xamarin 101 التعامل مع النصوص في تطبيقات Xamarin


حسام برهان

يُعتبر التعامل مع النصوص من المهام البرمجيّة الأساسيّة في جميع أنواع التطبيقات بما فيها تطبيقات الأجهزة المحمولة. توفّر Xamarin تقنيّات جيّدة للتعامل مع النصوص، سنتناول العديد منها من خلال هذا الدرس، وأيضًا من خلال دروس لاحقة في هذه السلسلة. سنعالج في هذا الدرس بعضًا من الحالات التي قد تواجه المطوّر عند التعامل مع النصوص في التطبيقات التي يُنشئها.

xamarin-text-manipulation.png

التعامل مع المقاطع النصية

نحتاج في الكثير من الأحيان أن نعرض نصًّا طويلًا بعض الشيء على الشاشة. قد يأتي هذا النص من مستند أو من خدمة ويب web service أو من غيرها من المصادر. المتنوّعة، وينبغي أن يتمكّن التطبيق من التعامل مع نصوص بمثل هذا الحجم. كما فعلنا من الدرس السابق، أنشأ مشروعًا جديدًا من النوع (Blank App (Xamarin.Forms Portable وسمّه TextManipulationApp. أبق فقط على المشروعين (TextManipulationApp (Portable و TextManipulationApp.Droid.

سنضيف الآن صفحة محتوى content page جديدة ولكن بطريقة مختلفة ومختصرة عما فعلناه في الدرس السابق. انقر بزر الفأرة الأيمن على المشروع (TextManipulationApp (Portable واختر Add ثم من القائمة الفرعية التي ستظهر اختر New Item. اختر من الجهة اليسرى للنافذة التي ستظهر العقدة Cross-Platform، وبعد تحديث محتويات القسم الأوسط من النافذة، اختر نوع الملف Forms ContentPage وامنحه الاسم ParagraphPage من مريع الاسم Name في الأسفل، وبعد ذلك انقر Add. كما في الشكل التالي:

fig01 (2).png

بعد أن يضيف Visual Studio هذا الملف، ستكون محتوياته على الشكل التالي:

using System;
using System.Collections.Generic;
using System.Linq;
using System.Reflection.Emit;
using System.Text;

using Xamarin.Forms;

namespace TextManipulationApp
{
	public class ParagraphPage : ContentPage
	{
		public ParagraphPage()
		{
			Content = new StackLayout
			{
				Children = {
					new Label { Text = "Hello ContentPage" }
				}
			};
		}
	}
}

توجد نطاقات أسماء غير ضرورية هنا ولكن لا بأس بها حاليًا. لاحظ أنّ الصنف ParagraphPage يرث من الصنف ContentPage بشكل افتراضي، كما لاحظ أنّ بانية الصنف ParagraphPage جاهزة، وتحتوي على مثال بسيط جاهز. احذف محتويات هذه البانية، لنبدأ العمل على تطبيقنا. سننشئ لصيقة Label تحتوي على مقطع نصيّ مكتوب باللغة العربية. اكتب الشيفرة التالية ضمن بانية الصنف ParagraphPage:

Content = new Label
{
	VerticalOptions = LayoutOptions.Center,
    Text = "تُعتبر منصّة Xamarin في الوقت الحالي، من أهمّ منصّات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة المتوفّرة،" +
	" والتي يبدو أنّها ستبقى على الواجهة لوقت ليس بالقليل، " +
	"خصوصًا بعد استحواذ شركة مايكروسوفت على الشركة المنتجة لها والتي تحمل أيضًا نفس الاسم." +
	"سنتعلّم من خلال هذه السلسلة كتابة تطبيقات عمليّة من خلال استخدام هذه التقنيّة الواعدة."
};

انتقل إلى الملف App.cs ضمن المشروع (TextManipulationApp (Portal واحرص على أن تكون بانية الصنف App على الشكل التالي:

public App()
{
	// The root page of your application
	MainPage = new ParagraphPage();
}

نفّذ البرنامج باستخدام F5 لتحصل على شكل شبيه بما يلي:

fig02 (1).png

تجدر الملاحظة أنّه تتم مُحاذاة كامل النص رأسيًّا في منتصف الشاشة. سبب ذلك هو إسناد القيمة LayoutOptions.Center إلى الخاصيّة VerticalOptions (خيارات التموضع الرأسيّة) للصيقة Label. لاحظ أيضًأ أنّ النص في الشكل السابق تمّت مُحاذاته نحو اليسار، وليس إلى اليمين كما هو متوقّع بالنسبة للنصوص العربيّة. يعود سبب ذلك إلى أنّ الخاصيّة HorizontalTextAlignment من الصنف Label والمسؤولة عن المحاذاة الأفقيّة للنص ضمن اللصيقة سيكون لها القيمة الافتراضيّة TextAlignment.Start عند تشغيل البرنامج. و TextAlignment عبارة عن معدودة enum تحتوي على ثلاثة قيم هي: Start و Center و End. وبما أنّ شاشة الجهاز المحمول تُقسم إلى ثلاثة مناطق أساسيّة أفقيًا: Start للمنطقة اليسرى و Center للمنطقة الوسطى (المركزية) و End للمنطقة اليمنى من الشاشة لذلك ستتم محاذاة النص إلى اليسار بدلًا من اليمين. إذا أردنا أن تمم مُحاذاة النص إلى اليمين، فكل ما عليك فعله هو إسناد القيمة TextAlignment.End للخاصية HorizontalTextAlignment، وهذا ما سنفعله بعد قليل. وهناك أمر آخر نلاحظه أيضًا من الشكل السابق، وهو أنّ النص يقترب كثيرًا من حواف الشاشة حتى يكاد يلتصق بها. حلّ هذا الموضوع بسيط ويتمثّل في إضافة حشوة padding على حواف الشاشة، وهي عبارة عن مساحة صغيرة يمكن تعيينها برمجيًا للشاشة، نستطيع من خلالها التحكم بمساحة الهامش على الأطراف الأربعة لها. انظر الآن إلى بانية الصنف ParagraphPage بعد التعديلات المطلوبة:

public ParagraphPage()
{
	Content = new Label
	{
		VerticalOptions = LayoutOptions.Center,
		Text = "تُعتبر منصّة Xamarin في الوقت الحالي، من أهمّ منصّات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة المتوفّرة،" +
			" والتي يبدو أنّها ستبقى على الواجهة لوقت ليس بالقليل، " +
			"خصوصًا بعد استحواذ شركة مايكروسوفت على الشركة المنتجة لها والتي تحمل أيضًا نفس الاسم." +
			"سنتعلّم من خلال هذه السلسلة كتابة تطبيقات عمليّة من خلال استخدام هذه التقنيّة الواعدة.",

		HorizontalTextAlignment = TextAlignment.End
	};
	
	Padding = new Thickness(5, 5, 5, 5);
}

أضفنا أولًا الخاصيّة HorizontalTextAlignment إلى اللصيقة Label وأسندنا إليها القيمة TextAlignment.End لمحاذاة النص ضمن اللصيقة نحو اليمين (لاحظ أنّ الفاصلة العادية تفصل بين الخصائص). كما أضفنا الخاصية Padding (من الصنف ParagraphPage) وأسندنا إليها كائنًا جديدًا من الصنف Thickness (السماكة). تخضع بانية الصنف Thickness لزيادة التحميل حيث لها أكثر من شكل. استخدمت الشكل الأخير الذي يقبل أربعة وسائط تمثّل مقادير الحشوة padding من اليسار left والأعلى top واليمين right والأسفل bottom على الترتيب. قد تتساءل عن واحدة القياس المستخدمة هنا، ولكنني سنؤجل النقاش حولها إلى درس لاحق. عند تنفيذ البرنامج ستحصل على شكل شبيه بما يلي:

fig03 (1).png

لاحظ الآن كيف تمّت مُحاذاة النص نحو اليمين (ضمن اللصيقة Label)، ولاحظ أيضًا كيف ابتعد النص عن حواف الشاشة بعد تعيين الخاصية Padding لصفحة المحتوى ParagraphPage.

ملاحظة: أرجو التمييز بين الخاصيتين HorizontalOptions و HorizontalTextAlignment للصيقة Label. فالأولى تمثّل خيارات التموضع الأفقية للصيقة ضمن الشاشة. أمّا الثانية فتمثّل محاذاة النص الأفقية ضمن اللصيقة. وبنفس الأسلوب، يجب التمييز بين الخاصيتين VerticalOptions و VerticalTextAlignment للصيقة Label ولكن من الناحية الرأسية بدلًا من الأفقية.

تنسيق النص ضمن اللصيقة

يمكن تنسيق النص الموجود ضمن لصيقة Label بالشكل الذي نرغبه عن طريق استخدام خاصيّة أخرى من خصائص اللصيقة وهي FormattedText.

الخاصية FormattedText هي من الصنف FormattedString، والذي يحتوي بدوره على خاصية اسمها Spans من النوع <IList<Span فهي عبارة عن مجموعة (قائمة) من كائنات من النوع Span. أيُّ كائن من الصنف Span ينسّق جزءًا محدّدًا من النص الكلي، ويتم التحكم بهذا التنسيق من خلال ست خصائص من الصنف Span هي: جزء النص المراد تنسيقه Text واسم الخط FontFamily وحجم الخط FontSize وسمات الخط FontAttributes ولون النص ForegroundColor ولون الخلفية BackgroundColor.

إذا شعرت ببعض الارتباك من الكلام السابق فلا بأس! سنوضّح هذه الأمور من خلال مثال بسيط يعمل على إضافة بعض التأثيرات على النص الذي يظهر على الشاشة. انظر أولًا إلى الشكل الذي أود الحصول عليه ثم لنوضّح كيفيّة فعل ذلك برمجيًّا:

fig04.png

قد لا يبدو التنسيق السابق جميلًا، ولكنّه كفيل بتوضيح الفكرة. لاحظ في البداية أنّ كلمة "المجد" قد لوّنت باللون الأزرق مع خلفية صفراء. أمّا عبارة "لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر" فتم تلوينها باللون Aqua مع ملاحظة أنّ هذه العبارة ذات حجم نص أكبر من حجم النص للعبارة التي قبلها. لقد أضفت صنف محتوى جديد Forms ContentPage سميته FormattedParagraphPage إلى نفس المشروع (TextManipulationApp (Portable السابق، وبأسلوب مماثل للأسلوب الذي أضفنا فيه الصنف ParagraphPage في بداية هذا الدرس. انظر إلى محتويات الملف FormattedParagraphPage.cs:

1	using System;
2	using System.Collections.Generic;
3	using System.Linq;
4	using System.Reflection.Emit;
5	using System.Text;
6
7	using Xamarin.Forms;
8
9	namespace TextManipulationApp
10	{
11	    public class FormattedParagraphPage : ContentPage
12	    {
13	        public FormattedParagraphPage()
14	        {
15	            FormattedString formattedString = new FormattedString();
16
17	            formattedString.Spans.Add(new Span
18	            {
19	                Text = "لا تحسبنّ ",
20	            });
21
22	            formattedString.Spans.Add(new Span
23	            {
24	                Text = "المجد ",
25	                BackgroundColor = Color.Yellow,
26	                ForegroundColor = Color.Blue,
27	            });
28
29	            formattedString.Spans.Add(new Span
30	            {
31	                Text = "تمرًا أنت آكله ",
32	            });
33
34	            formattedString.Spans.Add(new Span
35	            {
36	                Text = "لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر.",
37	                ForegroundColor = Color.Aqua,
38	                FontSize = Device.GetNamedSize(NamedSize.Large, typeof(Label))
39	            });
40	            
41	            Content = new Label
42	            {
43	                VerticalOptions = LayoutOptions.Center,
44	                FormattedText = formattedString,
45	                HorizontalTextAlignment = TextAlignment.End,
46	                FontSize = Device.GetNamedSize(NamedSize.Medium, typeof(Label))
47	            };
48	
49	            Padding = new Thickness(5, 5, 5, 5);
50	        }
51	    }
52	}

بدأنا في البانية (السطر 15) بإنشاء كائن من الصنف FormattedString وإسناده إلى المتغيّر formattedString. بعد ذلك بدأنا بإضافة النصوص المنسّقة إلى القائمة Spans باعتماد الأسلوب البسيط التالي (الأسطر من 17 حتى 20):

formattedString.Spans.Add(new Span
{
	Text = "لا تحسبنّ "
});

استخدمنا التابع Add من القائمة Spans لإضافة كائن من النوع Span حيث أنشأنا هذا الكائن وأسندنا الخاصية Text له مباشرة عند الإنشاء. النص في الشيفرة السابقة لا يحمل أي تنسيق خاص. في الحقيقة لقد كرّرنا هذا الأسلوب من أجل كل جزء من النص الكامل. ولكنّنا اعتمدنا بعض التنسيقات النصيّة المختلفة أحيانًا. انظر مثلًا إلى الشيفرة الموجودة في الأسطر من 22 حتى 27:

formattedString.Spans.Add(new Span
{
	Text = "المجد ",
	BackgroundColor = Color.Yellow,
	ForegroundColor = Color.Blue,
});

هذه المرّة نسّقنا النص "المجد" بحيث أسندنا اللون الأصفر كلون للخلفية BackgroundColor، واللون الأزرق للون النص ForegroundColor. انظر أيضًا إلى جزء النص الذي أضفناه في الأسطر من 34 حتى 39:

formattedString.Spans.Add(new Span
{
	Text = "لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر.",
	ForegroundColor = Color.Aqua,
	FontSize = Device.GetNamedSize(NamedSize.Large, typeof(Label))
});

هذه المرّة سيكون لون الخط Aqua وحجم الخط كبير Large. لاحظ كيف أسندنا قيمة حجم الخط إلى الخاصية FontSize. استخدمت لهذا الغرض التعبير التالي:

Device.GetNamedSize(NamedSize.Large, typeof(Label))

الصنف Device يمثّل الجهاز الحالي الذي يعمل عليه تطبيقنا، ويحتوي على العديد من التوابع الساكنة المفيدة. من هذه التوابع استخدمنا التابع GetNamedSize الذي يُرجع حجم الخط المطلوب حسب الوسائط الممرّرة له. الوسيط الأول هو NamedSize.Large أي أنّنا نريد حجم كبير للخط (NamedSize هي معدودة)، والوسيط الثاني هو نوع العنصر المراد تطبيق هذا الخط عليه. في حالتنا نريد تطبيق هذا الخط على لصيقة Label لذلك مرّرنا (typeof(Label كوسيط ثانٍ حيث يُرجع النوع الخاص Type باللصيقة Label. هذا هو الأسلوب المفضّل في تعيين القياسات المناسبة لأيّ شيء يخطر ببالك، وذلك لأنّ الأجهزة التي نعمل عليها ستكون شاشاتها مختلفة القياسات بكلّ تأكيد، لذلك فنرغب أن نترك للتابع GetNamedSize مهمة القيام بالعمليات الحسابية المناسبة لإرجاع حجم الخط المناسب بالنسبة لحجم الشاشة التي يعمل عليها البرنامج حاليًا، وللحجم المراد الحصول عليه (في مثالنا هذا أردنا الحصول على حجم خط كبير NamedSize.Large وتوجد بالتأكيد قياسات أخرى).

ما تبقى من البرنامج سهل للغاية، حيث نقوم في السطر 44 بإسناد المتغيّر formattedString إلى الخاصية FormattedText للصيقة. يكفل ذلك بعرض النص منسّقًا على الشاشة، مع الانتباه إلى أنّنا لم نستخدم في هذه الحالة الخاصية Text للصيقة.

هناك أمر أخير يجب الانتباه إليه. لاحظ أنّنا في السطر 46 نُسند حجم خط جديد إلى الخاصية FontSize الخاصة باللصيقة. سيكون هذا الخط متوسّط الحجم (لاحظ الوسيط الأوّل NamedSize.Medium). الفكرة هنا هو أنّ هذا الخط سيطبّق على كل جزء من النص (موجود ضمن كائن Span) في حال لم تُعيّن الخاصية FontSize الخاصة بهذا الجزء. فمثلًا لن يطبّق هذا الحجم على جزء النص المعيّن في الأسطر بين 34 و 39. وذلك لأنّ هذا الجزء قد عيّن حجم خط خاص به (NamedSize.Large) كما رأينا قبل قليل.

ملاحظة: ستحتاج لتجربة هذا البرنامج إلى تعديل بسيط ضمن بانية الصنف App ضمن الملف App.cs. احرص على أن تكون البانية على الشكل التالي لتستخدم صنفنا الجديد FormattedParagraphPage:

public App()
{
	// The root page of your application
	MainPage = new FormattedParagraphPage();
}

الخلاصة

تعرّفنا في هذا الدرس على مبادئ التعامل مع النصوص في Xamarin وبنينا للمرّة الأولى تطبيقين بسيطين يعرضان بعض المعلومات على المستخدم. تعلّمنا كيفيّة محاذاة النصوص وإجراء بعض عمليّات التنسيق عليها مثل تغيير لون النص ولون الخلفية لأيّ كلمة أو عبارة. لم يتناول هذا الدرس كيفيّة معالجة الحالة التي يكون فيها النص كبيرًا ويحتاج إلى وسيلة لتمريره لعرض محتوياته كاملة. سنعالج هذه المسألة في درس لاحق.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن