اذهب إلى المحتوى

إعدادات المتجر العامة في بريستاشوب


Ali Alrohia

تتضمن صفحة "عام" في قائمة "إعدادات المتجر" التفضيلات العامة لبريستاشوب، كما تتضمن خيارات الصيانة وذلك في حال أردت لسبب ما تعطيل متجرك لفترة مؤقتة.

صفحة عام

تتضمن صفحة "عام" العديد من الإعدادات الخاصة التي لا تُلائم القوائم الأخرى لكنها مع ذلك أساسية، وهذه الإعدادات هي:

  • تمكين SSL: يُعَد SSL اختصارًا لمصطلح Secure Socket Layer أي طبقة المقبس الآمن، وتتضمن TLS وهو اختصار لمصطلح Transport Layer Security أي أمن طبقة النقل، وكلاهما بروتوكلا تشفير ضمن الإنترنت يؤمنان اتصالات الويب. وتستطيع قراءة المزيد عن هذين البروتوكولين في ويكيبيديا.

لا يفيد توفير اتصال SSL لمتجرك في أنه يحمي التبادلات بين الزوار والمتجر فقط، بل أنه يُطمئن أيضًا العملاء أن بياناتهم آمنة ضمن متجرك، كما تعرض المتصفحات الحديثة اليوم مؤشرًا يدل على أن الاتصال آمن، لذا إن كان مزود خدمة الاستضافة لديك يوفر دعم SSL، فتأكد من تفعيل دعم SSL في بريستاشوب من خلال الضغط على هذا الخيار ليُشير إلى "نعم"، إذ يُفعّل هذا SSL على صفحتي إتمام الطلب والحساب.

  • تفعيل SSL على كافة الصفحات: يتوفر هذا الخيار فقط في حال تفعيلك SSL، إذ يضمن هذا الخيار حماية جميع صفحاتك من خلال SSL، وليس فقط صفحتي إتمام الطلب والحساب.
  • زيادة أمان الواجهة الأمامية Increase front office security: يُضيف هذا الخيار رمز أمان لمتجرك بهدف تحسين أمنه، وينتج عن هذا رابط خاص لجلسة كل مستخدم لا يمكن استخدامه ضمن متصفح آخر ليحمي بذلك البيانات التي حُفظت خلال الجلسة أيًا كانت.
  • Allow iframes on HTML fields: يسمح لك هذا الخيار بإضافة إطارات iframes ضمن النص، ومن ذلك نص وصف المنتج، إذ تسمح لك الإطارات iframes من عناصر HTML، بتحميل محتوى من موقع خارجي ضمن محتوى صفحتك، لذا يُنصح بالإبقاء على هذا الخيار مُعطلًا إلا عند الحاجة.
  • Use the HTMLPurifier Library: يستطيع العملاء إرسال المعلومات لمتجرك باستخدام الحقول النصية، مثل وصف المنتج أو معلومات العميل، لكن المخترقين يستطيعون أيضًا استخدام هذه الحقول لإرسال شيفرة ضارة لمحاولة اختراق متجرك، ويضمن هذا الخيار أن أي بيانات تُرسل لمتجرك آمنة، وعليك تعطيله فقط في حال كنت تعلم ما تفعله.
  • وضع الجولة: يُمكن أن يتضمن السعر العديد من الفواصل العشرية عند تطبيق الضرائب والخصومات، ويُستخدم "وضع الجولة" ضمن بريستاشوب في الواجهة الأمامية لعرض السعر، وأيضًا خلال عملية احتساب السعر (الضرائب والخصومات وغيرها)، وعند تفعيل أو تعطيل هذا الخيار سوف تتغير الأسعار قليلًا، ويظهر مدى تأثيرها في القيمة الإجمالية للفاتورة عند إضافة العديد من المنتجات التي تتضمن ضرائب أو خصومات، وتوجد 6 أنماط لذلك، هي:
    • تقريب مبتعد عن الصفر عندما يكون في منتصف المجال Round up away from zero, when it is half way there، وهو النمط الذي يُنصح باستخدامه، فمثلًا يُقرب الرقم 42.555555 للرقم 42.56.
    • تقريب مقترِب من الصفر عندما يكون في منتصف المجال Round down towards zero, when it is half way there: الرقم 42.555555 يُصبح 42.56
    • تقريب للقيمة الزوجية التالية تمامًا Round towards the next even value: الرقم 42.55555 يُصبح 42.56
    • تقريب للقيمة الفردية التالية تمامًا Round towards the next odd value: الرقم 42.55555 يُصبح 42.57
    • تقريب للقيمة الأقرب للأعلى Round up to the nearest value: الرقم 42.55555 يُصبح 42.56
    • تقريب للقيمة الأقرب للأسفل Round down to the nearest value: الرقم 42.5555 يُصبح 42.55
  • Round type: يسمح لك هذا الخيار باختيار نوع التقريب الذي يمكن أن يؤثر إلى حد كبير على حساب القيمة الكلية، وتوجد ثلاثة أنواع متوفرة، وهي:
    • تقريب كل عنصر Round on each item: سوف يُقرب سعر كل عنصر قبل احتساب المجموع الكلي، وفي حال وجد من نفس العنصر أكثر من قطعة، فسوف تُقرب كل قيمة وحدها قبل احتساب المجموع.
    • تقريب كل سطر Round on each line: سوف تُقرب قيمة كل سطر من العناصر قبل احتساب المجموع الكلي، وفي حال وُجد أكثر من عنصر من نفس النوع، فسوف تُقرب القيمة لمجموع هذه العناصر.
    • تقريب المجموع Round on the total: سوف تُقرب قيمة المجموع الكلي بعد جمع قيم العناصر الفردية.
  • عدد الأرقام بعد الفاصلة: تستطيع اختيار عدد الأرقام التي تظهر بعد الفاصلة العشرية بعد تقريب القيمة، فإن اخترت مثلًا 3، فإن الرقم 42.33333333 سوف يُصبح 42.334
  • عرض الموردين Display suppliers: يُفعل صفحة الموردين في الواجهة الأمامية للمتجر حتى لو كانت الإضافات المرتبطة بهذا الأمر مُعطلةً.
  • عرض العلامات التجارية Display brands: يُفعل صفحة العلامات التجارية في الواجهة الأمامية للمتجر حتى لو كانت الإضافات المرتبطة بهذا الأمر مُعطلةً.
  • عرض أفضل المبيعات Display best sellers: يُفعل صفحات أفضل المبيعات ضمن الواجهة الأمامية لمتجرك حتى عند تعطيل إضافة "أفضل المبيعات".
  • تفعيل المتاجر المتعددة Multistore: يملك هذا الخيار الصغير تأثيرًا كبيرًا، إذ يحول تثبيت بريستاشوب ذي المتجر الوحيد إلى عدة متاجر، مما يوفر لك الوصول لصفحة "متاجر متعددة" ضمن قائمة "الإعدادات المتقدمة"، ويتغير محتوى كل صفحة لاختيار تطبيق تأثير الخيارات على جميع المتاجر أو مجموعة معينة منها أو متجر واحد، وتستطيع قراءة المزيد عن خاصية المتاجر المتعددة في بريستاشوب من خلال قراءة مقال إدارة المتاجر المتعددة في بريستاشوب.
  • النشاط الرئيسي للمتجر Main shop activity: ربما اخترت النشاط الخطأ لمتجرك عند تثبيت بريستاشوب، وهنا تستطيع تغييره للخيار الصحيح.

001_prestashop_general_settings.png

صفحة الصيانة

سوف تشعر بقيمة هذه الصفحة البسيطة عندما تحتاج لعمل تغييرات في متجرك دون أن يُلاحظ العملاء ذلك، مثلما يحصل عندما تُضيف عدة منتجات جديدة بنفس الوقت، أو عندما تريد تغيير القالب وإجراء بعض التجارب قبل تقديمه لعملائك.

002_prestashop_general_settings.png

تتضمن هذه الصفحة ثلاثة خيارات فقط هي:

  • تمكين المتجر Enable shop: تستطيع استخدام هذا الخيار لتعطيل متجرك مؤقتًا، فهذا الخيار مثلًا مفيد عندما تحتاج صيانة متجرك، إذ تبقى خدمة الويب متوفرةً وبياناتك جميعها متوفرةً لمن يمتلك بيانات الدخول للواجهة الخلفية، وفي حال أردت تعطيل خدمة الويب، فتستطيع الذهاب إلى صفحة webservice ضمن قائمة "إعدادات متقدمة".
  • الآي بي الخاص بالصيانة: يسمح لك عنوان IP هذا بالوصول للمتجر حتى إن كان مُعطلًا، مما يعني أنك تستطيع منع الجميع على الإنترنت من الدخول لمتجرك مع السماح للحواسيب المُستخدمة من قِبل فريقك بهذا، ولتعرف عنوان IP الخاص بجهازك توجه إلى What is my IP من الجهاز نفسه، ثم اضغط على "إضافة عنوان IP الخاص بي" إن كنت تريد إضافة عنوان جهازك فقط في الوقت الحالي.
  • تخصيص نص وضع الصيانة: تستطيع من خلال بريستاشوب الإصدار 1.7 عرض رسالة من اختيارك للعملاء أثناء تفعيل وضع الصيانة لتُعلم العملاء بسبب كون موقعك قيد الصيانة حاليًا، والأهم من ذلك أن يعلموا أن المتجر سوف يعود للعمل قريبًا.

ترجمة -وبتصرّف- للمقالات General settings وGeneral parameters وMaintenance.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...