اذهب إلى المحتوى

تحليلات الخريطة الحرارية Hotjar


Ali Alrohia

إن الجزئية الوحيدة التي نستطيع القول أن ووردبريس ضعيف فيها هي تحليلاته، إذ عليك ربط نظام إدارة المحتوى لديك مع خدمة خارجية مثل Hotjar لتتمكن من الوصول لمعلومات مهمة عن موقعك. سوف نتكلم في هذا المقال عن كيفية عمل Hotjar وسوف نشرح كيفية ربطه مع ووردبريس، ثم سوف نوازنه مع الأدوات الأخرى المتوافقة مع ووردبريس والتي تُساعدك على الحصول على الخرائط الحرارية.

مقدمة عن Hotjar

001_wordpress_hotjar_heatmap.png

إن Hotjar عبارة عن منصة تحليلات تُركز على الخرائط الحرارية، وتسمح لك هذه الخدمة بتعقب سلوك المستخدم ضمن موقعك وتوليد عدة أنواع من الخرائط الحرارية لعرض النتائج. تستطيع الوصول إلى الخرائط الحرارية للنقرات والحركة والتصفح عن طريق Hotjar والتبديل بين هذه الخرائط لحظي، يحتاج نقرة واحدة فقط، وتتبع المنصة كل من جلسات الحاسوب والهاتف الذكي لذا سوف تلحظ الفرق في السلوك بين هاتين المجموعتين المختلفتين من المستخدمين.

إن كنت ترغب في التعمق أكثر في فهم سلوك الزوار ضمن موقعك فإن Hotjar يُسجل جلسات كاملة عن الزوار، وبالتالي تستطيع تتبع المستخدمين خلال رحلتهم الكاملة ضمن موقعك لتتطلع على ما يفعلونه في كل مرحلة، كما أن Hotjar يسمح لك بتحليل استخدام النماذج ضمن صفحاتك وإجراء استبيانات.

لا بد أنك تفكر كم تُكلف هذه الخدمة، وكما تظن فإن Hotjar ليس خدمةً مجانيةً، ولاستخدامه عليك التسجيل في خطة ضمن موقع المنصة، وربط حسابك مع ووردبريس من خلال إضافة Hotjar، وللوصول إلى الخرائط الحرارية والتسجيلات عليك استخدام المنصة.

المميزات الرئيسية:

  • تحليل سلوك المستخدم باستخدام ثلاث أنواع من الخرائط الحرارية.
  • تتبع بيانات جلسات الحاسوب والهاتف الذكي.
  • تسجيل جلسات كاملة للمستخدم وإعادة تشغيلها عند الحاجة.
  • تحليل استخدام النموذج ضمن صفحاتك.
  • إجراء استبيانات وتصويت للزوار.

توفر منصة Hotjar خطة مجانية للاستخدام الشخصي والتي تدعم حتى 300 تسجيل للزوار وثلاث أنواع مختلفة من الخرائط الحرارية.

كيفية استخدام Hotjar لإضافة ميزة الخرائط الحرارية لموقعك

توفر منصة Hotjar بعض المميزات القوية، لكننا في هذا القسم سوف نركز على ميزة الخرائط الحرارية، لذا لنكتشف كيفية ضبط واستخدام منصة التحليلات القيّمة هذه.

الخطوة الأولى: ضبط حساب Hotjar وتثبيت إضافة ووردبريس

عليك ضبط حساب على Hotjar قبل البدء بأي خطوة، ولحسن الحظ فإن Hotjar لا يتطلب بطاقة ائتمانية للتسجيل ضمن الخطة المجانية التي يُقدمها وبالتالي تستطيع تجربتها دون أي فرض التزام.

002_wordpress_hotjar_heatmap.png

إن عملية التسجيل واضحة وبسيطة، فكل ما عليك عمله كتابة اسم الشركة التي تعمل بها وعدد الموظفين ووظيفتك ضمن الشركة ثم رابط الموقع.

003_wordpress_hotjar_heatmap.png

004_wordpress_hotjar_heatmap.png

حال الانتهاء مما سبق سوف تتعرف منصة Hotjar على موقعك وأنه يعمل على ووردبريس وتستطيع الاختيار بين الربط مع ووردبريس مباشرةً أو استخدام شيفرة التتبع لربط الموقع يدويًا.

005_wordpress_hotjar_heatmap.png

إن كنت تستخدم ووردبريس، تستطيع استعمال إضافة لربط موقعك مع المنصة مما يوفر عليك عناء إضافة الشيفرة يدويًا، ولكي تعمل الإضافة سوف تحتاج لمعرف الموقع من Hotjar الذي تستطيع رؤيته في في النافذة التالية بعد الضغط على Connect with Wordpress.

الخطوة الثانية: احصل على معرف Hotjar الخاص بك وأضفه إلى ووردبريس

عليك الآن نسخ معرف الموقع أو إبقاء تبويب حسابك على منصة Hotjar مفتوحًا والتوجه إلى لوحة تحكم ووردبريس وتثبيت وتفعيل إضافة Hotjar الرسمية.

بعد تفعيل الإضافة توجه إلى تبويب الإعدادات ثم اضغط على Hotjar وأدخل معرف Hotjar ضمن الحقل الموافق له.

006_wordpress_hotjar_heatmap.png

احفظ التغييرات لتصبح جاهزًا لاستخدام هذه الخدمة، وعد إلى حسابك على Hotjar لتتمكن من الوصول للخرائط الحرارية الخاصة بصفحات موقعك، وتذكر أنك ضبطت الخدمة للتو، لذا فهي تحتاج لبعض الوقت لتتمكن من جمع القليل من بيانات المستخدمين الأمر الذي يمكنها من توليد تقارير مفيدة لك.

الخطوة الثالثة: الوصول للخرائط الحرارية الخاصة بموقعك

أصبحت منصة Hotjar تمتلك وصولًا لموقعك لذا عليك العودة للوحة تحكم الخدمة، وهنا توجه إلى تبويب Heatmaps واضغط على زر New Heatmap.

007_wordpress_hotjar_heatmap.png

سوف تطلب منك خدمة Hotjar اختيار اسم للخريطة الحرارية وإدخال الرابط الذي على الخدمة تتبعه، وبالنسبة للخطة المجانية فأنت محدود بـ 1000 جلسة، وهو أكثر من كاف لتوفير بعض المعلومات المفيدة.

تستطيع الآن مراجعة إعدادت الخريطة الحرارية وتأكيد خياراتك، والانتظار إلى حين جمع Hotjar بيانات كافية تُمكنه من توفير بعض النتائج لك. تستطيع الوصول للخرائط الحرارية في أي وقت من تبويب Hetmaps، وحال وصول الزيارات لموقعك لعدد كاف سوف تجد الكثير من البيانات لتحليلها، فعلى سبيل المثال إليك الخريطة الحرارية للحركة من صفحة اختبار ضبطناها سابقًا.

008_wordpress_hotjar_heatmap.png

لاحظ أن الخدمة تسمح لك بالانتقال بين أنواع الخرائط الحرارية بضغطة زر واحدة، وتوضح الصورة التالية الخريطة الحرارية للتصفح لنفس الصفحة.

009_wordpress_hotjar_heatmap.png

تعود الطريقة التي تتعامل فيها مع المعلومات التي تحصل عليها من هذه الخرائط لك، وحالما تبدأ هذه الأداة بجمع المعلومات كل ما عليك فعله هو مراقبة النتائج والتفكير بما عليك تغييره (في حال دعت الحاجة) اعتمادًا على هذه النتائج.

متى عليك استخدام Hotjar مقارنة مع أدوات الخرائط الحرارية الأخرى

المشكلة في أدوات الخرائط الحرارية أنها إما باهظة الثمن أو يصعب ربطها مع ووردبريس، ولحسن الحظ أن Hotjar لا تقع تحت أي من التصنيفين السابقين، وبالرغم من أن الخطة المجانية من Hotjar توفر وظائف محدودة إلا أن التقارير التي توفرها مُفصلة كفاية لتمكنك من اتخاذ الإجراءات المناسبة لموقعك، كما أن الخدمة توفر واجهة أنيقة سهلة الاستخدام والتنقل ضمنها مريح.

إن كنت تستخدم مُسبقًا أداة تحليلات مثل تحليلات جوجل، عندها سوف تُسعد لمعرفة أنها تتوافق مع Hotjar، ومن المؤسف أن تحليلات جوجل لا توفر خيار توليد الخرائط الحرارية مباشرةً، لكن دمج الخدمتين (تحليلات جوجل و Hotjar) يوفر لك وصولًا لمعلومات ثمينة تتعلق بسلوك المستخدم كما أنها لا تتعارض مع بعضها.

إن معظم أدوات الخرائط الحرارية متوافقة مع ووردبريس ومع ذلك من السهل التوصية بخدمة Hotjar لمعظم المستخدمين، لكن إن كنت تريد تجنب استخدام منصة خارجية تستطيع استخدام إضافة Aurora Heatmap.

الخلاصة

يوجد الكثير من خدمات وأدوات التحليلات التي تستطيع دمجها مع ووردبريس، وفي أغلب الأحيان تعتمد هذه الأدوات على منصات خارجية لتشغيل ميزاتها، لذا عليك التأكد من أنك اخترت الأداة المناسبة لاحتياجاتك.

تتميز خدمة Hotjar بأنها سهلة الاستخدام وتوفر خطة مجانية قوية بما يكفي للمواقع الصغيرة والمتوسطة، والأكثر من ذلك فإنها توفر لك توليد أنواع متعددة من الخرائط الحرارية يسهل الانتقال بينها خلال ثوان، لذا فهي خيار ممتاز للعديد من مُستخدمي ووردبريس.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Hotjar Heatmap Analytics: An Overview and Review لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...