اذهب إلى المحتوى

ما الفرق بين نسخة الخادم ونسخة المستخدم من أوبنتو لينكس


أروى عفان

ستظهر لك عدة خيارات عند الانتقال إلى صفحة التنزيلات Download في الموقع الرسمي لتوزيعة أوبنتو Ubuntu، منها إصدار خادم أوبنتو Ubuntu Server وإصدار الحاسوب الموجه للمستخدم العادي Ubuntu Desktop.

قد يبدو الأمر مربكًا للمستخدمين الجدد، لماذا يوجد إصداران، بل أربعة إصدارات؟ وأيها يجب أن تستخدم؟ هل هذه الإصدارات متماثلة، وما الفرق بينها؟

ubuntu-server-desktop-download.png

سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين نسختي الخادم والمستخدم من أوبنتو، وأي منها يجب أن تستخدم.

حتى نميز الفرق بين خادم أوبنتو ومستخدم أوبنتو، يجب أن ندرك أولًا الفرق بين نظام تشغيل الخادم ونظام التشغيل ذي الواجهات الرسومية (نظام تشغيل الحاسوب المكتبي).

نظام تشغيل الحاسوب المكتبي

يُشار عادةً إلى الحاسوب الشخصي بحاسوب مكتبي أو كلمة Desktop باللغة الانجليزية، ويوفر نظام تشغيل الحاسوب المكتبي واجهة مستخدم رسومية يتحكم بها المستخدم بواسطة الفأرة ولوحة المفاتيح بكل سهولة، حيث أن الهدف الرئيسي لهذا النظام هو توفير إمكانية تصفح الويب، وتعديل المستندات، وعرض الصور أو الفيديو وتعديلها، بالإضافة إلى استخدام الألعاب وكتابة الأكواد البرمجية؛ أي توفير حاسوب للاستخدامات العامة للأشخاص، و المستخدمين العاديين، وأفراد العائلة.

سنستخدم في هذا المقال مصطلح "حاسوب مكتبي" والذي يشمل الحاسوب المحمول أيضًا، فهو المصطلح العام للتعبير عن أي حاسوب شخصي.

نظام تشغيل الخادم

يُسهل نظام تشغيل الخادم تفعيل خدمات الاستضافة على الويب، مثل استضافة المواقع الالكترونية، والتطبيقات، وخوادم الوسائط المرئية وقواعد البيانات، وغيرها.

لا يُزود هذا النظام عادةً بواجهة رسومية، بل يجب عليك التعامل مع النظام عن طريق كتابة الأوامر في سطر الأوامر أو ما يعرف بالطرفية Terminal، كما في أنظمة التشغيل المبنية على نظام لينكس Linux.

وتكمن ميزة هذه النظم بأن نظام التشغيل لا يتطلب ذاكرة وصول عشوائية RAM ذات حجم كبير أو حاسوب ذو قدرات حوسبة عالية، لأنها لاتتعامل مع بيئة سطح مكتب رسومية. كما يُزود نظام تشغيل الخادم بحزم لها إعداداتها الخاصة.

بت الآن تعرف الفرق بين إصداري خادم أوبنتو ومستخدم أوبنتو بعد أن أوضحنا الفرق بين نظامي الخادم والحاسوب المكتبي.

واجهة المستخدم

تُعد واجهة المستخدم أحد أبرز الفروق بين نسخة الخادم ونسخة نظام الحاسوب المكتبي أو نسخة المستخدم من أوبنتو، حيث أن نسخة المستخدم تعتمد واجهة غنوم Gnome الرسومية ويتم التعامل معها بسهولة باستخدام الفأرة.

installing-gui-ubuntu-server-gnome-desktop.png

لا يوفر إصدار نظام تشغيل الخادم واجهة رسومية، ويعتمد فقط واجهة طرفية تظهر عند تسجيل الدخول إليه يمكن التحكم بها عن بُعد من حواسيب أخرى باستخدام بروتوكول الاتصال الآمن SSH.

system-restart-required.png

طريقة التنزيل

يُعد تثبيت نسخة مستخدم أوبنتو أمرًا سهلًا بفضل واجهة التثبيت الرسومية، كما يمكنك تجريب نسخة USB مباشرة أولًا ثم تنزيلها في بضع دقائق، في حال أعجبتك، باتباع تعليمات التثبيت التي ستظهر لك على الشاشة.

installing-ubuntu.png

لايُعد تثبيت إصدار الخادم من أوبنتو أمرًا سهلًا، على خلاف إصدار المستخدم، لأنك ستضطر إلى استخدام الطرفية لتثبيته، فإن لم يكن التعامل مع الطرفية مألوفًا بالنسبة لك ستواجه صعوبة في تنفيذ المهام، حتى أبسطها كالاتصال بشبكة الواي فاي Wi-Fi.

ubuntu-server-installation.png

التطبيقات

تركز التطبيقات الأساسية في واجهة المستخدم من أوبنتو على المستخدمين العاديين؛ فهي تشمل متصفحات الويب، والبرامج المكتبية، ومشغلات الوسائط والألعاب وغيرها.

gnome-app-arranger.jpg

بينما تكون تطبييقات خادم أوبنتو مخصصة لخدمات الويب، و لايقتصر الأمر على ذلك فقط، بل يكون لبعض التطبيقات إعدادات مختلفة، على سبيل المثال يكون بروتوكول الاتصال الآمن SSH مهيئًا بشكل مسبق للعمل مع نظام الخادم والاتصال به عن بعد من حواسيب أخرى. بينما يجب عليك تفعيل بروتوكول الاتصال الآمن يدويًا في نسخة المستخدم.

العتاديات اللازمة

ستحتاج إلى ذاكرة وصول عشوائية بحجم 4 جيغا بايت لتشغيل الواجهة الرسومية غنوم على نسخة المستخدم، ويجب أن تتوفر لديك مساحة تخزين على أحد الأقراص بمقدار 20 جيغا بايت على الأقل، ولكن تختلف الأمور بالنسبة لنسخة الخادم، حيث أنها لا تستخدم الواجهة الرسومية، أي لا تستهلك واجهة سطر الأوامر الكثير من موارد النظام، ولذلك يمكنك تشغيل خادم أوبنتو بسهولة على جهاز بحجم ذاكرة 512 ميغا بايت وقرص تخزين بحجم 5 جيغا بايت.

يعتمد حجم الذاكرة RAM وقرص التخزين على خدمة الويب التي تريد تفعيلها، ولذلك يجب أن تتقيد بالحجم المطلوب للخدمة المعينة، لكن تفي سعة 512 ميغا بايت للذاكرة و 1 جيغا بايت لقرص التخزين بالغرض في أغلب الحالات.

غرض الاستخدام

يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال: ما هي أغراض استخدامك لنظام أوبنتو؟ حتى تتمكن من اختيار النسخة المناسبة لك، فإذا كنت تريد تفعيل واستخدام أحد خدمات الويب، فعليك اختيار نسخة الخادم، ويجب أن تكون على دراية بكيفية التعامل مع الطرفية بواسطة أوامر لينوكس.

أما إذا كنت تريد استخدام نظام أوبنتو كحاسوب عادي يعمل بنظام تشغيل، استخدم نسخة المستخدم، وإذا كنت تريد استخدامه لتعلم أوامر لينكس، أو أداة دوكر Docker أو حتى تثبيت خادم LAMP محلي بسيط، فإن نسخة المستخدم مناسبة لذلك.

الخلاصة، يعد خادم أوبنتو الخيار الأفضل عند استخدام الخوادم، بينما تُعد نسخة المستخدم أفضل للاستخدامات العادية.

هل يفضل استخدام نسخة المستخدم على الخادم أم تثبيت واجهة رسومية على نسخة الخادم؟

يجب أن نأخذ في الحسبان أن نسخة المستخدم من أوبنتو ونسخة الخادم كلاهما توزيعات لنظام التشغيل لينكس، إذًا يمكن استخدام نسخة المستخدم من أوبنتو كخادم لتوفير خدمات استضافة الويب، كما يمكن تثبيت واجهة رسومية على نسخة الخادم.

installing-gui-ubuntu-server-gnome-desktop-greet.png

لكن لايعني ذلك أن الاستخدام الأنف الذكر أمرٌ محمود؛ فذلك يعارض غرض إنشاء إصدارات مختلفة من أنظمة تشغيل الخوادم والمستخدمين. ضع في الحسبان أن التبديل من نسخة المستخدم إلى نسخة الخادم يتطلب جهدًا إضافيًا، والعكس صحيح، لذلك تجنب العناء عن طريق تحديد غرضك من استخدام نظام أوبنتو، ثم نزّل وثبّت النسخة المناسبة.

في الختام، نأمل أن نكون أوضحنا الفرق بين نسخة أوبنتو المكتبية ونسخة الخادم.

للحصول على المساعدة والدعم يمكنك إضافة سؤالك في قسم الأسئلة والأجوبة في أكاديمية حسوب

ترجمة- وبتصرف للمقال من موقع Itsfoss لصاحبه Abhishek Prakash

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...