دليل تعلم بايثون كيف تكتب أول برنامج لك في بايثون 3


محمد الميداوي

كتابة برنامج يطبع العبارة "مرحبا بالعالم!‎" وتنفيذه هو أحد التقاليد الأساسية في مجال البرمجة، ويشكل أول برنامج بسيط وكامل للمبتدئين، وكذلك يُعدُّ اختبارًا لأنظمة وبيئات البرمجة، كما يعطي البرنامج فكرة عن الصياغة الأساسية للغات البرمجة.

ستتعلم في هذه المقالة كيفية كتابة برنامج "مرحبا بالعالم!" في بايثون 3.

كتابة أول برنامج لك.jpg

المتطلبات الأساسية

يجب أن يكون لديك بايثون 3 مثبتًا، بالإضافة إلى إعداد بيئة برمجة محلية على حاسوبك. إن لم تكن قد ثبَّت بايثون وأعددت البيئة البرمجة، فعد إلى الدرس السابق واتبع الخطوات اللازمة لإنجاز ذلك قبل إكمال هذا الدرس.

مرحلة كتابة البرنامج

لكتابة البرنامج "مرحبا بالعالم!‎"، سننشئ ملفًا جديدًا باسم hello.py، ثم نفتحه بمحرر نصوص لسطر الأوامر، (مثل nano الموجود على أنظمة لينكس):

nano hello.py

إن لم يكن لديك المُحرِّر nano، فأنشئ الملف hello.py وافتحه باستعمال أي محرِّر موجود على نظام التشغيل لديك (مثل المفكرة على أنظمة ويندوز).

بمجرد فتح الملف النصي في نافذة الطرفية (أو محرِّر النصوص)، سنقوم بكتابة برنامجنا فيه وذلك بكتابة التعليمة البرمجية التالية:

print("مرحبا بالعالم!‎")

دعنا نشرّح هذه التعليمة.

print()‎ هي دالة (function) تخبر الحاسوب بتنفيذ إجراء ما. نعرف أنَّها دالة لأنها تستخدم الأقواس. تطلب print()‎ من بايثون أن يعرض أو يخرج ما نضعه بين القوسين. بشكل افتراضي، ستُعرَض المُخرجات في نافذة الطرفية عند تنفيذ البرنامج.

بعض الدوال، مثل print()‎، هي دوال مُدمجة (built-in) في بايثون بشكل افتراضي. هذه الدوال المدمجة متوفرة لنا دائمًا لاستخدامها في برامجنا. يمكننا أيضًا تعريف دوالنا الخاصة وبناءها من عناصر أخرى.

داخل قوسي الدالة print()‎ توجد سلسلة من الأحرف - مرحبا بالعالم!‎‎ - محاطة بعلامتي اقتباس. وهذه الأحرف الموضوعة بين علامات الاقتباس تُسمى سلاسل نصية (strings) وهي أحد أنواع البيانات التي سنتعرف عليها لاحقًا.

بعد الانتهاء من كتابة البرنامج، يمكنك الخروج من nano عن طريق الضغط على ctrl+x، وعندما يُطلب منك حفظ الملف، اضغط على y.

بعد الخروج من المُحرِّر nano، ستعود إلى نافذة الطرفية.

مرحلة تنفيذ البرنامج

بعد الانتهاء من كتابة برنامج "مرحبا بالعالم!‎"، فنحن جاهزون لتنفيذه. سنستخدم الأمر python3 معقوبًا باسم ملف البرنامج:

python3 hello.py

سيعرض برنامج hello.py الذي أنشأته للتو المخرجات التالية على نافدة الطرفية:

مرحبا بالعالم!‎

دعني أشرح لك ما فعله البرنامج بمزيد من التفصيل.

في الشيفرة البرمجية، مررنا السلسلة النصية مرحبا بالعالم!‎‎ إلى الدالة print()‎ التي وظيفتها طباعة ما يُمرَّر إليها على مجرى الخرج (نافذة الطرفية في حالتنا هذه). في هذا المثال، السلسلة النصية مرحبا بالعالم!‎‎ تُسمى أيضًا وسيطًا (argument)، نظرًا لأنها قيمة مُمرّرة إلى دالة. علامتا الاقتباس اللتان تحيطان بالسلسلة النصية مرحبا بالعالم!‎‎ لن تُطبعا على الشاشة لأنهما تُستخدمان لإعلام بايثون بأنّهما تحتويان على سلسلة نصية. تُحدِّد علامتا الاقتباس مُبتدأ السلسلة النصية ومنتهاها.

بعد تنفيذ البرنامج، يمكنك الآن التأكد من أنّك نجحت في تثبيت بايثون 3، وأنّ البرنامج مكتوب ومُصَاغ صياغةً صحيحة.

الخلاصة

تهانينا! لقد أتممت كتابة أول برنامج لك، برنامج "مرحبا بالعالم!‎"، في بايثون 3. من الآن وصاعدًا، يمكنك استخدام الدالة print()‎ لعرض أية عبارات نصية أو قيم أخرى، ويمكنك أيضًا إنشاء ملفات برامج جديدة وتنفيذها بالطريقة ذاتها.

هذه المقالة جزء من سلسلة مقالات حول تعلم البرمجة في بايثون 3.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How To Write Your First Python 3 Program لصاحبته Lisa Tagliaferri

اقرأ أيضًا



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن