اذهب إلى المحتوى

كيفية استخدام الخرائط الحرارية لتحسين جودة موقعك


Ali Alrohia

يمكن أن تكون الخرائط الحرارية أدوات مفيدة، إذ تسمح لك بتتبع سلوك المستخدم ضمن موقعك عندما يصعب على الأرقام الصرفة شرح هذا السلوك، وتستطيع باستخدام الخرائط الحرارية تصور رحلة زوار موقعك من خلال المحتوى، وهذا يسمح لك بالتعرف السريع على نقاط الضعف في موقعك لتتمكن من تدعيمها وتحسين تجربة المستخدم.

صحيح أن ووردبريس لا يوفر ميزة الخرائط الحرارية عند تثبيته لكنك تستطيع إضافة هذه الميزة لموقعك باستخدام الإضافات، وفي هذا المقال سوف نتعمق أكثر في آلية عمل الخرائط الحرارية ولم عليك استخدامها وما هي الخيارات المتوفرة لك كمستخدم ووردبريس.

مقدمة الخرائط الحرارية

تستطيع هذه الأيام تتبع جميع أنواع البيانات المرتبطة بسلوك الزوار ضمن موقعك، حيث تستطيع الاطلاع على الصفحات التي يقضون فيها معظم وقتهم، والروابط التي يتفاعلون معها وإلى أي مدى يصلون بتصفح الصفحة وتفاصيل أخرى عديدة. تصلك معظم هذه البيانات على شكل أرقام، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب تصور أو فهم ما تعنيه، فعلى سبيل المثال ربما تعلم أي صفحات موقعك هي الأكثر شعبية لكن هذا لا يعطيك أي معلومة تخص المحتوى الذي يجذب هؤلاء الزوار.

تسمح لك الخرائط الحرارية بمقاربة هذه المعلومات بطريقة مختلفة من خلال إنشاء تمثيل بصري لبعض تحليلات موقعك، وغالبًا ما يكون هذا التمثيل على شكل طبقة شفافة تغطي صفحات الموقع.

001_heatmap_use_wordpress.png

تستطيع في الصورة السابقة رؤية لمناطق المغطاة في الصفحة بألوان أكثر دفئًا، حيث تستخدم الخرائط الحرارية تدرجات لونية تنتقل من ألوان باردة لألوان أكثر دفئًا، وكلما كان اللون أكثر دفئًا دل ذلك على حصول هذا الجزء على تفاعل أكبر من قبل الزوار.

يوضح المثال السابق ما يُعرف بالخريطة الحرارية للنقرات، حيث يوجد عدة أنواع للخرائط الحرارية تستطيع استخدامها وهذا ما سوف نتعمق به في هذا المقال. توفر لك الخريطة الحرارية للنقرات تمثيلًا بصريًا لعناصر الصفحة التي يهتم بها زوار موقعك أكثر من غيرها.

002_heatmap_use_wordpress.png

تُغرقك معظم أدوات التحليل الحديثة بكميات كبيرة من البيانات، لكن الخرائط الحرارية تسمح لك بالحصول على فهم أوضح لسلوك الزوار، وفي حال كنت تستطيع تحديد أجزاء الصفحة التي تجذب انتباه زوار بلمحة فهناك الكثير من المعلومات التي تستطيع استقاءها من هذه البيانات.

يجب الإشارة قبل متابعة المقال إلى أن الخرائط الحرارية ليست فقط أدوات رائعةً لتحليل الموقع بل لها استخدامات واسعة من تقارير الطقس والتحليلات الإحصائية وصولًا للتمثيل الرسومي للأسواق المالية، لكننا هنا للحديث فقط عن وظيفة هذه الخرائط بما يخلص المواقع الإلكترونية.

كيف تستطيع الخرائط الحرارية مساعدتك على تحسين جودة موقعك

كما ذكرنا سابقًا فإن الخرائط الحرارية رائعة إن كنت تريد مقاربة تحليلات موقعك من منظور مختلف، ويوجد أنواع مختلفة للخرائط الحرارية تستطيع استخدامها حيث يعتمد اختيارك لأحد هذه الأنواع على المعلومات التي تريد تفضيلها. تحدثنا مسبقًا عن الخرائط الحرارية للنقرات، حيث يمكن للخرائط الحرارية للنقرات عند وجود بيانات كافية إطلاعك على المساحات النشطة ضمن صفحات موقعك، وغالبًا تريد لهذه المناطق أن تتوافق مع عناصر مهمة ضمن الصفحة مثل أزرار الإجرائيات والمنتجات والروابط وغيرها.

003_heatmap_use_wordpress.png

إن لم تجد نشاطًا كافيًا يُحيط بالعناصر الرئيسي لصفحات موقعك، فهذا يُشير إلى مشاكل في تجربة المستخدم أو مشاكل في جودة الصفحات أو أسباب أخرى، وهذا يفضي بنا إلى فكرة مهمة وهي أن الخرائط الحرارية لا تُخبرك بما عليك إصلاحه بالضبط، لكنها تؤدي عملًا جيدًا في إرشادك بالاتجاه الصحيح، فمثلًا إن لم يحصل زر التسجيل في النشرة البريدية على تفاعل جيد فهذا يُخبرك أن هذا العنصر بحاجة للاختبار والمراجعة.

تستطيع الاستفادة من الخريطة الحرارية للتنقل ضمن الصفحة، حيث يعرض لك هذا النوع من الخرائط الحرارية المدى الذي يصل إليه الزائر في قراءة صفحات موقعك قبل أن يغادرها.

004_heatmap_use_wordpress.png

إن النتيجة التي ترغب بها هي أن تكون المناطق الدافئة من الخريطة أسفل الصفحة أو أن تتوافق مع عناصر الصفحة الرئيسية والأماكن التي تحث فيها الزائر على اتباع إجراء معين، لكن في حال كانت المناطق الدافئة في الأعلى، فهذا يُشير عادةً إلى وجود مشاكل في تجربة المستخدم ضمن الصفحة، وفي حال كنت تعتمد على الصفحات ذات المحتوى الطويل وكانت الخرائط الحرارية تُشير إلى أن الزوار لا يصلون لأسفل الصفحة لمتابعة القراءة عندها عليك إعادة التفكير بالمنهجية التي تتبعها في كتابة وعرض المحتوى.

إن كنت بحاجة لمزيد من المعلومات الدقيقة عن نشاط المستخدم، فربما تفضل استخدام تقارير القصاصات الورقية، حيث يعرض هذا النوع من الخرائط الحرارية للنقرات الفردية ضمن صفحات موقعك وكلما كانت المنطقة أكثر دفئًا يعني هذا أن عددًا أكبر من المستخدمين نقر على هذه المنطقة.

005_heatmap_use_wordpress.png

تُفيد تقارير القصاصات الورقية في معرفة العناصر التي ينقر عليها الزوار بدقة، وفي الكثير من الحالات سوف تُلاحظ أن المستخدمين يحاولون النقر على عناصر غير فعّالة، وهذا يُظهر أن التصميم ضعيف ويجب تحسينه. يوفر هذا النوع من الخرائط الحرارية معلومات جيدة عن عملية إتمام الطلب في حال كنت تدير متجرًا إلكترونيًا، وهنا عليك توفير تجربة إتمام طلب سلسلة قدر الإمكان، وبالتالي من المهم معرفة الأماكن التي ينقر عليها الزوار عند شراء منتج ما.

يوجد عدد قليل جدًا من المواقع الإلكترونية التي لا تستطيع الاستفادة من استخدام الخرائط الحرارية، وخصوصًا إن كنت تُجري اختبارات A/B منتظمة، فعندما تدمج بين اختبارات A/B والخرائط الحرارية تستطيع الحصول على معلومات دقيقة وسريعة حول أي نسخة من صفحات موقعك تمتلك أفضل أداء لدى الجمهور المستهدف.

سوف تحتاج لبيانات كافية لتحصل على معلومات دقيقة من الخرائط الحرارية، إذ أن مجموعة جيدة من الزوار لا تُعد تمثيلًا دقيقًا لجمهورك، لذا إن كنت تنوي أخذ قرار بناءً على البيانات، عندها يجب أن تكون هذه البيانات إحصائيًا مرتبطة بموقعك، ولهذا يُفضل ضبط ميزة الخرائط الحرارية مباشرةً بعد إنشاء الموقع لتحصل على وقت كاف لتتبع سلوك المستخدم ومنه توليد بيانات دقيقة.

بعض الإضافات للخرائط الحرارية لووردبريس

تتطلب الخرائط الحرارية بيانات لتعمل، وهذا يعني أنك بحاجة لمحرك تحليلات يتكامل مع موقعك ويجمع معلومات المستخدم ويولد خرائط حرارية اعتمادًا على هذه المعلومات، والآن لنطلع على بعض أفضل إضافات ووردبريس لتفعيل الخرائط الحرارية حيث أن اثنتين من هذه الإضافات تتطلب التسجيل بخدمة خارجية، وهو أمر عليك وضعه في الحسبان عند تقييم الخيارات المتوفرة.

إضافة Aurora Heatmap

006_heatmap_use_wordpress.png

إن إضافة Aurora Heatmap هي إضافة ووردبريس لا تتطلب التسجيل بخدمة خارجية، إذ تستطيع ضبط هذه الإضافة بسهولة والوصول للخرائط الحرارية للنقرات لجميع صفحاتك، كما أنك تستطيع الاطلاع على الخرائط الحرارية لمحتواك بطريقة منفصلة للزوار من الحاسب أو الهواتف الذكية.

تتضمن النسخة المدفوعة من الإضافة خرائط حرارية لانتقال المستخدم ضمن الصفحة كما أنها تحتفظ بالبيانات لمدة أطول، وهذا مفيد لأنه يسمح لك بتحليل سلوك المستخدمين مع مرور الزمن وضمن عدة إصدارات لصفحات موقعك.

الميزات الرئيسية:

  • ضبط الخرائط الحرارية للنقرات ضمن صفحاتك.
  • توليد الخرائط الحرارية للزوار من الاجهزة المكتبية والهواتف الذكية.
  • تتبع عدد النقرات ضمن صفحاتك.

إضافة Crazy Egg

007_heatmap_use_wordpress.png

إن Crazy Egg عبارة عن خريطة وخدمة اختبار A/B تستطيع مكاملتها مع ووردبريس باستخدام إما شيفرة تتبع أو الإضافة الرسمية، لذا إن كنت تستطيع إضافة شيفرة لموقعك عليك اتباع الخيار الأول، كون الهدف الوحيد من الإضافة هو إضافة شيفرة التتبع عوضًا عنك.

تستطيع توليد الخرائط الحرارية للنقرات وتصفح المستخدم والقصاصات الورقية بعد الانتهاء من ضبط حسابك على Crazy Egg وربط الموقع معه، كما أن المنصة تسمح لك بتسجيل الجلسات الفردية للمستخدمين، وهذا يعني أنه في حال واجهتك مشكلة ولم تستطيع تفسير البيانات تستطيع الاطلاع على جلسات المستخدم الحقيقية لمعرفة سلوكه، وبما أننا نتحدث عن خدمة خارجية تستطيع الوصول للخرائط الحرارية وسجلات المستخدم عبر منصة Crazy Egg.

الميزات الرئيسية:

  • توليد الخرائط الحرارية للنقرات وتصفح المستخدم والقصاصات الورقية لصفحاتك.
  • التكامل مع ووردبريس باستخدام الشيفرة أو إضافة.
  • تسجيل الجلسات الفردية للمستخدم.

Hotjar

008_heatmap_use_wordpress.png

إن Hotjar عبارة عن منصة تحليلات ويب تركز على الخرائط الحرارية وتسجيل جلسات المستخدم ومعدل التحويل، وتُساعدك الإضافة الخاصة بهذه المنصة على ربط موقع وردبريس بحسابك عليها باستخدام معرف الموقع الفريد. تستطيع توليد الخرائط الحرارية للنقرات وتصفح المستخدم والحركة لجميع الصفحات حال ربط المنصة مع موقعك، حيث توفر لك المنصة إمكانية الانتقال بين الأنواع المختلفة للخرائط بالإضافة للإصدارات المختلفة للصفحات من حواسيب وهواتف ذكية، وكما هو الحال في الإضافة السابقة فإن Hotjar تُسجل جلسات المستخدم، وتسمح لك بأخذ ملاحظات ووسم مقاطع الفيديو لتتمكن من تصنيفها بسهولة.

الميزات الرئيسية:

  • توليد الخرائط الحرارية للنقرات والتصفح و الحركة.
  • ربط موقع ووردبريس من خلال إضافة بدقائق معدودة.
  • مراجعة جميع الخرائط لجميع إصدارات المحتوى ضمن صفحات الحاسوب والهاتف الذكي.
  • تسجيل جلسات المستخدم الفردية.

هل تستطيع استخدام تحليلات جوجل لتوليد الخرائط الحرارية؟

أصبحت تعلم الآن أنه لتوليد الخرائط الحرارية فأنت بحاجة لمحرك تحليلات، وبما أن تحليلات جوجل هي الخيار الأكثر شعبية ضمن مجال المواقع الإلكترونية، فمن الطبيعي أن تُفكر في استخدامها، لكن المشكلة أن تحليلات جوجل لا توفر وظيفة الخرائط الحرارية، لكن هذا لا يؤثر سلبًا على استخدامك لهذه الأداة كونها توفر كمًا كبيرًا من البيانات. يوجد بعض الحيل التي تستطيع الاستعانة بها لتوليد الخرائط الحرارية باستخدام تحليلات جوجل، فعلى سبيل المثال تستطيع استخدام مدير وسم جوجل لتتبع أحداث النقرات وتوليد تقارير مصورة باستخدام Data Studio. ميزة هذه الطريقة أنك لا تحتاج استخدام أي خدمات خارجية من غير عائلة جوجل لكن توليد أي شيء ما عدا خرائط حرارية بسيطة هو أمر مستحيل.

يوجد بديل وهو استخدام خدمة مثل Crazy Egg، التي توفر تكاملًا بسيطًا مع تحليلات جوجل حيث توفر Crazy Egg مولد مجاني للخرائط الحرارية عن طريق تحليلات جوجل، وكل ما تحتاجه هو الدخول حلساب تحليلات جوجل لتتمكن الخدمة من تلقي البيانات التي تحتاجها لتوليد الخرائط الحرارية للنقرات.

009_heatmap_use_wordpress.png

يُمكن لهذه المقاربة أن تكون مفيدة بالرغم من محدوديتها، وبشكل عام إن كنت تريد الوصول لخرائط حرارية متقدمة أكثر عندها يُفضل أن تُسجل في خدمة إضافة تستخدمها إلى جانب تحليلات جوجل.

الخلاصة

أنت غالبًا تستخدم أداة تحليلات للحصول على معلومات عن زوار موقعك وسلوكهم، وأي منصة تحليلات حديثة توفر لك الوصول للعديد من المعلومات التي يصعب تفسيرها، وهنا يأتي دور الخرائط الحرارية التي تُساعدك على فهم مضمون هذه البيانات بطريقة تفاعلية بصرية أبسط عند مقارنتها مع الجداول والمخططات البيانية.

إن كنت تستخدم تحليلات جوجل فإن الأخبار السيئة أن هذه الخدمة لا توفر ميزة الخرائط الحرارية، وللحصول عليها لموقع عليك استخدام إضافة مثل Aurora Heatmap أو Hotjar أو Crazy Egg، وهي حلول بسيطة الاستخدام والضبط.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Use a Heatmap to Improve Your Website’s Overall Quality لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...