اذهب إلى المحتوى

الاختلافات الأساسية في أنواع استضافة مواقع الويب واختيار الطريق السعيد


زينة معلا

قرأ أحد زوّار موقع CSS Tricks مقالًا يشرح للمبتدئين كيفية رفع المواقع على الإنترنت، فطَرَح بعض الأسئلة، خاصةً فيما يتعلّق بالشركات التي تُوفّر خدمات الاستضافة، حيث كانت أسئلته على النحو التالي:

اقتباس

ما الفرق بين الشركات التي تُوفّر خدمات الاستضافة لمواقع الويب؟ وما الفرق بين الشركات التي تَتّسِم بالتقليدية في بعض الأحيان مثل GoDaddy وHostgator، وبين الشركات الأخرى مثل Heroku وDigital Ocean وAWS وFirebase؟ وكيف أختار الاستضافة المناسبة لموقعي؟

وكانت إجاباته على النحو التالي.

اختيار الباقة المناسبة

لقد ذكرت غودادي GoDaddy أولاً، ولذلك سنبدأ بالحديث عنه؛

godaddy.png

سنحاول تقديم معلوماتٍ مفيدةٍ بعد قليلٍ، وسنبدأ بالسؤال الآتي، لماذا نلاحظ أنّ استضافة ووردبريس WordPress أغلى من الاستضافة العادية والتي قد تَبلُغ دولارًا واحدًا في بعض الأحيان؟ وهل تستطيع تثبيت ووردبريس WordPress لو اشتريتَ استضافة ويبٍ بقيمة 5.99 دولارٍ أمريكيٍ؟ أم أن الأنسب اختيار استضافة ووردبريس WordPress مُهيّأةٍ ومُعدّةٍ مُسبقًا؟ وإذا كان ووكوميرس WooCommerce إضافةً plugin تعمل على ووردبريس WordPress، فهل ستستطيع تثبيتها في حال لم تكن الحزمة التي اخترتها خاصةً باستضافة التجارة الالكترونيّة؟ ولماذا لا تستطيع استخدام ووكوميرس WooCommerce في ووردبريس WordPress إلا للحزمة الأغلى ثمنًا؟ ولماذا تُعَد باقة استضافة الخادم الافتراضي الخاص VPS هي الأرخص ثمنًا رغم أنها إحدى خدمات الاستضافة التي تُقدّمها غودادي Godaddy؟ لا داعي للقلق، فهذا محير فعلًا.

عمومًا، تربح شركة غودادي GoDaddy مليارات الدولارات سنويًا، ولذا فمن المؤكّد أنهم يفهمون كلّ هذا، ولكنّني شخصيًّا -الكاتب المقال بنسخته الأصلية- أعتمد على التخمين في اختيار باقة الاستضافة المناسبة، ولذلك من الممكن أن تكون هذه الحيرة مقصودةٌ كونها أحد أساليب البيع.

التقنية

ما ندركه هو أن الباقات التي تحتوي على جميع أنظمة إدارة المحتوى الكبيرة مثل باقة لامب LAMP مخصّصةٌ للمواقع التي تعمل بلغة PHP ومواقع MySQL مثل ووردبريس WordPress وكرافت Craft وبيرش Perch وغوست Ghost ودروبال Drupal وجوملا Joomla، وما إلى ذلك، وكذلك هو الحال فيما يتعلّق بالاستضافات مثل ميديا تيمبل Media Temple وهوسغيتور Hostgator وبلوهوست Bluehost وغيرها، ولذلك يُعتَقد أن توصيف شركات الاستضافة هذه بالتقليديّة، صفةٌ مناسبة.

هل تريد تشغيل نظام إدارة البيانات PostgreSQL أو MariaDB بدلاً من MySQL؟ أو تريد العمل مع ASP بدلاً من لغة البرمجة PHP؟ يُزعم أنّ (أغلب) شركات الاستضافة ستجيبك بشيء من هذا القبيل عن كلّ هذه المتطلبّات، إذ ستَقترح عليك استخدام الخادم الافتراضي الخاص VPS والذي يتمتع بوصولٍ مباشرٍ إلى الجذر root، بحيث يمكنك تثبيته بنفسك بدلًا من استخدام الاستضافة المشتركة، وفي الحقيقة، لا يُعتَقَد أن هذا جيدًا بما يكفي، ومن المهم أن تنتبه إلى أنها ليست أفضل الخيارات لأنه من الصعب الحصول على دعمٍ فنيٍ جيدٍ في حال واجهتك مشكلةٌ ما.

وهو ما يقودني إلى وجهة النظر القائلة بوجوب تَتبُّع عروض الطريق السعيد التي تُقدّمها شركات الاستضافة.

ولنفترض رغبتنا في تطوير تطبيقٍ بلغة بايثون Python، عندها لن نشتري خادم هوستغيتور Hostgator، فعلى الرغم أن التطبيق سيعمل بصورةٍ جيدةٍ، إلا أنها قليلًا ما تُروّج لاستضافة تطبيقات بايثون، ولذلك لا يبدو أنه الطريق السعيد؛ بينما تُروّج له هيروكو Heroku كثيرًا.

heroku.png

لا يمكننا ترجيح هيروكو Heroku لأنني لم أستخدمها من قبل، ولكننا نسمع الكثير من الآراء الإيجابية مِمّن يستخدمونها منذ 15 عامًا.

تُذكّرنا هيروكو بوجود فجوةٍ أخرى مهمّةٍ بين شركات الاستضافة، وهي أنّ شركات استضافة الويب التقليديّة لا تساعدك في نَشْر موقعك، وإنما تعطيك بيانات اعتماد بروتوكول نَقْل الملفات FTP فحسب، ثُم تقول لك حظًّا سعيدً؛ أما بالنسبة لشركات الاستضافةٍ مثل هيروكو Heroku، فهي تقدّم لك واجهة سطر الأوامر مع أوامرٍ مساعدةٍ مثل heroku container:push، والتي تمكّنك من نشر الكود المحلي الخاص بك في الموقع مباشرةً، بل وتقدّم لك ما هو أفضل من ذلك، إذ تساعدك هيروكو Heroku على نشر الموقع مباشرةً من مستودع غيت هاب GitHub، فلماذا لا تَفعَل شركات الاستضافة كلّها هذا؟ يا له من لغزٍ بالنسبة لي، وذلك لأنّ المُضيف الذي يساعدك في النّشْر هو مضيفٌ لا يُقدّر بثمنٍ.

حتى كُنا نتحدث عن الطرق السعيدة، وتُطلِق هيروكو على نفسها اسم منصة التطبيقات السحابية، أي أنّ الطريق السعيد في هيروكو هي لغات المُخدّم مثل نود Node وروبي Ruby وبايثون Python وجو Go، ولكن ماذا لو لم تكن بحاجةٍ لأي من ذلك؟ فلنفترض أنك ستُنشِئ موقعًا ثابتًا باستخدام أداةٍ خاصّةٍ بإنشاء المواقع الثابتة مثل إيليفينتي Eleventy، أي مواقع جامستاك Jamstack، فهل يُفضّل اختيار هيروكو Heroku عندها؟ طبعًا لا، فهيروكو هنا ليست الحل الأمثل، فعلى الرغم من عمل الموقع عليها بصورةٍ جيدةٍ، إلا أن استضافة المواقع الثابتة ليست جَوهَر هيروكو، وبالتالي فهي ليست طريقًا سعيدًا.

إذًا أين يُفضّل أن تستضيف موقعًا ثابتًا؟ الإجابة هنا هي أن نيتليفاي Netlify أفضل بكلّ تأكيد، فهذا هو اختصاصها، وهي الطريق الأسعد للمواقع الثابتة.

netlify.png

وقد أجادت نيتليفاي Netlify باستضافة جامستاك Jamstack لدرجة أن الكثير من الشركات حاولت تقديم عروضًا مماثلةً، مثل آزور Azure لتطبيقات الويب الثابتة. فلماذا إذًا تستخدم آزور وليس نيتليفاي Netlify؟ ربما يبدو طريقًا سعيدًا وربما كنت تستخدم منتجات Azure الأخرى واعتقدتَ لهذا السبب أن جميع منتجاتها جيّدةً، ففي الواقع، آزور هي منصّةٌ سحابيةٌ ضخمةٌ تُوفّر الكثير من العروض والخدمات الأخرى، وقد تكون معجبًا بمنتجات مايكروسوفت مثل كثيرٍ من المطورين وسنتحدث عن هذا لاحقًا.

أما جامستاك Jamstack، فهي للاستضافة الثابتة بالإضافة إلى الخدمات الأخرى، وتُتاح في الكثير من الأماكن الآن. تحتوي كلاودفلير Cloudflare على كلاودفلير بيجز Cloudflare Pages، وهي خدمةٌ يمكنك الاستفادة منها عن طريق استخدام العروض غير المحدودة مثل استضافة عددٍ غير محدودٍ من المواقع غير المحدودة، والطلبات غير المحدودة، والسّعات غير المحدودة، وخدمة عددٍ غير محدودٍ من أفراد الفِرق البرمجيّة.

cloudflare.png

قد تختار كلاودفلير بيجز Cloudflare Pages لأن منتجات كلاودفير مثل العمّال أو الوصول السهل هي أمورٌ مهمةٌ بالنسبة لك، ولذلك قد تشعر بأنها الطريق السعيد المناسب لك.

كما تمتلك فيرسيل Vercel استضافة جامستاك Jamstack كذلك، وستقدّم لك مُخدّماتٍ إذا كنت تحتاجها، حيث إن إطار عملها نيكست جافاسكربت Next.js وصفحاتها مُجّهزةٌ مُسبقًا، كما أنها تُقدّم صفحاتٍ من جانب المُخدمّ بلغة البرمجة نود Node، فتعطيك فيرسيل Vercel لغة الواجهة الخلفيّة back end كذلك.

nextjs.png

أي أن إطار العمل نيكست جافا سكربت Next.js هو الطريق السعيد بالنسبة لاستضافة فيرسيل Vercel، فهو يدعم النّشْر على النظام الأساسي المُصمّم للإطار Next.js، ومن الصعب التَغلّب على ذلك.

تمتلك استضافة AWS Amplify كذلك استضافة جامستاك Jamstack، والطريق السعيد هنا هو استخدام أمبليفاي Amplify لتجميع خدماتٍ مثل AWS خدمات ويب أمازون، فهذا هو الهدف من AWS Amplify.

aws.png

  • هل تحتاج إلى مصادقةٍ؟ أمازون كوغنيتو Amazon Cognito هي من تنجز العمل من وراء الكواليس، بينما يساعد Amplify على ربط المصادقة بعملك الحاليّ.
  • هل تحتاج إلى تخزينٍ؟ تُعدّ S3 معيارًا صناعيًّا وسيساعدك Amplify على دمجِه.
  • هل تحتاج إلى قاعدة بياناتٍ؟ سيساعدك Amplify على تصميم قاعدة البيانات وبناء واجهات برمجة التطبيقات API.

وتمتلك منصة فايربيس Firebase استضافة على غرار Jamstack، والطريق السعيد هنا هو في الغالب إطار العمل Firebase.

cloudFileStore.png

وتمتلك منصة فايربيس Firebase الكثير من الميزات المفيدة مثل تخزين البيانات في الزمن الحقيقي، بالإضافة إلى المصادقة وتحليلات المراقبة الحقيقية للمستخدم RUM، لكن إذا لم نكن قد استخدمنا أيًا من هذه الأشياء فمن غير المرجح غالبًا اختيارنا لاستضافة فايربيس Firebase، فعلى سبيل المثال، هل من المناسب استخدام فايريبس Firebase لمدونةٍ بسيطةٍ مثل مدونة Jekyll؟ بالطبع لا، لأن فايربيس Firebase لا تُروّج لذلك فهي ليست بالطريق السعيد.

ويجدر الحديث عن ذاكرة المطور العضليّة، فأنت بصفتك مطوّرًا تبني ذاكرةً عضليةً للأشياء التي تفعلها بتكرارٍ، فإن استضفتَ خمسة مواقعٍ على Netlify وأنجزت خطوات الاستضافة مِرارًا وتكرارًا، فمن المنطقي أن يكون موقعك السادس موجودًا على نيتليفاي Netlify أيضًا، حتى لو كان هناك مضيفٌ آخرٌ يناسب موقعك الجديد أكثر من نيتليفاي Netlify. وذلك لأن معرفة أدواتك معرفةٌ جيّدةٌ وشعورك بالارتياح أمران مهمّان، حيث يمكنك موازنة الأسعار والميزات وكل التفاصيل الصغيرة، ولكنّ ذاكرتك العضليّة هي إحدى أقوى تأثيرات الاختيار ولا يُعتَقد بأن هذا أمرٌ سيّءٌ.

يجب أن يعتني مضيفك باحتياجاتك الأساسية

هل تتذكر عندما قلنا من قبل أن المُضيف الذي يساعدك في النشر مُضيفٌ قيّمٌ جدًا؟ إليك الأخبار الجيّدة، سيساعدك بالنشر كلٌ من نيتليفاي Netlify وفيرسيل Verce و AWS Amplify وغوغل فايربيس Google Firebase وكلاودفير بيجز Cloudflare Pages وآزور Azure للصفحات الثابتة، فلقد أصبحت هذه أقلّ ما يمكن أن يقدّمه المُضيفون، كما توجد هناك المزيد من الخدمات الأخرى.

وفيما يلي الخدمات الأساسيّة لكل المُضيفات الحديثة بالإضافة إلى استضافة المواقع بالطبع.

  1. HTTPS: إذ يجب على المُضيف منح موقعي شهادة SSL تلقائيًا أو حتى مجانًا، وذلك نظرًا لأن خدمة Let’s Encrypt مجانيّة، فهي تُوفّر شهادات أمانٍ مجّانًا.
  2. CDN: وهي شبكة توصيل المحتوى، حيث يجب أن يساعد المُضيف في تخديم موقعي بالإضافة إلى خدمات توصيل المحتوى، حتى لو كانت ميزةً مدفوعةً أو تتطلب التهيئة المُسبقة.
  3. Deployment: وهو النشر، حيث يجب على المُضيف الاتصال بمستودعات غيت Git، ونقل الملفات من المستودع الرئيسي إلى الموقع المباشر.
  4. Staging: فعلى المُضيف توفير بيئاتٍ لتهيئة الملفات للنقل من مرحلة التطوير إلى مرحلة الإنتاج.

وبالعودة إلى ووردبريس WordPress وغيره من أنظمة إدارة المحتوى العاملة بلغات PHP وMySQL، فغالبًا ما تُوفّر المُضيفات التقليديّة استضافة هذه المواقع، حيث يُمثّل ووردبريس 35.2٪ من مواقع الويب، وهذا رقمٌ كبيرٌ جدًا، مما يعني أنه هناك الكثير من الأموال الناتجة عن استضافة ووردبريس WordPress، لكن من واقع الخبرة لكريس كوير Chris Coyier يمكن القول بأن المُضيفين التقليديين لا يُقدّمون أيًّا من الخدمات التي ذُكِرت أعلاه رغم أنّها الخدمات الأساسيّة لكل المُضيفات الحديثة، ففي كثيرٍ من الأحيان قد تضطر إلى استخدام HTTPS ودمج شبكة توصيل المحتوى ونشر الموقع بنفسك، كما سيتوجّب عليك شراء مخدّمٍ آخرٍ لإجراء عملية staging، ومع وجود فجوةٍ واسعةٍ في مُضيفي الويب الحديثة التي تُقدّم ما لا تقدّمه المُضيفات التقليديّة، أصبح مجال الاستضافة غريبٌ جدًا.

ولكنّ هذا لا ينطبق على كلّ مُضيفات ووردبريس، حيث يُعدّ استخدام مُضيفٍ خاصٍ بووردبريس لاستضافة موقع ووردبريس بمثابة طريقٍ سعيدٍ، لكن يمكن استخدام فلاي وييل FlyWheel مثلًا، إذ يقدّمون الميّزات الأساسيّة بالإضافة إلى أمورٍ أخرى، كما أنّهم يساعدون في التطوير المحليّ.

flywheel.png

ديجيتال أوشن Digital Ocean

يقول Chris Coyier:

اقتباس

أشعر أنني غير مؤهلٍ للحديث عن ديجيتال أوشن Digital Ocean، ولكنني أظن أنه يحتوي على الكثير من الطرق السعيدة.

لدى هذه المنصّة مفهوم دروبلت Droplet والترجمة الحرفيّة لهذه الكلمة هي قطرات المياه، ولكنّها في هذا السياق تعني مُخدّم، وهي مكوّنةٌ من حاوياتٍ، أو لنَقُل بأنّها مُخدّماتٌ مُعدةٌ مسبقًا وقادرةٌ على تشغيل جميع أنواع التقنيّات، فإن كنت تريد تشغيل لامب LAMP في Droplet، فسيكون طريقًا سعيدًا، ولكن هناك الكثير من التقنيات الأخرى كذلك. ولنأخذ المثال التالي، فإذا كنت تريد استخدام سترابي Strapi وهو نظام إدارة محتوىً يتكون من نود Node وNginx وPostgreSQL، فتستطيع منصة ديجيتال أوشن Digital Ocean تقديم droplet جاهزةٍ لذلك.

digitalocean.png

تبدأ أسعار droplets من 5 دولاراتٍ شهريًا، لذا فهي اقتصاديةٌ مثل الاستضافات الأخرى تمامًا إذا لم تكن أكثر منهم، وقد تجد منتجات استضافةٍ متنوعةً في ظاهرها، بينما هي ديجيتال أوشن في حقيقتها. فعلى سبيل المثال، تتيح أداة استضافة SpinupWP إنشاء بيئات استضافة ووردبريس مهيأةً بسرعةٍ ولكنها لا تتكفّل بالاستضافة نفسها لأنّك قد تجلب مضيفك الخاص، والذي قد يكون ديجيتال أوشن أو خدمات ويب أمازون Amazon Web Services واختصارًا AWS.

تعقيد الخدمات المقدمة

وإذا بدا ديجيتال أوشن Digital Ocean معقدًا، فسترى أنّ خدمات ويب أمازون AWS أكثر تعقيدًا، فلقد تحدثنا عن AWS Amplify مسبقًا، فهو يشْبِه AWS المُصمّم للمطورين الأفراد لاستضافة التطبيقات بسرعةٍ، وهو رائعٌ جدًا لكنه جزءٌ صغيرٌ مما يُمثّل AWS.

إذًا AWS هو مزود خدماتٍ سحابيةٍ ضخمٍ يمكنه تشغيل مخدمات ويبٍ، ولكنه يُوفّر المئات من الخدمات الأخرى مثل قواعد قواعد البيانات والتخزين والعمليات عديمة المُخدمّات serveless وواجهات برمجة التطبيقات API والسجلات، وكثيرٍ من الأمور الأخرى، حتى أنّه يمكنك استئجار حاسوب كميّ تمامًا مثل ما يُعرض في الخيال العلمي، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن للمطور العادي استخدام AWS لاستضافة الويب، إلا أنه غير مُصممٍ لهذا حسب تجربة المطوّرين.

يمكنك الاطلاع على كيفية تثبيت ووردبريس WordPress على AWS ، حيث تُعَد AWS قويةً للغاية ولديها حلولٌ لكل شيءٍ وبأسعارٍ منخفضةٍ جدًا، ومن المفيد النظر إلى AWS على أنها بِنيةٌ أساسيةٌ بسيطةٌ للويب لكنها مصممةٌ للعمليات واسعة النطاق كذلك، فقد يُنشَأ مُضيفي الويب على AWS.

مطابقة احتياجاتك مع ما هو متاح

سنستعرض بعض النتائج السريعة لنُطابِق الاحتياجات مع الخيارات المتاحة، لكنّه ليس جدولًا شاملًا بل وُضِع فيه ما ما يذكر عادةً، وما يبدو بأنّه طريقٌ سعيد.

  تقليدية اقتصادية
WordPress MediaTemple وGoDaddy Flywheel وWP Engine
Other PHP + MySQL (مثل Craft CMS) Bluehost Cloudways وfortrabbit
Ruby on Rails Linode Heroku
Node.js ضعه في Lambda Digital Ocean
Python Vercel Heroku
Go Vercel Cloud Run
Jamstack GitHub Pages Netlify وCloudflare Pages
GraphQL API Hasura AWS Amplify وAppSync
Image Storage S3 Cloudinary

ومن المهم التذكير بوجود الكثير من القواسم المشتركة في مجال الاستضافة، فلنفترض أنك تريد استضافة ملف index.html علمًا بأن هذا هو موقعك بالكامل. في الواقع، يمكن لأيّ مضيفٍ أن يفعل ذلك، حيث أنّ مهمة شركات استضافة الويب هي استضافة الملفّات عن طريق تشغيل الشيفرة البرمجية الموجودة بداخلها، وهي غير مختلفةٍ كثيرًا عن بعضها البعض، لذلك علينا الإجابة عن الأسئلة التالية، هل سيُشغّل ما أحتاجه؟ هل التعامل معه مباشرٌ وواضحُ؟ هل سيساعدك في تسهيل العمل؟ هل سيُقدّم الدعم المناسب؟ وأهم شيء هل هذا هو الطريق السعيد؟

أسعار الاستضافات

لم نتحدث كثيرًا عن السعر على الرغم من أهميته الكبيرة للكثيرٍ من الناس، ولكن من الصعب التحدث عنه دون معرفة احتياجاتك، حيث لا يُراد أن يتخذ أي شخصٍ قراراتٍ مهمّةٍ بشأن أمورٍ مثل استضافة الويب بناءً على الفَرق في بضعة دولاراتٍ في الشهر، لأنّك إن أمضيتَ نصف ساعةٍ في محاولة اكتشاف مشكلةٍ وحلّها وكان باستطاعة استضافةٍ أغلى ثمنًا حلّها، حينها ستهدر فرق السعر المُكتسَب.

تُعَد استضافة الويب أشبه بسوقٍ لبيع السلع، حيث تستَقّر أسعاره إلى حدٍ ما، وإذا كان المُضيف يبدو باهظ الثمن، فربما لأنه يقدم الكثير من الخدمات والميّزات، وإذا بدا رخيصًا فقد تشعر بهذا لاحقًا بسبب قلة الميزات أو سوء الخدمة وما إلى ذلك. فإذا كان لديك موقعٌ صغيرٌ للأطفال يُحتَمل أنك ستستضيفه مجانًا؛ أما إذا بدأ الموقع بالتوسّع، فستشعر حينها أن تكاليف الاستضافة ضئيلةٌ وعادلةٌ.

مهلًا، هل يبدو كل هذا ممتعًا ومسليًّا لك؟ إذا كانت إجابتك نعم، فربما عليك التفكير في مهنةٍ في مجال البرمجيات بحيث تتعامل مع المُخدمات والنشر والبِنية التحتية، فقد لا يكون المطور الداعم مهمَّةً جانبيةً لأعمال التطوير الأخرى بل قد يكون مهمةً كاملةً.

ترجمة -وبتصرف- للمقال The Differences in Web Hosting (Go with the Happy Path) من موقع CSS Tricks.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...