اذهب إلى المحتوى

البيانات التحليلية الأكثر أهمية في تحليلات جوجل


Manar Ahmad

إن زيادة أعداد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني هي الخطوة الأولى في طريق تنمية عملك التجاري الرقمي. إلا أن تلك الخطوة وحدها تعد غير كافية، فلابد من تحويل أكبر عدد من الزوار من مجرد عملاء محتملين إلى عملاء دائمين، الأمر الذي يعتمد على تجربتهم خلال تصفح موقعك الإلكتروني.

يمكنك استنتاج الكثير من المعلومات حول هذا الأمر من خلال تحليل بيانات موقعك الإلكتروني والذي يكشف لك ما وراء تجربة العملاء، وما هو بالتحديد الشيء الذي يجذب لموقعك أو يصرفهم عنه. فيما يلي بعض البيانات التحليلية التي تساعدك في دفع موقعك الإلكتروني نحو المزيد من الربح والنجاح.

إجمالي عدد الزيارات

يوضح لك إجمالي عدد الزيارات مدى جودة أداء موقعك الإلكتروني عمومًا وما إذا كانت أي عروض ترويجية أو منشورات قد أدت إلى زيادة كبيرة في عدد الزيارات. تنقسم هذه الأداة إلى زوار المرة الواحدة، والزوار المترددين باستمرار على موقعك، مما يوضح مدى نجاح موقعك الإلكتروني في جذب الزوار للعودة مرة أخرى.

61eed90c19320_001_traffic.png.843aae2b632967e2239e1dda7f0fcbd1.png

مصدر الزيارات

يوضح مصدر الزيارات كيفية وصول الزوار إلى موقعك الإلكتروني. وتنقسم هذه الأداة إلى أربع فئات هي:

  • البحث العضوي: يشير إلى عدد الزوار الذين وصلوا إلى موقعك عن طريق محركات البحث.
  • الحركة الشبكية الاجتماعية: تشير إلى الزوار الذين وصلوا إلى موقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الزيارات المباشرة: تشير إلى الزوار الذين كتبوا عنوان موقعك ضمن شريط البحث في المتصفح مباشرة.
  • الحركة الشبكية المرجعية: تشير إلى الزوار الذين وصلوا إلى موقعك عبر إحالتهم من خلال موقع إلكتروني آخر.

المعلومات الديموغرافية

توضح هذه الأداة جميع المعلومات المتعلقة بالمناطق الجغرافية، بالإضافة إلى جنس، وأعمار، واهتمامات الزوار. يمكنك استخدام هذه المعلومات في تحديد ما يريده عملاؤك بالضبط من منتجات وخدمات، بالإضافة إلى معرفة عوامل الجذب بالنسبة لهم. تساعدك هذه الأداة أيضًا في تحديد نقاط التسعير وأنواع الإعلانات المدفوعة التي يتجاوب معها العملاء بطريقة أفضل.

61eed90c8168d_002_demographic.png.0eb27fd4d1da6ececf472f8e047636e3.png

مشاهدات الصفحات

من خلال معرفة الصفحات الأكثر زيارة على موقعك الإلكتروني، يمكنك زيادة عدد الصفحات التي تضم محتوى مشابهًا وذلك لنشر المزيد من المحتوى الذي يقبل عليه العملاء. يمكنك أيضًا تحسين هذه الصفحات لجذب المزيد من العملاء المحتملين، وزيادة التحويلات، وإنشاء صفحات هبوط أكثر فاعلية. تستطيع البدء بإلقاء نظرة على الصفحة الأولى التي يتصفحها العملاء عند زيارتهم لموقعك، إذ يساعدك ذلك في تحديد مصطلحات البحث التي تجذب الزوار وتقودهم إلى موقعك الإلكتروني. وفي المقابل، تستطيع معرفة الصفحات غير الفعالة والتي تحتاج إلى تحسين من خلال معرفة أهم صفحات الخروج على موقعك. تعد هذه الصفحات مؤشرًا على مدى فاعلية جهودك في تحسين محركات البحث.

الكلمات المفتاحية

إن الكلمات المفتاحية التي تجذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني هي من أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها، إذ تخبرك بالمصطلحات التي يستخدمها الزوار عند البحث والتي تقودهم إلى العثور على موقعك الإلكتروني، ذلك بالإضافة إلى أهميتها في تحديد ما يهتم به العملاء بالضبط، مما يتيح لك فرصة تحسين محركات البحث لديك لزيادة فعالية صفحات الهبوط والخروج. يعد Google Search Console الأداة الأفضل في اكتشاف هذه المعلومات.

61eed90ce62e3_003_Keywords.png.ed9faf15c1a3c432d10555652a53001c.png

معدل الارتداد أو متوسط الوقت على الصفحة

يدل معدل الارتداد المرتفع على مغادرة الزوار لموقعك سريعًا. الأمر الذي قد يحدث بسبب عدم عثورهم على ما كانوا يبحثون عنه أو بسبب بطء وقت التحميل لموقعك الإلكتروني. تتيح لك هذه الأداة فرصة تحسين صفحات الموقع من خلال تزويدها بمحتوى أفضل أو من خلال وضع أزرار الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA. وبنفس الطريقة، يوضح متوسط الوقت على الصفحة ما إذا كان الزوار يهتمون بالمحتوى الذي تقدمه؛ فإذا كان متوسط الوقت المستغرق في تصفح الصفحة منخفضًا جدًا، فإن ذلك يعد مؤشرًا على عدم اهتمام الزوار.

معدل التحويل

ترتبط الإيرادات بمعدل التحويل ارتباطًا وثيقًا، ولهذا السبب يعد مؤشرًا مهمًا. يشير معدل التحويل إلى مدى فعالية موقعك في جذب الزائر وحثه على إجراء ما يحقق هدفًا محددًا قد وضعته أنت مسبقًا. قد يكون ذلك الهدف هو الاشتراك في خدمة رسائل إخبارية، أو المشاركة في استطلاع، أو الاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني، أو إتمام عملية بيع، أو المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، أو أي من الأشياء الأخرى التي تريد أن يقوم بها زوار موقعك الإلكتروني. يبين لك معدل التحويل ما إذا كان موقعك الإلكتروني يعمل في الاتجاه الصحيح وبالطريقة التي تريدها؛ فإن لم يكن كذلك، يتحتم عليك تعديل أزرار الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA، أو تعديل محتوى الصفحات للحصول على المزيد من الزيارات والمبيعات.

بعد جمع هذه المعلومات وتحليلها وتوظيفها بطريقة فعّالة، سيصبح في إمكانك تطوير موقعك الإلكتروني إلى الحد الذي يمكنك من زيادة العملاء وتحسين صافي أرباحك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Most Useful Analytical Data in Google Analytics لصاحبه Erik Totten.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...