اذهب إلى المحتوى

أهمية التخطيط لدورات التطوير في منهجية أجايل


ريمة ضافري

تخطيط دورة التطوير هو إحدى أهم مراحل مناهج أجايل، يحدِّد خلالها الفريق المهام التي سيكملها خلال الفترة القادمة، فإذا لم يخصص مالك المنتج product owner أو مسؤول سكرام Scrum Master الوقت لتخطيط العمل القادم، فسيواجه فريق العمل صعوبات في فهم ما ينبغي على كل واحد منهم التركيز عليه، خاصةً إذا كانت هناك ارتباطات بين المهام الحالية والمستقبلية.

يتيح هذا المقال تعلّم كيفية تخطيط دورة التطوير ويقترح طرقًا للإبقاء على عمليات أجايل منظمةً بالنسبة لفريق العمل.

مفهوم تخطيط دورة التطوير

تخطيط دورة التطوير هو مرحلة من مراحل مناهج أجايل، تحدِّد فيها الفرق المهام التي ستؤديها خلال الفترة القادمة وكيفية تنفيذها. والاجتماعي التخطيطي sprint planning meeting هو الاجتماع المخصص للتخطيط لدورة التطوير القادمة، إذ يشرف عليه إما مالك المنتج، أو مسؤول سكرام scrum حسب المنهجية المستخدمة. وخلال هذا الاجتماع، يختار مالك المنتج أو مسؤول سكرام عناصر محددةً من قائمة مهام المنتج product backlog، تتناسب وأهدافهم خلال دورة التطوير المخطط لها، وتُتخذ هذه القرارات بالتعاون مع فريق التطوير أو فريق سكرام scrum team حتى يكونوا على علم تام بالعمل القادم خلال دورة التطوير المعنية، كما يمكن للمطورين في الفريق المساعدة على تحديد مهارات معينة يكونون فعالين فيها، وسعة الاستيعاب لديهم خلال الفترة القادمة.

اقتباس

الفرق بين قائمة مهام المنتج وقائمة مهام دورة التطوير عند مناقشة قوائم المهام، من المهم التفريق بين قائمة المنتج product backlog وقائمة دورة التطوير Sprint backlog، إذ تحتوي قائمة مهام المنتج كل المهام التي ينبغي إنجازها والمتعلقة بمنتج معيّن؛ أما قائمة مهام دورة التطوير، فتحتوي كل ما ينبغي إتمامه خلال دورة التطوير المعنية.

تخطيط دورة التطوير

العناصر الأساسية لتخطيط دورة التطوير

تخطيط دورة التطوير ليس بالعلوم الدقيقة، ويتطلب تفاهمًا متبادلًا بين أعضاء الفريق لإكماله بفعالية، إذ أنه يحدث بعد الاجتماع الاسترجاعي لدورة التطوير، وهي جلسة ينظر فيها أعضاء الفريق في دورة التطوير السابقة، ويكون ذلك عادةً في نهايتها.

اقتباس

ما هو الاجتماع الاسترجاعي؟ اجتماع دورة التطوير الاسترجاعي sprint retrospective هو اجتماع مخصص للنظر في نتائج دورة التطوير السابقة، يهدف إلى تحديد الأنشطة التي كان يمكن أداؤها بشكل أفضل خلال الدورة المعنية، وتطبيق ما يمكن تعلّمه منها على دورة التطوير القادمة.

توجد ثلاثة أمور أساسية ينبغي التفكير فيها عندما يختار فريق العمل عناصر قائمة المهام الواجب إنهاؤها خلال دورة التطوير القادمة:

  • ماذا: ونتحدث هنا عن الغرض أو الهدف المسطر خلال دورة التطوير المعنية، فالعناصر المختارة من قائمة مهام المنتج يجب أن ترتبط جميعها بهدف دورة التطوير القادمة، وغالبًا ما يرتبط هدف دورة التطوير بدوره بهدف أشمل مثل نظام النتائج والأهداف الرئيسية OKRs.
  • كيف: وتتمحور حول العمل الذي ينبغي إنجازه لإتمام عنصر من قائمة مهام المنتج، بما في ذلك الاستراتيجيات المحددة التي سيستخدمها الفريق، ويتعاون أعضاء الفريق مع مسؤول سكرام ومالك المنتج من أجل تحديد ما إذا كانت هناك طريقة محددة ينبغي اتباعها لتنفيذ عناصر قائمة مهام دورة التطوير، ليدخل كل هذا ضمن تخطيط هذه الدورة، وبذلك، عندما تكون العملية محل تنفيذ، فإن كامل فريق سكرام يعلم جيّدًا ما ينبغي عمله وكيفية تنفيذه.
  • من: والمعني هنا هو مجموعة الأشخاص العاملين على عنصر معين في قائمة المهام، وهي إحدى أهم مكونات جلسة تخطيط دورة التطوير لأنها تمنع تداخل المهام، وتضمن أن العمل المحدد في قائمة مهام الدورة لا يتجاوز قدرة استيعاب الفريق، كما أن تحديد المسؤول عن كل مهمة يتيح لأصحاب المصلحة مرجعية تواصل واضحة لكل عنصر في قائمة المهام.

كيفية التحضير لاجتماع تخطيط دورة التطوير

من السهل التحضير لاجتماع تخطيط دورة التطوير إذا اتبع الفريق بعض الخطوات المعروفة، وفيما يلي ثلاثة نصائح لضمان نجاح تخطيط الاجتماع كل مرة:

1. التأكد من أن لدى الفريق قائدا محددا بوضوح

إحدى ميزات طريقة أجايل لإدارة المشاريع والمنتجات هي تضمنها لعنصر القيادة الواضحة، وعادةً ما يكون مسؤول سكرام أو مالك المنتج قادة فريق أجايل للتطوير، ويدير القادة عملية تخطيط دورة التطوير، كما ينظمون عناصر قائمة المهام، ويسهرون على بقاء كافة فريق سكرام على الطريق الصحيح فيما يتعلق بالتوزيع الزمني لدورة التطوير.

بالإضافة إلى ذلك، يحرص قادة الفريق على أن تبقى قدرة استيعاب العمل لدى الفريق قابلة للإدارة، فإذا لاحظوا أن أحد الأعضاء مُثقل بحجم كبير من العمل، فسيقع عليهم عبء إيجاد حل حول كيفية مساعدة هذا العضو على تحقيق تقدم دون إثقال كاهله.

2. العمل على التنقيح المنتظم لقائمة المهام

يسمح امتلاك قائمة مهام منقحة بانتظام بتسهيل الحفاظ على الوضوح وضمان تركيز الفريق على المهام الصحيحة، وبما أن فرق أجايل تعمل بنظام فترات Sprint تدوم أسبوعين، يمكن لمديري المنتج تخصيص بعض الوقت مرتين في الشهر لتنقيح قائمة المهام.

يتمثل الهدف من هذه العملية في تحضير كل عنصر من عناصر القائمة للتطوير، فإذا كانت هناك عناصر ذات قصص غامضة أو تتطلب حجمًا كبيرًا من العمل، فإنه يقع على عاتق قائد الفريق مسؤولية جعل كل واحدة منها قابلةً للتطوير، ويمكن على سبيل المثال في حالة وجود قصة مستخدم غامضة، العمل مع الشخص الذي أنشأ عنصر قائمة المهام المعني للحصول على المزيد من التفاصيل، وإذا كان عنصر ما يحتاج إلى حجم كبير من العمل، فيمكن تقسيمه إلى مجموعة من العناصر الأصغر حجمًا.

يمكن أن تساعد مثل هذه التصرفات على تسهيل الجلسات الاسترجاعية وجلسات مراجعة دورة التطوير، فعندما تكون قائمة مهام المنتج منقحةً بانتظام، فإن القائد يعلم مسبقًا ما هي المهام التي ينبغي إنجازها.

3. التركيز على الوظائف بدل الاقتصار على المهام

تركز منهجية أجايل كثيرًا على مدخلات العميل ورضاه، وتُعد قصص المستخدم إحدى الطرق الشائعة التي تستخدمها الفرق لتضمين هذه المتطلبات في عملية التطوير، وهي شروحات عامة حول الكيفية التي سيشتغل بها المنتج النهائي من وجهة نظر المستخدم، ويسمح ذلك لأعضاء الفريق بالتفكير في حلول فريدة تفيد المستخدم النهائي، بدل الاكتفاء بتنفيذ المهمة بغرض إزاحتها من قائمة المهام.

منافع تخطيط دورة التطوير

صحيح أن منهجية أجايل تستعمل أساسًا في مجال تطوير البرامج، إلا أنها لا تقتصر على فرق التطوير، إذ يمكن لأي فريق استخدام هذه الطرق وتخطيط فترات دورة التطوير بالتبعية، لذا سنقدّم فيما يأتي بعض طرق تخطيط هذه الفترات التي يمكنها مساعدة أي فرق على تحقيق أهدافه.

زيادة التركيز

عندما تكون لدى الفريق رؤية واضحة جدًا حول عملهم خلال دورة التطوير التي تدوم أسبوعين، فلا مجال للسماح للمشاريع الأخرى بتشتيتهم، إذ أن لكل عضو في الفريق أمر يحتاج التركيز عليه خلال هذه الفترة، وعندما ينتهي كل الفريق من مهامه الفردية، فإن إتمام المهام الأكبر يكون أسرع، وتُعد درجة التركيز هذه إحدى أهم أسس أطر عمل أجايل سكرام، إذ يساعد تحديد مساحة للتركيز عليها لكل عضو في الفريق على تنفيذ حجم كبير من العمل دون السماح للمُشتِتات الصغيرة بإعاقته.

زيادة الشفافية

تشمل اجتماعات تخطيط دورة التطوير عادةً كامل فريق سكرام أو فريق أجايل، ويضمن إشراك الجميع في الاجتماع ألا يكون لدى أي عضو أسئلة حول ما يعمل عليه عضو آخر، نتيجةً لذلك، تنخفض احتمالية تداخل العمل بين الأعضاء، لأن الجميع يخطط لعمل الفترة معًا، بالإضافة إلى ذلك، فإن فرق سكرام تتشارك في تعريف موحد لما يعنيه مصطلح "مكتمل" عند إسناده لمهمة معينة، ويعني ذلك أنه يجب أن تتوفر كل المعايير التي حدّدها الفريق في كل عناصر قائمة المهام قبل التأشير عليها بأنها مكتملة.

زيادة جودة العمل المنتج من طرف الفريق

يساعد تخطيط فترات دورة التطوير أعضاء الفريق على إنتاج عمل أكثر جودةً نتيجةً لدمج قصص المستخدمين، والسماح لهم بالتركيز على مهام محددة، وبفضل عملية التخطيط هذه، يتكوّن لدى أعضاء الفريق فهم جد واضح حول ما ينبغي عمله وحول كيفية التقدم لتطوير الحل الصحيح للمشاكل المعقدة.

تبسيط تخطيط دورة التطوير من خلال أدوات إدارة العمل

يسمح إنشاء إطار عمل منهجية سكرام باستخدام إحدى أدوات إدارة العمل بالحفاظ على تنظيم فريق أجايل، فهذه الأدوات تسمح بمتابعة أهم عناصر القصص والقدرة الاستيعابية للفريق، بالإضافة إلى الحفاظ على انتظام قائمة مهام دورة التطوير.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The importance of sprint planning in Agile methodologies.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...