اذهب إلى المحتوى

الأدوات التي يحتاجها كل مدير منتجات ليكون ناجحا


محمد ناولو2

لا يمكن لمدير المنتجات الناجح الاعتماد على عقله فحسب، فمن الضروري أن يمتلك الأدوات المناسبة ليجتاز صعوبات العمل المتنوعة، ولكي يبقى على تواصل مع فريق العمل.

تتركز واجبات مدير المنتجات في أربعة عناصر مختلفة، وهي أن يأتي بالأفكار ويسوقها ويضمن تنفيذها ويراقب نجاحها، كما أنه لا يمكن إدارة المهام من خلال مصنف ورقي وأطر عمل مرسومة يدويًا، لذا استخدم الأدوات المتنوعة المتاحة اليوم لتجعل عملك أسهل.

شخصيًا أستخدم خمس فئات عالية المستوى لجمع هذه الأدوات وهي:

  1. التفكير والبحث.
  2. تسويق الفكرة.
  3. تنفيذ خطة.
  4. تحليل الأداء.
  5. التواصل الجماعي ضمن الفريق.

يتخذ كل شخص قرارات مختلفةً حول الأدوات التي يود استخدامها، وذلك بالاعتماد على وضعه الخاص، وغالبًا ما ينتهي الأمر بما تستخدمه شركتك مسبقًا ومدى معرفة الفرق المختلفة بهذه الأدوات. أقدم لك في هذا المقال بعض الأدوات التي وجدتها مفيدةً خلال فترة عملي مديرًا للمنتجات.

التفكير والبحث

قد يبدو توليد الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع صعبًا جدًا، لكن لحسن الحظ، توجد العديد من الأدوات البسيطة التي تساعدك على ذلك، مثل أداة الخريطة الذهنية التي يستطيع أي شخص أن يستخدمها، فهي لا تتطلب أي برامج باهظة الثمن، فمن خلالها يمكنك أن تحلل فكرةً ما عقليًا وأن تتخيل أجزاءً مختلفةً منها، لذا كل ما تحتاج إليه فعليًا هو لوح أو ورقة بيضاء لتنظم خريطة لأفكارك.

غالبًا ما تحتاج بصفتك مدير منتجات إلى تبادل الأفكار حول واجهات تطبيق جديد تعمل على إنشائه، كما أنه يمكنك استخدام أداة سهلة جدًا للتخطيط الشبكي لبناء أساسيات التطبيق، إذ توفر هذه الأدوات القوالب وتسمح لك بتكوين واجهات التطبيق دون الحاجة إلى مصمم، فعلى سبيل المثال، أردت مؤخرًا أن أبني واجهة تطبيق سريعة لنظام iOS، لكنني لست مهندس نظام iOS، لذا استخدمت موقع بالساميك Balsamiq الذي يسمح لك بإنشاء مخططات شبكية بسرعة، فكان لدي خلال بضعة ساعات هيكل التطبيق، مثل شيء بسيط وسريع، يمكننا استخدامه مرجعًا ريثما نحدد كيف ننشئ تطبيقنا، واستخدم المصمم فيما بعد تلك المخططات الشبكية مثل مرجع وبنى نماذج حقيقيةً عالية الدقة.

تحتاج دائمًا إلى أن تدون ملاحظاتك بغض النظر عن المرحلة التي وصلت إليها، فبصفتك مدير منتجات، فأنت تتكلم مع الجميع من العملاء إلى المهندسين والمسؤولين التنفيذيين، وكلها محادثات يجب أن تصنفها، وهناك الكثير من المواقع التي تُقدم مثل هذه الخدمات، مثل تطبيق ون نوت OneNote وتطبيق إيفرنوت EverNote، وكذلك جوجل درايف Google Drive، فأنا أفضل شخصيًا أن أدون ملاحظاتي في مُسودات بريدي الإلكتروني، لذا اختر الأداة التي تناسبك وتأكد من تدوينك لكافة المعلومات.

تسويق الفكرة

يجب عليك أن تقدم فكرة منتج ما بفاعلية لكي تستطيع بيعها لأي شخص، وعمومًا يُفضَل أن تستخدم برنامج بوربوينت PowerPoint أو عروض جوجل التقديمية GoogleSlides لتتمكن من تسويقها للمسؤول التنفيذي.

لكن إذا كنت تبني تطبيقًا، فقد يكون من الأسهل أن تُظهر تسلسل لأفكارك باستخدام المخططات البيانية، كما يمكنك عرض واجهات التطبيق باستخدام المخططات الشبكية، لأن الاقتناع بالأفكار المرئية غالبًا ما يكون أسهل.

لدى معظم الأشخاص فكرة عن أدوات التخطيط البياني مثل فيزيو Visio ولوسيدشارت Lucidchart، وكذلك draw.io، إذ يمكنك استخدام هذه الأدوات لتشرح المنتج وكيف تتفاعل أجزاؤه المختلفة مع بعضها البعض، كما أنها جيدة أيضًا من أجل عرض مخطط انسيابي عن توقعات التنمية في المستقبل، فأنا شخصيًا معجب بهذه الأدوات لأنها تساعدني على تقديم رسم تخطيطي حول النظام وبنيته.

تنفيذ خطة

تكمن المهمة الأساسية لمدير المنتجات في بناء مخطط سير للعمل وإدارة تنفيذه، إذ تساعدك بعض الأدوات في تخطيط ذلك المسار لمدة من الزمن، مما يساعدك على تقديمه بفاعلية للمسؤول التنفيذي وللفريق الأكبر، ومن الخيارات الشائعة لتلك الأدوات موقع آها Ahha، وموقع راودمانك Roadmunk، الذي يُعَد أداة تخطيط مشابهة للأداة الأولى، وهي تعمل بكفاءة عالية، فكلا الأداتين تُعَدان من الأدوات عالية المستوى لإدارة المنتجات، وهناك أيضًا مجموعة أدوات أخرى تساعد في إدارة أعمال التنفيذ اليومية للفريق الهندسي، مثل موقع جيرا Jira، وهو أداة مشهورة جدًا لتقسيم الأهداف الكبيرة إلى مهام أصغر لتنفيذها من قبل الفريق الهندسي.

إن أهم جزء في تنفيذ أي خطة هو ضمان تزامن الأدوات الهندسية وأدوات إدارة الإنتاج، لذا يمكن استخدام منصة أنا التابعة لشركة حسوب وذلك ﻹنشاء لوحة متكاملة تدير من خلالها سير العمل بالكامل، إذ يمكن اﻻستفادة من هذه المنصة ومن التطبيقات والمزايا التي تقدمها، لا سيما وأنها باللغة العربية، فهي بسيطة ومجانية وسهلة اﻻستخدام.

الأداء والتحليل

لا ينتهي العمل بمجرد إطلاق المنتج، فلا تزال تحتاج في الواقع إلى مجموعة أخرى من الأدوات لتتابع أداء المنتج ولمساعدتك على إدارته، فعندما يتعلق الأمر بآراء العملاء، فإن برامج التحليلات تساعدك على ذلك، مثل تحليلات جوجل Google Analytics الذي يساعدك في جمع المعلومات حول كيفية استخدام منتجك، إذ تظهر توجهات العملاء في بياناتك الخاصة، أما لإجراء اختبار أ/ب فهناك العديد من الأدوات التي تعمل جيدًا على ذلك مثل Optimizely؛ أما إذا كنت تبحث عن كمية كبيرة من آراء العملاء، فإن موقع سيرفي مونكي Surveymonkey وأدوات استطلاع أخرى عبر الإنترنت قد تكون خيارك الأفضل، وإذا كنت تملك نظامًا لإدارة الدعم واستفسارات العملاء، اطلع على تلك الأدوات وانظر إلى الآراء التي تتلقاها من العملاء.

بصفتك مدير منتجات، فقد تريد أيضًا الوصول إلى بيانات فريق المبيعات، إذ تساعدك منصات إلكترونية مثل سيلز فورس SalesForce على ذلك، فكلما زاد عدد الآراء التي تتلقاها من العملاء، كان ذلك أفضل.

التواصل الجماعي ضمن الفريق

إذا لم تكن قادرًا على التواصل بفاعلية مع فريقك، فإن منتجك محكوم عليه بالانهيار منذ البداية. يميل فريقنا إلى التواجد في موقع سلاك Slack، كما أننا نخصص البريد الإلكتروني للتواصل المباشر، ويُعَد جوجل درايف Google Drive أداةً جيدةً للتواصل ضمن الفريق، إذ يتيح لأي شخص ضمن الفريق إمكانية رؤية أي مستند والتعديل عليه في ذات الوقت، وهناك أيضًا بوكس Box ودروببوكس Dropbox وكلاهما خياران جيدان للتخزين والتعاون ضمن الفريق.

كما تستطيع استخدام المحادثة مع فريق العمل من خلال منصة أنا، والمساهمة في اﻷفكار ضمن تطبيق المهام في ذات المنصة، إذ يتواصل أفراد الفريق حول كل مهمة بمفردها، ويمكنك أيضًا التواصل عبر تطبيق ضمن اللوحة العامة والتي تجمع أفراد الفريق حول كافة المهام.

يُعَد برنامج إكسل Excel وكذلك Google Sheets مفيدان أيضًا في التواصل مع فريق العمل، لأنك تحتاج في بعض الأحيان أن تستخدم جداول البيانات لتتبع التقدم، إذ تُعَد جداول البيانات ممتازةً لإدارة المقاولات والتبعيات الخارجية، وحالما تجتاز العملية بأكملها من التفكير حتى التحليل، يبدأ كل شيء بتكرار نفسه مجددًا، وستسير الأدوات التي اخترتها بسلاسة كبيرة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Tools Every Product Manager Needs To Be Successful لصاحبه Ajit Kulkarni.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...