اذهب إلى المحتوى

من هو مسؤول سكرام Scrum Master وما هي وظيفته؟


ريمة ضافري

يقود مسؤول إطار العمل سكرام أو مدير سكرام Scrum Master فريق سكرام Scrum Team ويحافظ على تركيز أفراده على مبادئ المنهجية، كما يخدم مالكي المنتجات وشركاتهم من خلال مشاركة ممارسات منهجية التدافع وأجايل مع أفراد آخرين خارج الفريق، ويتولى مسؤولو سكرام قيادة الفريق الذي يستخدم هذه المنهجية، وهي إطار عمل يساعد الفرق على البناء التكراري، السريع وعادةً ما يكون ذلك في مجال تطوير البرامج.

تتمثل أسس منهجية سكرام في الشفافية والتكيّف والرقابة، إذ يستخدم مسؤول سكرام هذه الأسس لقيادة عمل الفريق. ولأن عليهم قيادة الفريق لتحقيق نتائج أسرع، فعادةً ما يكون مسؤولو سكرام منظمين ومنخرطين في سير العمل للتأكد من عدم مرور أي شيء بدون ملاحظة.

سنتعرف أكثر في هذا المقال على مسؤول سكرام وما هي وظيفته ومسؤولياته، ويمكن لمن يرغبون في شغل هذه الوظيفة أو للذين يشغلونها فعليًا أو يريدون استخدام أحدٍ في هذا المنصب أن يستفيدوا من قراءة المقال من أجل الفهم الأفضل لكيفية عمل مسؤول سكرام المحترف.

من هو مسؤول سكرام؟

مسؤول سكرام هو قائد فريق سكرام، وهو المسؤول عن وضع هذه المنهجية وإبقاء أعضاء الفريق مركزين على مبادئها وممارساتها، وعادةً ما يكون مسؤولو سكرام ذوو نزعة لمساعدة الناس ويسعدهم تقديم المعونة لأعضاء الفريق من أجل النمو والتحسّن، كما يتصرّف مسؤولو سكرام كقادة خدم، وبدلًا من أن يوجهوا أوامر للفريق، فإنهم يساعدونه على أن يصبح معتمِدًا على نفسه، وذلك من خلال تقنيات معينة مثل التنظيم الذاتي وحل الخلافات.

وعلى عكس مدير المشروع التقليدي الذي يهدف إلى الإبقاء على المشروع والفريق على الطريق الصحيح، فإن مسؤول سكرام يهدف إلى الإبقاء على الفريق مواكبًا لنموذج التدافع Scrum.

ما هو إطار العمل سكرام (منهجية التدافع)؟

سكرام هو أحد أطر منهجية أجايل المبنية على مبادئه لمساعدة مسارات العمل التي ترتفع فيها درجة التعاون ويتوجب التركيز فيها على البناء.

ترتكز منهجية التدافع على قيّمٍ وأهداف وتعليمات لمساعدة الفريق خلال التكرارات السريعة، حيث أن نموذج سكرام هو نوع من أنواع أطر عمل إدارة مشاريع أجايل التي تحتاج مثل غيرها إلى قائد فريق أو قائد مشروع أو قائد منتج، وهذا هو مسؤول سكرام الذي يتبع قواعد إطار عمل أجايل لضمان نجاح المشاريع.

1--مسؤوليات-مسؤول-سكرام.png

الفرق بين مسؤول سكرام ومدير المنتج

يحتل مسؤول سكرام ومدير المنتج أدوارًا فريدةً في فريق سكرام وفيما يلي بعض أهم الفروقات بين هذين الدورين:

  • ينبغي أن يكون تفاعل مدير المنتج مع الفريق مشابهًا لتفاعل مالك المنتج من ناحية التركيز على بناء المنتج واحتياجات العميل، فمدير المنتج يركز على صيغتي السؤال "لماذا" و"ماذا" المتعلقة بالمنتج، ويمكن أن يقدم اقتراحات أو أن يغيّر ترتيب قائمة مهام المنتج حسب الأولويات.
  • يركز مسؤول سكرام على قيادة وتحسين الفريق فيما يخص نماذج سكرام، ويركز على صيغة السؤال "كيف"، بما يساعد مدير المنتج على فهم قائمة المهام backlog؛ كما يدرّب الفريق على استخدام منهجية سكرام من أجل السير الحسن لهذه القائمة.

يخدم كل من مسؤول سكرام ومدير المنتج الفريق بطريقة فريدة، ولكن من المهم معرفة الاختلاف بين الدورين.

الفرق بين مسؤول سكرام ومدير المشروع

مدير المشروع هو النظير غير التقني لمدير سكرام، ففي حين يعمل كلاهما على حل المشكلات، فإن مدير المشروع أقل انخراطًا في عمل الفريق، في حين يمكن أن يشارك مسؤول سكرام بنشاط في أحداث إطار العمل سكرام ويقود الفريق للنجاح.

  • يسهر مدير المشروع على مراقبة نجاحه، ويسيّر الخط الزمني للعمل، كما يحدّد نطاق المشروع ويقسّم المهام وتبعياتها حسب الحاجة.
  • يدرّب مسؤول سكرام فريق سكرام بصفته عضوًا في فريق أجايل ومسهّلًا للعمل، ويقود الفريق؛ لكنه يساعد أيضًا على إزالة العوائق كما هو الحال مع مدير المشروع.

يتمثل الفرق الأساسي بين مدير المشروع ومسؤول سكرام في تركيز مدير المشروع على المشروع في حد ذاته بينما يركز مسؤول سكرام على الفريق وعلى نجاحه.

مهام مسؤول سكرام

يساعد مسؤولو سكرام على الحفاظ على انتظام المشاريع وبقائها على الطريق الصحيح، وذلك من خلال سلسلة من العمليات والخطوات، وفيما يلي المسؤوليات الخمسة لمسؤول سكرام التي تساعد الفريق.

2--أدوار-مسؤول-سكرام.png

1. تيسير اجتماعات تخطيط دورات التطوير sprints

تساعد اجتماعات تخطيط دورة التطوير فريق سكرام على اختيار عناصر قائمة مهام المنتج ذات الأولوية خلال دورة التطوير القادمة، وهي اجتماعات تعاونية تضم عادةً مسؤول سكرام ومدير المنتج، بالإضافة إلى فريق التطوير، ويُطلب منهم جميعًا التعبير عن آرائهم. وخلال جدول الأعمال النموذجي لاجتماع تخطيط دورة التطوير، فإن مسؤول سكرام:

  • يأتي مستعدًا حاملًا للبيانات الضرورية من أجل دعم دورة التطوير القادمة.
  • يؤكد التقديرات المتعلقة بعناصر قائمة مهام المنتج للفترة.
  • يوافق على عناصر قائمة مهام المنتج لدورة القادمة.
  • يقيّم قدرات الفريق لدورة التطوير القادمة.
  • يُنهي الاجتماع بتنظيم جلسة أسئلة وأجوبة.

تركز هذه الاجتماعات على التعاون وتمنح المطورين الفرصة لمناقشة المهام التي يعتقدون أنها تستحق أكبر قدر من الاهتمام.

2. تنظيم الوقفات اليومية

الاجتماعات اليومية السريعة أو الوقفات اليومية daily stand-ups هي جزء هام من إطار عمل سكرام، وتقع تحت مسؤولية مسؤول سكرام، إذ يتوجب عليه تيسير هذه الاجتماعات واستخدامها لتقييم التقدم نحو هدف دورة التطوير، وتتمثل الأسئلة الرئيسية المطروحة في الوقفات اليومية فيما يلي:

  • ما الذي فعلته بالأمس؟
  • ماذا ستفعل اليوم؟
  • هل يوجد أمر ما يعطل تقدمك؟

3. إزالة العقبات

يُعد حل المشكلات أحد أهم مهارات مسؤول سكرام الجيّد، فهو كقائد لفريق أجايل، يريد أن يتحرك المشروع بأسرع ما يمكن، وأن يسهّل على أعضاء الفريق أداء عملهم، وإذا لاحظ عوائق تعطل العمل، فإن عليه حل المشكلة أو إيجاد شخص يمكنه ذلك.

يمكن أن تأخذ هذه العوائق على سبيل المثال شكل سوء فهم بين أعضاء فريق أجايل وأصحاب المصلحة، بحيث يمكن لمسؤول سكرام في هذه الحالة حل المشكلة من خلال دعوة أصحاب المصلحة إلى بعض الجلسات الافتتاحية حتى يكتسبوا وعيًا أكبر بطريقة عمل أجايل.

4. المساعدة في إعداد قائمة مهام المنتج

مسؤولو سكرام هم قادة وأعضاء فريق في نفس الوقت، وعندما يتوفر لديهم الوقت، سيكون بإمكانهم التدخل ومساعدة فريق التطوير في العمل على قائمة مهام المنتج التي يمكن أن تتضمن الخصائص والمهام وتصحيح الثغرات والأعباء التقنية technical debt، أو اكتساب المعرفة، لأن لديهم معرفةً كبيرةً بمنهجية سكرام وبتطوير المنتج، لذا بإمكانهم التدخل ومساعدة زملائهم في الفريق.

5. تنفيذ الاجتماعات الاسترجاعية

الاجتماعات الاسترجاعية هي اجتماعات لمراجعة دورة التطوير تُنظَم بعد نهاية كل واحدة من هذه المراحل لتقييم ما أُنجز جيّدًا وما لم يسر على ما يرام. تُعطي هذه الاجتماعات لأعضاء فريق سكرام الفرصة لتحديد الجوانب التي تتطلب التحسين خلال الفترات القادمة، وتتضمن بعض الأسئلة التي تُطرح خلال الاجتماعات الاسترجاعية ما يلي:

  • كيف كان أداؤك خلال دورة التطوير المعنية؟
  • أين ومتى سارت الأمور على نحو خاطئ خلال دورة التطوير المعنية؟
  • ما هي الأدوات أو التقنيات التي أثبتت جدارتها؟
  • إذا كنت تستطيع تغيير أمر واحد، ما هو؟

أدوار مسؤول سكرام

لدى مسؤول سكرام عدة أدوار، فهو ينقل المعلومات من الإدارة العليا، ويلبي احتياجات أصحاب المصلحة الخارجيين؛ كما يراقب تقدم فريق سكرام، وفيما يلي بعض من الأدوار العديدة التي يؤديها مسؤول سكرام:

  • التصرّف كمدرّب أجايل: تتمثل المهمة الرئيسية لمسؤول سكرام في خدمة الفريق من خلال أداء دور مدرّب أجايل، وفي هذه المنهجية يعمل أعضاء الفريق ضمن فترات زمنية مركزة من أجل إتمام المهام. وخلال دورات التطوير هذه، يبني المطورون ويعدّلون ويحسّنون المنتجات حسب الحاجة، وينبغي أن يبقى مسؤول سكرام مرنًا ومنفتحًا على الأفكار عندما يدرّب فريقه خلال هذه العملية التكرارية.
  • التعاون مع مالك المنتج، إذ يدعم مسؤول سكرام مالك المنتج المسؤول أساسًا عن إدارة قائمة مهام المنتج product backlog، وتتكون هذه القائمة عادةً من مجموعة من قصص المستخدم، التي يمكن أن تكون معقدةً أو متغيرةً باستمرار، وينبغي على مسؤول سكرام أن يفهم كيفية قراءة قصص المستخدم حتى يستطيع فحص عناصر قائمة مهام المنتج خلال عملية التخطيط لدورة التطوير.
  • مشاركة المعارف مع المنظمة (الشركة)، فمسؤول سكرام يخدم المنظمة من خلال قيادة وتدريب الآخرين في مجال هذه المنهجية، ويمكن النظر إلى خبرته كمورد هام هنا، لذا باستطاعته أن يعرض تنظيم حصص للتدريب على إطار العمل سكرام للأقسام الأخرى من المنظمة، والتي تخطط لتطبيق هذه المنهجية. وعندما يستطيع مسؤول سكرام مساعدة كل من أعضاء الفريق الداخليين وأصحاب المصلحة الخارجية لفهم هذه المنهجية، فهو يزيح بذلك الحواجز بين فرق التدافع الموجودة حاليًا والموظفين الآخرين.

الأخطاء الشائعة التي يقع فيها مديرو منهجية سكرام

ينبغي أن يعمل مسؤول سكرام بجهد ليركز اهتمامه على جوانب مختلفة للمنظمة، وهو ليس بالأمر السهل. نوضح فيما يأتي بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها مسؤولو سكرام عند تطبيق إطار العمل هذا في دور قيادي:

  • أداء دور الضابط المنظم منهجية سكرام بدل دور المدرب: يركز مديرو سكرام على إبقاء الفريق ملتزمًا بهذه المنهجية، ولكن أحد الأخطاء الشائعة التي يقعون فيها هي التركيز الكبير على فرضها دون التركيز كفايةً على تدريب فرقهم، لذلك، ينبغي أن يجد مسؤول سكرام التوازن بين أداء دور القائد الجيّد وبين إبقاء الفريق ملتزمًا بممارسات سكرام.
  • التصرف كمساعد للفريق: إذا ساعد مدير نموذج التدافع فريقه على إعداد قائمة المهام، وخصص الوقت لمهام لا علاقة لها بمنهجية سكرام، فهو ربما لا يركز بما فيه الكفاية على الجزء القيادي لدور مسؤول هذه المنهجية، ففي حين ينبغي عليه مساعدة أعضاء الفريق، فإن أهدافه الأساسية هي تحسين سير العمل، وتدريب أعضاء فريق سكرام، وتيسير مراحل دورة التطوير.
  • التركيز على الفريق فقط وليس على المنظمة ككل: يمثل فريق سكرام الأولوية الأولى لمسؤول سكرام، ولكن إذا ركز فقط على احتياجات أعضاء الفريق فهناك أمر ناقص، إذ ينبغي عليه التعاون مع الفريق ومالك المنتج والشركة الأوسع، فهو كمدير لهذه المنهجية يمتلك القدرة على نشر معرفته بها إلى الآخرين، وبمساعدته، يمكن أن تصبح كامل المنظمة تسير بمنهج أجايل.
  • التسيير بدل التيسير: رغم أن لدى مسؤولي سكرام دور قيادي، إلا أنهم في الحقيقة ميسِّرون وليسوا مدراءً للمشاريع، وعند تنظيم الوقفات اليومية وغيرها من اجتماعات التدافع، ينبغي على مدير المنهجية تشجيع أعضاء الفريق على المناقشة المفتوحة للمواضيع.

يمكن تجنب هذه الأخطاء عندما يفهم مسؤولو سكرام دورهم وكيف يرتبط بالأدوار الأخرى داخل المنظمة، ففي بعض الأحيان يمكن أن تختلط أدواره بأدوار كل من مدير المنتج ومدير المشروع، ولكن توجد اختلافات جليّة بين هذه الأدوار.

شهادة مسؤول سكرام

يمكن للمهتمين متابعة دورات احترافية ليصبحوا مسؤولي سكرام، فأكاديمية حسوب مثلًا تقدم دورةً حول إدارة تطوير المنتجات تتضمن منهجيات أجايل وإطار عمل سكرام وكيفية الاحتراف فيه.

ما هي الحالة التي تحتاج فيها المنظمة إلى مسؤول سكرام؟

يمكن لفرق العمل تقدير ما إذا كانت تحتاج إلى مسؤول سكرام من خلال تقديرها للمشكلات التي تواجهها.

  • هل يعاني فريق التطوير لتحديد الأولويات في قائمة مهام المنتج؟ يمكن أن تستفيد فرق التطوير التي تواجه صعوبات في تنظيم أولويات العناصر في قائمة مهام منتجها من مدير تدافع يتمتع بمعرفة عميقة في مبادئ هذه المنهجية.
  • هل يتألق فريق العمل تحت قيادة مدرب بدلًا من القيادة المنظمة؟ فبعض أعضاء الفرق لا يبلون حسنًا تحت القيادة شديدة الانضباط؛ أما مع مدير منهجية التدافع، فنمط القيادة يميل لكونه تدريبيًا أكثر من كونه إدارة تفصيلية micromanagement.
  • هل يحتاج الفريق إلى شخص ييسّر الاجتماعات التفقدية؟ فإذا كانت المنظمة بحاجة لشخص يقود فريق سكرام ويحدد المشكلات ويسهّل الاجتماعات المنتظمة، فهي تحتاج على الأرجح لمسؤول سكرام.

يحسّن مسؤول سكرام سير العمل والتزام أعضاء الفريق، مع الإبقاء على مبادئ سكرام على قائمة الأولويات، وبالتالي فهو يساهم في تسهيل نجاح الفريق، ويشجع الأعضاء الآخرين في المنظمة أيضًا على تبني عقلية مرنة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال ?What is a Scrum master and what do they do.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...