اذهب إلى المحتوى

دليلك إلى أشهر أطر عمل منهجية أجايل


ريمة ضافري

أصبحت أطر عمل منهجية أجايل جزءًا أساسيًا من إدارة المشاريع في عالم الأعمال سريع الخطى اليوم، سواء تعلق الأمر بمجال تطوير البرامج أو حتى بمجالات أخرى مثل الحملات التسويقية، فقد أثبتت أطر العمل هذه فعاليتها في تقديم نتائج عالية الجودة مع الاستجابة للمتطلبات المتغيرة.

ومع الطلب المتزايد على ممارسات أجايل، أصبح من الضروري فهم الأطر المختلفة المتاحة لاختيار النهج الأنسب لأي مشروع، نستكشف في هذا المقال بعضًا من أكثر أطر عمل أجايل شيوعًا، مع إبراز ما يميز كل واحد منها عن غيره، وفي نهاية هذه المقالة، سيكون لدى القارئ فهم أفضل لأطر عمل أجايل، وقدرة أكبر على اختيار من بينها ما يناسب احتياجات فريقه المحددة.

ما هي منهجية أجايل؟

منهجية أجايل Agile هي نهج مرن ومتكرر لتطوير البرامج، تركز على تقديم قيمة مضافة للعملاء من خلال التحسين المستمر والتعاون والاستجابة للتغيير. واستنادًا إلى بيان أجايل Agile Manifesto، تعطي منهجية أجايل الأولوية للأشخاص والتفاعلات والوصول إلى برامج تعمل بنجاح على حساب العمليات والأدوات، وذلك من خلال تقسيم المشاريع إلى مراحل أصغر يمكن إدارتها بسهولة، وإعطاء الأولوية للتسليم التراكمي للمنتج.

تتميز فرق أجايل بأنها ذاتية التنظيم ومتعددة الوظائف، مع التركيز على التواصل والتعاون بين أعضاء الفريق وأصحاب المصلحة، كما تركز على تعزيز عملية منضبطة لإدارة المشروع تشجع على الفحص والتكيف، بالإضافة إلى أفضل الممارسات الهندسية التي تدعم التسليم السريع للبرامج عالية الجودة.

ورغم ظهورها في الأصل في مجال تطوير البرمجيات، إلا أن منهجية أجايل طُبقت في العديد من المجالات الأخرى، إذ يمكن استخدام المبادئ الأساسية لأجايل، في أي مشروع أو عملية لا تكون المتطلبات فيها معروفةً تمامًا، أو تكون عرضةً للتغيير. فعلى سبيل المثال، تُستخدم أطر عمل أجايل بنجاح في مجالات مثل التسويق وتطوير المنتجات، وحتى في مجال التعليم.

أشهر أطر عمل أجايل

أطر عمل أجايل هي مقاربات محددة لتطوير البرامج، تعتمد على مبادئ منهجية أجايل. وعلى اختلافها، فهي تشترك في تركيزها على الأفراد والتفاعلات على حساب العمليات والأدوات، وغالبًا ما تُعدِّل فرق العمل أجزاءً من أطر العمل التي تراها مناسبةً لها.

نقدم فيما يلي قائمةً بأشهر أطر عمل أجايل شائعة الاستخدام في مجال تطوير البرامج.

1. إطار عمل كانبان Kanban

يرتكز إطار عمل كانبان على تمثيل عناصر العمل بصورة مرئية على لوحة، ونقلها عبر المراحل المختلفة من عملية التطوير. يوفر ذلك لأعضاء الفريق صورةً واضحةً عن الوضع الحالي للعمل، ويساعد على تحديد العوائق ومجالات التحسين. وكغيره من أطر عمل أجايل، يركز كانبان على التسليم التراكمي المستمر، ما يعني أن العمل يُسلم للعملاء بمجرد اكتماله بدلًا من انتظار الإصدارات الكبرى النهائية، ويتيح ذلك الحصول على تعليقات أسرع بالإضافة لتسريع عملية التكرار، مما يؤدي إلى منتج أفضل وإرضاء أكبر للعميل.

تُعَد لوحة كانبان أداةً لتصور المشروع بأكمله لتتبع تدفق العمل، ويمكن لأي عضو جديد أو طرف خارجي فهم ما يحدث حاليًا والمهام المكتملة وتلك المستقبلية بمجرد النظر إلى اللوحة، إذ تشير إلى المهام قيد التنفيذ، والمهام التي يتعين تنفيذها في المستقبل، والمهام المكتملة.

1- إطار عمل كانبان.png

يُقيد إطار عمل كانبان كذلك العمل الجاري limiting work in progress (WIP)، أي أن فرق العمل لا تتحمل سوى قدر محدود من العمل في نفس وقت، مما يمنع الحمل الزائد ويقلل من احتمالية الأخطاء أو التأخير. بالإضافة إلى ذلك، يُركز كانبان على استخدام مقاييس معينة لتتبع التقدم وتحديد مجالات التحسين، ومن أمثلة هذه المقاييس الوقت اللازم للتسليم lead time، ومدة دورة التطوير cycle time، وسرعة الإنتاج throughput، لقياس كفاءة عملية التطوير وتحديد المجالات الممكنة للتحسين.

يتمتع إطار عمل كانبان بمجموعة واسعة من المزايا، إذا اخترنا أهمها فلعلها أنه يحسّن الطريقة التي يمكن التعامل بها مع المشاريع دون تغيير في الهيكل التنظيمي للمؤسسة أو للفرق التي تتبناه.

2. إطار عمل سكرام Scrum

سكرام أو منهجية التدافع هو أحد أطر عمل أجايل لإدارة المشاريع، يعتمد على نهج تكراري تدريجي، حيث يعمل الفريق في صورة دورات تطوير سريعة Sprints تدوم مدتها من أسبوع إلى أربعة أسابيع، تهدف إلى تقديم زيادة تراكمية في المنتج قابلة للتسليم.

يتمحور جوهر إطار عمل سكرام حول ثلاثة أدوار رئيسية هي كالآتي:

ويُعد مالك المنتج مسؤولًا عن تحديد وترتيب أولويات قائمة مهام المنتج product backlog، وهو عبارة عن قائمة بجميع الميزات والمتطلبات الخاصة بالمنتج، فيما يُعَد مدير سكرام مسؤولًا عن تسهيل عملية سكرام، والتأكد من أن الفريق يتبع إطار العمل حسب المطلوب؛ أما فريق التطوير فهو مسؤول عن تقديم زيادة في المنتج في نهاية كل دورة تطوير.

يعقد فريق عمل سكرام اجتماعات يومية لمناقشة التقدم وتحديد أي عقبات وتخطيط عمل اليوم، وفي نهاية كل دورة تطوير، يراجع الفريق العمل المنجز لتوثيق الزيادة في المنتج وتلقي التعليقات من أصحاب المصلحة، كما يجتمع الفريق أيضًا في اجتماع استرجاعي لمراجعة دورة التطوير المنتهية وتحديد مجالات التحسين.

وكغيره من أطر عمل أجايل، يوفر إطار عمل سكرام لفرق العمل عدة مزايا، لعل أهمها هو أنه رغم مرونته إلا أنه يُعَد الأكثر صرامةً من باقي الأطر ويناسب الفرق متعددة الوظائف.

3. إطار عمل تطوير البرمجيات المرن Lean Software Development

يخلط الكثير من الأشخاص بين إطار العمل المرن Lean framework ومنهجية أجايل، ولكن من المهم أن نوضح أن إطار العمل المرن هو واحد من العديد من أنواع أطر عمل أجايل، فمبادئ إطار العمل المرن تنحدر من مفهوم التصنيع المرن Lean Manufacturing الذي طوره اليابانيون خلال القرن العشرين لضمان الكفاءة والقيمة في الإنتاج، أما بيان أجايل فصدر سنة 2001.

وتتضمن المبادئ الأساسية للتصنيع المرن في رسم خرائط تدفق القيمة، وتحديد القيمة، وإنشاء نظام للاستجابة، وخلق سير عمل مستمر، والتحسين مستمر؛ وقد طُورت هذه المبادئ لاحقًا لتُضَّمن في أحد أكثر أطر اعمل أجايل شيوعًا والمعروف باسم تطوير البرامج المرن Lean Software Development الذي يشتمل على سبعة مبادئ بسيطة تتمثل في:

  • التسليم السريع.
  • القضاء على الهدر.
  • احترام الناس.
  • خلق المعرفة.
  • جودة البناء.
  • التحسين.
  • الالتزام.

يشجع إطار العمل اللين الشركات على تحسين سير العمل، والقضاء على الهدر، وتحسين عملياتها باستمرار؛ ويمكن من خلال هذه المبادئ القضاء على أي إجراءات تعيق التقدم التنظيمي، وزيادة الاستراتيجيات التي تعمل بامتياز، وإذا أردنا التركيز على ميزة واحدة لإطار العمل اللين يتفوق فيها عن غيره من أطر عمل أجايل، فلعل ذلك يكمن في تأكيده على أهمية الموظفين، وكيف ينبغي أن يعملوا معًا كفريق، إذ يُعد احترام الموظفين أمرًا بالغ الأهمية، كما يجب أن يعرف كل شخص في الفريق دوره، ونتيجة لذلك، يمكن للموظفين الوثوق ببعضهم البعض.

4. إطار عمل تطوير الأنظمة الديناميكية DSDM

تطوير الأنظمة الديناميكية Dynamic Systems Development Method DSDM هو أحد أطر عمل منهجية أجايل، طُوّر سنة 1994 لتوفير المزيد من الحوكمة والانضباط لعملية تطوير التطبيقات السريعة، ويُقدم هذا الإطار إرشادات لتسليم المشاريع في الوقت المحدد، وفي حدود الميزانية المسطرة، مع قابلية التوسع لمعالجة المشاريع من أي حجم أو قطاع.

وتتمثل مبادئ إطار عمل تطوير الأنظمة الديناميكية فيما يلي:

  • الحاجة إلى التركيز على احتياجات العمل: ما يعني أن أي مشروع يجب أن يتوافق مع أهداف استراتيجية محددة بوضوح.
  • التسليم في الوقت المحدد: وهو مبدأ يؤكد على أهمية الالتزام بالمواعيد النهائية.
  • التعاون: وهو مبدأ مبني على أهمية العمل معًا لتحقيق أهداف المشروع.
  • عدم المساومة على الجودة: ما يعني أن الجودة تبقى أولويةً طوال دورة حياة المشروع.
  • البناء التدريجي من أسس ثابتة: أي أن أعمال التطوير يجب أن تُنفذ على أساس متين.
  • التطوير التكراري: والذي يتضمن تقسيم المشروع إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للإدارة.
  • التواصل المستمر والواضح طوال دورة حياة المشروع.
  • إظهار السيطرة: إذ ينبغي أن يكون لدى مديري المشروع فهم واضح لتقدم المشروع وأن يكونوا قادرين على التحكم في اتجاهه.

يُعزى نجاح إطار عمل تطوير الأنظمة الديناميكية إلى فلسفته في مواءمة المشاريع مع الأهداف الإستراتيجية المحددة بوضوح، والتركيز على التسليم المبكر للمخرجات الفعلية للعمل، ولعل هذه أقوى ميزة في إطار العمل هذا، إذ أنها تساعد الفرق على الحفاظ على التركيز وتحقيق أهداف المشروع.

5. الإدارة الاستثنائية للمشاريع XPM

الإدارة الاستثنائية للمشاريع Extreme Project Management XPM هي إطار عمل لإدارة المشاريع تركز على الإبداع والتجربة والخطأ والقدرة على التكيف في البيئات المعقدة وغير المؤكدة. ويسمح إطار العمل هذا للفرق بالعمل دون الكثير من التوجيه ودون هيكلة مُرَكبة، ما يجعلها مختلفةً عن منهجيات إدارة المشاريع الأخرى.

يعود أصل إدارة البرامج الاستثنائية إلى مفهوم البرمجة الاستثنائية Extreme Programming، وهي مقاربة لتطوير البرامج أنشأها كينت بلاك Kent Black في منتصف التسعينيات أثناء العمل على برنامج كشوف المرتبات لشركة Chrysler، وفي سنة 2004 نشر دوج ديكارلو Doug Decarlo كتابًا بعنوان الإدارة الاستثنائية للمشاريع: استخدام القيادة والمبادئ والأدوات لخلق قيمة في مواجهة التقلبات، وزاد هذا الكتاب من شعبية الإدارة الاستثنائية للمشاريع في أوساط مديري المنتجات.

ورغم مزاياها، فإن الإدارة الاستثنائية للمشاريع ليست مثاليةً لجميع أنواع المشاريع، فهي ممتازة لتطوير البرامج، خاصةً عندما يتضمن المشروع العديد من التجارب دون قائمة مهام واضحة، وملائمة أكثر لفرق العمل الصغيرة ذات العلاقات الهرمية القليلة، حيث يمكن للجميع المساهمة بأفكارهم، كما يمكن استخدامها من قِبل أقسام التسويق والإعلان والعلامات التجارية والتصميم وغيرها من الأقسام الإبداعية.

يتكون إطار عمل الإدارة الاستثنائية للمنتجات من سبع خطوات:

  • التخطيط.
  • أسئلة الإدارة الاستثنائية.
  • الجدولة.
  • الانطلاق.
  • التواصل المستمر.
  • المراجعة.
  • الخلاصات.

تتمثل الميزة الرئيسية للإدارة الاستثنائية للمنتجات مقارنةً بأطر عمل أجايل الأخرى في تركيزها القوي على التميز التقني والتحسين المستمر، إذ تركز على ممارسات مثل البرمجة الثنائية pair programming، والتطوير القائم على الاختبار، والتكامل المستمر، والإصدارات المتكررة؛ والتي يمكن أن تساعد في تحسين جودة البرنامج محل التطوير.

6. التطوير الموجه بالخصائص FDD

التطوير الموجه بالخصائص Feature Driven Development FDD هو أحد أطر عمل منهجية أجايل الموجهة لإدارة المشاريع طويلة الأجل، والتي تتطلب قابلية التوسع والتركيز على احتياجات العملاء بكفاءة.

طُوّر إطار العمل هذا من قِبل جيف دو لوكا Jeff De Luca سنة 1997 خلال مشروع مدته 15 شهرًا في سنغافورة، حيث كان يهدف إلى مساعدة فريق التطوير على أن يكون أكثر تكيفًا واستجابةً لاحتياجات العملاء.

يستخدم إطار عمل التطوير الموجه بالخصائص خمس خطوات تركز على تطوير الميزات في تكرارات قصيرة، ويختلف في هذه النقطة عن أطر عمل أجايل الأخرى التي تستخدم نهجًا تكراريًا لتطوير البرامج، وتتطلب هذه الخطوات من فريق العمل اتباع مجموعة من أفضل الممارسات الهندسية لضمان اتساق التطوير، حيث تُطوَر مجموعات الخصائص الصغيرة في تكرارات تدون مدتها من أسبوع إلى أسبوعين، وتشمل هذه الخطوات:

  • تطوير نموذج شامل.
  • بناء قائمة خصائص.
  • التخطيط حسب الخاصية.
  • التصميم حسب الخاصية.
  • البناء حسب الخاصية.

يؤكد التطوير الموجه بالخصائص على نمذجة موضوع النطاق Domain Object Modeling، حيث تبني فرق العمل مخططات لوصف مواضيع نطاق معين والعلاقات بينها؛ بالإضافة إلى التطوير حسب الخاصية، أين تُقسم أي وظيفة لا يمكن تنفيذها في غضون أسبوعين إلى ميزات أصغر يمكن التحكم فيها، وتشمل أدوار فريق التطوير الموجه بالخصائص مدير المشروع، والمهندس الرئيسي، ومدير التطوير، والمبرمج الرئيسي، ومالك القسم، وخبير النطاق.

تتمثل الميزة الرئيسية للتطوير الموجه بالخصائص مقارنةً بأطر أجايل الأخرى في قابليته للتوسع، فهو مناسب للمشاريع طويلة الأجل التي تتغير باستمرار وتضيف خصائص في تكرارات منتظمة يمكن التنبؤ بها، كما يمكن استخدامه من قبل فرق صغيرة أو فرق كبيرة متعددة الوظائف لأنه مصمم للتركيز على ما يحتاجه العميل ويريده.

7. إطار عمل كريستال Crystal

هو إطار عمل طُور من قِبل أليستاير كوكبورن Alistaire Cockburn لصالح شركة IBM سنة 1991، وكان تركيزه حينها على تطوير مبادئ توجيهية للتواصل الجماعي والتعاون، بدلًا من الأساليب المنظمة خطوة بخطوة لتطوير البرمجيات لاستخدامها عبر الفرق، واعتمادًا على هذه الأفكار توصل إلى إطار عمل كريستال.

يرتكز إطار عمل كريستال على المفهومين التاليين:

  • تمكين فرق العمل لإيجاد طرقها وأساليبها الخاصة لتحسين سير العمل.
  • فريق المشروع هو الأنسب لتحديد كيفية معالجة العمل في كل مشروع، حيث أن كل مشروع فريد من نوعه.

ويُقَسَم إطار عمل كريستال إلى فئات يرمز لها بألوان مختلفة بناءً على حجم الفريق وأهمية المشروع وأولويته، ويشمل ذلك اللون الشفاف المشابه للكريستال، واللون الأصفر، واللون البرتقالي، واللون البرتقالي الفاتح، واللون الأحمر، واللون البني، واللون الماسي أو الياقوتي، إذ يحدد لكل لون فئة معينة في إطار عمل كريستال.

أما خصائص إطار عمل كريستال فهي كما يلي:

  • يعمل بالطاقة البشرية: وهذا يعني أن الأهمية توضع على الأشخاص المشاركين في المشروع، ويجب تكييف العمليات المختلفة بناءً على احتياجات الأفراد المعنيين.
  • تكيفي: كريستال ليس إطارًا صارمًا بل إطار يمكن تمديده ليلائم المتطلبات، وهذا يعني أنه يمكن تعديل الأدوات والعمليات لتناسب الاحتياجات.
  • خفيف للغاية: وهذا يعني أن إطار العمل لا يعتمد على توثيق شامل أو إعداد تقارير أو إدارة للأفراد، بل هناك سير عمل شفاف بين الفريق والعملاء، كما يتواصل أعضاء الفريق علانيةً.

ولعل خاصية الخفة للغاية التي يتمتع بها إطار عمل كريستال تمنحه ميزة خاصةً مقارنةً بأطر عمل أجايل الأخرى خاصةً لدى الفرق التي تُعطِي الأولوية للسرعة والمرونة.

ختامًا، يتوقف اختيار إطار عمل أجايل الذي يجب استخدامه على الاحتياجات الفريدة وسياق كل مشروع وكل مؤسسة، ويبقى اعتماد منهجية أجايل عمومًا أداةً ممتازة للتطوير السريع لبرامج عالية الجودة، وتحسين التعاون بين أعضاء الفريق، وبلوغ رضا العملاء.

المصادر

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...