التأثير النفسي للألوان في تصميم الويب


أحمد النجار3

معظمنا لا يدرك تأثيرها والقليل منا ربما من يتنبهون لذلك. رغم أن تأثير الألوان مبالغ في تقديره يمكننا الشعور بذلك بوضوح في بعض المواقف (تخيل نفسك مثلًا في غرفة مظلمة حمراء فسوف تشعر بالغضب والانفعال بالتأكيد، أو أنك في غرفة باللون السماوي فستشعر حينها بالهدوء والسكينة).

سوف نتكلم اليوم عن التأثير النفسي للألوان في تصميم الويب والطرائق التي تنتهجها شركات عديدة في استخدامها للألوان وماهي الرسائل التي توجهها من وراء ذلك.

كيف تعمل سيكولوجية الألوان؟

تنقسم الألوان إلى مجموعتين رئيستين:

  • الألوان الدافئة:هي الألوان في المنطقة الحمراء مثل: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر.
  • الألوان الباردة: وهي الألوان التي تقع في المنطقة الزرقاء مثل: الأزرق، والقرمزي، والأخضر.

الألوان الدافئة تستثير المشاعر التي تتدرج من الدفء والراحة (مثل النار المشتعلة في مساء يوم ماطر) وصولًا إلى الغضب والعداء. أما الألوان الباردة فهي تتصف بالهدوء والاطمئنان ويمكن أن ترتبط بالحزن أو اللامبالاة أيضًا.

فقديمًا كان الناس يؤمنون أن الألوان تشفي من أمراض مختلفة. هذا العلم كان يسمى بالعلاج الكيميائي وبعض أسسه يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • الأحمر: يزيد من نشاط الدورة الدموية وبالتالي ينشط الجسم والعقل.
  • الأصفر: يحفز الأعصاب وينعش الجسد.
  • البرتقالي: يزيد من طاقتك.
  • الأزرق: يعالج الآلام.
  • النيلي: يخفف من مشاكل وأمراض الجلد.

وعلى الرغم من أن غالبية علماء النفس تعاملوا مع نظرية الألوان بنوع من الشك إلا أن العديد من العلامات التجارية والشركات لم توافقهم الرأي. فقد قامت هذه الشركات بحملات تسويقية هائلة معتمدة على طريقة إدراكنا للألوان وجعل الناس يشترون منتجاتها.

في ما يلي الجدول الذي يحتوي على الألوان والمشاعر/الأحاسيس المرتبطة بها على نطاق واسع. ولنحاول هنا تحليل مواقع الإنترنت لبعض الشركات المعروفة على مستوى العالم ونتعرف إلى الكيفية التي تنفذ بها تقنيات الألوان.

اللون المعاني والمشاعر
الأسود رمز التهديد أو الشر، ويشار إليه كدليل على القوة. ويرتبط بالموت والحداد وعدم السعادة والحياة الجنسية والالتزام والأناقة والغموض.
الأبيض يرمز للنقاء والبراءة والبرود والنعومة والنظافة.
الأحمر يثير مشاعر قوية مرتبطة بالحب والدفء والراحة. لا يزال يعتبر لونًا انفعاليًا يرمز للغضب ويخلق مشاعر الإثارة والشدة والنشاط الجنسي.
الأزرق لون مفضل للعديد من الأشخاص كما أنه اللون المفضل لدى الرجال. يعطي الشعور بالهدوء و السكينة. يتصف بالسلام والأمن والنظام.
الأخضر يرمز إلى الطبيعة والعالم الطبيعي. يمثل الهدوء والحظ السعيد والصحة والغيرة. يعتبر رمزًا للخصوبة وله تأثير مهدئ ويخفف من الإجهاد والضغط النفسي.
الأصفر حماسي ودافئ، ولكنه قد يخلق أيضًا الشعور بالإحباط والغضب. أكثر إرهاق للعين (ولهذا السبب نادرًا ما تشاهد موقع ويب أصفر ساطع أو غرفة مطلية باللون الأصفر باستثناء قاعات اللعب المخصصة للأطفال). ومع ذلك فإن معظم الألوان التي تلفت الانتباه (ألوان رائعة جدًا للتفاصيل المهمة أو التنبيهات التي تحتوي إجراءً أو تذكيرًا أو تحذيرًا مثل تلك الرموز واللوحات الصفراء الخاصة بالتوقف/التنبيه والتحذير).
الأرجواني المَلَكية والثروة، الحكمة والروحانية، الجنس والعلاقات الخفية والخاصة.
البني لون طبيعي يوحي بالقوة والثقة والدفء والراحة والأمان.
البرتقالي إن اللون الصارخ والفاقع يجعلك تشعر بالإثارة والحماس والدفء. كمزيج من الأحمر والأصفر، غالبًا ما يستخدم لجذب الانتباه.
الوردي يرتبط بالحب والرومانسية والشباب والانتعاش، وقد يكون له تأثير مهدئ. يعتمد تأثير اللون الوردي على درجته وعمقه.

والآن بمعرفتنا لما تعنيه الألوان والمشاعر التي تستحضرها، فلنحاول إجراء تحليل بسيط لمخططات الألوان التي تستخدمها 18 علامة تجارية عالمية معروفة على مواقع شركاتها على شبكة الإنترنت. هذا الأمر مثير حقاً، فقد بدأنا في اتخاذ الأمور على نحو مختلف.

1. كوكا-كولا Coca-Cola

coca-cola.jpg

اللون الأساسي هو الأحمر المصبوغ على خلفية من الأبيض والرمادي الفاتح من أجل رؤية وتباين أوضح.

الأحمر يفترض أن يخلق مشاعر الاستمتاع والحركة وعلى الرغم من أن الابيض من المرجح أنه يستخدم ليخفف حدة الأحمر كونه لون بارد, فانه من المفترض أن يمنح شعور البهجة ويمثل انعكاس الأفكار كما يقول العاملون المهرة "عمل رائع!".

2. ماكدونالدز McDonalds

mcdonalds.jpg

على الرغم من أن مطاعم ماكدونالدز تستخدم اللونين الأصفر والأحمر بهدف تحميس الأطفال إلا أن الموقع الإلكتروني يبدو أكثر رسمية باللونين الأبيض والأسود.

ولا عجب في ذلك فبزيارته من قبل الوالدين الراغبين بمعرفة ماذا يأكل أبناؤهم وكم سببت لهم من سمنة فإن اللونين الأبيض والأسود حل مثالي لجعل الموقع يبدو أكثر اعتدالًا، ورسميًا، ومفهومًا، ونظيفًا مرتبًا.

الآن تخيل لو أنه صمم باللونين الأصفر والأحمر (الذين يسببان الإثارة للعين) فإن ذلك سيُغضب الوالدين. وحسب رأيهم فإن: والدين محبطين = أموالًا أقل.

3. إم آند إمز M&M’s

mms.jpg

ألوان إم آند إمز والتي نراها عادة في التلفزيون من خلال الإعلانات هي الأصفر والأحمر (وهذا يضاعف الشعور بالحماس).

الموقع نفسه مزيج من كل الألوان الممكنة بدءًا من الأزرق الخفيف في الخلفية للأزرق الغامق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر في البانرات والترويسة.

رجال إم آند إمز M&M’s أذكياء للغاية، فكل منا يختار الحلوى التي يحبها، لكن هناك مشكلة واحدة وهي أن الموقع يبدو غير متناسق وأنه مكون من قصاصات غير متوائمة.

4. كولجيت Colgate

colgate.jpg

الأحمر والأبيض والأزرق هي الألوان المتعارف عليها عالميًا والمشهورة لمعجون الأسنان وهي الثلاثة ألوان الوحيدة المستخدمة في الموقع الإلكتروني (حتى أن الأم والأطفال في الصورة على الترويسة يلبسون الأحمر والأبيض على خلفية زرقاء سماوية!).

نرى أن الأحمر يعبر عن الطاقة والسعادة والأبيض يعبر عن اللمعان بينما يعبر اللون الأزرق عن البرودة المنعشة لسريان الماء والثقة بالنفس. وعلى الرغم من أنني أحببت معجون الأسنان هذا إلا أن منظمة ألوان الموقع لم تسعدني ولم تشعر عيناي بالراحة. فاللون الأحمر الفاقع جعلني أشعر بعدم الارتياح وغالبًا ما أفقدني التركيز على النص والمعلومات.

5. نستله Nestle

nestle.jpg

شعار نستله يقول: (طعام جيد، حياة جيدة) ومنظومة الألوان المكونة من الأبيض-الرمادي-الأزرق ستشعرك بالهدوء والأمان والثقة بأن كل شيء سيكون على ما يرام.

سوف تتذكر هذا الشعور حين تشتري منتجًا من نستله في المرة القادمة ستفكر بطريقة ما وتقول: "إنني أدرك بأن هذه الشركة معتمدة لإنتاج الطعام الجيد، ربما أكون قد قرأت هذا في مكان ما". وهذا يعتبر مثالًا عظيمًا يؤكد كيف أن التسويق مرتبط ارتباطًا وثيقًا بإدراكنا للألوان.

6. نسكافيه Nescafe

nescafe.jpg

هو أحد منتجات نستله ومع ذلك فإن موقع نسكافيه صُمّم بألوان الخوخ الغامقة المميزة -المكونة من مزيج من الأحمر الباعث على الدفء والنشاط والأرجواني المريح- والذي يجعلك تشعر بالتميز والانفراد.

أنا أحب منظومة الألوان هذه، إنها ليس مزعجة كما اللون الأحمر وليست مرهقة كاللون الأرجواني إنها تجعلك تشعر بأنك مميز ومرتاح.

7. كادبوري Cadbury

cadbury.jpg

موقع إلكتروني مصنوع من ظلال اللون الأرجواني. أخمن أنه من المفترض القول بأن منتجات كادبوري مميزة للغاية، ولكن هذا يثير الشك في نفسي لبعض الأسباب. إنها نظرية مثيرة للاهتمام، بينما الشوكولاتة عادة ما ترتبط بالطاقة والنشاط (مثل سنكرز) أو الجنس (مثل الشوكولاتة السادة) ولكن نظرية الخدعة تجعل المنتج يصنف خارج المنظومة .أو ربما أنا الوحيد الذي يفكر بهذه الطريقة.

8. نوكيا Nokia

nokia.jpg

أزرق، أخضر، رمادي، أبيض، وقليل من الوردي. أمّا الأزرق فهو للراحة النفسية والأخضر للطمأنينة والطبيعية والرمادي للمزج بشكل جميل بين الأزرق والأخضر، والأبيض للوضوح، أمّا الوردي فربما لجذب الفتيات. الموقع مصمم بألوان تشعرك بالثقة في الجودة وهذا التصميم بعيد عن منظومة الألوان الافتراضية والمكونة من الأزرق والرمادي والأبيض.

من المعروف عن اللون الأخضر أنه يزيل التوتر وله تأثير مهدئ على بعض المحبطين والمنهكين من أعبائهم اليومية وأولئك الذين يأتون للبحث عن آخر التطورات.

9. كوداك Kodak

kodak.jpg

على الرغم من أن منتجات كوداك مرتبطة باللون الأصفر (لاستثارة الانتباه) لكن الموقع مصمم بمنظومة الألوان الكلاسيكية المكونة من الرمادي-الأبيض -الأزرق وهذا ما يجعله مريحًا للعين ويسمح بالتركيز على النصوص والمعلومات.

إنك تشعر بأنك ستحصل على المعلومة التي تريدها بطريقة واضحة، وبالتأكيد أنك لم تشعر بالرسمية بل بالطريقة الاحترافية لعرض الأشياء.

10. جيليت Gillette

gilette.jpg

الأزرق هو اللون المفضل للرجال والقائمون على جيليت يعلمون هذا. "أفضل ما يمكن أن يحصل عليه الرجل"- اللون المفضل للرجال مع قليل من الأحمر والبرتقالي في العروض لجذب الانتباه. لقد عرفوا ماذا تحبون يا رفاق، وبالتالي فإنهم يعرفون كيف يبيعون منتجاتهم لكم.

11. إيكيا Ikea

ikea.jpg

ترويسة الموقع مصممة بألوان مشرقة الأصفر والأخضر المصفر والأزرق السماوي الذي يجعلك تشعر إلى حد ما بالمتعة (والرغبة بشراء شيء ما). الصور المستخدمة في الفلاش المتحرك أيضا براقة وتشعرك بإثارة أكبر.

جسم الموقع جميل وبسيط إلى حد ما - نصوص سوداء وزرقاء على خلفية بيضاء لتعطيك وضوحًا ووصولًا كاملًا للمعلومات. صفحة العروض المميزة يتربع بنر أحمر كبير في أعلاها ولا يمكنك أن لناظريك الابتعاد عنه! في اللحظة نفسها يظل عقلك يقرأ عبارة "عروض مميزة" مرة تلو أخرى … لقد استحوذت عليك إيكيا.

12. لوريال L'oreal

loreal.jpg

ليس لدي الكثير لأقوله عن موقع لوريال المصمَّم بكافة الظلال الممكنة للون للأرجواني إنه يجعلك تشعر بالتميز حقًّا. مع منتجات لوريال سوف تكون مثيرًا وأنيقًا وواثقًا بنفسك ومميزًا بحق.

13. كِلوقز Kellogg’s

kelloggs.jpg

منذ عام 1906 عرف الناس كلوقز كشركة يمكن الاعتماد عليها للمذاق الرائع، والأطعمة ذات الجودة العالية. كل ما في الموقع يتكلم عن المتعة والحماسة (الكثير من الأصفر والأحمر) وصور العائلات المبتسمة في رأس الصفحة التي تشعرك بسعادة أكبر.

حتى الأطفال يحبون ذلك! فالنصوص على الموقع تتحدث عن ذلك "يسعدنا أن نعرض عليكم عروضنا الممتعة المتعلقة بمنتجاتنا." إنه ممتع!

14. غوتشي Gucci

gucci.jpg

اللون البني الفاتح الطبيعي يجعلك تعتقد أن منتجات غوتشي كأنها طبيعية جدًا (بمعنى آخر لأنها مصنوعة من الجلد). ومثل لوريال الموقع المصمم بلون منفرد بينما الظلال المختلفة تشكل بقيته.

ويقول الكاتب: "على الرغم من أنني ضد قتل الحيوانات من أجل الفراء والجلد، فقد أحببت موقع غوتشي، إنه مريح وطبيعي جدًا".

15. هاينز Heinz

heinz.jpg

الصفحة الرئيسية للموقع فيها صورة كبيرة مستخدمة كخلفية، ويمكنك أن ترى السماء، والحقول وتتذوق الطماطم إنه ببساطة لأمر مؤثر. خلفية الموقع داخل الصفحات تتغير من صفحة إلى أخرى: البني الذي يمثل الأرض والأزرق الذي يمثل السماء والرمادي الذي يشبه السماء قبل هطول المطر.

القائمون على موقع هاينز يستخدمون الألوان بشكل مؤثر جدًّا، فمغزى منتجاتهم نابع مما يزرعونه (أو مما يشترونه من طرف ثالث) إنهم يستخدمون كل الألوان الطبيعية والصور ليبينوا لك أن منتجهم هو خلاصة ما تعطيه لنا الطبيعة.

16. كونفرس Converse

converse.jpg

في حين أن منتجات كونفيرس متاحة بكل الألوان الممكنة، فإن موقعها مصمم بنمط وألوان تشبه حجارة الرصيف وبناطيل الجينز القديمة.

إن النمط هنا ليس معتمدًا على الألوان ولكن على الجمهور الذين يجب أن ينجذبوا لهذا النمط من التصميم، العناصر المرسومة بخط اليد والشكل الغريب الذي يبدو عليه.

17. كلينكس Kleenex

cleenex.jpg

كلينكس مثال آخر رائع على تصميم المواقع باللونين الأخضر والأزرق الطبيعيين (لتشعرك بالثقة من أن المنتج طبيعي) المختلط بالعناصر البرتقالية لجذب الانتباه.

إنه من الممتع أنني لم يلفت انتباهي سابقًا هذا القدر من المواقع الكثيرة التي تستخدم نفس منظومة الألوان ولكنها لا تزال لا تشير لبعضها. ربما لأننا لا ننظر إلى الألوان بطريقة أخرى تجعلنا ندرك ونتعرف على اللون، أعتقد أننا نراه كجزء مكمل للنظام.

18. دوراسيل Duracell

duracell.jpg

موقع دوراسيل مصمم بثلاثة ألوان رئيسة مع ظلالها: الأسود، البرتقالي، والأخضر. الأسود ليصنع تباينًا أكثر للبرتقالي وليضيف بعض الرسمية والثبات. البرتقالي يعبر عن القوة، والطاقة، والمرح. الأخضر يمثل الطبيعة ويعمل بشكل رائع مع البرتقالي.

"الطاقة الذكية" كما يصفون منتجهم، كل ما في الموقع يشعرك أن منتجات دوراسيل هي فقط ما تحتاجه، البطاريات قوية جدًّا ويمكنك الاعتماد عليها في أي موقف. وعلى كل حال فأنا أشتري بطاريات دوراسيل.

ما هو الألوان التي ستستخدمونها في تصميم مواقعكم؟ وما هي ألوانكم المفضلة؟ ننتظر تعليقاتكم يا رفاق!

ترجمة -وبتصرف- للمقال The Psychology of Colors in Web Design.

 

 





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن