اذهب إلى المحتوى

الانتقال إلى منصب مدير المنتج


زياد اليوسف

هذه المقالة هي الجزء الثاني من سلسلة من الصفر إلى مدير المنتج، وهي مجموعةٌ من المقالات التي تساعدك على تولّي وظيفة مدير المنتجات، حيث تُوفّر لك هذه المقالة خطواتٍ أساسيةٍ للانتقال إلى منصب مدير المنتج.

إذا قرأت الجزء الأول من السلسلة، فعلى الأرجح أنك تدرك وظيفة مدير المنتج بصورةٍ أفضل، وترغب في العمل ضمن هذا المسار الوظيفي، لنلقِ نظرةً على كيفية الانتقال إلى هذا المسار الوظيفي.

الانتقال الداخلي أسهل من الخارجي

سنتحدث تاليًا عن اﻻنتقال الداخلي والخارجي لهذا المنصب والفرق بينهما.

الحصول على منصب مدير المنتج داخل الشركة

النصيحة الأولى التي يقدّمها أيّ مدير منتج هي العثور على منصبٍ وظيفيٍ داخل الشركة، وهي طريقةٌ أسهل لأن زملاءك يعلمون مسبقًا مستوى عملك، ويدركون جيدًا المنتج الذي ستقدمه، لكن يُمكنك التحدّث مع مدير الإنتاج التنفيذي CPO، والتعبير عن اهتمامك بالعمل مع فريق المنتجات، كما يُمكنك التحدّث مباشرةً مع مديري المنتجات ومعرفة كيفية العمل معهم على أحد المشاريع، ومتابعة العمل الذي يؤدونه، وذلك للإحاطة بكل ما يتعلّق بالوظيفة والفريق، فكلما أسرعت بالحصول على ثقة فريق المنتجات ومدير الإنتاج التنفيذي، أصبح قَبولك أسهل.

اقتباس

حاول دائمًا العثور على مكانٍ شاغرٍ في منصب مدير المنتج ضمن الشركة التي تعمل لديها.

الحصول على منصب مدير المنتج خارج الشركة

قد لا يكون المنصب متاحًا في الشركة التي تعمل لديها بسبب عدم توفّر شواغر، وربما لا تمتلك الشركة منصبًا كهذا من الأساس، وفي هذه الحالة، يجب عليك عرض قدراتك على شركاتٍ أخرى محتملة.

يُمكنك تأسيس الخبرة في مجال إدارة المنتجات عبر أداء مشاريعَ جانبية مثل تصميم تطبيقٍ مباشرةً، أو الكتابة عن إحدى المزايا الجديدة التي يتمتّع بها منتجٌ موجود أساسًا، حيث بناء العلامة التجارية أمرٌ شديدٌ الأهمية أيضًا، لهذ احرص على بناء تواجدٍ إلكترونيٍ قوي على الشبكة.

اقتباس

بناء العلامة التجارية أمرٌ شديد الأهمية: احرص على بناء تواجدٍ إلكترونيٍ قوي على الشبكة.

حاول العمل على مشاريعَ تطرحها شركتك وتتماشى في الآن ذاته مع مسؤوليات مدير المنتج، ويمكنك مثلًا قيادة مشروعٍ يتطلّب تعاونَ عدة فرقٍ مختلفةٍ من المنظمة وإدارة العديد من أصحاب المصلحة، وتعرّف أيضًا على العملاء عبر التحدّث مع المستخدمين، وتعلّم المزيد عن معاييرك، مع العمل على استقراء تحليل البيانات الذي تُجريه، والتواصل مع فريق الإدارة، إلى جانب اطرح عليه توصياتٍ مدروسة.

الحصول على منصب مدير المنتج إذا لم تكن موظفا في الوقت الحالي

يُعَد بدء التدريب الداخلي أفضل وسيلةٍ لدخول سوق العمل، حيث أن السيناريو الأفضل هو العمل متدربًا لدى فريق المنتجات، لكن العمل في منصبٍ مختلف لدى شركةٍ تمتلك الكثير من وظائف إدارة المنتجات قد يحمل فوائدَ أيضًا، حيث فيمكنك حينها اتباع نصائحَ مدير المنتج الذي يعمل لدى الشركة نفسها، كما ينصح العديد من الخبراء بالبدء في منصب مدير المشروع، وذلك حتى تتمكّن من الحصول على فرصةٍ في هذا المجال، لهذا ابحث عن الشركات التي تُصمّم منتجات تُحبها، وتواصل معها، وبهذا ستحصل على فائدةٍ كبيرةٍ إذا كانت الشركة تبيع منتجاتك المفضّلة.

اقتباس

ابدأ العمل متدربًا لدى فريقٍ تُحبّذ المنتجات التي يقدّمها.

ملخص عملية الانتقال

  1. الانتقال الداخلي مألوف بصورةٍ أكبر من الانتقال الخارجي، لهذا حاول التواصل مع مسؤول قسم المنتجات والتقرّب من فريق المنتجات.
  2. يمكنك تحقيق الانتقال الخارجي عبر العمل على مشاريع تحمل مسؤوليات مدير المنتج (بحث المستخدم وإدارة أصحاب المصلحة والتحليلات مثلًا).
  3. لست موظفًا؟ يُمكنك العمل متدربًا لدى شركةٍ تمتلك فريق منتجاتٍ تُحبّذ ما يقدّمه من منتجات.

العلامة التجارية على الشبكة تساعدك في الظهور

تُوفّر العلامة التجارية على الإنترنت الكثير من المنافع، وتزداد أهميتها لدى مَنْ يختار العمل في مسار المنتجات الوظيفي، حيث يجب أن تكون هذه العلامة سبيلًا لتحسين ظهورك، وهناك ثلاث خطواتٍ سهلةٍ لتعزيز وجودك على الشبكة:

1. أنشئ موقعك الإلكتروني

أصبح إنشاء موقعٍ إلكترونيٍ عمليةً بسيطةً للغاية، وكلّ ما تحتاج إليه هو نطاق واستضافة ورابط للموقع ضمن سيرتك الذاتية، ويمكنك تطوير صفحتك بسرعةٍ فائقة باستخدام مكتبة إطار العمل بوتستراب لكتابة الشيفرات البرمجيّة، فإذا كنت مبتدئًا في مجال البرمجة، ولا تملك أيّ مهارات، فهناك بدائلٌ أخرى لا تحتاج إلى كتابة الشيفرات البرمجية، والتي تتيح لك إنشاء موقعٍ شخصيٍ مجاني في بضع ثوانٍ.

2. ابق نشطا على وسائل التواصل الاجتماعي

تُعَد إتاحة حساب تويتر للعامة فرصةً مثاليةً لنشر المقالات عن المنتج الذي تقدمه، واحرص على ألا تنشر أي شيءٍ قد يُسيء إلى علامتك، وتجنّب التغريدات السياسية حتى تجذب جمهورًا واسعًا.

3. ابدأ الكتابة على مدونتك الشخصية

اكتب عن إدارة المنتج، واستخدم الموقع الذي أنشأته لهذا الغرض، إذ تُعَد المدونة فرصةً لعرض منتجك ومعرفتك التقنية.

اقتباس

روّج لمنتجك ومعرفتك التقنية باستخدام المدونة أو وسائل التواصل الاجتماعي أو موقعك الشخصي.

اعرض نموذج أعمال أو مشروعا جانبيا

ذكرنا سابقًا أن أداء المشاريع الجانبية تُعَد طريقةً للانتقال إلى وظيفة مدير المنتج داخل الشركة التي تعمل لديها، لهذا أنشئ مشاريعَ جديدة، أو ابحث عن مشاريع سابقة وأعِد تصميمها، وصمم المشروع من منظور المنتج؛ عبر مناقشته بالتفصيل وإضافة الصور، حيث توفر إعادة تسويق المشاريع الموجودة مسبقًا الكثير من الوقت، وهي فرصةٌ ذهبيةٌ لتقييم المشاريع السابقة عبر توفير لمحةٍ عن المنتج، ما يُوفر لك العون عند إعادة كتابة سيرتك الذاتية (انظر القسم التالي).

اتبع هذه الهيكلية البسيطة عند عرض أحد المشاريع:

  • المشكلة.
  • الحلول المتاحة.
  • المعايير.
  • النتائج.
  • المخرجات.
  • المعرفة المكتسبة.
اقتباس

كلما أظهرت شغفك بالمنتج، حصلت على نتائج أفضل.

إليك هذا المثال من هارديب كاور، وهي موظفةٌ سابقة لدى شركة Skimlinks للتسويق، حيث أنشأت هارديب موقعها الشخصي، والذي يحتوي ملخصًا عن مشاريع مختلفة عملت عليها، لتظهر خبرتها في مجال تصميم تجربة المستخدم، وأخيرًا، عرضت حالةً دراسيةً في مدونتها على موقع ميديام تظهر عملها بالتفصيل، وقد يبدو إنشاء موقعٍ والكتابة على المدونة عملًا شاقًا، لكنه عملٌ مثمرٌ من دون شك.

أنشئ سيرة ذاتية مثالية لمنصب مدير المنتج

تأمل مسارك الوظيفي، وركّز على الخبرات التي تتماشى مع الوظائف اليومية التي يؤديها مدير المنتج، إذ يرتبط إنشاء السيرة الذاتية ارتباطًا وثيقًا بعملية الانتقال خارج الشركة.

يجب عليك النظر إلى خبرتك بعين مدير المنتج، وموازنة المهام -أو المسؤوليات- المُوكلة إليك مع المهام المشابهة التي يؤديها مدير المنتج، وقد تشمل الخبرات السابقة أيّ مشاريعَ أدت إلى تواصلٍ على مستوى الفرق المختلفة، وأبرزَت مهارات إدارة أصحاب المصلحة التي تمتلكها، واعمل على توفير أمثلةٍ توضّح تواصلك المباشر مع مستخدمي منتجات الشركة، أو أمثلة عن المرات التي أجريت فيها بحث المستخدم، واطرح مشاريعَ عملت خلالها مباشرةً مع فريق المنتجات.

أظهر مهاراتك في إدارة المشاريع، حيث يُمكنك توفير أمثلةٍ عن المرات التي اضطررت فيها إلى توسيع إطار العمل أو تقليصه وإدارة المخطط الزمني وكتابة تقارير عن المنتجات، أيضًا أثبت أنك تمتلك عقليةً موجّهةً بالبيانات وأنك تعشق الأرقام وأنك عملت على حلّ مشكلاتٍ معقدةٍ ومتشابكة، وأخيرًا، احرص على تحديد كمية كافة المشاريع والمهارات في سيرتك الذاتية.

اقتباس

يجب تحديد مقدار النقاط التي تضعها في السيرة الذاتية.

اذكر هذه الخبرات إذا أردت إنشاء سيرةٍ ذاتيةٍ مميزة:

  • المشاريع التي تتطلب تواصل على مستوى الفرق المختلفة.
  • بحث المستخدم.
  • المشاريع التي أنجزتها بالتعاون مع فريق المنتجات.
  • إدارة إطار العمل والمخطط الزمني.
  • تحليل البيانات.

03.png

مصدر الصورة: موقع ProjectManager

نتمنى أن تُساعدك المقالة على الانتقال إلى منصب مدير المنتج. إذا أردت تعلّم المزيد، اقرأ الجزأين الأول والثالث من هذه السلسلة.

ترجمة -وبتصرُّف- لمقالة How to Transition to Product Management -Part 2- From Zero to Product Manager لصاحبها Eduardo Mignot.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...