التشغيل الخاصة بمزود الاستضافة مقابل 10-50 دولار شهريًا، أو أن تشترك مباشرة بمزود استضافة مخصص له نظام إدارة محتوى جاهز مثل ووردبريس Wordpress أو تمبلر Tumblr أو بلوغر Blogger). لن يكلف هذا الأخير أي شيء حرفيًا، لكنك لن تكون قادرًا على التحكم الكامل بالقوالب وغيرها من الخيارات.

الاستضافة المجانية مقابل الاستضافة المدفوعة

يمكن أن يخطر في ببالك أنه لم عليك أن تدفع مقابل خدمة استضافة بالرغم من وجود العديد من عروض الاستضافة المجانية؟ إليك بعض المميزات للاسضافات المدفوعة:

  • لديك حرية أكبر عندما تدفع. سيكون موقعك ملكك، وبإمكانك نقله بسلاسة من مزود خدمة إلى آخر.
  • يمكن أن يضيف مزودي الخدمة المجانية إعلانات إلى محتوى موقعك دون أن تتحكم بذلك.

يمزج البعض بين المقاربتين السابقتين، إذ يستضيفون مثلًا المدونة الرئيسية على مزود استضافة مدفوعة وباسم نطاق مستقل وخاص بالكامل، بينما يرفعون المحتوى الأقل أهمية إلى مزود استضافة مجانية.

تصميم مواقع ويب والاستضافة الاحترافية عن طريق شركات خاصة

إن أردت موقع ويب احترافي فيمكن أن ترغب بتوكيل المهمة لوكالة خاصة وبالتالي ستتغير التكلفة بناء على عوامل عدة مثل:

  • هل الموقع بسيط مكون من عدة صفحات نصية؟ أم أنه أكثر تعقيدًا ويتكون من ألف صفحة مثلًا؟
  • هل تريد تحديث محتواه بانتظام؟ أو سيكون موقع ويب ساكن.
  • هل ينبغي ربط الموقع بمنظومة المعلومات الخاصة بشركتك لجمع محتوى معين (مثل البيانات الداخلية)؟
  • هل تريد بعض الميزات الجديدة البرّاقة التي تمثل الموضة الحالية؟ حاليًا يطلب العملاء مواقع من صفحة واحدة ذات مظهر مركب.
  • هل ترغب أن تتولى الوكالة أمر مشاكل المستخدمين أو حل مشاكل تتعلق بتجربة المستخدم UX؟ كأن تضع لك استراتيجية لتشجيع المستخدمين أو تصميم تجربة لاختيار حل من بين عدة خيارات.

فيما يتعلق بالاستضافة ستتغير التكلفة بحسب عدة عوامل منها:

  • هل تريد خوادم احتياطية في حال توقف الخادم الأساسي عن العمل؟
  • هل تكفي وثوقية أداء 95% أم أنك تحتاج إلى 99% وخدمة مستمرة على مدار الساعة؟
  • هل تريد خادمًا مخصصًا Dedicated Server عال المواصفات فائق التجاوب أم يكفيك خادم مشترك أبطأ؟

اعتمادًا على إجاباتك على كل سؤال سيكلفك الموقع من بضع آلاف وحتى مئات آلاف الدولارات.

اطلعنا في هذا المقال على التكلفة المادية لبناء موقع ويب في كل خطوة من خطوات بنائه حتى نشره، وحان الوقت لتبدأ تصميم مواقع ويب وإعداد بيئة العمل المناسبة لك.

ترجمة -وبتصرف- للمقال How much does it cost to do something on the Web.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...