دليل تعلم بايثون كيفية تنقيح شيفرات بايثون من سطر الأوامر التفاعلي


محمد الميداوي

التنقيح (debugging) هو جزء من عملية تطوير البرمجيات، ويروم البحث عن الأخطاء والمشاكل في الشيفرة، والتي تحول دون تنفيذ البرنامج تنفيذًا صحيحًا.

الوحدة code هي إحدى الأدوات المفيدة التي يمكن استخدامها لمحاكاة المترجم (interpreter) التفاعلي، إذ توفر هذه الوحدة فرصةً لتجربة الشيفرة التي تكتبها.

قبل أن تكمل هذا المقال، أنصحك بمطالعة المقال السابق عن منقح بايثون: كيف تستخدم منقح بايثون.

كـيـفـيــة-تـنـقيـــح-شيفـرات-بايثــون-من-سطر-الأوامر-الـتـفـــــــــــــاعــلـــي.jpg

فهم الوحدة code

بدلاً من تفحص الشيفرة باستخدام منقح، يمكنك إضافة الوحدة code لوضع نقاط لإيقاف تنفيذ البرنامج، والدخول في الوضع التفاعلي لتفحص ومتابعة كيفية عمل الشيفرة. الوحدة code هي جزء من مكتبة بايثون القياسية.

هذه الوحدة مفيدةٌ لأنَّها ستمكنك من استخدام مترجم دون التضحية بالتعقيد والاستدامة التي توفرها ملفات البرمجة. فيمكنك عبر استخدام الوحدة code تجنب استخدام الدالة print()‎‎‎ في شيفرتك لأجل التنقيح، لأنها طريقة غير عملية.

لاستخدام هذه الوحدة في تنقيح الأخطاء، يمكنك استخدام الدالة interact() الخاصة بالوحدة code، والتي توقف تنفيذ البرنامج عند استدعائها، وتوفر لك سطر أوامر تفاعلي حتى تتمكن من فحص الوضع الحالي لبرنامجك.

تُكتَب هذه الدالة هكذا:

code.interact(banner=None, readfunc=None, local=None, exitmsg=None)

تُنفِّذ هذه الدالة حلقة اقرأ-قيِّم-اطبع (تختصر إلى REPL، أي Read–eval–print loop، وتنشئ نسخة من الصنف InteractiveConsole، والذي يحاكي سلوك مترجم بايثون التفاعلي.

هذه هي المعاملات الاختيارية:

  • banner: يمكن أن تعطيه سلسلة نصية لتعيين موضع إطلاق المترجم.
  • readfunc: يمكن استخدامه مثل التابع InteractiveConsole.raw_input‎()‎.
  • local: سيعينّ فضاء الأسماء (namespace) الافتراضي لحلقة المترجم (interpreter loop).
  • exitmsg: يمكن إعطاؤه سلسلة نصية لتعيين موضع توقف المترجم.

مثلًا، يمكن استخدام المعامل local بهذا الشكل:

  • local=locals()‎ لفضاء أسماء محلي.
  • local=globals()‎ لفضاء أسماء عام.
  • local=dict(globals(), **locals())‎ لاستخدام كل من فضاء الأسماء العام، وفضاء الأسماء المحلي الحالي.

المعامل exitmsg جديد، ولم يظهر حتى إصدار بايثون 3.6، لذلك إن كنت تستخدم إصدارًا أقدم، فحدّثه، أو لا تستخدم المعامل exitmsg.

ضع الدالة interact()‎‎ حيث تريد إطلاق المترجم التفاعلي في الشيفرة.

كيفية استخدام الوحدة code

لتوضيح كيفية استخدام الوحدة code، سنكتب بُريمجًا عن الحسابات المصرفية يسمى balances.py. سنعيّن المعامل المحلي عند القيمة locals()‎‎‎ لجعل فضاء الأسماء محليًّا.

# `code`  استيراد الوحدة 
import code

bal_a = 2324
bal_b = 0
bal_c = 409
bal_d = -2

account_balances = [bal_a, bal_b, bal_c, bal_d]


def display_bal():
    for balance in account_balances:
        if balance < 0:
            print("Account balance of {} is below 0; add funds now."
                  .format(balance))

        elif balance == 0:
            print("Account balance of {} is equal to 0; add funds soon."
                  .format(balance))

        else:
            print("Account balance of {} is above 0.".format(balance))

# لبدء المترجم بفضاء أسماء محلي interact()‎‎‎ استخدام
code.interact(local=locals())

display_bal()

لقد استدعينا الدالة code.interact()‎‎‎ مع المعامل local=locals() لاستخدام فضاء الأسماء المحلي كقيمة افتراضية داخل حلقة المترجم.

لنُنفِّذ البرنامج أعلاه باستخدام الأمر python3 إذا لم نكن تعمل في بيئة افتراضية، أو الأمر python خلاف ذلك:

python balances.py

بمجرد تنفيذ البرنامج، سنحصل على المخرجات التالية:

Python 3.5.2 (default, Nov 17 2016, 17:05:23) 
[GCC 5.4.0 20160609] on linux
Type "help", "copyright", "credits" or "license" for more information.
(InteractiveConsole)
>>>

سيتم وضع المؤشر في نهاية السطر ‎>>>‎، كما لو أنك في سطر الأوامر التفاعلي.

من هنا، يمكنك استدعاء الدالة print()‎ لطباعة المتغيرات والدوال وغير ذلك:

>>> print(bal_c)
409
>>> print(account_balances)
[2324, 0, 409, -2]
>>> print(display_bal())
Account balance of 2324 is 0 or above.
Account balance of 0 is equal to 0, add funds soon.
Account balance of 409 is 0 or above.
Account balance of -2 is below 0, add funds now.
None
>>> print(display_bal)
<function display_bal at 0x104b80f28>
>>>

نرى أنه باستخدام فضاء الأسماء المحلي، يمكننا طباعة المتغيرات، واستدعاء الدالة. يُظهر الاستدعاء الأخير للدالة print()‎ أنّ الدالة display_bal موجودة في ذاكرة الحاسوب.

بعد أن تنتهي من العمل على المترجم، يمكنك الضغط على CTRL + D في الأنظمة المستندة إلى *نكس، أو CTRL + Z في أنظمة ويندوز لمغادرة سطر الأوامر ومتابعة تنفيذ البرنامج.

إذا أردت الخروج من سطر الأوامر دون تنفيذ الجزء المتبقي من البرنامج، فاكتب quit()‎‎‎، وسيتوقف البرنامج.

في المثال التالي، سنستخدم المُعاملين banner و exitmsg:

# لبدء المترجم interact()‎‎‎ استخدم الدالة
code.interact(banner="Start", local=locals(), exitmsg="End")

display_bal()

عند تنفيذ البرنامج، ستحصل على المخرجات التالية:

Start
>>>

يتيح لك استخدام المعامل banner تعيين عدة نقاط داخل شيفرتك، مع القدرة على تحديدها. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك معامل banner يطبع السلسلة النصية "In for-loop" مع معامل exmsg يطبع "Out of for-loop"، وذلك حتى تعرف مكانك بالضبط في الشيفرة.

من هنا، يمكننا استخدام المترجم كالمعتاد. بعد كتابة CTRL + D للخروج من المترجم، ستحصل على رسالة الخروج، وسيتم تنفيذ الدالة:

End
Account balance of 2324 is 0 or above.
Account balance of 0 is equal to 0, add funds soon.
Account balance of 409 is 0 or above.
Account balance of -2 is below 0, add funds now.

سيتم تنفيذ البرنامج بالكامل بعد الجلسة التفاعلية.

بمجرد الانتهاء من استخدام الوحدة code لتنقيح الشيفرة، يجب عليك إزالة دوال الوحدة code وعبارة الاستيراد حتى يُنفَّذ البرنامج مثل المعتاد.

خلاصة

تُستخدَم الوحدة code لإطلاق سطر الأوامر التفاعلي لتفحُّص الشيفرة خطوةً بخطوة بقصد فهم سلوكها، وتعديل الشيفرة إن لزم الأمر. لقراءة المزيد حول هذا الموضوع، يمكنك مطالعة التوثيق الرسمي للوحدة code.

هذه المقالة جزء من سلسة مقالات حول تعلم البرمجة في بايثون 3.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How To Debug Python with an Interactive Console لصاحبته Lisa Tagliaferri

اقرأ أيضًا





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن