اذهب إلى المحتوى

كيفية استخدام تطبيق أودو للتصنيع وأهم الأدوات التي يقدمها


Rahaf Hammed

أصبح من الضروري أن تكون الشركات أكثر كفاءةً ومرونةً في العمل، خاصةً مع تزايد المنافسة بين الشركات في الأسواق، وتحتاج شركات التصنيع اليوم إلى توفير الوقت والتكاليف والموارد، بالتالي فهي بحاجة إلى استخدام أدوات متطورة وتقنيات جديدة. في هذا المقال، سنتحدث عن تطبيقات أودو للتصنيع، وكيفية استخدامه، وأهم الأدوات التي يقدمها.

في البداية سنوضح معنى مصطلح التصنيع الخالي من الهدر Lean Manufacturing أو (التصنيع الرشيق)، لأنها المنهجية المعتمدة في تطبيقات أودو، وهو منهجية وصلت إلى الغرب في الثمانينيات، وأصبحت تستخدم أكثر في عالم الأعمال الحديث، وتعتمد هذه المنهجية على خمسة مبادئ:

  • تحديد القيمة كما يتصورها العميل.
  • تعيين تدفق القيمة.
  • خلق التدفق الأمثل.
  • سحب القيم غير الضرورية.
  • السعي للكمال.

وفي هذه المنهجية يجب تقليل ثمانية أنواع من المعوقات، واستخدام طرق ديناميكية لتوفير الموارد أو إعادة استخدامها، وهذه المعوقات هي:

  • العيوب.
  • الإفراط في الإنتاج.
  • الانتظار.
  • المواهب غير المستخدمة.
  • المواصلات.
  • الجرد.
  • الاقتراح.
  • المعالجة الإضافية.

لبدء تنفيذ هذه المنهجية في نظام أودو، ستحتاج إلى تثبيت بعض التطبيقات وهي:

01التطبيقات.PNG

وسنوضح فيما يلي شرحًا مفصلًا لكيفية استخدام كل منها.

تطبيق التصنيع

يساعد تطبيق أودو -لإدارة التصنيع- الشركات على تقليل التكاليف وتحسين كفاءة العمل، وفي الإصدار 15 جُهزت وحدة التصنيع بأدوات وميزات متطورة لتحسين كفاءة قطاع التصنيع، كما دمجت جميع إجراءات التصنيع في وحدة التصنيع الخاصة بأودو، وبنفس الوقت حافظت على بساطتها وحداثتها، ويضم تطبيق التصنيع العديد من الأدوات، أهمها:

جدولة الإنتاج الرئيسي MPS

تُعَد أداة جدولة الإنتاج الرئيسي من الميزات الرائعة التي يوفرها تطبيق التصنيع، ولاستخدام هذه الميزة يجب أن تعمل على تمكينها في الإعدادات، ومن خلال برنامج جدولة الإنتاج، ستتمكن من التخطيط لإنتاجك مع مراعاة الطلب المتوقع.

02إعدادات_تكوين_MPS.PNG

بعد إضافة المنتجات التي تريد التحكم فيها من خلال برنامج جدولة الإنتاج الرئيسي MPS، ستتمكن من الاطلاع على خطة شاملة للأشهر القادمة، وتُصمَّم هذه الخطة بناءً على القواعد التي قدمتها من قبل، ولكن يجب تعبئة توقعات الطلب يدويًا.

03جدولة_الإنتاج_ألرئيسي.PNG

يُعَد برنامج جدولة الإنتاج الرئيسي MPS أفضل ميزة لأتمتة المشتريات، ويمكن استخدامه بسهولة، فبمجرد النقر على "تغذية المخزن"، سيبدأ البرنامج بإنشاء أوامر الشراء أو أوامر التصنيع للطلب، ويمكن تغيير توقعات الطلب وفقًا لاحتياجات الشركة، وسيضبط الترقيم تلقائيًا.

فاتورة المواد

فاتورة المواد هي قائمة المنتجات المطلوبة لإنتاج المنتج النهائي، ولتكوين قائمة المواد، يجب أولًا تكوين المنتج النهائي والمواد المطلوبة لتصنيع المنتج، لذلك انتقل إلى علامة تبويب المنتج وانقر على "فواتير المواد" في القائمة المنسدلة كما هو موضح في الصورة:

04فواتير_المواد.PNG

ستظهر صفحة فواتير المواد، ومن خلال هذه الصفحة يمكنك إنشاء قائمة بالمواد التي تحتاجها من خلال النقر على زر "إنشاء".

05إنشاء_فواتير_المواد.PNG

ستظهر نافذة لإنشاء وتكوين قائمة المواد الجديدة. في البداية أدخل اسم المنتج، وسيتعرف عليه النظام إذا كان موجودًا في وحدة المخزون مسبقًا، وإذا لم يكن موجودًا، فيمكنك إنشاؤه مباشرةً؛ أما إذا كانت قائمة المواد خاصةً بمتغير واحد من المنتج، فحدد خيار "عدة" بوصفه نوع قائمة المواد.

06إنشاء_فاتورة_مواد_جديدة.PNG

يمكنك إضافة كل التفاصيل المرتبطة بالمنتج من خلال صفحة التكوين المتقدم للمنتج، ويمكن الوصول إليها بالضغط على رمز السهم بجانب اسم المنتج، وفي هذه الصفحة، يمكن إضافة كل تفاصيل المنتج، ومعلوماته وخصائصه، وتكوين سمات ومتغيرات المنتج، كما يمكن تكوين وظائف المبيعات والمخزون والمحاسبة كما هو موضح في الصورة:

07تكوين_المنتج.PNG

إنشاء أوامر التصنيع

يمكن إنشاء أوامر التصنيع بالانتقال إلى علامة التبويب "العمليات"، ثم اختيار "أوامر التصنيع" من القائمة المنسدلة، كما هو موضح في الصورة:

08أوامر_التصنيع.PNG

ستُفتح صفحة بقائمة أوامر التصنيع، ومن خلال النقر فوق زر "إنشاء"، ستتمكن من تكوين وإنشاء أمر التصنيع. وعند إنشاء أمر التصنيع، ستلاحظ أن النظام أضاف المكونات المرتبطة بالمنتج الذي اخترته تلقائيًا، لذلك يجب أن تتأكد من تكون المنتجات بطريقة صحيحة لأنه ضروري لإدارة المنتج بكفاءة. يمكنك جدولة التاريخ بالنقر فوق التاريخ المجدول، كما يمكنك تغيير الشخص المسؤول الذي عُيِّن لتقديم الطلب، وبعد الانتهاء من تكوين الإعدادات، انقر على زر "حفظ" لتحفظ المعلومات في مسودة.

09إنشاء_أمر_تصنيع.PNG

بعد ذلك يمكنك متابعة التعديلات ومراجعتها، وعندما تنتهي انقر على زر التأكيد للانتقال إلى المرحلة التالية. ستنتقل عبر عدة مراحل للتأكد من توفر المكونات الرئيسية في المخزون، ويمكنك مراقبة العملية كاملةً وإظهار جدول زمني يوضح كيفية تنفيذ أمر التصنيع وأخيرًا إنهاء العملية.

مراكز العمل

يوفر تطبيق أودو طريقتين لإدارة التصنيع، ويمكن اختيار الطريقة الأنسب لعمل شركتك، وسنوضح كل منهما فيما يلي. عند إنشاء مركز العمل، ستتمكن من تحديد:

010مراكز العمل.PNG

  • ساعات العمل.
  • مركز عمل بديل في حالة انشغال هذا المركز.
  • التكلفة لكل ساعة.
  • معلومات الإنتاج الضرورية.
  • المعدات المستخدمة في مركز العمل.

وستساعدك الأزرار الموجودة على اليمين في الجزء العلوي على فهم أداء مركز العمل، ولبدء عملية التصنيع تحتاج إلى إنشاء مسار لمنتج ما، فهذه هي الطريقة التي يعرف بها النظام جميع العمليات وجميع الخطوات التي يجب اتباعها لإنتاج العنصر. في نظرة عامة على مراكز العمل، يمكنك بسهولة العثور على:

  • الأوامر التي يجب تنفيذها.
  • الطلبات المتأخرة.

نظرة عامة على أمر العمل

الجداول هي أفضل الأدوات للتحقق من أوامر العمل والاطلاع على الخطوات المتتالية، فعند إضافة أوامر عمل لبدء التشغيل، ستُكيف طريقة العرض بحيث يكون من العملي استخدام الجداول لتسريع سير العمل.

011نظرة_عامة_على_مراكز_العمل.PNG

صممت أوامر العمل لمساعدة العامل قدر الإمكان، حيث توفر هذه الأداة الكثير من الميزات لمساعدة العامل على إنجاز عمله بالطريقة الصحيحة كما يلي:

  • في حال وجود الشك لدى العامل، فمن السهل الاتصال بفريق الجودة للمساعدة.
  • يمكن للعامل الوصول إلى مستند PDF إرشادي يتضمن جميع الخطوات اللازمة لتصنيع المنتج.

وخلال عملية التصنيع، تُقدم الإرشادات من فريق مراقبة الجودة، حيث يمكن للنظام طلب الرقم التسلسلي للمادة المستخدَمة في التصنيع للتأكد من جودتها، أو يمكنه تقديم تحذيرات لتوخي الحذر أثناء تنفيذ العملية، وبهذه الطريقة يساعد النظام في الحفاظ على مستوى عالٍ من الجودة لجميع المنتجات.

إذا واجه المشغّل بعض المشاكل مع الجهاز، فيمكنه النقر فوق "طلب الصيانة" وسيظهر نموذج لملئه، وسترسل رسالة إلى فريق الصيانة، وفي نفس الوقت سيحصل فريق الصيانة على جميع المعلومات التي يحتاجونها للعمل والحد من توقف العمل.

نموذج طلب الصيانة بالشكل التالي:

012الصيانة.PNG

كما يمكن تعيين تنبيه الجودة، حيث سيظهر نموذج يضم جميع المعلومات ذات الصلة لتعيين تنبيه الجودة، وسترسل رسالة إلى فريق الجودة، والذي سيستجيب لها وفقًا لأولوية الرسائل الواردة، وفي هذه المرحلة يجب عليك انتظار إجابة الجودة.

يمكن استخدام أدوات إنترنت الأشياء لإجراء المسح أو قياس الزوايا، وذلك بهدف تسهيل العمل وتسريع المشغل، وفي نهاية العملية ستطبع ملصقات المنتج، التي ستحتوي على نموذج قياسي يمكن تغييره في حال أردت الحصول على مظهر أكثر ملاءمةً للعلامة التجارية.

يراقب نظام أودو كذلك ترتيب الخطوات والنتائج، فإذا لم تُنفَّذ بعض الخطوات، فلا يمكن إنهاء العملية، كما يسجل النظام الوقت لقياس كفاءة مركز العمل، وستحصل على كل هذه المعلومات بنقرة واحدة.

تطبيق الجودة

من خلال تطبيق الجودة، يمكنك إنشاء فِرَق الجودة وتكوينها بسهولة وتسمية الفريق.

013الجودة.PNG

يمكن لتطبيق التصنيع تشغيل تنبيهات الجودة من لوحة مركز العمل، وعند طلب المساعدة سيحصل العامل على المعلومات الدقيقة بشكل متزامن، وسيساهم هذا الاتصال السريع في تقليل وقت توقف التصنيع وتحسين كفاءة فريقك.

يوفر تطبيق الجودة طريقةً سهلةً لتنظيم تنبيهات الجودة، حيث يمكن إنشاء المراحل التي تناسب احتياجات شركتك وسحب التنبيهات وإفلاتها لتحديد مستوى التقدم، كما يمكن استخدام النجوم ذات الأولوية للتركيز على التنبيهات الهامة.

014تنبيهات الجودة.PNG

يمكن استخدام العلامات لتصنيف تنبيهات الجودة وإنشاء قواعد لأتمتة التنبيهات أو الإجراءات، ويُعَد تحديد خطط مراقبة الجودة من الميزات الأخرى التي يقدمها تطبيق الجودة من أودو، حيث تساعد هذه الميزة في تشغيل عمليات فحص الجودة من خلال عمليات جرد محددة أو عمليات التصنيع، ولتفعيل هذه الميزة يجب تهيئة نقاط مراقبة الجودة، ويمكن من خلال تطبيق الجودة الوصول إلى جميع نقاط الجودة، وتحديد حالة كل عملية (هل نجحت أو فشلت ولماذا).

يمكن الاعتماد على التقارير لفهم النقاط التي تحتاج إلى تحسين وكيفية إجراء ذلك، كما يوفر التطبيق إمكانية التواصل بين الإدارات المختلفة لضمان أن الموارد تتكيف مع احتياجات الشركة.

تطبيق دورة حياة المنتج PLM

يُعَد هذا التطبيق مسؤولًا عن إنشاء منتجات جديدة أو تحسين المنتجات الموجودة، حيث تعمل هذه الوحدة بالتكامل مع مستندات ECO (أوامر التغيير الهندسي)، وتنفذ عملية التعديل بواسطة المهندسين الذين يتحققون من المنتجات التي تحتاج إلى تعديل.

015دورة_حياة_المنتج.PNG

تُعَد مراحل عملية PLM قابلةً للتعديل وفقًا لاحتياجات الشركة، حيث يحتوي النموذج الخاص بالوحدة على جميع المعلومات لبدء مراجعة المنتج، ويمكن تحديد نوع التغيير وأين يجب تطبيقه.

يمكن الاستعانة بفريق الجودة لتوجيه العمل وحل المشكلات التي قد تحدث، كما يمكن تحديد تاريخ انتهاء العملية أو طلب إجرائها في أسرع وقت ممكن.

تطبيق الصيانة

يوجد نوعان من الصيانة:

  • الصيانة التصحيحية.
  • الصيانة الوقائية.

يقصد بالصيانة التصحيحية في الشركة أن الإنتاج يجب أن يتوقف لفترة غير محددة، وأن يتوقف العمال عن العمل وتتوقف الآلات وجميع مهام سير العمل، وهذا يسبب ارتفاع التكاليف وضياع الوقت، لذلك يجب على الشركات الاعتماد على الصيانة الوقائية كلما أمكن ذلك، حيث توفر الصيانة الوقائية الكثير من المال وتحسن الكفاءة.

يساعد تطبيق الصيانة من أودو في تنفيذ إجراءات الصيانة الوقائية، وذلك من خلال تكوين المعدات والأدوات، ويمكن العثور على جميع المعلومات ذات الصلة مثل:

  • البائع.
  • انتهاء الضمان.
  • المعلومات الوقائية.
  • أوامر الصيانة.
  • أين تستخدم كل أداة.

يساعد توفر كل هذه المعلومات في البرنامج فرص الصيانة لتنظيم الأوامر الوقائية وتوفير الوقت عند البحث عن المعلومات الفنية، وتقسم عمليات الصيانة إلى فرق، ويمكن لمدير الشركة الاطلاع على عمل كل فريق، والتحقق من النتائج التي وصلوا إليها.

يُعَد عرض كانبان رائعًا لتنظيم الوظائف حسب الحالة والعثور على نظرة عامة أفضل عن العمل، ويفضل استخدام عرض التقويم إذا كنت بحاجة إلى معرفة مواعيد الصيانة الوقائية المستقبلية، حيث يحتوي نموذج طلب الصيانة على جميع المعلومات اللازمة لتتبع المشكلة، مما يساعد فريق الصيانة على أداء المهمة اللازمة.

016طلب_صيانة.PNG

يقدم تطبيق الصيانة كذلك تقارير استثنائيةً تسمح لك بمراقبة جميع العمليات والتحكم فيها، مثل البحث عن نقاط التوقف التي تحتاج إلى تحسينها، ويمكنك استخدام أهم المؤشرات لقياس الأداء، مثل:

  • كفاءة المعدات الإجمالية OEE.
  • متوسط الوقت بين حالات الفشل MTBF.
  • متوسط وقت الحل MTTR.

تطبيق إنترنت الأشياء

الخطوة الأخيرة في عملية التصنيع هي توصيل الآلات بالبرنامج والعاملين، ويمكن ذلك من خلال تطبيق إنترنت الأشياء من أودو، حيث يتيح هذا التطبيق تزامنًا مثاليًا بين الآلات والبرامج، كما أنه سهل الاستخدام ويوفر الوقت ويساعد في أداء العديد من المهام، مثل أخذ القياسات وقراءة الرموز، كما يزيد من إنتاجية العمال، بالإضافة إلى تقليل المخاطر.

تسمح تطبيقات التصنيع المقدّمة من أودو بالتكامل بين جميع الأقسام، مما يوفر الكثير من المال، وذلك أولًا لأن جميع الميزات والأدوات التي تحتاجها موجودة في نفس البرنامج، لذلك لن تحتاج إلى إنفاق الأموال على برامج متعددة، وثانيًا، لأن تطبيقات أودو توفر التواصل بين جميع الإدارات في مكان واحد.

يمكنك العثور على جميع الموارد اللازمة لتحديد العمليات وحساب المقاييس وتحليل البيانات والتحكم في كل خطوة، وكما ذكرنا في المقال، من السهل استخدام الأدوات والميزات الموجودة في تطبيقات أودو، لذلك تُعَد هذه التطبيقات مثاليةً لعمل الشركات.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Lean Manufacturing لصاحبته Ana Tavares.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...