اذهب إلى المحتوى

كيفية تنصيب وتشغيل منتدى إلكتروني باستخدام برنامج Discourse في ووردبرس


صديق دمياطي

إذا كنت ترغب في تشغيل منتدى أو مجتمع أو موقع عضويات، فسيكون أمامك الكثير من الطرائق لتنفيذ ما تريده، وذلك عبر استخدام إضافات مثل bbPress، أو BuddyPress، أو Patreon. ومع ذلك، إن لم تسمع ببرنامج Discourse المخصص لإنشاء موقع منتدى في الووردبريس، فسنطلعك في هذا المقال على كيفية استخدامه. إن أغلب برامج إنشاء المنتديات صعبة ومعقدة، أما برنامج Discourse فهو برنامج مفتوح المصدر مصمم من أجل تبسيط الأمر على مديري المجتمعات والمنتديات الإلكترونية قدر الإمكان.

ما هو برنامج Discourse؟

01 - ما هو برنامج Discourse؟.jpg

كما ذكرنا سابقًا، إن برنامج Discourse هو برنامج مفتوح المصدر مخصص لإنشاء منتديات مجتمعية في الووردبريس. وفي حين أن كلًّا من إضافتي bbPress وBuddyPress مفتوحتا المصدر أيضًا، إلا أن الفرق الواضح هو أن Discourse عبارة عن برنامج مستقل وليس إضافة ووردبريس؛ أي أنك لا تنصبه داخل ووردبريس، بل تستخدم بدلًا من ذلك بيئة دوكر Docker لتشغيل حاوية برمجية تحوي برنامج Discourse، والذي يمكنك التحكم فيه من جذر Root موقعك مباشرةً.

ولكن لا يعني ذلك أنه يجب عليك أن تكون خبيرًا تقنيًا من أجل تنصيب Discourse واستخدامه. إذ يستغرق تنصيب Discourse حوالي 30 دقيقة، وبعد الانتهاء من إعداده، ستُعجب جدًا باستخدام ذلك البرنامج الرائع.

كيفية تنصيب Discourse

لا تُعد عملية تنصيب برنامج Discourse صعبة، ولكن لا يمكن تنصيبه على استضافة مشتركة (أو أي استضافة تستخدم لوحة التحكم cPanel عمومًا)، لأنك لن تستطيع الوصول إلى الجذر مع هذه الاستضافات للأسف. ويمكنك الحصول على ما تحتاجه من أجل تنصيب برنامج Discourse من خلال استخدام استضافة مثل Digital Ocean التي تسمح بالوصول للجذر. إن استخدام Digital Ocean ليس بالأمر الصعب، كما أنها تُعد استضافةً رخيصة.

02 - كيفية تنصيب Discourse.jpg

تُظهر الصورة أعلاه صفحة إنشاء الحساب في موقع استضافة Digital Ocean، إذ يمكنك اختيار التسجيل بعدة طرائق. وسنختار التسجيل باستخدام حساب GitHub للسهولة، ولكن يمكنك اختيار ما تشاء من الخيارات المتاحة. الخطوة الأهم تأتي بعد التسجيل في الموقع، إذ يجب عليك الدفع بإحدى الوسائل المتاحة.

03 - كيفية تنصيب Discourse.jpg

كيفية استخدام استضافة Digital Ocean

عند الانتهاء من الخطوات السابقة، ستصل إلى لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بك. لا تختلف لوحة تحكم استضافة Digital Ocean كثيرًا عن غيرها من تلك التي تتعامل معها يوميًا في الغالب (بما في ذلك لوحة تحكم الووردبريس). كل ما يهمك من لوحة التحكم لتنصيب برنامج Discourse وإدارته، سيكون غالبًا موجودًا في قائمة "Droplets" إلى اليسار.

04 - كيفية استخدام استضافة Digital Ocean.jpg

ومنعًا للارتباك، فإن الـ Droplet (القطرة) هي التسمية التي تطلقها Digital Ocean على الخادم السحابي فيها. عليك الآن النقر على زر "Create" الموجود في الزاوية العلوية اليسرى من صفحة التحكم الخاصة بالـ "Droplets"، ثم النقر على "Droplets".

05 - كيفية استخدام استضافة Digital Ocean.jpg

في هذه المرحلة، ستختار مواصفات الخادم السحابي Droplet. إن كنت لا تتوقع أن يكون المنتدى الذي تنشئه كبيرًا عند الإطلاق، فإن الخيارات الافتراضية لإنشاء خادم Droplet والموضحة في الصورة أدناه ستكون كافية.

06 - كيفية استخدام استضافة Digital Ocean.jpg

تحقق بعدها من بريدك الإلكتروني، حيث ستتلقى تعليمات حول كيفية الوصول إلى خادم Droplet الذي أنشأته. ترسل Digital Ocean التعليمات بالبريد الإلكتروني بسبب أهمية محتواها المتمثل بكلمة سر الجذر وعنوان IP الخاص بالخادم؛ إنها بيانات بالغة الأهمية لأنك ستستخدمها للاتصال بالخادم عبر سطر الأوامر Command Line. ولا تقلق، فسنخبرك بأوامر الاتصال تاليًا لكي تنسخها وتلصقها عند حاجتك لها.

07 - كيفية استخدام استضافة Digital Ocean.jpg

والآن سننتقل إلى سطر الأوامر لبدء الاتصال.

كيفية وصل برنامج Discourse مع الخادم Droplet

إن لم تملك خبرة سابقة في التعامل مع سطر الأوامر فلا تقلق لأنك لن تفعل أيّ شيء معقد. وكما ذكرنا سابقًا، يمكنك نسخ الأوامر ولصقها ببساطة.

بدايةً يجب عليك تشغيل إما الوحدة الطرفية في حاسوب ماك أو موجه الأوامر في حاسوب ويندوز. يمكنك العثور على الوحدة الطرفية من خلال فتح مجلد Applications ثم مجلد Utilities، ويمكنك بدء تشغيل موجه الأوامر عن طريق البحث عن "CMD" من شريط المهام أو قائمة ابدأ.

08 - كيفية وصل برنامج Discourse مع الخادم Droplet.jpg

بعد ذلك، يجب عليك نسخ عنوان IP الخاص بالخادم Droplet (من البريد الإلكتروني) واكتب الأمر ssh root@123.456.78.9 مع استبدال الأرقام بعنوان IP الذي نسخته. بعدها اكتب "root" بعد عبارة "login as:". ستدخل بعدها كلمة المرور Password، وهي السلسلة الطويلة التي وصلتك في رسالة البريد الإلكتروني؛ انسخها وألصقها، أو انقلها ولكن احرص على كتابتها كما هي. سيُطلب منك بعد ذلك تغيير كلمة المرور إلى كلمة أسهل لتستطيع تذكرها فيما بعد.

09 - كيفية وصل برنامج Discourse مع الخادم Droplet.jpg

توضح الصورة أعلاه أوامر تسجيل الدخول إلى الخادم Droplet. التي بعد تنفيذها ستتصل به. والآن عليك تنصيب حاوية دوكر Docker من خلال نسخ ولصق الأمر التالي في برنامج سطر الأوامر:

wget -qO- https://get.docker.com/ | sh

لا توجد صعوبة أبدًا، أليس كذلك؟ بعد انتهاء عملية تنصيب الدوكر سننتقل إلى مرحلة تنصيب برنامج Discourse.

كيفية تنصيب Discourse باستخدام دوكر وسطر الأوامر

بما أنك تستخدم سطر الأوامر، فكل ما عليك فعله لتنصيب برنامج Discourse هو نسخ ولصق الأوامر التالية فيه:

sudo -s
git clone https://github.com/discourse/discourse_docker.git /var/discourse
cd /var/discourse

بعدها سيبدأ تنصيب برنامج Discourse تلقائيًا. بعد انتهاء التنصيب، من المفترض أن تكون متواجدًا الآن ضمن مجلد Discourse، حيث يمكنك كتابة أمر ls لسرد كافة الملفات والمجلدات الموجودة ضمن مجلد Discourse. يجب أن ترى ضمن مجلد Discourse شيئًا مشابهًا للصورة أدناه، مما يؤكد وجود جميع ملفات Discourse وتنصيبه بنجاح.

10 - كيفية تنصيب Discourse باستخدام دوكر وسطر الأوامر.jpg

بعد إتمام ما سبق من خطوات، ستحتاج إلى إعداد خدمة البريد الإلكتروني التي ستستخدمها لرسائل البريد الإلكتروني للمعاملات (التحقق من التسجيل، ورسائل استعادة كلمة المرور، إلخ). ما زالت الأمور سهلة للآن، أليس كذلك.

كيفية إعداد خدمة البريد الإلكتروني في Discourse

يقترح مطورو برنامج Discourse استخدام برنامج Mailgun لإدارة رسائل البريد الإلكتروني، وهو ما سنعتمد عليه بالفعل. يتيح لك برنامج Mailgun إرسال ما يصل إلى 10,000 رسالة إلكترونية و100 عملية تحقق شهرية مجانًا، لذلك ما لم يكن موقعك كبيرًا جدًا، فمن المحتمل أن تستخدم خدمة Mailgun مجانًا.

ومع ذلك، إذا كان لديك بالفعل خادم بريد مقدم من استضافة أخرى، فيمكنك استخدام ذلك أيضًا. على كل حال، من المهم امتلاك خادم بريد واحد على الأقل.

11 - كيفية إعداد خدمة البريد الإلكتروني في Discourse.jpg

يظهر في الصورة أعلاه موقع برنامج Mailgun الرسمي.

يتطلب استخدام برنامج Mailgun التسجيل باستخدام بطاقة ائتمان كما هو واضح في الصورة أدناه، ولكن لا تقلق، فلن تحصّل أيّة رسوم منها إلا إذا تجاوزت الحصة المجانية.

12 - كيفية إعداد خدمة البريد الإلكتروني في Discourse.jpg

بعد التحقق من الحساب، ستتلقى مباشرةً رسالة إلكترونية تحتوي على مفتاح API الخاص بك الذي ستحتاجه لاحقًا لإكمال إعداد Discourse. احفظ هذا المفتاح في مكان آمن وخاص.

13 - كيفية إعداد خدمة البريد الإلكتروني في Discourse.jpg

تظهر في الصورة أعلاه شكل الرسالة الإلكترونية التي ستصلك من Mailgun.

تحديد اسم النطاق الخاص ببرنامج Discourse

ستحتاج أيضًا إلى امتلاك اسم نطاق لتنصيب Discourse في موقعك. في الواقع، لا يمكنك تشغيل Discourse من عنوان IP الخاص بخادم Droplet، لذلك ستحتاج إلى استخدام نطاق رئيسي أو نطاق فرعي لموقع على الإنترنت. غالبًا سيكون لديك واحد بالفعل، ولكن إن لم تملك واحدًا فمن السهل جدًا إعداد النطاق وربطه مع نظام أسماء النطاقات DNS.

وكمثال على ما سبق ذكره، أنشأنا نطاقًا فرعيًا هو forum.bjkeeton.com لاستضافة برنامج Discourse بالذات. الآن يجب الانتقال إلى قسم "Advanced DNS Settings" من لوحة التحكم cPanel والبحث عن ملف المنطقة "Zone File" صاحب الاسم forums.bjkeeton.com في حالتنا، أو صاحب اسم النطاق الذي خصصته أنت لبرنامج Discourse.

14 - تحديد اسم النطاق الخاص ببرنامج Discourse.jpg

ثم انقر على "Edit"، وفي النافذة التالية املأ حقل Address بعنوان IP لخادم Droplet الذي أنشأته في Digital Ocean.

15 - تحديد اسم النطاق الخاص ببرنامج Discourse.jpg

اضغط على زر "Edit Record" لينتهي التعديل. ستحتاج أيضًا إلى تهيئة إعدادات البريد الإلكتروني للنطاق الخاص من جهة برنامج Mailgun، ولكن لا تقلق فذلك أمرٌ سهل. انتقل إلى حسابك في موقع Mailgun وانقر على "Domains"، ثم "Add New Domain". بعد الضغط على زر "New Zone Record"، ستظهر قائمة بالسجلات التي تحتاج إلى ملئها في لوحة التحكم cPanel كما فعلت سابقًا.

16 - تحديد اسم النطاق الخاص ببرنامج Discourse.jpg

ما عليك سوى إدخال نفس النوع Type واسم المضيف Hostname والقيمة Value، ويمكنك التحقق من ذلك باستخدام برنامج Mailgun. يمكنك إنشاء سجلات MX Records بنفس الطريقة المذكورة أعلاه في لوحة التحكم cPanel من خلال الانتقال إلى MX Entry أو MX Editor.

17 - تحديد اسم النطاق الخاص ببرنامج Discourse.jpg

كيفية تهيئة وتشغيل برنامج Discourse

بعد الانتهاء من تنفيذ كل ما سبق، يمكنك الآن ضبط الإعدادات الأساسية لبرنامج Discourse ببساطة عبر كتابة الأمر التالي في موجه الأوامر:

./discourse-setup

كنتيجة للأمر، ستظهر تعليمات إعداد برنامج Discourse الرسمية التالية:

Hostname for your Discourse? [discourse.example.com]:
Email address for admin account(s)? [me@example.com,you@example.com]:
SMTP server address? [smtp.example.com]:
SMTP port? [587]:
SMTP user name? [user@example.com]:
SMTP password? [pa$$word]:
Let's Encrypt account email? (ENTER to skip) [me@example.com]:

بعد ذلك، ستبدأ عملية إعداد طويلة قد تستغرق ما يصل إلى 10 دقائق لانتهائها، لذلك لا تغلق نافذة موجه الأوامر قبل الانتهاء. بعد إتمام الإعداد، ستعود تلقائيًا إلى الموجه نفسه.

18 - كيفية تهيئة وتشغيل برنامج Discourse.jpg

للتأكد من أن كل شيء تم بطريقة صحيحة، افتح صفحة عنوان النطاق الإلكتروني URL الذي أعددته لمنتدى Discourse الخاص بك. إن سار كل شيء على ما يرام سترى شاشة البداية الاحتفالية التي تطالبك بالتسجيل للحصول على حساب خاص في المنتدى.

19 - كيفية تهيئة وتشغيل برنامج Discourse.jpg

اضغط على زر "Register" لتسجيل حسابك كمدير Admin للمنتدى، وسيكون عنوان البريد الإلكتروني هو نفس العنوان الذي أدخلته سابقًا.

20 - كيفية تهيئة وتشغيل برنامج Discourse.jpg

أثناء إنشاء حساب المدير، إذا لم تتلقى رسالة التحقق من البريد الإلكتروني لسببٍ ما، فيمكنك إنشاء حساب مسؤول يدويًا عبر سطر الأوامر بما أنك تملك صلاحية الوصول إلى الجذر، وذلك من خلال كتابة الأوامر التالية:

cd /var/discourse
./launcher enter app
rake admin:create

توضح الصورة أدناه أوامر إنشاء الحساب يدويًا باستخدام سطر الأوامر.

21 - كيفية تهيئة وتشغيل برنامج Discourse.jpg

كما تلاحظ في الصورة أعلاه في آخر خطوة من عملية إنشاء حساب في منتدى Discourse يدويًا، ستُسأل عما إن كنت تريد منح الحساب الذي أنشأته للتو صلاحيات المدير Admin أم لا. نستنتج من ذلك إمكانية إنشاء حسابات عادية يدويًا أيضًا من دون منح صلاحيات إدارية. إن كان عدد من يمكنهم الوصول إلى المنتدى محدودًا فيمكنك إنشاء حساباتهم يدويًا، أما إن كان كبيرًا أو مفتوحًا للجميع فيمكنهم طبعًا استخدام صفحة التسجيل في منتدى Discourse.

زيارة منتدى Discourse

الآن، أصبح كل شيء جاهزًا للدخول إلى صفحة المنتدى ورؤيته.

22 - زيارة منتدى Discourse.jpg

ستتمكن بالطبع من تسجيل الدخول باستخدام معلومات حسابك الجديد ورؤية لوحة التحكم الخاصة بالمدير.

23 - زيارة منتدى Discourse.jpg

ستكون جميع المنتديات مقفولة في البداية لأن المنتدى نفسه عام، ولكن مهمتك كمدير هي إعداد كل شيء لهذا المنتدى. يمكنك النقر على زر "Run the Setup Wizard" في الجزء العلوي من الشاشة لتشغيل معالج الإعداد وتبدأ بضبط الإعدادات الأساسية مثل القوالب والمديرين ودعوات الموظفين والشعارات والأوصاف ومعظم الأشياء الأخرى التي يمكن أن تراها في لوحة التحكم كمدير.

ننصحك بأهمية أخذ الوقت الكافي لإنهاء معالج الإعداد. بعد الانتهاء، ستنتقل مرةً أخرى إلى صفحة المنتدى الرئيسية التي تحتوي اختياراتك من معالج الإعداد.

24 - زيارة منتدى Discourse.jpg

في هذه المرحلة، ستكون جميع الإعدادات الرئيسية لمنتدى Discourse أصبحت جاهزة. ما تبقى هو التخصيص الذي يحتاجه مجتمعك، مثل تحديد التصنيفات (المنتديات الفرعية)، وتحديد صلاحيات المستخدمين من مختلف المستويات، وما إلى ذلك؛ ويمكن ضبط كل ما سبق من لوحة تحكم الإدارة (والتي يمكن الوصول إليها أيضًا عن طريق إضافة /admin إلى نهاية عنوان المنتدى الإلكتروني URL).

25 - زيارة منتدى Discourse.jpg

وكما يظهر في الصورة أعلاه، يوجد الكثير من الإعدادات في منتديات Discourse لدرجة يمكن أن تضيع بينها بسهولة؛ لذا يمكنك الاستعانة بخدمات المطورين المتخصصين.

26 - زيارة منتدى Discourse.jpg

سترى دليل البدء السريع المخصص للمدير "READ ME FIRST: Admin Quick Start Guide" في الصفحة الرئيسية كما هو ظاهر في الصورة أعلاه؛ إنه دليل مفصّل لإعداد النسخ الاحتياطية التلقائية والميزات الأخرى التي تحتاجها، ولكنه ليس ضروريًا لإطلاق المنتدى.

وبهذا تكون وصلت للنهاية وأصبحت جاهزًا كليًّا. يمكنك البدء في إرسال المستخدمين إلى العنوان الإلكتروني للمنتدى URL وجعلهم يسجلون فيه لينمو هذا المجتمع.

الخاتمة

قد يبدو تنصيب برنامج Discourse صعبًا جدًا، إلا أننا نأمل أن نكون قد أزلنا الاعتقاد السائد بأنه يحتاج لخبرة تقنية كبيرة وأنه معقّد لدرجة لا يستحق معها عناء تنصيبه. ربما يكون نظام منتديات Discourse هو أفضل المتاح حاليًا، وإذا كنت تستطيع حجز نصف ساعة تقريبًا من وقتك لإعداده، فستكون أنت وأعضاء المنتدى سعداء بالنتيجة.

أخبرنا في التعليقات أدناه عن تجربتك الخاصة مع برنامج Discourse لإنشاء المنتديات الإلكترونية في مواقع الووردبريس.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Install and Run a Community Forum with Discourse لصاحبه B.J. Keeton.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...