اذهب إلى المحتوى

أشهر أنواع الألعاب الإلكترونية


Ola Saleh

عالم الألعاب الإلكترونية كبير ومتنوع ويضم أنواعًا وتصنيفات مختلفة تناسب مع مختلف اهتمامات المستخدمين، فمهما كان مجال الألعاب الذي تفضله سواء كان التصويب وإطلاق النار أو الرياضة أو الخيال العلمي أو المحاكاة فستجد بالتأكيد ألعابًا عديدة تتناسب مع هذا اهتمامك.

وإذا كنت مهتمًا لتصبح مبرمج ألعاب أو مصمم ألعاب فإنك بحاجة لمعرفة أهم أنواع الألعاب الإلكترونية التي يمكنك إنشاؤها وأهم السمات المميزة لكل نوع، لذا سنعرفك في مقالة اليوم على أبرز الأنواع الأساسية والأنواع الفرعية التي تندرج تحتها الألعاب الإلكترونية والخصائص والسمات المميزة لكل نوع من هذه الأنواع.

أهمية الألعاب الإلكترونية في سوق العمل

تعد صناعة الألعاب الإلكترونية من المجالات الرائجة والمربحة في سوق العمل، وبحسب موقع الإحصاءات ستاتيستا Statista فإن إيرادات سوق الألعاب العالمي قد يبلغ في عام 2023 ما يقارب 490 مليار دولار أمريكي بمعدل نمو سنوي بنسبة 8.84٪ ويتوقع أن يصل عدد مستخدمي الألعاب بحلول عام 2027 إلى 4.3 مليار شخص.

لهذا السبب يتزايد اهتمام استوديوهات الألعاب وشركات ألعاب الحاسوب والجوال وشركات وحدات التحكم بالألعاب بتطوير ألعاب مختلفة وطرحها في الأسواق والمتاجر المتخصصة، ويزداد بالمقابل الطلب على مصممي ومطوري الألعاب وتطور سنويًا آلاف الألعاب الإلكترونية التي تندرج تحت أنواع وتصنيفات مختلفة سنويًا.

معايير تصنيف الألعاب الإلكترونية

إذا كنت مصمم ألعاب أو مطور ألعاب إلكترونية فستحتاج لمعرفة نوع اللعبة الإلكترونية التي ستطورها فهذا من شأنه أن يساعدك على تحديد موارد اللعبة بدقة، ومعرفة الجمهور المستهدف منها، وحجم الطلب عليها في سوق العمل ودراسة منافسيك والتميز عنهم.

كما يساعدك هذا على نشر لعبتك في التصنيف المناسب لها في متاجر الألعاب أو المنصات المتخصصة، ويمكِّن المستخدمين من العثور على الألعاب التي يفضلونها بين الكمّ الهائل من الألعاب الموجودة في السوق.

تصنف الألعاب الإلكترونية وفق العديد من التصنيفات الأساسية والفرعية مختلفة بناء على عدة معايير من أهمها:

  • أسلوب اللعب وهدفه: هذا المعيار أحد المعايير الأساسية في تصنيف الألعاب الإلكترونية حيث تتنوع الأهداف التي تصمم الألعاب من أجلها فهناك على سبيل المثال ألعاب محاكاة وألعاب تقمص أدوار وألعاب استراتيجية وألعاب إطلاق نار وغيرها الكثير وتختلف الطرق والأساليب التي يلعب بها المستخدمون ويتفاعلون مع بعضهم البعض بحسب كل لعبة.
  • عدد اللاعبين وطبيعتهم: فهناك ألعاب فردية Single-player وألعاب جماعية أو متعددة اللاعبين تلعب عبر الإنترنت Massively Multi-player Online Games والتي تعرف اختصارًا بألعاب MMO وهذه بدورها يمكن أن تكون ألعاب تقمص أدوار جماعية MMORPG أو ألعاب إطلاق نار جماعية من منظور الشخص الأول MMOFPS أو ألعاب جماعية استراتيجية في الوقت الفعلي MMORTS …إلخ. كما أن هناك ألعابًا تعاونية يلعب فيها اللاعب ضد بيئة اللعب نفسها أو بمعنى آخر ضد الذكاء الاصطناعي المضمن في اللعبة وتعرف باسم ألعاب Player versus Environment أو اختصارًا PvE أو ألعاب تلعب كلاعب بشري ضد لاعب آخر لتحقيق الفوز أو تحقيق أهداف معينة في اللعبة وتعرف باسم Player versus Player أو اختصارًا PvP.
  • أسلوب السرد وتقنياته: والمقصود به أسلوب سرد أحداث اللعبة فهناك ألعاب خيال علمي وألعاب واقعية وألعاب عسكرية وألعاب رعب، وهناك تقنيات مختلفة للسرد فقد يكون سرد أحداث اللعبة خطيًا Linear Narrative أي أن قصة اللعبة محددة من البداية ولها ترتيب معين لا يتغير مع تصرفات اللاعب، أو غير خطي Non-Linear Narrative حيث تحدد الإجراءات التي يقوم بها اللاعب طريقة سير القصة.
  • نوع منصة اللعب: أو بمعنى آخر نوع الجهاز أو العتاد أو النظام البرمجي الذي تستهدفه اللعبة، فهناك ألعاب مخصصة للهواتف الذكية أو غيرها من الأجهزة المحمولة وهي اليوم أحد أشهر أنواع الألعاب وألعاب مخصصة للعب على الحواسيب، وألعاب موجهة لوحدات التحكم بالألعاب مثل بلاي ستيشن PlayStation وإكس بوكس Xbox ونينتيدو Nintendo Switch، وألعاب تلعب من داخل متصفح الويب ولكل نوع تقنياته وموارده.
  • الفئة العمرية المستهدفة: فهناك ألعاب مخصصة للكبار وأخرى مخصصة للأطفال، ويجب على الجهة المطورة والناشرة للعبة التأكد من أن الألعاب مناسبة للفئة العمرية التي تستهدفها، فإذا كانت اللعبة موجهة للأطفال فيجب التأكد من خلوها من أي مخاطر على الأطفال وعدم عرضها لأي محتوى أو إعلانات لا تناسبهم.
  • الغرض من اللعب: فبالرغم من أن معظم الألعاب تصمم لأغراض ترفيهية، إلا أن هناك ألعابًا مصممة لأغراض تعليمية وتهدف لتعزز المهارات المعرفية والاجتماعية والجسدية وهذه الألعاب في الغالب تستهدف الأطفال وهناك ألعاب محاكاة هدفها السماح للاعب بتجربة أمور واقعية ضمن بيئة افتراضية تحاكي البيئة الفعلية.
  • منظور اللعب Perspective: فالألعاب الإلكترونية تتعدد حسب المنظور أو نقطة ارتكاز الكاميرا ضمن اللعبة فهناك ألعاب التمرير الجانبي التي تعرض اللعبة من زاوية الكاميرا الجانبية وتتبع اللاعب أثناء تحركه يسارًا أو يمينًا، وألعاب من أعلى إلى أسفل Top-down أو ما يعرف أيضًا باسم عرض عين الطائر birds-eye view أو عرض المروحية helicopter view حيث تعرض اللعبة من الأعلى وتنظر للأسفل حيث تكون الكاميرا مثبتة في موضع ثابت في الأعلى مع دوران مع أو بدون دوران، وألعاب تعرض اللعبة من منظور الشخص الأول First-person بمعنى أنها تتضمن كاميرا تحاكي رؤية بطل اللعبة أو من منظور الشخص الثالث وفيها يمكن رؤية شخصية اللاعب وتتبع الكاميرا حركة اللاعب.

تصنيف الألعاب الإلكترونية

تملك الألعاب التي تندرج تحت نفس النوع سمات وخصائص مشتركة تميزها وتحددها عن غيرها، والجدير بالملاحظة أن بعض الألعاب الإلكترونية قد تندرج تحت عدة تصنيفات مختلفة بذات الوقت ومن الضروري أن تفهم كمطور ألعاب أو مصمم ألعاب خصائص كل نوع كي تتمكن من إنشاء لعبتك وتصنيفها بالشكل الصحيح.

أهم أنواع الألعاب الإلكترونية

أنواع الألعاب الإلكترونية

في هذه الفقرة سنشرح أبرز أنواع الألعاب الإلكترونية بالاعتماد أسلوب اللعب أو الطريقة التي يتفاعل بها اللاعب مع اللعبة بشكل أساسي ونتعرف على أهم مميزاتها وأنواعها الفرعية، ونعطي أمثلة على بعض أشهر الألعاب التي تندرج تحتها.

إليك قائمة بأبرز أنواع الألعاب الإلكترونية التي سنتطرق للحديث عنها في فقراتنا التالية:

  1. ألعاب صندوق الرمل وألعاب العالم المفتوح
  2. ألعاب تقمص الأدوار
  3. الألعاب الرياضية
  4. ألعاب المحاكاة والسباق
  5. الألعاب الاستراتيجية
  6. ألعاب التصويب وإطلاق النار
  7. الألعاب اليومية غير الرسمية
  8. ألعاب الألغاز والألعاب المنطقية
  9. ألعاب المنصات
  10. ألعاب الحركة أو الأكشن
  11. الألعاب القتالية
  12. ألعاب المغامرات
  13. ألعاب الآركيد Arcade

لنتعرف على أهم مميزات وخصائص كل نوع من هذه الأنواع.

1. ألعاب صندوق الرمل Sandbox والعالم المفتوح Open World

يطلق اسم ألعاب صندوق الرمل أو العاب الساند بوكس Sandbox على الألعاب الإلكترونية الإبداعية التي تتيح للاعب حرية اللعب بالطريقة أو الأسلوب الذي يحلو له واسمها مشتق من اسم صندوق الرمل الذي يتيح للأطفال إنشاء أي شيء يريدونه تقريبًا بداخله، ففي هذا النوع من الألعاب لا تكون أحداث اللعبة وشخصياتها الأساسية وأهدافها محددة وثابتة في بداية اللعب بل تكون متروكة لرغبة اللاعب وتفضيلاته ليخصصها كما يشاء.

غالبًا ما ترتبط ألعاب صندوق الرمل Sandbox بمصطلح مشابه وهو ألعاب العالم المفتوح Open World والتي يقصد بها الألعاب التي لا تكون فيها حركة اللاعب مقيدة في عالم اللعبة، بل يمكنه التجول بحرية ضمن عالم اللعبة الافتراضي واكتشافه كما يحلو له وبالأسلوب الذي يرغب فيه، والتعامل مع تحديات اللعبة وأهدافها بحرية دون وجود أسلوب لعب مخطط ومنظم.

يستخدم هذا النوع من الألعاب الإلكترونية عادة في ألعاب محاكاة بناء المدن ومحاكاة الحياة الواقعية وألعاب اكتشاف الفضاء والكواكب ومن الأمثلة البارزة على هذا النوع من الألعاب نذكر:

  • Minecraft
  • Terraria
  • No Man's Sky
  • The Elder Scrolls V: Skyrim

ألعاب صندوق الرمل Sandbox والعالم المفتوح Open World

2. ألعاب تقمص الأدوار Role-Playing Games

ألعاب تقمص الأدوار Role-Playing Game أو اختصارًا ألعاب آر بي جي RPG هي الألعاب الإلكترونية التي تتميز بوجود لاعب يتقمص دور الشخصية الرئيسية التي تتفاعل داخل عالم اللعبة ويساعدها على تحقيق أهدافها، ويستخدم هذا النوع من الألعاب الإلكترونية عادة في ألعاب المغامرات والألعاب القتالية وألعاب التصويب و ألعاب الفضاء والخيال العلمي.

تتشابه هذه الألعاب في طريقة لعبها مع ألعاب الطاولة وألعاب البطاقات التقليدية كلعبة شراء العقارات حيث يتقمص اللاعب دور الشخصية التي يلعبها ويزيد من قوتها وخبرتها خلال سير اللعبة ويحاول التغلب على التحديات التي يواجهها وكلما أكمل عددًا أكبر من المهام ستزيد نقاط قوته.

قد تكون ألعاب تقمص الأدوار فردية أو جماعية تضم عدة اللاعبين يلعبون معًا عبر الإنترنت في الوقت الفعلي وتسمى في هذه الحالة بألعاب MMORPG وهي اختصار لعبارة Massively Multiplayer Online Role-Playing Game وهذا يجعلها أكثر إثارة وحماسًا.

ومن أشهر ألعاب تقمص الأدوار نذكر:

  • Monster Hunter Rise
  • Persona 4 Golden
  • Dragon Age: Origins
  • BattleTech
  • Star Wars Galaxies
  • Elder Scrolls

ألعاب تقمص الأدوار Role-Playing Games

يمكن أن تصمم ألعاب تقمص الأدوار كذلك بحيث في ذات الوقت ألعاب صندوق رمل فتصنف على أنها ألعاب Sandbox RPGs وفي هذه الحالة لا تتضمن اللعبة قصة محددة ثابتة بل تتيح للاعب عدة خيارات لتصميم وتخصيص الشخصية التي يتقمصها بحرية وتمكنه من اختيار أسلوب اللعب الذي يفضله وتحديد طبيعة المهام التي سيقوم به مثل لعبة Skyrim و Pokémon Scarlet & Violet و Terraria.

3. الألعاب الإلكترونية الرياضية Sports Games

الألعاب الرياضية هي ألعاب تحاكي الرياضيات التقليدية فهي تمكنك من لعب الرياضية التي تفضلها سواء كانت رياضة كرة القدم أو كرة السلة وأنت جالس في مكانك، وهي واحدة من أشهر أنواع الألعاب الإلكترونية وأكثرها شيوعًا وتفضيلًا بين المستخدمين لا سيما حين تلعب عادة بشكل جماعي ضمن فرق متنافسة.

من الأمثلة على الألعاب الرياضية نذكر:

  • FIFA 23
  • Out Of The Park Baseball 2023
  • Football Manager
  • Madden 23
  • Art of Rally
  • MLB

الألعاب الإلكترونية الرياضية Sports Games

وما يزيد الألعاب الرياضية حماسة هو أنها قد تعتمد على تقنيات ووحدات تحكم تمكن اللعب من الحركة خلال اللعب مثل أنظمة Wii التي أصدرتها شركة نينتندو Nintendo التي تتيح للاعب التحرك لمحاكاة ممارسة الرياضة بشكل فعلي والتمرين خلال اللعب بدلًا من البقاء جالسًا ومن أشهر أنواع الألعاب المخصصة للعب بهذه الطريقة سلسلة ألعاب Madden NFL و NBA 2K.

الألعاب الإلكترونية الرياضية

4. ألعاب المحاكاة والسباق Racing and Simulation

ألعاب المحاكاة Simulation هي الألعاب التي تمكنك من تحقيق ما تريده في واقع افتراضي مشابه للواقع الفعلي، على سبيل المثال يمكنك من خلال هذا النوع من الألعاب الإلكترونية محاكاة مهام الطبخ والزراعة والغوص وتربية الحيوانات وقيادة السيارات أو المشاركة في سباق الدراجات النارية أو تجربة قيادة طائرة أو الغوص في أعماق المحيطات و غيرها من الهوايات التي تفضلها والتي قد لا تتمكن من مزاولتها في حياتك اليومية.

من الأمثلة على هذا النوع من الألعاب نذكر:

  • Gran Turismo
  • Microsoft Flight Simulator
  • Animal Crossing-New Horizons
  • DiRT Rally
  • FlightGear
  • Trainz Railroad Simulator 2022
  • Farming Simulator 2022

ألعاب المحاكاة والسباق

5. الألعاب الإلكترونية الاستراتيجية Strategy Games

الألعاب الاستراتيجية هي ألعاب تتطلب تفكيرًا مسبقًا لتحقيق الهدف المطلوب من اللعب وكانت تستخدم سابقًا في تصميم الألعاب التقليدية مثل لعبة الشطرنج وهي اليوم تستخدم في الألعاب الإلكترونية التي تحتاج وقتًا طويلًا وتخطيطًا دقيقًا للربح.

تقسم الألعاب الاستراتيجية إلى عدة أنواع فرعية بحسب طريقة اللعب ومن بين هذه الأنواع:

  • الألعاب الاستراتيجية التي تلعب في الوقت الحقيقي Real-time strategy
  • الألعاب الاستراتيجية المبنية على تبادل الدور Turn-based strategy
  • ألعاب 4X.

لنتعرف على الفرق بين كل نوع من هذه الأنواع بمزيد من التفصيل.

الألعاب الاستراتيجية التي تلعب في الوقت الحقيقي

تحاكي الألعاب الاستراتيجية في الوقت الحقيقي Real-time strategy أو ما يعرف اختصارًا بألعاب RTS ساحات المعارك والحروب وتلعب في الوقت الفعلي أي أنك تلعب في وقت واحد مع فريقك، ويتميز أسلوب اللعب فيها بوجود مناورات تكتيكية توجب على اللاعب الذي يلعب دور قائد المعركة توجيه فريقه واتخاذ القرارات ومهاجمة الأعداء وإنشاء الوحدات الدفاعية وتعديل استراتيجيته باستمرار مع تقدم اللعب.

من أبرز الأمثلة البارزة على ألعاب استراتيجية في الوقت الحقيقي نذكر:

  • Dune II
  • DOTA 2
  • League of Legends
  • Plants vs. Zombies
  • StarCraft
  • World In Conflict
  • Dawn of War

الألعاب الاستراتيجية التي تلعب في الوقت الحقيقي

الألعاب الاستراتيجية المبنية على تبادل الدور

الألعاب الاستراتيجية المبنية على تبادل الدور Turn-based Strategy Games أو اختصارًا TBS هي ألعاب يتناوب فيها فريق اللاعبين في اللعب لتحقيق الفوز بدلًا من اللعب معًا بذات الوقت حيث يُسمح للاعب لعبة بتحليل وتخطيط اللعبة قبل البدء، وعندما يبدأ دوره باللعب يسمح له بالقيام بعدد محدود من الحركات أو الهجمات، ومن ثم يتيح لخصمه فرصة الرد. تتطلب هذه الألعاب الكثير من التخطيط والتأني فأي خطوة خاطئة قد تسبب خسارة اللاعب.

من أبرز الأمثلة على هذا النوع من الألعاب:

  • Jagged Alliance
  • X-COM
  • The Battle for Wesnoth
  • Fire Emblem
  • Final Fantasy Tactics

الألعاب الإلكترونية الاستراتيجية المبنية على تبادل الدور

ألعاب 4X

أخيرًا ألعاب 4X هي ألعاب استراتيجية تعتمد على تبادل الأدوار TBS أو تلعب في الزمن الحقيقي RTS لكنها تركز على موضوعات أكثر تعقيدًا من النوعين السابقين فهي تتضمن أفكارًا معقدة وطويلة الأمد مثل بناء مستعمرات خاصة باللاعبين والاهتمام بأمور الاقتصاد والبحث العلمي والحياة الاجتماعية. وقد جاء اسمها من اختصار الكلمات التالية (eXplore, eXpand, eXploit, eXterminate) التي تصف طريقة لعبها حيث يتعين على اللاعب استكشاف Explore عوالم وموارد متنوعة والتوسع Expand من خلال بناء مستوطناتهم واستغلال Exploit الموارد بذكاء للتقدم والتفوق Exterminate على خصومهم..

من أبرز الأمثلة على ألعاب 4X الاستراتيجية نذكر:

  • Master of Orion
  • Age of Empire

ألعاب 4X

6. ألعاب التصويب وإطلاق النار Shooting Games

ألعاب إطلاق النار هي ألعاب إلكترونية يستخدم فيها اللاعب أسلحة بعيدة المدى خلال اللعب، ويجب عليه التحرك بشكل مستمر ومواصلة الهجوم لقتل خصومه وتجنب هجماتهم القاضية.

قد تكون ألعاب إطلاق النار ألعاب فردية مثل Battlefield 2042 أو Call of Duty أو متعددة اللاعبين أي أنها تضم فريق مكون من عدة شخصيات وتستلزم وجود تنسيق بينهم.

تصنف ألعاب إطلاق النار أيضًا إلى عدة أصناف فرعية حسب منظور اللعب بشكل أساسي وهي:

  • ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول FPS.
  • ألعاب من منظور الشخص الثالث TPS.

لنتعرف على الفرق الأساسي بين هذين النوعين

ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول FPS

إذا كنت تتحكم بشخصية اللعب وترى بيئة اللعب من حولك كما لو كنت تنظر من خلال عيونها فحينها يطلق على هذه الألعاب اسم ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول First-Person Shooters أو اختصارًا FPS.

ألعاب من منظور الشخص الثالث TPS

إذا كان التصويب يتم بحيث يمكنك رؤية شخصية اللعب بالكامل وكنت تتحكم فيها كما لو كنت تقف خلفها وترى بيئة اللعب من مسافة بعيدة وترى كل المعدات التي تستخدمها حينها يطلق على هذه الألعاب اسم ألعاب من منظور الشخص الثالث Third-Person Shooters أو اختصارًا TPS.

ومن أبرز الأمثلة على ألعاب إطلاق النار المشهورة نذكر:

  • Fortnit
  • Team Fortress 2
  • Overwatch
  • Paladins
  • Apex Legends

ألعاب من منظور الشخص الثالث TPS

7. ألعاب الألغاز والألعاب المنطقية Puzzle games

تهدف ألعاب الألغاز إلى تحفير التفكير المنطقي للاعبين وتعزز مهاراتهم في حل المشكلات عن طريق طرح ألغاز وتحديات منطقية ومفاهيمية تحفز العقل وتطور التفكير، وتعتمد عادة على التدرج في صعوبة التحديات فعند إكمال كل لغز سيقدم للاعب لغز أكثر صعوبة ويستلزم المزيد من التفكير.

تلقى هذه الألعاب على بساطتها وسهولتها رواجًا كبيرًا بين أوساط المستخدمين ومن أبرزها الأمثلة عليها:

  • Sudoku
  • Tetris 99
  • Jigsaws
  • Tetris
  • Myst
  • Words with Friends

ألعاب الألغاز والألعاب المنطقية

ومن أنواعها الفرعية ألعاب الأغراض المخفية Hidden Object Puzzle Adventure أو اختصار HOPA وهي ألعاب تحفز اللاعب على العثور على أشياء مختلفة مخفية في صورة ما، وعادةً ما تكون هذه الأشياء مخبأة بشكل جيد وصعبة الرؤية بسبب التمويه أو الاكتظاظ في الصورة، ومن الأمثلة عليها:

  • Hidden Folks
  • Milo And The Magpies
  • Hidden City

ألعاب الألغاز الإلكترونية

8. الألعاب اليومية غير الرسمية Casual Games

مع انتشار الهواتف المحمولة في كل مكان في المجتمع، زاد الطلب على نوع جديد من الألعاب يعرف بالألعاب غير الرسمية Casual أو ألعاب الكسالى والخاملين Idle Games وهي ألعاب موجهة للاعبين الذين ليس لديهم وقت للعب ألعاب طويلة وصعبة ويحتاجون فقط لبعض التسلية وقضاء وقت سريع لا يتجاوز عدة دقائق على الهاتف خلال انتظار ممل في طابور أو في تنقلهم بالمواصلات حيث تتميز هذه الألعاب بكونها ألعاب بسيطة وسهلة اللعب ولا تفرض على اللاعب قواعد صارمة أو استراتيجيات صعبة.

كل ما يحتاجه اللاعب للفوز في هذه الألعاب هو القيام ببضع نقرات على الشاشة أو الإجابة على أسئلة بسيطة للحصول على النقاط وشراء عناصر تساعده على الحصول على نقاط جديدة بسرعة أكبر، وغالبًا ما تحتوي على حفظ تلقائي ومزامنة يسمح للاعب بتصغيرها أو وضعها في وضع السكون أو إيقافها دون خسارة نقاطه وهي تمنح الكثير من المكافآت مع الوقت لتشجيع اللاعب على مواصلة اللعب.

أمثلة على هذا النوع من الألعاب:

  • Cookie Clicker
  • Idle Miner Tycoon
  • Doge Miner
  • Cats and Soup

الألعاب الالكترونية اليومية غير الرسمية

9. ألعاب المنصات Platform games

ألعاب المنصات هي نوع من الألعاب الإلكترونية المرحة والممتعة التي تعتمد في أسلوب اللعب على القفز والتسلق ضمن بيئة اللعبة بشكل أساسي وتتطلب من اللاعب الانتقال بين عدة منصات معلقة وتجنب أي خصوم أو عقبات خلال تنقله، يمكن للشخصية في هذا النوع من الألعاب القفز لمسافات تبلغ عدة أضعاف ارتفاعها كما يمكنها التحكم في حركتها في الجو وتحديد الارتفاع ومسافة القفز التي تريدها حسب ما يتطلب الوضع.

كما تعد ألعاب ميترويدفانيا Metroidvania نوعًا فرعيًا من ألعاب الحركة والمغامرات أو ألعاب المنصات ويأتي اسمها من جمع اسم سلسلتي ألعاب قديمة Metroid باسم Castlevania فهي ألعاب تركز على الاستكشاف وتتميز بوجود خرائط لعوالم كبيرة مترابطة يمكن للاعب استكشافها وتسجل تقدمه أثناء الاستكشاف، وقد يصل خلال استكشافه لأماكن سرية أو يعلق في أماكن ذات أبواب مغلقة لا يمكنه فتحها إلا بعد الحصول على أسلحة أو قدرات خاصة أو بعد الحوار مع عنصر أو شخصية معينة وبعدها يتم فتح هذه الأقسام ويتابع تقدمه.

ومن أشهر أنواع ألعاب المنصات نذكر:

  • Super Mario Bros
  • Captain Toad’s Treasure Tracker
  • Donkey Kong

ألعاب المنصات

10. ألعاب الحركة أو الأكشن Action Games

كانت معظم الألعاب الإلكترونية في البداية تعتبر ألعاب أكشن وهي ألعاب تتضمن تحديات جسدية وتحتاج لحركة سريعة ودائمة وتتطلب وجود مهارات حركية لدى اللاعب كي يتحكم في أحداث اللعبة بسرعة من خلال التنسيق بين اليد والعين، ورغم ظهور العديد من أنواع الألعاب الإلكترونية فيما بعد لا يزال هذا الأسلوب من اللعب يستخدم في العديد من الألعاب لاسيما ألعاب القتال وألعاب التصويب وألعاب المنصات.

من الأمثلة على ألعاب الحركة نذكر:

  • Mortal Kombat 1
  • Red Dead Redemption II
  • Baldur's Gate III

ألعاب الحركة أو الأكشن

11. الألعاب القتالية Fighting games

السمة المميزة للألعاب القتالية هي وجود شخصية تتبارز ضد عدد محدود من الخصوم أو الأعداء الموجودين على مسافة قريبة منها وغالبًا ما تكون هذه الألعاب متعدد اللاعبين وهي لا تستخدم أسلحة أو إطلاق نار بل تعتمد على استخدام الفنون القتالية كالملاكمة والجودو والعراك بالأيدي.

من أشهر الأمثلة على الألعاب القتالية:

  • Mortal Kombat
  • Street Fighter
  • Samurai Shodown
  • Super Smash Bros

الألعاب الالكترونية القتالية

12. ألعاب المغامرات Adventure Games

تتميز ألعاب المغامرات بوجود رواية أو قصة تفاعلية يأخذ فيها اللاعب دور بطل القصة ويقود مغامرة يستكشف فيها بيئة اللعب وقد يواجه بعض المخاطر التي عليه تفاديها ويحل بعض الألغاز ليتقدم في اللعبة.

من أشهر الأمثلة على ألعاب المغامرات:

  • Steve's World
  • Puzzle Room Escape
  • Stellar Mines: Space Miner

ألعاب المغامرات

لا تتضمن ألعاب المغامرات بطبيعتها عناصر قتالية لكن يمكن أن تدمج ألعاب المغامرات مع ألعاب القتال كما في لعبة Prototype2 ولعبة Grand Theft Auto3 بحيث تجمع اللعبة بين القتال والاستكشاف وتتضمن محاربة بعض الوحوش والحصول على الغنائم خلال اللعب لجعلها أكثر حماسة.

ألعاب المغامرات الالكترونية

13. ألعاب الآركيد Arcade

ألعاب الآركيد Arcade هي ألعاب فيديو تعمل على أجهزة مخصصة تسمى آلات الآركيد، وكانت هذه الألعاب شائعة في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وتتميز بشخصيات بسيطة وأساليب لعب متنوعة وسهلة مثل ألعاب الإطلاق التي تتطلب من اللاعب إطلاق النار على الأعداء أو أهداف أخرى، وألعاب السباق البسيطة وألعاب القتال، وبالرغم من أن ألعاب الآركيد لم تعد شائعة اليوم  بكثرة إلا أنها لا تزال تحظى ببعض الشعبية لاسيما في صالات الألعاب ومراكز التسوق والمتنزهات العامة.
ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من الألعاب:

  • Pac-Man
  • Donkey Kong
  • Dragon’s Lair

كانت هذه أبرز أنواع الألعاب الإلكترونية، وهناك بلا شك العديد من الأنواع الأخرى لكننا ركزنا على الأنواع الرائجة بين أوساط المستخدمين والمطلوبة في سوق العمل.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على أهمية صناعة الألعاب الإلكترونية في سوق العمل واكتشفنا مختلف أنواع الألعاب الإلكترونية وأهم مميزاتها وخصائصها والألعاب المشهورة التي تنتمي لكل نوع، فإذا كنت مطور ألعاب وتنوي البدء بتطوير لعبة جديدة نأمل أن يساعدك هذا المقال على إيجاد النوع المناسب لجمهورك المستهدف والبدء على تنفيذه.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...