اذهب إلى المحتوى

حركة المرور وتحسين نتائج محركات البحث في متجر بريستاشوب


Ali Alrohia

يسمح لك قسم الحركية أو حركة المرور (الترافيك) في بريستاشوب بإدارة الخيارات التي يُمكن أن تُؤثر على عدد زيارات موقعك، والأهم بينها كل ما هو مرتبط بتحسين محركات البحث، وكذلك برامج الإشارة للموقع.

تحسين محركات البحث والروابط SEO & URLs

تُساعدك الأدوات ضمن هذه الصفحة على تحسين ظهور موقع بريستاشوب الخاص بك ضمن نتائج محركات البحث، مما يعني الوصول للمزيد من العملاء المُحتملين. تعني كلمة SEO تحسين محركات البحث، وتُمثل مجموعةً من التقنيات والممارسات التي تهدف لتحسين ظهور موقع ما ضمن نتائج محركات البحث، وتستطيع الاطلاع على المزيد من المعلومات عن هذه التقنيات من ويكيبيديا.

عنوان URL هو اختصار لمصطلح Uniform Resource Locator، ويُعرَف باسم "محدد موقع الموارد الموحد"، وهو ببساطة عبارة عن عنوان صفحة الويب، وتستطيع قراءة المزيد عنه ضمن ويكيبيديا. وافتراضيًا، لا تحمل روابط بريستاشوب العميقة (هي صفحات خاصة مختلفة عن اسم النطاق) معلومات لأي من العملاء أو محركات البحث، إذ لا يُساعد رابط مثل هذا الرابط الزوار على معرفة المنتج الموجود ضمن الصفحة، بينما تُساعد الروابط السهلة العميل على تكهن محتوى الصفحة مثل هذا الرابط.

كما ترى في المثال الثاني في الأعلى، قد تملك كل من التصنيفات والمنتجات روابط سهلةً، إذ تُصبح في المثال السابق id_category=2 هي 2-music-players وتُصبح id_product=27 هي 27-ipod-nano-green. ومع أنه لا يمكن افتراضيًا إزالة رقم المعرف ID، إلا أنه يُمكن كتابة الكلمات يدويًا -سواءٌ للمنتج أو للتصنيف- مباشرةً ضمن صفحة ضبط المنتج أو التصنيف في قائمة "الفهرس" من حقل "الرابط السهل" ضمن تبويب "تحسين محركات البحث" SEO.

توجد صفحات فردية ضمن تثبيت بريستاشوب يمكن أن تستفيد من الروابط السهلة، مثل صفحات نظام إدارة المحتوى وصفحات حساب المستخدم وصفحات المحتوى المولد تلقائيًا، وتعرض صفحة "تحسين محركات البحث والروابط" SEO & URLs قائمةً من الصفحات، كما تسمح لك بتعديل روابطها السهلة ووسم الميتا (العنوان والوصف والكلمة المفتاحية).

001_prestasop_traffic_seo_urls.png

تعمل الروابط السهلة مع خادم يدعم إعادة كتابة الروابط من خلال ميزة mod_rewrite في خادم أباتشي Apache مثلًا، لذا تحقق من أن خادمك يدعم هذه الميزة، واستفسر من مزود الخدمة عند الحاجة، فقد يجعل فقدان هذه الميزة موقعك غير متوفر للعملاء إن فعّلت الروابط السهلة.

إعدادات تحسين محركات البحث SEO للصفحة الرئيسية

توجه إلى صفحة "تحسين محركات البحث والروابط" SEO & URLs، واضغط على الصفحة التي تريد تعديل بيانات الميتا الخاصة بها، ومنها الصفحة الرئيسية.

002_prestasop_traffic_seo_urls.png

وإليك بعض النصائح:

  • عنوان الصفحة الرئيسية الافتراضي هو اسم المتجر، لذلك يكون حقل "عنوان الصفحة" فارغًا، وإن وضعت أي محتوى ضمن هذا الحقل، فسوف يُستبدل العنوان الكامل للصفحة الرئيسية بما أدخلت ضمن الحقل، ويُضبط اسم المتجر أثناء تثبيت المتجر، لكن يُمكن تغييره من تبويب "تفاصيل الاتصال" ضمن قائمة "إعدادات المتجر" في صفحة "اتصل بنا" للواجهة الخلفية للمتجر.
  • استخدم وصفًا قصيرًا وتكفي فقرة من النص.
  • اضغط على حقل "الكلمات المفتاحية" Meta keyword، واكتب الكلمة التي تريد، ثم اضغط خارج الحقل لإضافة الكلمة، وتستطيع حذف أي كلمة من خلال الضغط على إشارة X ضمن الكلمة.
  • لست بحاجة لإعادة كتابة الرابط في حال وجود رابط.

انتبه إلى أنه في حال كان موقعك مُفهرسًا من قِبل جوجل أو أي محرك بحث آخر، فقد تستغرق تغييراتك بعض الوقت لتظهر ضمن نتائج البحث، لذا عليك أن تكون صبورًا.

إضافة رابط سهل جديد

تستطيع ضبط الروابط السهلة ضمن صفحة إعدادات كل منتج أو تصنيف أو صفحة محتوى ثابت، وهذه الصفحة مفيدة لبعض الصفحات التلقائية، ولن تُضطر للتفكير بها في معظم الأحيان، لذا املأ جميع الحقول لجميع اللغات المتوفرة ضمن متجرك، وهذا ليس مفيدًا فقط للزوار المحليين، بل تستخدم بعض محركات البحث المعلومات المحلية هذه.

003_prestasop_traffic_seo_urls.png

اضغط على زر "إضافة صفحة جديدة" لتصل لصفحة إنشاء الرابط السهل التي تتضمن الكثير من الحقول المفيدة، وهي:

  • اسم الصفحة: توفر لك القائمة المنسدلة جميع الصفحات التي يُمكن أن تستفيد من الرابط السهل.
  • عنوان الصفحة: العنوان الذي سوف يظهر ضمن محركات البحث عند إجراء طلب.
  • وصف الميتا: شرح عن الصفحة باستخدام عدة كلمات الهدف منها جذب انتباه القارئ، إذ يظهر هذا الوصف ضمن نتائج محركات البحث.
  • الكلمات المفتاحية Meta keywords: الكلمات المفتاحية التي عليك تعريفها لكي يُشار لموقعك من خلالها عبر محركات البحث، وتستطيع إضافة عدة كلمات مفتاحية بكتابة الكلمة ثم الضغط خارج الحقل لتُضاف. كرِّر الأمر حتى تُحاط كل كلمة مُضافة بصندوق أزرق يحمل في الزاوية إشارة X لحذف الكلمة.
  • الرابط المعاد كتابته: يمكّنك هذا الحقل من ضبط الرابط السهل، لذا اجعله قصيرًا دالًّا على محتواه، واستخدم فقط الأحرف والأرقام واستبدل الفراغات بإشارة "-".

ضبط الروابط URLs

الخيارات الرئيسية للروابط السهلة هي:

  • رابط سهل: غيّر هذا الخيار إن كنت تعلم أن خادمك يدعم إعادة كتابة الروابط، وأبقه على "لا" إن كان خادمك لا يدعم ذلك. وربما تظهر لك رسالة مثل: " URL rewriting (mod_rewrite) is not active on your server or it is not possible to check your server configuration. If you want to use Friendly URLs you must activate this mod"، والتي تعني أن خادمك لا يدعم إعادة كتابة الروابط، وعندها لن يتمكن بريستاشوب من ضبط إعدادات الخادم، لكن هذا لا يعني أن هذه الميزة لن تعمل، لذا عليك اختبارها بنفسك.
  • روابط بمحارف خاصة Accented URL: يستطيع بريستاشوب توليد روابط تتضمن محارف خاصةً للمنتجات التي تحمل أسماءً بترميز non-ASCII، وتستطيع تعطيل هذا الخيار من هذا الخيار.
  • إعادة توجيه لرابط أساسي: يمكن أن تملك صفحة بريستاشوب العديد من الروابط، وهذا غالبًا عندما تتواجد العديد من المغيرات، إذ يشير هذا الرابط: http://example.com/product.php?id=5&option1 وهذا الرابط: http://example.com/product.php?id=5&option2 لنفس المنتج مع فرق واحد فقط، وبما أنك تريد أن يمتلك منتجك رابطًا واحدًا وليس عدة روابط، فعليك تفعيل "الروابط الأساسية" Canonical URLs، وهي طريقة لإيقاف المحتوى المكرر الذي قد يؤثر سلبًا على ترتيب موقعك ضمن محركات البحث، إذ يُعَد روابطًا مزعجة. ولتجنب هذه المشكلة ضمن فهرس محركات البحث، يستخدم بريستاشوب وسم الرابط rel="canonical" لتحديد الرابط الأساسي لمحتوى ما، ويُنصح كثيرًا بتفعيل هذا الخيار، لكنه يعتمد على القالب الذي تستخدمه وكيفية استخدامه لوسم الرابط ضمن الترويسة، لذا اسأل مصمم القالب عن هذه الجزئية عند الحاجة.
اقتباس

الرابط الأساسي للمنتج (منذ إصدار 1.7.6) هو الرابط الذي يُستدعى افتراضيًا في حال وجود مجموعة منتجات، ويُشير الرابط الأساسي للمجموعة الافتراضية.

وتوجد ثلاثة خيارات:

  • بدون إعادة توجيه: قد تعاني فيه من روابط مكررة.
  • إعادة توجيه دائمة 301: يُعيد رمز الحالة HTTP 301 ليشير إلى الرابط الأساسي، ويُعلم محركات البحث أن هذا هو الرابط الوحيد الذي عليها اعتماده، ويُنصح بهذا الخيار عند الانتهاء من تعديلك على الرابط.
  • إعادة توجيه مؤقتة 302: يُعيد رمز الحالة HTTP 302 ليُشير إلى الرابط الرئيسي، ويُعلم محركات البحث أن الرابط الرئيسي يُمكن أن يتغير لاحقًا.
  • تعطيل خيار Apache’s MultiViews: يُعَد أباتشي Apache خادم الويب الأكثر شعبيةً واستخدامًا، وهو على الغالب خادم الويب الخاص بك (عليك التحقق بنفسك من هذا)، ويُعَد نظام MultiViews نظام تفاوض، بحيث يحاول خادم الويب عند تفعيله إرسال صفحة للمستخدم يظن أنها الصفحة الأكثر تطابقًا مع إصدار اللغة الخاص به باستخدام نفس الرابط، لكن لسوء الحظ قد يتسبب هذا في مشاكل مع ميزة الرابط السهل لبريستاشوب، لذا في حال حصل هذا، فعليك تعطيل هذا الخيار.
  • تعطيل إضافة Apache’s modsecurity: تعمل إضافة modsecurity الخاصة بخادم أباتشي Apache بوصفها جدارًا ناريًا يحمي خادمك من الدخلاء، لكنه في بعض الأحيان قد يحجب بعض الميزات المهمة أو يُنتِج أخطاءً في بعض الإعدادات، وعندها عليك تعطيل هذا الخيار.

004_prestasop_traffic_seo_urls.png

ضبط رابط المتجر

تستطيع في هذا القسم عرض وتعديل بعض إعدادات الخادم الافتراضية، وهي:

  • نطاق المتجر: اسم النطاق الرئيسي لمتجرك أو عنوان بروتوكول الإنترنت IP الخاص به.
  • نطاق SSL: اسم نطاق متجرك الآمن //:https أو عنوان بروتوكول الإنترنت IP الخاص به.
  • الرابط الأساسي: المجلد الذي ثُبِّت بريستاشوب فيه، وإذا كان المجلد الجذر للنطاق، فاستخدم "/".

يُنصح في معظم الأحيان بأن لا تُعدل هذه الحقول دون معرفة ما تفعله، فقد يعطل خطأ واحد متجرك.

005_prestasop_traffic_seo_urls.png

صيغة الروابط

يُعرض هذا القسم فقط في حال تفعيل الروابط السهلة، إذ يسمح لك بتغيير كيفية توليد الروابط السهلة من خلال تغيير المسار لمصدر ضمن متجرك، فالمسار الافتراضي مثلًا لعرض صفحة المنتج، هو {category:/}{id}-{rewrite}{-:ean13}.html، الذي ينتج عنه /summer-dresses/7-printed-chiffon-dress.html. وتستطيع تغيير هذا المسار إلى {manufacturer:/}{id}-{rewrite:/} لتحصل على /fashion-manufacturer//7-printed-chiffon-dress/.

تتوفر هنا 8 حقول افتراضيًا، ولكل حقل قائمة من الكلمات المفتاحية المتوفرة التي يكون استخدام بعضها إجباريًا، ويُشار لها بـ "*".

006_prestasop_traffic_seo_urls.png

لا تنس حفظ التغييرات بعد تحديث الحقول.

خيارات تحسين محركات البحث SEO

يسمح لك بريستاشوب الآن (منذ إصدار 1.7.5.1) بخيار جديد هو عرض سمات منتجك ضمن عنوان الميتا.

007_prestasop_traffic_seo_urls.png

توليد ملف الروبوت

يسمح لك ملف robots.txt بحجب بوتات محددة وعناكب الويب التي تزحف ضمن شبكة الإنترنت، وذلك للعثور على مزيد من صفحات الويب وإضافتها لخوادم شركاتها، إذ ترغب بعض هذه البوتات في الحصول على وصول كامل لموقعك، مثل جوجل أو ياهو؛ بينما لا يُفضل البعض الآخر ذلك، مثل البوتات المزعجة وبرمجيات سرقة المحتوى وبرمجيات جمع عناوين البريد الإلكتروني وغيرها، لذا انتبه إلى أن البوتات السيئة لا تتقيد بهذا الملف وتوجيهاته، وذلك لأن وظيفته هي النصح فقط وليس الأمر.

تُنشئ أداة توليد ملف robots.txt في بريستاشوب ملفًا يتضمن استثناءات لبعض الملفات والمسارات التي يجب ألا تكون علنيةً، وبالتالي لا يجب فهرستها، وتُطبق هذه التوجيهات على جميع البوتات الجيدة أو السيئة، ويستخدم الملف المولد المحرف النصي "* :User-agent".

عند الضغط على زر "توليد robots.txt" سوف يُستبدل أي ملف روبوت موجود سلفًا بالملف الجديد، لذا إن أردت إضافة بضع قواعد جديدة، فعليك عمل هذا بعد توليد بريستاشوب لنسخته من هذا الملف.

008_prestasop_traffic_seo_urls.png

محركات البحث

سوف تكون محركات البحث مصدرًا للعديد من زيارات متجرك، ولكي تعرف ما الذي كانوا يبحثون عنه وكيفية تحسين متجرك ليتوافق مع ما يبحثون عنه، فعليك معرفة الكلمات والعبارات التي يبحثون عنها. تعرض هذه الصفحة جدولًا يتضمن جميع محركات البحث التي يدعمها تثبيت بريستاشوب الخاص بك، مما يعني أن بريستاشوب يستطيع التعرف عليها واستخراج العبارات التي بحث عنها الزائر ضمن محرك البحث ليعثر على متجرك.

009_prestasop_traffic_seo_urls.png.png

يملك جوجل الحصة الكُبرَى من مستخدمي محركات البحث، لكن هناك الكثير من محركات البحث الأخرى التي يستخدمها الزوار للعثور على موقعك، لذا يجب أن تتمكن من الحصول على العبارات التي استخدموها للبحث عنك أيضًا، وعندما يبدأ محرك بحث غير معروف بجذب الزوار لموقعك، يكون الوقت مناسبًا لإضافته لقاعدة البيانات، وإلا سوف يُعين هؤلاء الزوار على أنهم قادمون من "محركات بحث أخرى" ضمن إحصاءات متجرك، ولن يُساعدك هذا كثيرًا.

إضافة محرك بحث جديد

تُعَد عملية إضافة محرك بحث جديد إلى قائمتك عمليةً بسيطةً للغاية.

010_prestasop_traffic_seo_urls.png.png

إذا أردت إضافة محرك البحث "دك دك جو" DuckDuckGo، وهو محرك بحث يحترم خصوصية البيانات، فعليك بالآتي:

  1. احصل على الرابط الكامل الذي يُشير لعملية البحث، مثل هذا الرابط.
  2. ضع اسم النطاق الخاص بمحرك البحث ضمن حقل "الخادم"، وهو في مثالنا "دك دك جو" duckduckgo.
  3. اعثر على متغير عملية البحث، وذلك بمراعاة الآتي:
    • اعثر على محرف البحث، ويجب أن يكون مكونًا من محارف متبوعة بإشارة "=" يأتي بعدها عبارة البحث نفسها، ثم تُغلق بإشارة "&" أو نهاية النص، وهي في مثالنا q=kids+shoes.
    • إن متغير عملية البحث هو مجموعة المحارف التي تأتي قبل إشارة "="، وهو في مثالنا q، لذا ضع هذا المتغير ضمن حقل $_GET variable.
  4. اضغط على زر "حفظ"، ومن الآن فصاعدًا سوف تتمكن من التعرف على زوار "دك دك جو DuckDuckGo".

المشيرون

المُشير هو عبارة عن موقع يجلب لك زيارةً واحدةً على الأقل، إذ يتضمن هذا الموقع رابطًا لمتجرك، وبالتالي يُساعدك في بناء جمهور وزيادة المبيعات.

011_prestashop_traffic_seo_urls.png

سوف يكون بعض المُشيرين أكثر أهميةً بالنسبة لك من البقية، فقد تملك شركاءً يمتلكون ضمن مواقعهم روابط تُشير لمتجرك، ولا بد أنك وشركاؤك ترغبون في معرفة عدد الزوار الذين ساهمت هذه الروابط في جلبهم؛ كما تستطيع الدفع لشركائك لعرض رابط متجرك، ويعتمد هذا على مقدار تقييمك للزيارات القادمة منهم، وهذا يُدعى "الانتساب" affiliation، وتُساعدك صفحة "المشيرين" على بناء برنامج إشارة كامل يستطيع شركاؤك الاتصال به ورؤية عدد الزوار والمبيعات التي ولدتها روابطهم، كما يولد المشتركون في هذا البرنامج زيارات لمتجرك، وتُعَد هذه أفضل طريقة لاحتساب أرباحهم والوصول للأرقام التي تعتمد عليها أرباحهم.

يمكن ربط أداة الإشارة التابعة لبريستاشوب مع لوحة تحكم الإحصاءات التي تستطيع عرضها لأشخاص آخرين غير فريق عملك، وعند إنشاء حملة "تسويق بالعمولة" Affiliate لموقعك، تستطيع منح الوصول للموقع الذي يشير لك ليطلع على جميع النشاطات التي تجري ضمن موقعك من خلال رابط محمي بكلمة مرور، مثل هذا الرابط: http://example.com/modules/trackingfront/stats.php.

تُحتسب النقرة والقيم الأساس والمئوية ضمن قائمة المُشيرين، وذلك بالاعتماد على النقرات الحقيقية والمبيعات ونسبة المبيعات من الموقع المُشير.

إضافة مشير جديد

تستطيع إنشاء إمكانية وصول للشركاء، بحيث يتمكنون من الوصول لجميع الإحصاءات المتعلقة بتدفق الزوار من مواقعهم لمتجرك، لذا عليك إنشاء حساب ضمن برنامج الإشارة، ثم تعريف طريقة الدفع المعتمدة على الزيارات والمبيعات المولدة. اضغط على "إضافة مشير جديد Add new referrer" لإنشاء شريك إشارة جديدة ليظهر لك نموذج جديد.

012_prestashop_traffic_seo_urls.png

يُعد كل قسم مهمًا، إذ يحتوي قسم التابعة لها على حساب الشريك ضمن برنامج الإشارة، ويتضمن الآتي:

  • الاسم: يحتاج شريكك اسمًا ليتمكن من الدخول للوحة تحكم برنامج الإشارة، وتستطيع استخدام اسم بسيط أو عنوان بريد إلكتروني، لكن حاول استخدام اسم تستطيع أنت وشريكك تذكره بسهولة.
  • كلمة المرور: يحفظ بريستاشوب كلمة المرور عند إنشاء حساب لأول مرة مع اسم الدخول، وعندما ترغب في تعديل الحساب (مثلًا عند الحاجة لتغيير العمولة)، فسوف تكون كلمة المرور فارغةً، ولا يعني هذا عدم وجود كلمة مرور، وإن ملأت الحقل الفارغ عند تعديل الحساب، فسوف يُغير هذا كلمة المرور.
  • العمولة: تُعرف هنا عمولة برنامج الإشارة، أي المال المُستحق عليك لشركائك بسبب نشاط الزوار القادمين عن طريقهم إلى موقعك، وذلك على النحو الآتي:
    • تكلفة النقرة: تُعرف هذه القيمة كم يُساوي الزائر القادم من موقع شريك، وفي كل مرة يأتيك زائر من موقع شريكك من خلال الضغط على رابط الإشارة، سوف يكسب الشريك القيمة المُعرفة هنا.
    • الكلفة الأساسية: تستطيع أيضًا منح شركائك عمولةً إن اشترى الزوار القادمون من مواقعهم أحد منتجاتك، وهذا فعّال فقط في حال حصول عملية الشراء خلال جلسة تصفح الموقع التي تتبع النقر على رابط الشريك.
    • تكلفة النسبة المئوية: تستطيع -إضافةً إلى الكلفة الأساسية أو بدلًا عنها- منح شركائك نسبةً مئويةً من المبيعات التي تحصل أثناء جلسة تصفحهم لمتجرك، والتي تلي نقرهم على رابط الإشارة.

ويُعَد قسم معلومات تقنية – الوضع البسيط Technical information – Simple mode مهمًا جدًا، فهو ما سيجعل النظام يميز هذا الشريك عن غيره. وفي حال ضبطه، عليك إجراء بعض التجارب لتتأكد من أنك تتبعه روابط الإشارة الصحيحة، ويحتوي هذا القسم على الآتي:

  • مشير بروتوكول نقل النص الفائق HTTP referrer: اضبط ضمن حقل "يشمل" اسم نطاق الشريك الذي تريد تتبعه بوصفه نطاق شريك في الإشارة.
  • رابط الطلب Request URL: اضبط القسم الأخير من السلسلة النصية للنداء ضمن حقل "يشمل"، وسوف يتتبع النظام روابط المشيرين الذين يستخدمون محارف خاصة، فتستطيع مثلًا تتبع المشيرين الذين يستخدمون السلسلة ?prestaff= ضمن رابطهم، مما قد يُساعدك على التمييز بين المشيرين.

يُطابق الوضع البسيط الكلمات باستخدام دالة Like في ماي إس كيو إل MySQL، بينما هناك قسم آخر هو معلومات تقنية – الوضع الخبير Technical information – Expert mode، ويسمح لك هذا القسم باستخدام تعابير ماي إس كيو إل MySQL، مما يرفع القدرة على المطابقة، لكنه يحتاج خبرةً، لذا عليك تعلم استخدام تعابير ماي إس كيو إل MySQL بحرفية قبل وضع أي شيء ضمن هذه الحقول.

013_prestashop_traffic_seo_urls.png

يوفر قسم "المساعدة" بعض التعليمات القيمة لكيفية ضبط الإشارة أفضل ما يمكن.

الإعدادات

تُعَد إعدادات الإشارة غالبًا أدوات تُساعدك على الاستفادة أفضل ما يمكن من برنامج الإشارة.

014_prestashop_traffic_seo_urls.png

وتوجد بها ثلاثة احتمالات، هي:

  • الفهرسة: يجب أن تضغط مرةً على زر "تحديث الفهرس" إذا أضفت مشيرًا جديدًا وكنت تريد تحليل الحركية السابقة لهذا المشير.
  • مخبأ: يحفظ بريستاشوب البيانات التي يجمعها، لذا تستطيع استخدام زر "تحديث ذاكرة التخزين المؤقت" لتحديث ذاكرة بيانات المخبأ دوريًا.
  • حفظ حركة المرور المباشرة: تُمثل حركة المرور المباشرة الزوار الذين يصلون لمتجرك مباشرةً من خلال كتابة رابط الموقع ضمن المتصفح، وتُعَد هذه الحركة مهمةً جدًا، إذ تمثل الزوار الذين يعرفون متجرك جيدًا ويهتمون بمنتجاتك، على عكس الزوار القادمين عن طريق الإشارة، لذا قد يشكل حفظ الحركة هذه عبئًا على قاعدة البيانات، وهذا هو سبب عدم حفظها أو تحليلها افتراضيًا، وعليه فعّل هذا الخيار فقط إن كنت تعلم ما تفعل.

ترجمة -وبتصرّف- للمقالات Traffic وSEO and URLs وSearch Engines وReferrers.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...