اذهب إلى المحتوى

كيفية استخدام تطبيقات أودو وما أهميتها لعمل الشركات


Rahaf Hammed

أصبح استخدام التكنولوجيا حاجةً ضروريةً لكل الشركات، ولم يعد الاقتصار ممكنًا على استراتيجيات العمل اليدوية والتقليدية، وقد تحدثنا في مقال سابق عن نظام أودو وأهم تطبيقاته. سنركز في هذا المقال على أهمية استخدام تطبيقات أودو، وسنوضح كيفية استخدام نظام أودو وكيفية تثبيت تطبيقاته.

لماذا تعد تطبيقات أودو من أفضل التطبيقات لإدارة الشركات؟

يلعب نظام أودو دورًا حاسمًا في الإدارة التنظيمية، إذ تُعد تطبيقات أودو من أفضل التطبيقات ذات العائد السريع على الاستثمار، وهناك العديد من الأسباب التي تجعلها أحد أفضل التطبيقات وأكثرها كفاءةً، وإليك أهم هذه الأسباب:

يقدم أودو حلولا لكل مجالات الشركة

يضم نظام أودو أكثر من 26000 تطبيقًا وتغطي هذه التطبيقات جميع احتياجات العمل من مكان واحد دون الحاجة إلى البحث عن المعلومات أو فقدان إمكانية التتبع، إذ تتكامل تطبيقات أودو مع بعضها بسلاسة، مما يتيح لك أتمتة العمليات وتقليل النفقات.

علاوةً على ذلك، تتيح لك أداة إنشاء مواقع الويب الحصول على موقع ويب أو متجر إلكتروني يتكامل مع التطبيقات الأخرى، مثل إدارة العملاء المحتملين وإجراءات التسويق الآلي.

يوجد إصدارين أساسيين من Odoo ERP هما:

  • Odoo Enterprise.
  • Odoo Community.

ويمكن اختيار أحدهما بما يتناسب مع حجم الشركة وطبيعة عملها، وسنوضح في الفقرات التالية ميزات كل منهما.

نظام أودو مناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم

يتميز نظام أودو بالقدرة على التكيف مع أي نوع من الشركات، ويُعَد أودو أحد أكثر برامج إدارة الأعمال طلبًا، فهو يقدم كل الوظائف الرئيسية التي تحتاجها الشركات، مثل المحاسبة والمالية وإدارة المشاريع والمبيعات والمشتريات، وكذلك إدارة علاقات العملاء وإدارة المستودعات والموارد البشرية، إضافةً إلى التسويق ونقاط البيع والتجارة الإلكترونية وغيرها.

وحدات قابلة للتطوير

يتميز أودو بسهولة استخدام الوحدات النمطية الأساسية، وإمكانية تطويرها وتعديلها بما يتناسب مع متطلبات الشركة، إذ يمكن تعديل الوحدات والتطبيقات الموجودة إلى وحدات وتطبيقات أخرى تلبي الاحتياجات الجديدة.

واجهة أودو المثالية

يتمتع نظام Odoo ERP بواجهة سهلة الاستخدام، لذا يمكن تنفيذ جميع العمليات والأنشطة بسلاسة وبسهولة، ويمكن تخصيصها بناءً على رغبة المستخدم، كما أن برامج أودو متوافقة مع الأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة.

يمكن لأي منظمة استخدامه

يتميز أودو بتكلفة منخفضة نسبيًا نظرًا لانخفاض التراخيص ولأسباب أخرى، كما أنه ليس لإصدار Odoo Community تكلفة ترخيص، لذا يُعَد أودو نظامًا مثاليًا لمختلف أنواع الشركات ويمكن الاستثمار فيه بحكمة.

من هي الشركات التي تستخدم نظام أودو؟

يمكن للشركات بمختلف أنواعها ومجالاتها استخدام تطبيقات أودو والاستفادة من الميزات التي تقدمها، إذ تحظى تطبيقات أودو بشعبية كبيرة لدى الشركات التقنية وتجار التجزئة وأصحاب مواقع التجارة الإلكترونية وشركات التسويق، إضافةً إلى شركات الاتصالات وشركات البناء، وكذلك الشركات الصناعية وغيرها.

ما الفرق بين إصدار Odoo Community المجاني وإصدار Odoo Enterprise المدفوع؟

يقدم نظام أودو إصدارين أساسيين أحدهما مدفوع والآخر مجاني، إذ يوفر الإصدار المدفوع مجموعةً من الميزات التي يفتقدها الإصدار المجاني، وفيما يلي أهم الاختلافات بينهما.

السعر

يمكن تحميل إصدار Odoo Community مباشرةً من موقع أودو الرسمي دون دفع أي رسوم، إلا أنه يُنصح بأن تملك الشركة فريقًا تقنيًا داخليًا قادر على تنفيذ وصيانة النظام، أو يمُكن طلب دعم إضافي من أحد شركاء أودو الرسميين.

يمكنك أيضًا تحميل إصدار Odoo Enterprise وهو إصدار مدفوع، إذ يمكن لمستخدمي هذا الإصدار تثبيت مجموعة من تطبيقات أودو بما يتناسب مع احتياجات عملهم، وفي حال احتياجهم إلى وحدات إضافية غير متوفرة في نظام أودو، فيمكنهم دفع رسوم مقابل الحصول على وحدات جديدة مناسبة لهم.

يُحتسب سعر إصدار Odoo Enterprise وفقًا لعدة عوامل، وهي عدد المستخدمين وعدد التطبيقات ونوع الاستضافة وكذلك مدى تكامل الإصدار مع الأنظمة الأخرى.

الوحدات

يوفر كلا الإصدارين مجموعةً كاملةً من وحدات الأعمال، ولكن يتميز إصدار Odoo Enterprise بأنه يوفر الوحدات الأساسية، إضافةً إلى التطبيقات والميزات الخاصة التي تلبي احتياجات العمل الخاصة بمختلف الشركات.

تخصيص Odoo Studio

يضم إصدار Odoo Enterprise تطبيق Odoo Studio وهو أداة تتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء تطبيقات مخصصة خلال دقائق معدودة دون امتلاكهم أي خبرة برمجية، وعلى الرغم من ذلك، لا يمكن لهذه الأداة أن تُغني عن المبرمجين أو عن مستشاري أودو، لأنه لا يمكن الحصول على بعض الوظائف دون إجراء تعديلات على الشيفرة.

إدارة الموارد البشرية

يضم إصدار Odoo Enterprise ميزات تفوق ميزات إصدار Odoo Community لإدارة الموارد البشرية، مما يسمح للمستخدمين باتخاذ المزيد من الإجراءات ويتيح لهم إمكانية تخصيص أكبر لتحسين إدارة الموارد البشرية وتحسين أداء الموظفين.

واجهة المستخدم

تتميز واجهة المستخدم لإصدار Odoo Enterprise بمرونة أكبر بالموازنة مع الإصدار المجاني Odoo Community، كما يمكن استخدام الإصدار المدفوع من خلال الأجهزة المحمولة والحواسيب، في حين أن إصدار Odoo Community متاح فقط من خلال أجهزة الحواسيب أو متصفحات الهواتف المحمولة.

خيارات الاستضافة

يمكن لمستخدمي Odoo Community إدارة الاستضافة بأنفسهم أو بالاعتماد على طرف ثالث يقدم خدمات استضافة المواقع، وذلك من خلال:

  • خادم محلي: يُعَد الخيار الأنسب للشركات الكبيرة ذات الموارد الداخلية الكافية.
  • الاستضافة السحابية: وذلك بالاعتماد على مزودي خدمة الاستضافة، مثل AWS أو Digital Ocean أو Google Cloud، وغيرها.

وفيما يتعلق بالإصدار المدفوع Odoo Enterprise، يمكن استخدام الخيارات المتاحة مع الإصدار المجاني، أو استخدام خدمات استضافة أودو الرسمية، وهي:

  • منصة Odoo SaaS: منصة سحابية مناسبة للمستخدمين الجدد، لأن هذا النموذج متعدد المستأجرين ويمكن للمستخدمين من خلاله تثبيت أي وحدات متخصصة أو أي تطبيقات موجودة في متجر أودو.
  • نظام Odoo.sh: وهو النظام الأساسي السحابي المتقدم ويحتاج إلى معرفة تقنية وبرمجية كافية لتعديل الشيفرات وصيانة البرامج، أو يمكن التشاور مع أحد شركاء أودو الرسميين الموجودين في جميع أنحاء العالم مثل Port Cities.

كيف يمكن أن يساعد نظام أودو في إدارة موارد الشركات؟

يقدم نظام أودو مجموعةً متنوعةً من التطبيقات والأدوات المخصصة لإدارة موارد الشركة وتنظيم عملها، وفيما يلي أهم الميزات التي يمكن الحصول عليها عن طريق استخدام نظام أودو.

إدارة وقت تنفيذ المشاريع والمهام

تساعد تطبيقات أودو على تتبع الوقت بالتزامن مع الإنتاجية التي تقيس كفاءة الموظفين، مما يسمح للمديرين وأصحاب الأعمال بخفض التكاليف وتحسين العمليات للوصول إلى الهدف الأساسي وهو زيادة الأرباح.

يمكنك من خلال تطبيقات أودو تتبع الوقت الذي يستهلكه موظفوك، وذلك من خلال تحديد الفترة الزمنية الخاصة بكل مشروع وبكل مهمة أساسية أو حتى المهام الفرعية، ويمكن تحديد الوقت المتوقع لكل مهمة وموازنتها بالواقع، وبالتالي سيكون من السهل اتباع المسار الصحيح وفق الجدول الزمني والميزانية المناسبيْن للمشاريع باستخدامك تطبيقات أودو.

تعيين مهام ومسؤوليات الفريق

يُعَد التواصل الفعال مع أعضاء الفريق مفتاحًا للإدارة الناجحة، ولكن تكمن المشكلة الرئيسية بعدم معرفة الموظفين بالمهام المطلوبة منهم أو بمقدار الوقت المتاح لكل مشروع، كما أنهم لا يُحسنون ترتيب أولويات المهام.

يتيح استخدام نظام أودو إمكانية تحديد المهام المطلوبة، ويمكن لأي موظف الاطلاع على الموعد النهائي وترتيب الأولويات وجميع التعليمات الأخرى.

التواصل والتعاون في الوقت المناسب

يؤدي غياب التواصل المناسب بين أعضاء الفريق إلى الارتباك والتأخير، إذ تظهر أبرز مشكلات المشروع نتيجةً لعدم التزام أحد أعضاء الفريق بأداء المهمة بالطريقة الصحيحة، لذا يحتاج فريق العمل إلى التواصل عبر منصة معينة، ليتمكن المدير من الحصول على نظرة عامة على المشروع، وهو ما يتيحه نظام أودو، إذ يؤمّن أداة اتصال شاملة تتيح الحوار والمناقشة بين الموظفين والمديرين وجميع المسميات الوظيفية في الشركة.

تعزيز المبيعات من خلال المتابعة المناسبة

لن تتم عمليات البيع ولن تغلق الصفقات بالطريقة الصحيحة دون المتابعة المناسبة، إذ يريد العملاء أن يشعروا بأنك تهتم بهم وأنك حريص على تقديم خدمة قيّمة لهم، وهو الأمر الذي يتطلب جهدًا ووقتًا كبيريْن.

يمكن أن تساعد تطبيقات أودو في تحسين المبيعات اليومية وتحديد أولويات المهام للتأكد من أن العملاء يشعرون بالرضا والارتياح، وأنك تقدم تجربة شراء مناسبة لهم.

كيفية استخدام تطبيقات أودو

يقدم نظام أودو العديد من التطبيقات، ويمكنك تثبيت أي تطبيق منها وفق الحاجة، كما يمكن تثبيت تطبيقات أودو على العديد من أنظمة التشغيل مثل لينكس وويندوز.

يمكن استخدام نظام أودو بطريقتين، إما من خلال استخدام موقعه الإلكتروني الرسمي Odoo وتثبيت التطبيقات التي يوفرها مباشرةً، أو من خلال تحميل التطبيقات وتثبيتها على جهاز الحاسوب.

الطريقة الأولى: استخدام الموقع الإلكتروني الرسمي لأودو

تُعَد هذه الطريقة سهلةً ولا تتطلب أي معرفة تقنية، إذ يمكنك اتباع الخطوات التالية:

أولًا، اختر التطبيق الذي ترغب باستخدامه واضغط على "ابدأ الآن".

01بدء_استخدام_أودو.PNG

ثانيًا، املأ الحقول ببياناتك الشخصية.

02الاشتراك في تطبيقات أودو.PNG

ثالثًا، بعد الاشتراك تظهر صفحة المواقع الخاصة بحسابك.

03صفحة_الحساب.PNG

يمكنك اختيار أي تطبيق ومن ثم تثبيته بسهولة والاستفادة من ميزاته. 

04التطبيقات.PNG

الطريقة الثانية: تثبيت أودو على نظام التشغيل ويندوز

انتقل إلى صفحة تحميل أودو من الموقع الرسمي.

05صفحة_تحميل_أودو.PNG

املأ بياناتك الشخصية في النموذج، ولن تتمكن من تنزيل ملف تثبيت أودو دون اتباع هذه الخطوات.

06ملء_البيانات.PNG

بعد الانتهاء من ملء البيانات، يجب اختيار إصدار أودو الذي تريد استخدامه، ونوع نظام التشغيل الذي تعمل عليه، اخترنا هنا إصدار Odoo Community المجاني ونظام التشغيل ويندوز.

07اختيار_الإصدار.PNG

بعد انتهاء تحميل ملف تثبيت أودو، انقر نقرًا مزدوجًا عليه لبدء عملية التثبيت، ثم حدد خيار "نعم" عند ظهور نافذة "التحكم في حساب المستخدم" لتتمكن من متابعة عملية التثبيت، وبعد ذلك حدد اللغة وانقر فوق "موافق"، ويمكنك تغيير اللغة في تطبيق أودو لاحقًا.

08اللغة.png

ستظهر صفحة ترحيب، انقر على زر "التالي".

09صفحة_الترحيب.png

ثم انقر على زر الموافقة على الشروط في صفحة الاتفاقية.

010الاتفاقية.png

حدد العناصر التي تريد تثبيتها، كما يجب تحديد خيار Odoo Server لخيار قاعدة بيانات PostgreSQL، ولكن في حال كان PostgreSQL مثبتًا على نظام التشغيل، فلا تحدد هذا الخيار، ثم انقر على زر "التالي".

011تحديد_العناصر.png

املأ معلومات اتصال PostgreSQL واحتفظ بالإعدادات الافتراضية وانقر فوق زر التالي، إذ يمكن تغيير هذه المعلومات في أي وقت بعد اكتمال عملية التثبيت.

012معلومات_التصال.png

اقتباس

ملاحظة: اخترنا نظام PostgreSQL لأنه نظام قاعدة بيانات مُحسن ومفتوح المصدر، كما أنه يوفر حمايةً كبيرةً للبيانات، ويقدم الكثير من خيارات الدعم وخدمات الأمن العالية.

في هذه الخطوة يجب اختيار موقع تثبيت أودو، لهذا انقر على زر "استعراض" لتحديد الموقع الذي تريده.

013موقع_التثبيت.png

عند النقر على زر التثبيت، ستبدأ عملية التثبيت مباشرةً، وسيبدأ أودو بنسخ الملفات المطلوبة إلى موقع تثبيت أودو على جهازك، وكل ما عليك فعله هو الانتظار حتى ينتهي.

014تثبيت_أودو.png

بعد اكتمال عملية نسخ الملف، سيبدأ odoo في تنزيل PostgreSQL، قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت اعتمادًا على سرعة الإنترنت لديك، إذ يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 30 دقيقة.

عند اكتمال تثبيت أودو اختر مربع "افتح أودو" ثم انقر فوق زر "إنهاء"، حينها سيُفتح تطبيق أودو في متصفحك الافتراضي مباشرةً.

015الإنهاء.png

وبهذا يكون برنامج odoo ERP قد ثُبّت بنجاح على حاسوبك، وهنا يكون قد حان الوقت الآن لإنشاء قاعدة بيانات لتجربة ميزات أودو.

016كلمة_المرور.png

يجب عليك في البداية إدخال كلمة مرور لحماية قاعدة البيانات.

017قاعدة_البيانات.png

لإنشاء قاعدة بيانات املأ حقل "اسم قاعدة البيانات" بالاسم الذي تريده، ثم املأ حقلي البريد الإلكتروني وكلمة المرور باسم المستخدم وكلمة المرور، أما الحقول الأخرى فهي اختيارية.

018إنشاء_قاعدة-البيانات.png

انقر فوق زر "إنشاء قاعدة بيانات" وانتظر حتى تنتهي، بعد اكتمال عملية إنشاء قاعدة البيانات، سيُعاد توجيهك إلى قائمة التطبيقات حتى تتمكن من تثبيت التطبيقات.

015الإنهاء.png

في الختام

إذا كنت تخطط لإنشاء شركة صغيرة أو متوسطة الحجم، فإن أودو يُعَد نظامًا رائعًا يمكنك الاعتماد عليه لإدارة كل العمليات في الشركة، ويمكنك اختيار الإصدار المناسب لاحتياجات عملك وتثبيته، دون أن تكون مضطرًا إلى برمجة التطبيقات من الصفر، إذ كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التي أُدرجت في هذا المقال لتتمكن من استخدام تطبيقات أودو لإدراة شركتك بسهولة.

اقرأ أيضًا

 


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

بتاريخ On 4/11/2022 at 00:34 قال yousefmaged:

هل هذا النظام ERP المستخدم في شركة حسوب؟ 

أهلًا @yousefmaged

نشرح في أكاديمية حسوب منصة أودوو وتطبيقاتها بسلسلة مقالات فقط.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...