اذهب إلى المحتوى

التوجه عالميا في بريستاشوب


Ali Alrohia

يوجد متجرك على شبكة الإنترنت، ومع أن هذا يبدو بديهيًا، إلا أن زوارًا من أنحاء العالم سوف يزورون متجرك ويطلبون منتجاتك، لذا عليك بوصفك مالك المتجر تلبية احتياجات العملاء بقدر ما تستطيع، وهذا يعني ترجمة متجرك كاملًا للغات الضرورية، وضبط الضرائب المحلية ووحدات العملة والوزن والنطاقات الجغرافية المحلية وغيرها.

اللغة والإعدادات الإقليمية

يهدف هذا القسم لضمان أن متجرك مُلائم للأسواق التي تستهدفها، وفي حال كنت تستهدف دولةً معينةً، فعليك دعم لغتها وعملتها وغيرها، وهذا هو عمل التبويب الرئيسي ضمن هذه الصفحة، إذ يسمح لك بضبط الوحدات المستخدمة لمنتجاتك.

استيراد حزمة التعريب

يوفر لك هذا القسم قائمةً غنيةً بحزم اللغة المتوفرة التي تستطيع استيرادها، وهو لا يتوقف عند ضبط تثبيت بريستاشوب بالوحدات المحلية، بل يُضيف العديد من البيانات الأخرى، وهي:

  • المناطق: تُعَد معرفة المنطقة التي تشحن المنتج إليها ضمن دولة مهمًا جدًا، فقد يؤثر على الضرائب المحلية، وتستطيع الاطلاع على المناطق المُضافة وتعديلها ضمن تبويب "المناطق" في صفحة "اللغة والإعدادات الإقليمية".
  • الضرائب: أهمية استيراد الحزم هي الضرائب المحلية، والتي يمكن أن تكون عديدةً متنوعةً حسب الدولة أو المناطق، ويوفر بريستاشوب لك الدعم الأساسي للضرائب والقواعد الضريبية الرئيسية، كما تستطيع الاطلاع على الضرائب والقواعد الضريبية المُضافة وتعديلها ضمن تبويب "الضرائب" وتبويب "القواعد الضريبية" ضمن صفحة "الضرائب".
  • العملات: سوف يُقدر العملاء الأجانب القدرة على تحويل الأسعار ضمن متجرك لعملتهم المحلية، ويجب أن توفر على الأقل عملتي الدولار واليورو إضافةً لعملة دولتك المحلية، وبعد إضافتها عليك تفعيل العملة الجديدة باستخدام تبويب "العملات" الموجود في صفحة "اللغة والإعدادات الإقليمية"، ولا تنس التحقق من أن معامل التحويل بين العملتين صحيح، ويبقى عليك ضبط طرق الدفع الخاصة بهذه العملات الجديدة.
  • لغات: يُمكن إنشاء جميع الحقول العلنية في الواجهة الأمامية لمتجرك بعدة لغات، ومن المهم عمل هذا لاسم المنتج ووصفه على الأقل، وانتبه إلى أن استيراد لغة يستورد معها صيغة التاريخ وبعض الأمور الأخرى، لذا تستطيع الاطلاع على اللغة المستوردة وتعديلها ضمن تبويب "لغات" في صفحة "اللغة والإعدادات الإقليمية"، وتستطيع إضافة لغة واحدة دون العملة أو الضرائب أو غيرها من البيانات التي تعتمد على الدولة وذلك بفضل صفحة "الترجمات".
  • الوحدات: يُعَد الوزن والأبعاد والحجم والمسافة صفات مهمةً تُمكنك من وصف المنتج للعميل بشكل صحيح وتغليفه أيضًا في شركة الشحن، وتستطيع الاطلاع على وحدات هذه الأبعاد ضمن نفس الصفحة في قسم "الوحدات المحلية".
  • تغير سلوك عرض المجموعات للأفراد: يُعَد هذا خيارًا لا بيانات للاستيراد، لكنك تستطيع ضبطه عند الاستيراد، وذلك ليستبدل طريقة عرض السعر لمجموعات المستخدمين، مثل عرض السعر مع تضمين الضريبة أو بدون الاعتماد على كل مجموعة مستخدمين كما هو مضبوط في إعدادات المتجر > إعدادات العملاء > المجموعات، عند تعديل أو إنشاء مجموعة، ويُفعل بدلًا منها سلوك الضريبة المُطبق عمومًا ضمن الدولة لجميع المجموعات والدول، فإن كنت تستورد مثلًا حزمة اللغة للولايات المتحدة وفعَّلت هذا الخيار، فسوف تُعرض الأسعار بدون تضمين الضريبة.

عليك تفعيل هذا الخيار فقط في حال كنت تستورد حزمة اللغة للدولة التابع لها متجرك، فقد يُغير طريقة عرض الضريبة لجميع المجموعات والدول.

001_prestashop_international.png

وكما تلاحظ، فإن هذه الخيارات هي اختيارية، إذ تستطيع استيراد العملة واللغة لدولة ما بدون ضرائبها مثلًا، ويُفضل ألا تُضيف الكثير من البيانات المحلية للغات، فسوف يُرهقك هذا ويُربك عملاء المتجر، لذا فالأفضل استيراد حزم اللغة للدول التي تأتيك منها أكبر نسبة زيارات (حسب الإحصاءات الخاصة بك).

لا تستطيع إزالة جميع بيانات دولة ما تلقائيًا ما عدا الوحدات الافتراضية، وإن رغبت في إزالة البيانات التابعة لدولة ما، فعليك عمل ذلك يدويًا في الصفحات الخاصة بذلك ضمن "اللغة والإعدادات الإقليمية".

الإعدادات

يجمع هذا القسم الإعدادات المحلية الافتراضية الأكثر أهمية، وهي:

  • اللغة المبدئية: هي اللغة الرئيسية للمتجر، ويؤثر هذا الخيار على لغة الواجهة الخلفية للمتجر أيضًا، بما في ذلك اللغة الرئيسية للمنتجات والواجهة الأمامية أيضًا، لذا انتبه إلى أن لغة الواجهة الأمامية للمستخدم يمكن أن تتغير حسب إعدادات متصفح العميل.
  • الدولة المبدئية: موقع تجارتك، وفي حال كان لديك أفرع رئيسية في العديد من الدول، فاستخدم الدولة الرئيسية.
  • العملة الافتراضية: هي العملة التي تُضبط بها منتجاتك أوليًا، وتُضاف العملات من خلال استيراد وتفعيل عملة الدولة. انتبه إلى أنك إن غيرت العملة بعد ضبط أسعار بعض المنتجات، فعليك تحديث جميع الأسعار الموجودة، لذا عند ضبط هذا الخيار تأكد مما تختاره ولا تُغيره بعدها.
  • Time zone: المنطقة الزمنية الخاصة بك، وهو خيار مفيد للخصومات اليومية مثلًا، إذ تعلم تمامًا متى يبدأ الخصم ومتى ينتهي.

لكل من اللغة المبدئية والدولة المبدئية خيار إضافي، وذلك على النحو التالي:

  • للغة المبدئية يوجد خيار ضبط اللغة من المتصفح Set language from browser ليضبط بريستاشوب لغة المتجر حسب لغة متصفح العميل.
  • للدولة المبدئية يوجد خيار ضبط الدولة الافتراضية حسب لغة المتصفح Set default country from browser language ليضبط بريستاشوب دولة المتجر حسب الرمز المحلي للغة المتصفح.

002_prestashop_international.png

الوحدات المحلية

تُستخدم الوحدات المحلية المعروضة في هذا القسم (الوزن والمسافة والحجم والأبعاد) ضمن المنتج ولاحتياجات التغليف، وهي مهمة جدًا فيما يخص علاقتك مع جهة الشحن.

003_prestashop_international.png

يُمكن ضبط هذه القيم عند استيراد حزمة اللغة لدولة ما، لكنك تستطيع تعديلها يدويًا بعد ذلك، فإن كنت تفضل مثلًا استخدام السنتيلتر بدلًا من اللتر لوحدة الحجم، فتستطيع تغيير القيمة الافتراضية L إلى cL، ويجب أن تكون القيم رموزًا من نظام الوحدات العالمي.

متقدم

يطلب منك القسم الأخير ضبط اللغة المحلية والدولة الخاصة بالخادم باستخدام رمز أيزو ISO، وذلك على النحو التالي:

004_prestashop_international.png

تستطيع ضبط هذه القيم عند استيراد حزمة اللغة لدولة ما، لكنك تستطيع تعديلها يدويًا في أي وقت.

اللغات

يدعم بريستاشوب العديد من اللغات دون الحاجة لبذل أي مجهود منك، إذ توجد لغة واحدة افتراضية، وهي اللغة التي استخدمتها لتثبيت بريستاشوب، كما يتوفر غيرها الكثير مما يمكنك تنزيله، وتستطيع أن تُساهم في ترجمة بريستاشوب إن وجدت أنه غير مترجم كاملًا في لغتك، وذلك من خلال الانضمام إلى مجتمع منفتح من المترجمين ضمن Crowdin.

تُدير صفحة "اللغات" اللغات التي سوف تراها ضمن لوحة تحكم متجرك وضمن الواجهة الأمامية للمتجر، إذ تعرض هذه الصفحة اللغات المثبتة ضمن متجرك مع بعض المعلومات المتعلقة باللغة مثل رمز أيزو ISO ورمز اللغة وصيغة التاريخ (القصيرة والكاملة)، وتستطيع تفعيل أو تعطيل اللغة من خلال الضغط على الأيقونة الموجودة ضمن عمود "مُفعل".

تُعَد إضافة اللغة عمليةً بسيطةً مرتبطةً باستيراد حزمة اللغة للدولة التي تستخدم هذه الدولة ضمن صفحة "اللغة والإعدادات الإقليمية"، وفي حال لم تعمل هذه الطريقة أو كنت تحتاج حلًا مُخصصًا، فتستطيع إضافة لغة جديدة يدويًا باستخدام النموذج الذي يظهر عند الضغط على زر "إضافة لغة جديدة".

تستطيع أيضًا إضافة لغة جديدة من صفحة "الترجمات" ضمن قسم "إضافة / تحديث لغة". وعلى عكس حزمة اللغة، سوف تستورد بهذه الطريقة اللغة فقط دون الجوانب الأخرى من وحدات وعملة وغيرها.

005_prestashop_international.png

إضافة لغة جديدة

عليك التحقق من وجود اللغة ضمن صفحة "الترجمات" في قسم "إضافة / تحديث لغة" قبل إنشاء لغة جديدة، وإن لم تكن مكتملةً فتستطيع استيراد الترجمة الرسمية من بريستاشوب لتوفر أساسًا تنطلق منه في عملك. ويعني إنشاء لغة جديدة أنك سوف تُترجم جميع النصوص في الواجهة الأمامية والخلفية والإضافات وغيرها في بريستاشوب، ولإكمال ترجمتها، عليك استخدام خيار "تعديل الترجمات" في صفحة "الترجمات" ضمن قائمة "عالمي".

006_prestashop_international.png

عليك ملء قدر ما تستطيع من حقول النموذج لإنشاء لغة جديدة:

  • الاسم: يُعَد الاسم علنيًا أي ظاهرًا للجميع، لذا إن كنت تُنشئ هذه اللغة بسبب إقليم، فعليك الإشارة إلى ذلك ضمن الاسم، مثل: العربية (الجزائر).
  • رمز أيزو ISO: أدخل الرمز الدقيق المؤلف من حرفين من رموز ISO 639-1، وانظر ضمن ويكيبيديا لمزيد من المعلومات، وإن كنت تستورد حزمة لغة، فيجب أن يكون هذا الرمز مُطابقًا تمامًا للرمز ضمن الحزمة.
  • رمز اللغة: أدخل الرمز الدقيق المؤلف من 4 أحرف بصيغة XX-YY، إذ يُعَد XX هو رمز أيزو ISO للغة (كما في الأعلى) وYY هو رمز أيزو ISO للدولة الذي يستخدم ISO 3166-1 alpha-2، ولمزيد من المعلومات ألق نظرةً على ويكيبيديا.
  • تنسيق التاريخ: لا تتشارك الدول جميعها بنفس الطريقة لتمثيل التاريخ، لذا ألق نظرةً على صفحة ويكيبيديا، فعندما يعرض متجرك 02/08/12، سيفهم الزائر من فرنسا التاريخ أنه الثاني من شهر أغسطس عام 2012، بينما سيفهم الزائر من الولايات المتحدة أنه الثامن من شهر فبراير عام 2012، لذا من المهم الإشارة إلى تنسيق التاريخ المرتبط باللغة، والأحرف التي يجب استخدامها هي نفسها في دالة PHP date.
  • تنسيق التاريخ (كامل): مماثل لتنسيق التاريخ، لكن يتضمن تنسيق الساعة والدقيقة.
  • العلم: ارفع صورةً للعلم الذي يُمثل اللغة التي تريد إضافتها، ويجب أن تكون أبعاده 16*11 بكسلًا، ويُنصح باستخدام مجموعة صور أعلام FamFamFam المجانية.
  • No-picture image: ارفع الصورة التي سوف تُعرض عندما لا يمتلك المنتج صورةً بعد، وهي عبارة عن صورة لملء فراغ الصورة ضمن اللغة، ويجب أن تكون أبعاد هذه الصورة 250*250 بكسلًا، وتستطيع أن تجد الصور المرفوعة لهذا الخيار ضمن المسار /img/l لتثبيت بريستاشوب.
  • RTL language: تُكتب بعض اللغات من اليسار لليمين، وهي الحالة الافتراضية لبريستاشوب، لكن بعض اللغات الأخرى مثل العربية تُكتب من اليمين لليسار، وعندما يكون قالب بريستاشوب مُبرمجًا بطريقة صحيحة، فسوف يتمكن من التعامل مع اللغات RTL عند استخدام هذه اللغات.
  • الحالة: تستطيع تعطيل اللغة الجديدة إلى حين الانتهاء من ترجمة كل شيء.
  • Shop association: تستطيع أن تجعل لغةً ما متوفرةً لمجموعة من متاجرك فقط.

تستطيع استيراد حزمة اللغة بعد حفظها وتفعيلها، وهذا من خلال صفحة "الترجمات" ضمن قائمة "عالمي"، إذ عليك استخدام أداة "استيراد حزمة اللغة يدويًا"، وأخيرًا تأكد من أن كل شيء يعمل، لذا توجه إلى الواجهة الأمامية لمتجرك، واضغط على الأعلام في الأعلى، وبنفس الطريقة يستطيع العملاء اختيار لغة مختلفة باستخدام هذه الأيقونة.

لتصدير الترجمات الخاصة بك، توجه إلى صفحة "الترجمات" ضمن قائمة "عالمي" واستخدم قسم "تصدير اللغة".

العملات

يدعم بريستاشوب مجموعةً كبيرةً من العملات، وافتراضيًا تُسجل ضمنه عملة واحدة فقط لمتجرك، مثل عملة الدولة الافتراضية لمتجرك، لكنك تستطيع إضافة وضبط عملات جديدة تتلاءم مع احتياجات عملائك الذين من دون شك سوف يقدّرون هذا الأمر، وذلك لأنهم سوف يتمكنون من التسوق باستخدام عملتهم المحلية.

007_prestashop_international.png

تغيير العملة الافتراضية

تُحتسب جميع معدلات الصرف للعملات المُضافة (الرسمية والبديلة) بالاعتماد على عملة المتجر الافتراضية، لذا يجب أن تكون العملة الافتراضية هي العملة التي تشعر بالراحة عند التعامل معها، ولتغيير العملة الافتراضية للمتجر عليك بالآتي:

  1. توجه إلى قائمة "عالمي" ثم صفحة "اللغة والإعدادات الإقليمية".
  2. ألق نظرةً على خيار "العملة الافتراضية" ضمن قسم "الإعدادات".
  3. اختر العملة التي تريدها أن تكون عملةً افتراضيةً للمتجر.

008_prestashop_international.png

إن كانت العملة التي تريدها أن تكون عملةً افتراضيةً غير موجودة، فعليك إضافتها إما من خلال استيراد حزمة اللغة للدولة التي تستخدم هذه العملة، أو من خلال إكمال نموذج "أضف عمليةً جديدةً" كما في القسم التالي.

إضافة عملة جديدة

توجد طريقتان لإضافة عملة جديدة، هما:

1. استيراد حزمة اللغة للدولة التي تستخدم هذه العملة

يمكن عمل هذا ضمن صفحة "اللغة والإعدادات الإقليمية" ضمن قائمة "عالمي".

001_prestashop_international.png

فإن أردت مثلًا إضافة الدينار الجزائري، فتستطيع استيراد حزمة اللغة للجزائر، وعند استيرادها سوف تُفعل اللغة والعملة افتراضيًا، ثم يمكنك إدارة حالة العملة ضمن صفحة "العملات".

2. إضافة العملة يدويا

اضغط على "إضافة عملة جديدة" ثم اختر العملة التي تريد إضافتها من القائمة حيث تُملأ الحقول تلقائيًا، وتكون العملة افتراضيًا مُعطلةً. ولتفعيلها ضمن المتجر، عليك تغيير وضعية زر الحالة إلى "نعم"، ثم حفظ الإعدادات.

إنشاء عملية بديلة

ربما تحتاج إضافة عملة غير موجودة ضمن القائمة أو في حزم اللغات، وعندها عليك استخدام الميزة التالية لإضافة أي عملة -رقمية أو محلية أو غيرها- تُلائم احتياجات عملائك:

  1. اضغط على زر "إضافة عملة جديدة".
  2. ضع علامةً بجانب الخيار "Create an alternative currency".
  3. أكمل الحقول التالية:
  • اسم العملة: أدخل اسم العملة.
  • رمز أيزو ISO: أدخل رمز 4217 للأيزو ISO، ولمزيد من المعلومات ألق نظرةً على ويكيبيديا، كما سوف تجد رموز أيزو ISO غير رسمية للعملات البديلة مثل بيتكوين.
  • معدل الصرف: يُعرّف هذا المعدل بالنسبة للعملة الافتراضية للمتجر، فإن كانت العملة الافتراضية مثلًا هي اليورو والعملة التي اخترتها هي الدولار، فعندها اكتب 1.2، فمبلغ 1 يورو يساوي 1.2 دولار.
  • العشرية: عدد الخانات التي تلي الفاصلة العشرية للأسعار ضمن المتجر.
  • الحالة: يمكن تعطيل أي عملة في أي وقت من خلال صفحة تعديلها أو من قائمة العملات في تبويب "العملات"، وعندما تُنشئ عملةً جديدةً باستخدام زر "إضافة عملة جديدة"، فستكون مُعطلةً افتراضيًا.

009_prestashop_international.png

تعديل الرموز والتنسيق

تستطيع تخصيص التنسيق والرمز الخاص بكل عملة بالاعتماد على لغة متجرك (العملات المُفعلة والمُعطلة). وعند تعديل العملة، تستطيع في أسفل الصفحة اختيار اللغة التي تريد تعديل رمز العملة فيها أو تنسيقها أو هما معًا، ثم اضغط على "تعديل الرمز أو التنسيق" Edit Symbol/Format.

أدخل رمز العملة واختر التنسيق، وذلك على النحو التالي:

  • أمام القيمة (مثل 99.99$).
  • أمام القيمة مع فراغ بين الرمز والقيمة (مثل 99.99 $).
  • بعد القيمة مباشرةً مثل ($99.99).
  • بعد القيمة مع فراغ بين القيمة والرمز (مثل $ 99.99).

استخدمنا رمز الدولار هنا للدلالة على موقع رمز العملة الذي سوف تختاره ضمن حقل "أدخل الرمز" Enter Symbol، وانتبه إلى أن هذه الميزة متوفرة فقط عند تعديل العملة.

تعديل معدلات صرف العملة

يُعَد معدل الصرف هو القيمة التي تُحدد ما تساويه العملة الأولى بالنسبة للعملة الثانية، فمعدل صرف الدولار/ اليورو مثلًا هو 1.22، وبالتالي يكون 1 يورو يساوي 1.22 دولار، وإن كان المنتج يُكلف 15 يورو، فهذا يعني أنه يكلف 18.30 دولار (15*1.22 = 18.3)؛ وعلى العكس، فإن كان المنتج يُكلف 15 دولارًا، فهذا يعني أنه يكلف 12.30 يورو (15/1.22 = 12.3).

إن معدلات الصرف الموجودة على بريستاشوب مأخوذة من ECB، وهي تُحدث يوميًا، لكن انتبه إلى أن هذه المعدلات يمكن أن تختلف قليلًا عن القيمة الحالية، إذ تتذبذب إلى حد كبير خلال فترة زمنية قصيرة.

لا تنس تحديث معدلات الصرف بانتظام من خلال اتباع الخطوات التالية:

010_prestashop_international.png

اضغط على زر "تعديل" لتحديث معدلات الصرف تلقائيًا لعملات متجرك، وذلك باتباع الخطوتين التاليتين:

  1. توجه إلى قسم "معدلات الصرف" ضمن صفحة "العملات".
  2. اضغط على زر "تعديل".
اقتباس

لن تُحدث تلقائيًا معدلات الصرف للعملات المُخصصة، لذا عليك تحديثها يدويًا، فإن أضفت مثلًا عملة البتكوين ورغبت في تحديث معدل صرفها، فعليك الضغط على أيقونة القلم لتعديل العملة ضمن قائمة العملات، بعدها تستطيع إدخال سعر الصرف في الحقل الموافق، لذلك يُنصح باستخدام إضافة للعملات المتقبلة بسرعة كبيرة، وذلك لتحديث معدل صرفها تلقائيًا من الإضافة نفسها.

تستطيع العثور على معدل صرف العملة بسهولة عند البحث على الإنترنت، كما توجد العديد من المحولات التي تستطيع استخدامها، مثل محول XE، وللعملات الرقمية استخدم محول coinmarketcap.

الموقع الجغرافي

يحدد الموقع الحقيقي لشيء ما، مثل الرادار أو الهاتف المحمول أو أجهزة الحاسوب المرتبطة بالإنترنت، ولمزيد من المعلومات اطلع على ويكيبيديا، وهنا يُستخدم الموقع الجغرافي لاكتشاف موقع الزائر باستخدام عنوان IP لحاسوبه وبعض الأدوات الأخرى؛ كما يُستخدم الموقع الجغرافي لحجب الزوار من بعض الدول أو المدن.

يظهر لك تنبيه عند زيارتك لصفحة "المواقع الجغرافية" لأول مرة يطلب منك تنزيل ملف خاص أولًا، وهو ملف قاعدة بيانات GeoLite City من شركة ماكس مايند MaxMind قاعدة بيانات دقيقة للمدن والمواقع، وتستطيع تنزيل الملف بالضغط على الرابط، ثم عليك فك ضغط الملف ضمن المسار /tools/geoip/ لتثبيت بريستاشوب. وبعد الانتهاء من رفع الملفات لهذا المسار، تستطيع تفعيل خيار "الحظر بواسطة الآي بي".

011_prestashop_international.png

خيارات

تستطيع اختيار أي الدول تستطيع الوصول للمتجر (افتراضيًا جميع الدول تستطيع) وضبط سلوك بريستاشوب بالنسبة للدول المقيدة وغير المقيدة (أو الدول الأخرى)، ويمكنك الاختيار بين الخيارات الثلاث التالية:

  • لا يمكن للزوار مشاهدة الفهرس.
  • يمكن للزوار مشاهدة الفهرس دون القدرة على تقديم طلبات الشراء، وبالتالي يكون متجرك كأنه في نمط الفهرس.
  • كل الخصائص متاحة (فقط للدول غير المحظورة).

012_prestashop_international.png

تستطيع اختيار أو إلغاء اختيار جميع الدول مرةً واحدةً من خلال وضع علامة في أعلى القائمة بجانب "اختار الجميع"، وعند اختيار الدول التي تستطيع الوصول للمتجر تأكد من عدم حجب أي دولة عن طريق الخطأ، إذ يؤدي هذا لخسارتك مبيعات محتملةً لسكان هذه الدول.

قائمة IP المصرح لها

يسمح لك هذا القسم بقبول عناوين IP معينة بغض النظر عن الحجب، وهو مفيد جدًا للتعامل مع الهجمات أو البوتات أو مرسلي البريد المزعج، وهذه القائمة تتضمن سلفًا قائمةً بعناوين IP المعروفة بأنها جيدة، وتستطيع إضافة ما تريد من عناوين بحيث يكون كل عنوان ضمن سطر، وعند الانتهاء اضغط على "حفظ".

013_prestashop_international.png

ترجمة -وبتصرّف- للمقالات Going International وLocalization وLocalization settings وLanguages وCurrencies وGeolocation.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...