اذهب إلى المحتوى

كيفية الدخول في مجال إدارة المنتجات وإتقانه


زياد اليوسف

ما الذي يمنعك من دخول مجال إدارة المنتجات؟

تُعَد إدارة المنتج إحدى المسارات الوظيفيّة المشوّقة جدًا في مجال التقنية حاليًا، وإحدى الوظائف المطلوبة والجذابة بشدّة على الصعيد العالمي، وذلك بفضل نمو الفرص في هذا المجال، حيث يرتقي مدير المنتج السلّم الوظيفي ليصبح مديرًا تنفيذيًا، أو كبير مديري نجاح تجربة العميل، أو مؤسس شركة أيضًا وهذا ما يُكسب منصب مدير المنتج أهميةً كبيرة.

السبب الذي يدفعك إلى السعي وراء منصب مدير منتجات

يعمل مدير المنتج مع المصممين والمهندسين ومحللي وعلماء البيانات، وأقسامٍ أخرى مثل المالية والتسويق وباعة الطرف الثالث وخدمة العملاء، بالإضافة إلى طيفٍ واسعٍ من المجالات الأخرى، حيث يحمل كل يومٍ تحدياتٍ مختلفة، لذا على مدير المنتج امتلاك مستوًى أساسيٍ من المعرفة في المجالات كافة كي يتمكّن من استيعاب المشكلات التي تواجهه.

إذا أردت بدء وظيفة مدير المنتج، ستتعلّم المهارات المطلوبة في مجال التقنية والأعمال والتصميم، ومهارات التواصل أيضًا، وذلك في فترةٍ قصيرة، كما ستجري عملية التعلّم هذه عبر التفاعل مع العديد من أصحاب المصلحة يوميًا، وإنجاز العمل من دون امتلاك سلطةٍ رسميةٍ على أيّ طرف، كما وتُساعد المهارات السابقة مدير المنتجات على إتقان صفة القيادة، والتي تُساهم بدورها تحوّل الشركة عبر إعداد الموظفين الجُدد، وتحفيز كافة الموظفين للعمل بهدف تحقيق الرؤية العامة للشركة.

هل يناسبك منصب مدير المنتج

قد يبدو عالم مدير المنتج ساحرًا لمَن يسعى إلى إتقان هذه الوظيفة -وهذا صحيحٌ إلى حدٍّ ما-، لكن هذا المنصب يحمل بعض التحديات، فقد لا يحصل مدير المنتج على التقدير الكافي، وسيجد الكثير من المهمات والمسؤوليات التي تبقيه منهمكًا، مثل العمل على المنتج القادم أو حل مشاكل العملاء أو زيادة نمو المشروع التجاري، إلخ.

اقتباس

"ليس كل ما يلمع ذهبًا"

- وليام شكسبير

مع ذلك، لن تكون وظيفتك سيئةً إذا كنت تُحبّ إدارة المنتج قعلًا. احرص في البداية على التأكّد من رغبتك في اختيار هذا المجال، واطرح على نفسك هذه الأسئلة المهمّة:

  1. هل يمكنك التعاطف مع العملاء؟
  2. هل تُحبّ حل المشكلات؟
  3. هل تفضّل العمل مع عددٍ متنوعٍ من أصحاب المصلحة؟
  4. هل تمتلك عقلية إنجاز العمل بصرامةٍ وحزم؟
  5. هل يمكنك التعامل مع عددٍ مهوّلٍ من الاجتماعات ورسائل البريد الإلكتروني؟

إذا كانت إجابتك نعم، فمِنَ المؤكّد أنك في المكان الصحيح، واجتزت إحدى خطوات الوصول إلى وظيفة مدير المنتج. لنتعرّف على كيفية الوصول إلى هذا الهدف.

ترجمة -وبتصرُّف- لمقالة ‎5 Ways And Resources to Get Into Product Management لصاحبها Bisman Singh.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...