اذهب إلى المحتوى

التلعيب Gamification: الضوابط القانونية والأخلاقية


كندة شربجي
اقتباس

إذا كنت تستخدم قوة الألعاب لتمكين الناس من فعل شيء يريدونه فأنت تقوم بعمل جيد، أما إذا كنت تستخدم قوة الألعاب لدفع الناس لفعل شيء تريده منهم فأنت تقوم بعمل سيئ.

-- جين ماكغونيغال.

عند إدخال التلعيب إلى المؤسسة، فإنه يخضع للقوانين والأنظمة التي تحكمها، ويؤدي عدم الالتزام بها إلى عواقب وخيمة. فيما يلي بعض الضوابط القانونية والأخلاقية التي تؤثر على التلعيب في مكان العمل، ومع ذلك يُنصح باستشارة القسم القانوني لشركتك لضمان عدم انتهاك مساعي التلعيب لقوانينها وأخلاقياتها عن غير قصد، مثل قوانين العمل أو خصوصية البيانات أو غيرها.

هذه المقالة جزء من سلسلة مقالات حول التلعيب Gamification:

الضوابط القانونية

عند إنشاء برمجيات لمشروع تجاري على نطاق عالمي، من المهم مراعاة قوانين جميع البلدان التي ستعمل فيها وليس قوانين بلدك فحسب، وهي عملية صعبة واحتمال الخطأ فيها كبير، كما أن أي خطأ فيها له عواقب وخيمة. لذلك يُنصح بأن يكون تصميم التلعيب مرنًا وقابلًا للضبط ويوفر للعملاء حريةً كبيرة بتفعيل الميزات أو تعطيلها وفقًا لسياساتهم المحلية وتفضيلاتهم.

قوانين العمل

تختلف قوانين العمل وحماية الموظفين من بلد لآخر. في الدول الأوروبية عمومًا مثل ألمانيا، هناك الكثير من القوانين السارية لحماية الموظفين، كما توجد نقابات حتى لموظفي الأعمال المكتبية (ذوي الياقات البيضاء). يُسمح لهذه النقابات أو مجالس العمال بتأويل القوانين بما يعزز حماية موظفيها. عادةً ما تكون عملية جمع البيانات عن الموظفين مراقَبةً بصرامة من قِبل مجالس العمال، وتحظى الجوانب التالية باهتمام كبير:

  • ما الغرض من جمع البيانات؟ وهل كمية البيانات المجموعة مبرَّرة؟
  • أين تُحفَظ البيانات؟
  • هل يمكن تحقيق الغرض نفسه من خلال جمع بيانات أقل؟
  • هل البيانات مجهولة الهوية أم يمكن ربطها مع الموظف الذي قدمها؟
  • هل تمثل البيانات أساسًا لقرارات تقييم الأداء، وبالتالي تؤثر على قرارات مثل زيادة الرواتب وحساب المكافآت وترقية العمال وتسريحهم؟

نظرًا لحاجة بعض الميزات مثل لوحات الصدارة إلى موافقة مجلس العمال في كل شركة، فإن لهذه القوانين تأثير مباشر على التلعيب. سيطلب المجلس حججًا مقنعة تؤكد أن لوحات الصدارة لن يكون لها تأثير سلبي على تقييم أداء الموظف أو أجرته أو راتبه أو مكافآته.

ضع في حسابك الوقت اللازم لعمليات الموافقة هذه، وصمم النظام بطريقة تسمح بإمكانية تعطيل ميزات التلعيب (مثل لوحات الصدارة) في حال عدم حصولها على الموافقة، لكي لا تعرّض إصدار المنتج بأكمله للخطر.

قوانين خصوصية البيانات

تختلف أيضًا قوانين خصوصية البيانات من بلد لآخر، وعمومًا فإن القوانين الأوروبية تحظر جمع بيانات التعريف الشخصية ومعالجتها واستخدامها، ما لم تسمح القوانين والأنظمة الأخرى صراحةً بذلك أو تطلبه، أو يوافق الشخص المشارك على جمع بياناته الشخصية ومعالجتها.

عند طرح نظام التلعيب في دول تطبّق مثل هذه القوانين المتعلقة بخصوصية البيانات، فيجب أن يختار الموظفون والعملاء بأنفسهم خيار السماح بجمع البيانات بصورة صريحة، لذا ينبغي حينها جعل الإعدادات الافتراضية هي الإلغاء، من أجل إلزام الموظف أو العميل باتخاذ هذا الإجراء بوضوح (توقيع ملف أو النقر على زر أو وضع إشارة صح في مربعات بنود الموافقة) لقبول جمع بياناته الشخصية واستخدامها.

العملات الافتراضية والقوانين المصرفية

هناك الكثير من التحديات القانونية والقيود المفروضة على العملات والأصول الرقمية، وتدور أهم النقاشات والقوانين والأنظمة السارية حول هذه الأسئلة الأربعة:

  1. من أين اكتُسِبت هذه العملات أو الأصول الافتراضية؟
  2. كيف استُخدِمت؟
  3. متى استُخدِمت؟
  4. من استخدمها؟

هناك بعض الأمثلة ذات الصلة بالتلعيب في المؤسسات حول شركات للعوالم والعملات الافتراضية تورطت بدعاوى قضائية، مثل مختبرات Linden وعالَمها الافتراضي "الحياة الثانية SecondLife" (دعاوى قضائية جماعية حول النزاع الافتراضي على الأراضي).

منذ الأزمة الاقتصادية لعام 2008، أُدخِلت عدة أنظمة أكثر صرامة لتوفير المزيد من الحماية للمستهلكين، من خلال تنظيم الجهات المقدمة للخدمات المالية.

أهم تأثير لهذا الأمر على التلعيب هو نوع المكافآت التي ستُقدَّم ضمن نظام التلعيب. هل يمكن أن يتقايض اللاعب بنقاطه الافتراضية مع لاعبين آخرين؟ قد تؤدي الرهانات الافتراضية إلى سيطرة قوانين المقامرة، وقد تفرض تحديات أخرى اللجوء إلى قوانين الاحتكار.

ملكية البيانات

من يملك البيانات؟ لا يزال جواب هذا السؤال يتطور في المحاكم. على سبيل المثال، اضطر فيسبوك إلى تغيير شروط استخدامه في أوروبا نتيجة دعاوى قضائية.

في إطار المؤسسات، إذا كسب الموظف نقاطًا في برنامج المسافر الدائم من رحلات عمله باسم الشركة، فلمن تعود ملكية النقاط؟ من المقبول عمومًا في آداب العمل أن يُسمح للموظف بأخذ النقاط، لكن لا شيء يضمن ذلك. مثال آخر، إذا اكتسب موظف ينتمي لمجتمع مهني معين نقاطًا بسبب خبرته، فإن الشركة التي يعمل لصالحها سوف تستفيد بصورة مباشرة أو غير مباشرة من ترتيب الموظف في لوحة الصدارة، لكن إذا تراجع ترتيب الموظف فجأة، فهل ستتأثر الشركة أيضًا؟

باختصار، يُنصح باتباع نهج متحفظ في ملكية البيانات، ولا سيما أن القوانين لا تزال قيد التطور، ويجب أن يكون للموظفين والعملاء رأي في ماهية المعلومات التي تُجمع باسمهم وحجمها ومن يراها والغرض من جمع هذه البيانات، كما يجب السماح لهم بإلغاء الاشتراك إذا رغبوا بذلك (وفي أوروبا يجب تشجيعهم على الاشتراك مع كون الإعدادات الافتراضية هي إلغاء الاشتراك).

الضوابط الأخلاقية

وضع كل من مانويل فاليسكيز وكلير أندريه وتوماس شانكس وس. ج. ومايكل ماير من جامعة سانتا كلارا في كاليفورنيا تعريفًا للأخلاقيات كما يلي:

اقتباس

تشير الأخلاقيات إلى وجود معايير سليمة للخطأ والصواب تحدد ما يجب على الناس فعله، وتتعلق عادةً بالحقوق أو الواجبات أو مصالح المجتمع أو النزاهة أو فضائل أخرى معينة.

ينطبق ذلك أيضًأ على التلعيب، إذ يجب الالتزام بالأخلاقيات والعدل والاحترام عند التعامل مع جميع الناس.

التلعيب ليس بديلًا عن سياسات الأجور العادلة، فإذا لم يكن الموظفون يتقاضون أجورًا عادلة وفقًا لمعايير السوق بالنسبة للوظيفة التي يعملون بها، فلا يمكن لأي قدر من التلعيب أن يعطيهم حافزًا في العمل.

التنبيه وليس التلاعب

تقول أدينا ديمونت من شركة Badgeville:

اقتباس

لا يمكن أن ينجح التلعيب بالاعتماد على الاستغلال، إذ لا يتحقق ذلك إلا عندما تكون السلوكيات التي تعمل على تعزيزها سلوكياتٍ يرغب المستخدمون بأدائها بالأصل. التلعيب ليس عصا سحرية تمكّنك من التلاعب على المستخدمين لإقناعهم بأداء سلوكيات مخالفة لإرادتهم.

من ناحية أخرى، قدّم الخبير الاقتصادي ريتشارد ثالر والباحث القانوني كاس سنستين في كتابهم "التنبيه؛ تحسين القرارات بشأن الصحة والثروة والسعادة Nudge Improving Decisions about Health, Wealth, and Happiness" حججًا ناجحة حول إمكانية تشجيع الناس أو تنبيههم لاختيار الخيارات "الجيدة"، كما هو الحال عند وضع الفواكه في المقدمة والأطعمة غير الصحية في مكان أبعد في المقاصف، أو عند جعل الخيار الافتراضي في اختيار خطة الرعاية الصحية هو خطة المؤسسة الصحية الرسمية، أو عند جعل الخيار الافتراضي هو التبرع بالأعضاء بدلًا من العكس، تدل كل هذه الأمثلة على إمكانية حثّ الناس على اتخاذ قرارات أفضل.

يمكن تشبيه مصمم التلعيب بمهندس معماري اجتماعي، ويجب أن يتحمل المصمم هذه المسؤولية الجدية. يربط التلعيب في مكان العمل العالمَ الافتراضي بالعالم الحقيقي، لتؤثر القرارات التي يتخذها اللاعب في نظام التلعيب على حياته الواقعية خارج هذا النظام، لذا عليك أن توظف هذه القوة للخير والأفعال الإيجابية، مثل تذكير اللاعبين بإعادة التدوير أو إغلاق الأضواء. من ناحية أخرى، إجبار الناس على شراء منتجات وخدمات لا يحتاجونها من خلال إعلانات الشراء التي لا يمكن إغلاقها ضمن اللعبة، أو جعل حقوق اللاعبين محيرة وغير مفهومة بالنسبة لهم باستخدام بنود قانونية أشبه بالطلاسم ولا يمكن تفسيرها، كل ذلك من الأمثلة على الاستخدام السيئ لهذه القوة.

غش اللاعب

ستواجه بعض اللاعبين الذين يحتالون على نظام التلعيب أو يحاولون فعل ذلك، لذا فإن مهمتك هي محاولة تقليل الغش إلى الحد الأدنى، وبناء نظام مضاد للغش إلى حد ما، لجعله ممتعًا لجميع اللاعبين. هناك ثلاث إستراتيجيات لتقليل الغش:

  • تقليل القيمة الملموسة للجوائز:

    • استخدم حوافز غير مادية يتعذر تحويلها إلى قيمة حقيقية على أرض الواقع.
    • استخدم جوائز عينية ذات قيمة صرف منخفضة.
    • استخدم جوائز تعني الجمهور المستهدف أكثر بكثير مما تعني بقية الناس.
  • زيادة الجهد المطلوب للاحتيال على النظام:

    • ضع مقاييس مركبة شديدة التعقيد للجوائز ليتعذر غشها (مثل مقياس PageRank من غوغل).
    • ضع مقاييس أقل عرضة للاحتيال، مثل مقاييس TUUR (أي محددة زمنيًا وقائمة على المستخدم وتبادلية، مثل إعادات التغريد)، ومقاييس TUCR (أي محددة زمنيًا وقائمة على المحتوى وتبادلية، مثل الإعجابات).
  • الشفافية الكلية والمساءلة، وتهديد الصورة الاجتماعية للمتلاعبين.

الخلاصة

يُعَد التلعيب جانبًا مستجدًا من ممارسات المشروع التجاري، وقد أدى تطبيقه في برمجيات مشاريع تجارية عالمية إلى طرح تساؤلات مهمة تتعلق بالاختلافات الإقليمية في القوانين والممارسات التجارية. تحدثنا عن الجوانب القانونية والأخلاقية التي تجب مراعاتها في نظام التلعيب، وننصح باستشارة خبير قانوني مؤهل في مؤسستك لتنبيهك إلى المشاكل المحتملة التي ربما لم تأخذها بالحسبان، من أجل ضمان نجاح إستراتيجية التلعيب الشاملة في نهاية المطاف.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 8. Chapter 8: Legal and Ethical Considerations لصاحبيه Mario Herger وJanaki Kumar.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...