ubuntu server guide كيفية تنصيب نسخة الخواديم من أوبنتو وإعداد مختلف تطبيقاته


عبد اللطيف ايمش

أهلًا بك في سلسلة دليل إدارة خواديم أوبنتو!

ستجد هنا معلوماتٍ حول تثبيت وإعداد مختلف تطبيقات الخادوم؛ توضِّح هذه السلسلة طريقة إجراء المهام لتهيئة وتخصيص نظامك خطوةً بخطوة.

ubuntu-server-install.thumb.png.d7c0e472

قبل أن نبدأ. ستجد خلال هذه السّلسلة إشارات من قبيل: "راجع القسم [اسم القسم]". يُقصد بذلك أقسام إما في نفس المقال (واصل قراءة المقال لتصله) أو في مقال آخر (إما سبق نشره أو سيُنشر لاحقًا) في نفس السّلسلة.

يوفر هذا الدرس لمحةً عامةً سريعةً عن تثبيت نسخة الخادوم من أوبنتو 14.04، للمزيد من المعلومات المفصَّلة، رجاءً راجع «دليل تثبيت أوبنتو».

التحضير للتثبيت

يشرح هذا القسم النواحي المختلفة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل البدء بالتثبيت.

متطلبات النظام

تدعم نسخة الخادوم من أوبنتو 14.04 ثلاث معماريات رئيسية: إنتل x86، و AMD64، و ARM؛ يعرض الجدول الآتي مواصفات العتاد المستحسنة؛ لكن اعتمادًا على استخدامك للنظام، ربما يمكنك تشغيل النظام بأقل من هذه المواصفات، لكن لا ينصح أبدًا بتجاهل هذه الاقتراحات.

الجدول 2-1: مواصفات العتاد المستحسنة

    نوع التثبيت

    المعالج

  الذاكرة العشوائية  

مساحة القرص الصلب

  أساس النظام  

  جميع المهام مثبتة  

خادوم (قياسي)

1 غيغاهرتز

512 ميغابايت

1 غيغابايت

1.75 غيغابايت

  خادوم (الحد الأدنى)  

  300 ميغاهرتز  

192 ميغابايت

700 ميغابايت

1.4 غيغابايت

توفر نسخة الخادوم أساسًا مشتركًا لجميع أنواع برمجيات الخادوم، حيث تمثل تصميمًا مصغرًا يوفر منصةً للخدمات المطلوبة، كخدمات مشاركة الملفات أو الطابعات، أو استضافة مواقع الويب، أو البريد الإلكتروني ...إلخ.

الاختلافات بين نسختي الخادوم وسطح المكتب

هنالك بعض الاختلافات بين نسخة الخادوم وسطح المكتب في أوبنتو، عليك أن تلحظ أن كلا النسختين تَستخدمان مستودعات apt نفسها، مما يجعل من السهل تثبيت تطبيق من تطبيقات الخادوم على نسخة سطح المكتب، وكذلك هو الحال في نسخة الخادوم.

تكمن الاختلافات بين النسختين في عدم وجود بيئة النوافذ X في نسخة الخادوم، بالإضافة إلى عملية التثبيت، وخيارات النواة المختلفة.

اختلافات النواة

في أوبنتو 10.10 وما قبلها، كان لنسختي الخادوم وسطح المكتب أنوية مختلفة؛ لكن أوبنتو لم تعد تفصل الأنوية الخاصة بالخواديم والأنوية الشاملة (generic)، حيث دمجتا في نواة شاملة واحدة لتقليل عبء صيانة النواة طوال فترة دعم الإصدارة.

ملاحظة: عندما تُشغِّل نسخة 64 بت من أوبنتو على معالجات 64 بت، فلن تكون محدودًا بسعة عناوين الذاكرة.

لرؤية جميع إعدادات خيارات النواة، تستطيع أن تلقي نظرةً على ‎/boot/config-3.13.0-server، وأيضًا على كتاب «Linux Kernel in a Nutshell» الذي هو مصدر رائع للمعلومات حول الخيارات المتوفرة.

النسخ الاحتياطي

يجدر بك قبل تثبيت نسخة الخادوم من أوبنتو أن تتأكد أنَّ جميع البيانات على الخادوم قد نُسِخَت احتياطيًا، وسنفصِّل النسخ الاحتياطي في درسٍ لاحق.

إذا لم تكن هذه أول مرة يُثبَّت فيها نظام تشغيل على حاسوبك، فربما عليك إعادة تقسيم القرص الصلب لإيجاد مساحة فارغة لتثبيت أوبنتو عليها.

في أي وقت تعيد فيه تقسيم قرصك الصلب، كن مستعدًا لأن تخسر جميع البيانات عليه في حال ارتكبت خطأً أو حدث شيء ما بشكل خاطئ أثناء التقسيم؛ وذلك على الرغم من أنَّ البرامج المستخدمة في التثبيت عملية جدًا وثابتة ومَرَّت عليها سنواتٌ من الاستخدام، لكنها تقوم بأمورٍ مُدمِّرة!

التثبيت من قرص مضغوط

الخطوات الأساسية لتثبيت نسخة الخادوم من قرص مضغوط هي نفس الخطوات لتثبيت أي نظام تشغيل من قرص مضغوط؛ وعلى النقيض من نسخة سطح المكتب، لا تحتوي نسخة الخادوم على نظام تثبيت رسومي؛ حيث تَستخدِم نسخة الخادوم واجهةً نصيةً عوضًا عنها.

  • بدايةً، نزِّل واحرق ملف ISO الملائم من موقع أوبنتو الرسمي.
  • أقلع النظام من قارئة الأقراص المضغوطة.
  • سيُطلَب منك تحديد اللغة في مِحَث الإقلاع (boot prompt).

هنالك بعض الخيارات الإضافية لتثبيت نسخة الخادوم من أوبنتو الموجودة في قائمة الإقلاع الرئيسية، يمكنك تثبيت خادوم أوبنتو أساسي، أو تفحص قرص CD-ROM والتأكد من خلوه من الأعطاب، أو التحقق من ذاكرة النظام (RAM)، أو الإقلاع من القرص الصلب الأول، أو إصلاح نظام معطوب؛ ستناقش بقية هذا القسم كيفية تثبيت خادوم أوبنتو أساسي.

  • يسأل المثبت عن اللغة التي سيستخدمها، وبعد ذلك سيُطلَب منك أن تختار موقعك.
  • الخطوة التالية هي سؤالك عن تحديد تخطيط لوحة المفاتيح الخاصة بك، يمكنك أن تطلب من المثبت أن يحاول أن يحددها لك، أو بإمكانك اختيارها يدويًا من القائمة.
  • ثم سيكتشف المثبت إعدادات العتاد لديك، ثم سيحاول ضبط إعدادات الشبكة باستخدام DHCP، إذا لم تُرِد استخدام DHCP في الشاشة التالية، فاختر «رجوع»، حيث تستطيع الوصول إلى الخيار «هيّء الشبكة يدويًّا».
  • سيُعَدّ مستخدمٌ جديد، وسيحصل هذا المستخدم على امتيازات الجذر باستخدام الأداة sudo.
  • بعد إكمال إعدادات المستخدم، ستُسأل عمّا إذا أردت تشفير مجلد المنزل.
  • سيسألك المثبت في الخطوة التالية عن اسم المضيف (hostname)، ومنطقة التوقيت.

ثم بإمكانك الاختيار بين عدِّة خيارات لضبط تخطيط القرص الصلب، بعد ذلك ستُسأل عن القرص الذي تريد تثبيت النظام عليه، ستحصل على نوافذ للتأكيد قبل أن تعيد كتابة جدول الأقسام أو قبل إعداد LVM اعتمادًا على تخطيط القرص الصلب؛ إذا اخترت LVM، فستُسأل عن حجم القسم الجذر المنطقي؛ لخيارات الأقراص المتقدمة، راجع القسم «التثبيت المتقدم».

سيُثبَّت بعد ذلك نظام أوبنتو الأساسي.

الخطوة الآتية في عملية التثبيت هي تقرير كيفية تحديث النظام، حيث هناك ثلاثة خيارات:

  • بدون تحديثات تلقائية: وهذا ما يتطلب من المدير أن يسجل الدخول إلى الحاسوب ويثبت التحديثات يدويًا.
  • تثبيت التحديثات الأمنية تلقائيًا: وهذا ما سيثبت حزمة unattended-upgrades، التي ستُثبِّت التحديثات الأمنية دون تدخل من المدير؛ لمزيدٍ من المعلومات، راجع القسم «التحديثات التلقائية».
  • إدارة النظام باستخدام Lanscape: إن Lanscape هو خدمة مدفوعة من كانوكيال لتسهيل إدارة الأجهزة العاملة بنظام أوبنتو؛ راجع موقع Landscape للتفاصيل.

تملك الآن الخيار لتثبيت، أو عدم تثبيت، العديد من مجموعات الحزم؛ راجع القسم «مجموعات الحزم» لمزيد من التفاصيل. وهنالك أيضًا خيار لتشغيل aptitude لاختيار الحزم التي تريد تثبيتها، للمزيد من المعلومات، انظر القسم «الأداة Aptitude».

في النهاية، آخر خطوة قبل إعادة الإقلاع هي ضبط الساعة على توقيت UTC (التوقيت العالمي).

ملاحظة: إذا لم تكن راضيًا عن الإعدادات الافتراضية في أيّة مرحلة من مراحل التثبيت، فاستخدم خاصية «رجوع» الظاهرة في أيّة نافذة لكي تذهب لقائمة التثبيت المفصلة، التي تسمح لك بتعديل الإعدادات الافتراضية.

ربما احتجت في نقطة ما أثناء عملية التثبيت إلى قراءة صفحة المساعدة التي يزودها نظام التثبيت، عندئذٍ اضغط على F1.

مرةً أخرى، راجع «دليل تثبيت أوبنتو» للحصول على تعليمات تفصيلية.

مجموعات الحزم

لديك خلال عملية تثبيت نسخة الخادوم خيارٌ لتثبيت حزم إضافية من القرص المضغوط، تُجَمَّع هذه الحزم بواسطة نوع الخدمة التي توفرها.

  • خادوم DNS: تُحدِّد هذه المجموعة خادوم BIND DNS وتوثيقه.
  • خادوم LAMP: تُحدِّد الحزم اللازمة لخادوم Linux-Apache-MySQL-PHP.
  • خادوم Mail: هذه المجموعة تُحدِّد حزمًا متنوعة مفيدة لخادوم بريد ذي غرضٍ عام.
  • خادوم OpenSSH: تحدد الحزم التي يحتاج خادوم OpenSSH لوجودها.
  • قاعدة بيانات PostgreSQL: هذه المجموعة تحدد حزم العميل والخادوم لقواعد بيانات PostgreSQL.
  • خادوم طباعة: تُهيِّء هذه المجموعة نظامك ليكون خادوم طباعة.
  • خادوم ملفات سامبا: تُهيِّء هذه المجموعة نظامك ليكون خادوم ملفات سامبا (Samba File Server)، الذي يفيد خصوصًا في الشبكات التي فيها أنظمة ويندوز ولينُكس معًا.
  • خادوم جافا «تومكات»: تُثبِّت هذه المجموعة خادوم «Apache Tomcat»، والاعتماديات اللازمة لعمله.
  • مضيف آلات وهمية: تتضمن الحزم اللازمة لتشغيل آلات وهمية تعتمد على KVM.
  • تحديد الحزم يدويًا: تنفيذ aptitude مما يسمح لك باختيار الحزم فرادى يدويًا.

تُثبَّت مجموعات الحزم باستخدام الأداة tasksel، أحد أهم الفروقات بين أوبنتو (أو دبيان) وغيرها من توزيعات غنو/لينُكس هي أن الحزم عندما تُثبَّت فإنها تُضبَط ضبطًا منطقيًا، وتسألك في بعض الأحيان عن المعلومات الإضافية المطلوبة؛ وبشكل مشابه، عند تثبيت مجموعة حزم فإن الحزم لا تثبت فقط بل تُعَدّ أيضًا لتوفير خدمة مندمجة جيدًا مع بعضها بعضًا.

تستطيع مشاهدة قائمة بمجموعات الحزم المتوفرة بإدخال الأمر الآتي في مِحَث الطرفية بعد أن تنتهي عملية التثبيت:

tasksel --list-tasks

ملاحظة: سيُعرَض أيضًا في الناتج مجموعات الحزم من التوزيعات الأخرى المبينة على أوبنتو، مثل كوبنتو (Kubuntu)، وايديوبونتو (Edubuntu)، لاحظ أيضًا أنك تستطيع استدعاء الأمر tasksel لوحده، الذي سيعرض لك قائمةً بمختلف مجموعات الحزم المتوفرة.

تستطيع معرفة الحزم المثبتة مع أي مجموعة باستخدام الخيار ‎--task-packages؛ على سبيل المثال، لعرض الحزم المثبتة مع مجموعة الحزم الخاصة بخادوم DNS، فإننا ندخل الأمر الآتي:

tasksel --task-packages dns-server

يجب أن يكون ناتج الأمر السابق:

bind9-doc
bind9utils
bind9

إذا لم تُثبِّت أيّة مجموعة حزم أثناء عملية التثبيت، لكنك مثلًا قررت أن تجعل خادوم LAMP الجديد عندك خادوم DNS أيضًا، فبإمكانك ببساطة إدراج قرص التثبيت وتنفيذ الأمر الآتي من الطرفية:

sudo tasksel install dns-server

الترقية

هنالك عدة طرق للترقية من إصدارة أوبنتو لأخرى، سيعطيك هذا القسم لمحةً عن طريقة الترقية المستحسنة.

الأداة do-release-upgrade

الطريقة المستحسنة لترقية نسخة الخادوم هي استخدام الأداة do-release-upgrade، التي هي جزءٌ من حزمة update-manager-core، وليس لديها أيّة اعتماديات رسومية، وهي مثبَّتة تلقائيًا.

يمكن تحديث الأنظمة المبينة على دبيان باستخدام الأمر apt-get dist-upgrade، لكن استخدام الأداة do-release-upgrade مستحسن ﻷن بإمكان تلك الأداة التعامل مع التغيرات في ضبط النظام، الذي قد يكون لازمًا في بعض الأحيان بين الإصدارات.

اكتب الأمر الآتي في مِحَث الطرفية للترقية إلى إصدارة أحدث:

do-release-upgrade

من الممكن استخدام do-release-upgrade للترقية إلى إصدارة تطويرية من أوبنتو، أضف الخيار ‎-d لفعل ذلك:

do-release-upgrade -d

تحذير: التحديث إلى إصدارة تطويرية هو أمر غير مستحسن في البيئات الإنتاجية.

ترجمة وبتصرّف لـ:

من الدّليل الرّسمي لتنصيب أوبنتو على الخواديم.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن