اذهب إلى المحتوى

وحدة أودو ستوديو لبناء وتخصيص التطبيقات


Rahaf Hammed

نظام أودو هو حل متكامل لإدارة الأعمال، ويُعد أداة تحكم كاملة توفر لك كل وظائف التحكم ومراقبة سير العمل ضمن منصة واحدة. يمكنك تطوير وتخصيص التطبيقات الجديدة في النظام باستخدام أداة أودو ستوديو، وتضمن لك هذه الأداة القدرة على التحكم الكامل بتطوير التطبيق، وأن يعمل وفقًا لشروطك ومعايير التشغيل المطلوبة.

وحدة أودو ستوديو "Odoo Studio" هي أداة تطوير تطبيقات متقدمة دُمجت في منصة أودو، وتساعدك هذه الأداة على إنشاء تطبيقات مخصصة خلال وقت قصير، مع تهيئة كامل وظائفها.

لا تحتاج أي خبرة برمجية لتطوير التطبيقات باستخدام هذه الوحدة، إذ يمكنك استخدام الأدوات المتاحة بميزة السحب والإفلات وتهيئتها لتلبية متطلبات التشغيل للتطبيقات التي تطورها. وللمزيد من التخصيص المتقدم، يوفر نظام أودو محرر XML مدمج، وهو مفيد للمطورين.

أهم ميزات أودو ستوديو

توفر أنظمة البرامج المعيارية المرنة والقابلة للتوسيع، الكثير من الإمكانيات، وتساعد هذه الأنظمة الشركات في النمو وتقدم دعمًا مستمرًا وهادفًا لعملها.

يُعَد أودو ستوديو خيارًا رائعًا للشركات الصغيرة (حتى 10 موظفين)، وذلك لأنه يمكّنك من تخصيص التطبيقات دون الحاجة إلى أي خبرة برمجية؛ أما بالنسبة إلى الشركات الكبيرة التي تحتاج تطبيقات مخصصة مبرمجة، فيمكن استخدام أودو ستوديو كأداة للنماذج الأولية.

لتوضيح أهمية وحدة أودو ستوديو، لنفرض أن لديك مشروعًا حيث تريد تخصيص طرق عرض متنوعة في نظام أودو، وتخصيص عرض الواجهات حسب الطريقة التي تعمل بها شركتك. باستخدام أودو ستوديو، سيمكنك رؤية كيف سيبدو النظام حتى قبل الانتهاء من تصميمه، وما الذي سيتغير، كما يمكنك ضبط النظام وتخصيصه وفقًا لاحتياجات عملك الفريدة.

وعندما تقرر كيف تريد تخصيص النظام، يمكن دمج التعديلات المطلوبة في برمجة النظام بسهولة، وبعد تثبيت الميزات الجديدة، سيعمل برنامجك بطريقة موثوقة، وبالتالي سيلبي التطبيق احتياجات عملك بطريقة أفضل.

يُعَد إنشاء التقارير أحد الأدوات البارزة المتوفرة في نظام أودو. فباستخدام نظام أودو، يمكنك إنشاء تقارير حول الوظائف المختلفة لعملك، بحيث تساعد هذه التقارير في الإدارة، وذلك من خلال تحليل الجوانب الوظيفية المختلفة للعمليات، وهو ما يوفر لك رؤيةً شاملةً ويساعدك على تغيير منهجية العمل واتخاذ قرارات أكثر دقة.

ستتمكن باستخدام وحدة أودو ستوديو، من تصميم تطبيقات ووحدات نمطية جديدة بوظائف تشغيلية حسب حاجتك. ويمكن تلخيص ميزات أودو ستوديو بالنقاط التالية:

  • إمكانية تطوير وحدات جديدة في نظام أودو بدون كتابة أي تعليمات برمجية.
  • إمكانية سحب الكتل وتهيئتها لتشغيل جوانب محددة من التطبيق.
  • يساعد محرر XML المخصص في المزيد من التخصيص إذا كانت لديك معرفة برمجية.
  • يمكن استخدام نماذج التطبيقات مثل قوالب لإنشاء نماذج جديدة بمساعدة واجهة الويب دون كتابة أي سطر من التعليمات البرمجية.
  • يساعدك أودو ستوديو على تطوير التطبيقات وتعديلها باستخدام العديد من الأدوات التي يوفرها.
  • إمكانية إنشاء قوائم وطرق عرض ونماذج.
  • إمكانية إنشاء تقارير تحليلية بالإضافة إلى التقارير الكمية باستخدام نافذة إنشاء التقارير.
  • يوفر مجموعةً من طرق العرض المتنوعة، وتشمل مخطط وشبكة وجانت وتقويم ودائري ورسم بياني، وغيرها.
  • إمكانية تصميم رمز التطبيق.

كيفية استخدام تطبيق أودو ستوديو

لاستخدام أودو ستوديو، ستحتاج في البداية إلى تثبيت هذه الوحدة في نظام أودو الأساسي الذي تستخدمه. وبمجرد تثبيته، ستتمكن من تعديل أي تطبيق موجود، أو إنشاء تطبيق جديد. فيما يلي سنوضح بالتفصيل خطوات تهيئة تطبيق باستخدام وحدة أودو ستوديو.

عند النقر على زر الإعدادات في أعلى الشاشة، سيظهر خيار إنشاء تطبيق جديد.

01التطبيقات.PNG

بمجرد النقر فوق "تطبيق جديد"، ستعرض الرسالة التالية:

02الرسالة.PNG

ثم سيطلب منك إدخال تفاصيل التطبيق الجديد الذي ستنشئه.

03تفاصيل تطبيق جديد.PNG

أضف اسم التطبيق في الحقل المحدد، ويمكن تصميم أيقونات للتطبيق إما من الدرج، أو تحميله من النظام. والآن، أضف اسم "القائمة" في الحقل المحدد وكذلك "النموذج".

اختر في البداية اسمًا لتطبيقك، وعين رمزًا مخصصًا له. يمكنك تعيين الرمز باستخدام أداة التصميم المتاحة في نظام أودو، أو استخدام خيار تخصيص صورة من اختيارك لتكون أيقونةً للتطبيق، إذ يمكنك اختيار أحد الصور المحفوظة في جهازك.

الخطوة التالية هي تحديد اسم الكائن الأول وتعيين نموذجه الخاص. ويمكن تعيين النموذج مثل نموذج جديد أو نموذج موجود. وبمجرد تعيين النموذج، ستظهر نافذة جديدة لإضافة باقي الميزات المخصصة. تُظهر النافذة قائمة التكوين، إذ يمكن تمكين أو تعطيل الخيارات المختلفة لتكوين النموذج، وتشمل هذه الخيارات تفاصيل الاتصال وتخصيص المستخدم والتاريخ والتقويم ونطاق التاريخ ومخطط جانت والوسوم والصور والملاحظات، والفرز المخصص والمحادثة والأرشفة، وغيرها.

04قائمة التكوين.PNG

بعد اكتمال عملية التكوين، حدد خيار إنشاء التطبيق "Create your APP". يمكنك إضافة المكونات مثل علامات التبويب والأعمدة. ويمكنك إنشاء حقول جديدة للتطبيق، وذلك باستخدام قائمة الحقول المتاحة، والتي تتضمن معظم الأدوات التي تحتاجها في تطبيقك، من نص وتاريخ وخانة اختيار وملف وصورة وعلامات، وغيرها.

05الحقول.PNG

توجد قائمة بالحقول الموجودة تتضمن العديد من الأدوات، مثل حالة النشاط وأنواع النشاط واسم العرض والمتابعون والأولوية والمعرف وآخر تحديث والرسالة الافتراضية والنشاط التالي والتسلسل والرسائل غير المقروءة، وغيرها من الأدوات. تظهر الصورة التالية قائمة الحقول الموجودة "Existing fields":

06الحقول_الموجودة.PNG

في الشريط العلوي ستظهر مجموعة من علامات التبويب، والتي يمكنك من خلالها ضبط إعدادات التطبيق مثل التحكم في الوصول، وإنشاء قواعد الفلترة وإضافة الترجمة، وإنشاء التقارير والتحكم في العرض.

07التقارير.PNG

يمكنك التحكم بطريقة العرض بالانتقال إلى "أدوات العرض"، إذ يمكنك تهيئة طرائق العرض العامة، وطرائق عرض السجلات المتعددة، وطرائق عرض المخطط الزمني، وكذلك طرائق عرض التقارير.

08أدوات_العرض.PNG

تتيح لك قائمة التقارير إمكانية تكوين التقارير المختلفة، وعرضها في النظام الرئيسي بناءً على متطلباتك. تساعدك قائمة الأتمتة على تكوين الإجراءات التلقائية باستخدام القائمة المميزة، إذ يمكنك إنشاء أي شكل من أشكال الإجراء الآلي باستخدام الخيار CREATE.

09الإجراءات_التلقائية.PNG

ومن الميزات المتوفرة في التطبيق، نجد ميزة "نموذج جديد"، حيث يمكن إنشاء نموذج وإضافته إلى تطبيق موجود. وعند الضغط على "New model"، سيطلب منك إضافة اسم النموذج وتحديد ميزاته.

010نموذج جديد.PNG

كيفية إعادة تخصيص الوحدات الموجودة في نظام أودو

تتيح وحدة أودو ستوديو إمكانية تغيير الميزات الموجودة في أي وحدة في النظام، وفيما يلي سنوضح كيفية القيام بذلك. في البداية، انتقل إلى أي من وحدات أودو، على سبيل المثال وحدة المبيعات. ثم انقر على أداة الستوديو في الشريط العلوي، كما توضح الصورة التالية:

011المبيعات.PNG

ستظهر صفحة جديدة تمكّنك من إضافة الميزات أو تعديلها.

012تخصيص المبيعات.PNG

كيفية تخصيص التقارير

لتخصيص التقرير، حدد علامة تبويب التقرير في أداة الاستوديو، وهنا يمكنك إنشاء تقارير جديدة أو تعديل التقارير الموجودة. وعند إنشاء تقرير جديد، يجب أن تحدد نوع التقرير إن كان خارجي، أو داخلي، أو فارغ.

013التقارير.PNG

بعد اختيار نوع التقرير، سيعرض لك النظام نموذجًا لتقرير بالبيانات المتاحة. وفي حال لم تكن هناك بيانات متاحة، فستظهر رسالة تشير إلى نقص البيانات، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى تكوين بيانات معينة، ثم الانتقال إلى تخصيص التقرير.

تتيح أداة أودو ستوديو العديد من الخيارات المخصصة. وتحتوي قائمة "إضافة" على مجموعة من العناصر المختلفة التي يمكنك استخدامها لتصميم نموذج التقارير الذي تريده. تشمل هذه العناصر مجموعة الكتل والجداول والأعمدة كما هو موضح في الصورة التالية:

014تخصيص_التقرير.PNG

بمجرد إضافة الكتل والعناصر القابلة للتكوين إلى التقارير، ستتمكن من تخصيص قائمة "options"، والتي توفر نافذة تحرير HTML لمساعدة المطورين على تعديل نموذج التقرير. يمكنك التحكم بالشارات ووصف الحقول المعروضة وطول الهوامش والعرض. وتقدم أداة أودو ستوديو إمكانية التحكم بزخرفة النص والمحاذاة ونمط الخط والألوان.

015الخصائص.PNG

يمكن أيضًا تهيئة اسم التقرير ضمن قائمة التقرير، كما توضح الصورة التالية:

016اسم_التقرير.PNG

لماذا تستخدم الشركات تطبيق أودو ستوديو؟

تتطلب عملية إدارة العمليات التجارية للشركات نهجًا مخصصًا، إضافةً إلى مجموعة من الأدوات الذكية التي تدعم الطلب التشغيلي، ومعظم الشركات تحتاج إلى شراء حلول مخصصة أو إجراء تعديلات على التطبيقات الحالية والمعدات لتناسب الاحتياجات التشغيلية.

يفتقر معظم أصحاب الشركات إلى المعرفة البرمجية، لذلك من الصعب أن يعملوا على تطوير التطبيقات والبرامج بما يناسب احتياجاتهم. يقدم نظام أودو الحل المناسب، حيث ضمّن مطورو أودو تطبيق أودو ستوديو، ومن خلاله ستتمكن من إنشاء تطبيقات مميزة وتخصيص أي تطبيق من التطبيقات المتوفرة في النظام.

استكمال بناء التطبيقات

يمكنك إنشاء التطبيقات وتخصيصها دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية، إذ يقدم تطبيق Odoo Studio العديد من الوحدات والكتل التي يمكن سحبها وإفلاتها لإنشاء السمات المختلفة للتطبيق.

تغطي هذه الكتل المتوفرة افتراضيًا جميع جوانب بناء التطبيق. يوفر تطبيق أودو ستوديو وضع المطور الذي يساعدك على الانتقال إلى الجوانب التقنية لتطوير التطبيقات إذا كان لديك معرفة برمجية.

تتميز التطبيقات التي طورت باستخدام أودو ستوديو أنها متوافقة ويمكن تشغيلها باستخدام الهواتف المحولة والأدوات الذكية إضافة إلى أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة.

إمكانية استخدام أدوات تصميم القائمة المتقدمة

عند تطوير التطبيقات باستخدام أودو ستوديو، ستحتاج إلى أدوات تطوير تشغيلية متقدمة تدعم جوانب التصميم لصفحات القائمة ونوافذ التطبيق المخصص. يمكنك إنشاء النماذج، وطريقة عرض كانبان، وقائمة الرسوم البيانية، والجدول المحوري، ومخططات جانت، والتقويم، ونماذج مواقع الويب. ستساعدك طرائق العرض هذه على عرض عناصر القائمة بطريقة سهلة وأشكال جذابة.

تكوين أدوات إعداد التقارير

يُعَد إنشاء التقارير واحدًا من الميزات المتقدمة لنظام أودو. ويقدم تطبيق أودو ستوديو خيارات التكوين التي يمكن استخدامها لتهيئة التقارير وتحديد طريقة إعدادها. وتتوفر في التطبيق العديد من قوالب التقارير الجاهزة التي يمكن الاختيار بينها، إضافةً إلى أداة تحرير XML التي تساعدك على استخدام التعليمات البرمجية.

أداة الترجمة

يقدم تطبيق الاستوديو العديد من الميزات منها أداة الترجمة التي تساعدك على استخدام لغات متعددة لتشغيل التطبيق، وإمكانية تصميم أو إضافة الأيقونات لتطبيقاتك، مما يوفر عنصرًا إضافيًا لتخصيص التطبيقات في النظام الأساسي.

خاتمة

يستخدم تطبيق أودو ستوديو مثل أحد الأدوات البارزة من قِبل العديد من الشركات في مختلف أنحاء العالم لتصميم تطبيقات محددة وفقًا للمتطلبات، بدلًا من جلب تطبيقات الطرف الثالث المكلفة. ويقدم هذا التطبيق ميزات استثنائية ومتقدمة للعمليات، مما يجعله الأداة المثالية لبناء تطبيقات فريدة دون الحاجة إلى خلفية برمجية أو تقنية.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...