كيفية تنسيق النصوص في بايثون 3


عبد اللطيف ايمش

تمهيد

تتألف السلاسل النصية عادةً من النص المكتوب، وهنالك عدِّة حالات نحتاج فيها إلى تحكمٍ أكبر بكيفية إظهار النص وجعلها أسهل قراءةً للبشر عبر وضع علامات الترقيم والسطور الجديدة والمحاذاة.
سنشرح في هذا الدرس كيفية التعامل مع السلاسل النصية في بايثون لكي يظهر النص الناتج بتنسيقٍ صحيح.

python-strings-format.png

القيم الحرفية

لنفرِّق أولًا بين القيم الحرفية للسلاسل النصية (string literal) والسلاسل النصية نفسها (string value)، فالقيم الحرفية هي ما نراه في الشيفرة المصدرية للبرنامج، بما في ذلك علامتَي الاقتباس. أما السلسلة النصية نفسها فهي ما نراها عندما نستدعي الدالة print()‎ عند تشغيل البرنامج.
ففي برنامج «Hello, World!‎» التقليدي، تكون القيمة الحرفية هي "Hello, World!‎" بينما السلسلة النصية هي Hello, World!‎ دون علامتَي الاقتباس. أي أنَّ السلسلة النصية هي ما نراه في نافذة الطرفية عندما نُشغِّل برنامج بايثون.
لكن بعض السلاسل النصية قد تحتوي على علامات اقتباس، مثل اقتباسنا لمقولةٍ ما. ولأنَّ القيم الحرفية والقيم الفعلية للسلاسل النصية غير متساوية، فمن الضروري في أغلب الحالات إضافة تنسيق إلى القيم الحرفية لعرض السلاسل النصية كما ينبغي.

علامات الاقتباس

بسبب إمكانيتنا استخدام علامات الاقتباس المفردة أو المزدوجة في بايثون، فمن السهل تضمين الاقتباسات بوضعها بين علامتَي اقتباس مزدوجتين في سلسلةٍ نصيةٍ محاطةٍ بعلامتَي اقتباس مفردتين كما في السلسلة الآتية:

'Sammy says, "Hello!"'

أو يمكننا استخدام علامة اقتباس فردية (أو كما يسمونها «فاصلة عليا» [apostrophe]) في سلسلةٍ نصيةٍ محاطةٍ بعلامتَي اقتباس مزدوجتين:

"Sammy's balloon is red."

إذًا، يمكننا التحكم بطريقة عرض علامات الاقتباس والفواصل العليا في سلاسلنا النصية عبر استخدام النوع الصحيح من علامات الاقتباس لإحاطة كامل السلسلة النصية.

كتابة النص على أكثر من سطر

طباعة السلاسل النصية على أكثر من سطر ستجعل منها واضحةً وسهلة القراءة. إذ يمكن تجميع النصوص المكتوبة بعدِّة أسطر لزيادة وضوحها، أو لتنسيقها كرسالة، أو للحفاظ على تعدد الأسطر في الأشعار.
نستخدم ثلاث علامات اقتباس فردية ''' أو ثلاث علامات اقتباس مزدوجة """ للإحاطة بالسلسلة النصية التي تمتد على أكثر من سطر:

'''
This string is on 
multiple lines
within three single 
quotes on either side.
'''
"""
This string is on 
multiple lines
within three double 
quotes on either side.
"""

يمكنك الآن طباعة السلاسل النصية في عدِّة أسطر لجعل النصوص سهلة القراءة –خصوصًا الطويلة منها– وذلك عبر استخدام ثلاث علامات اقتباس متتالية.

«تهريب» المحارف

طريقة أخرى لتنسيق السلاسل النصية هي استخدام «محرف التهريب» (escape character). فجميع عمليات تهريب المحارف تبدأ بالخط المائل الخلفي (backslash، أي \) متبوعًا بمحرفٍ آخر الذي له معنى خاص يفيد في تنسيق السلسلة النصية.
هذه قائمة بأكثر محارف التهريب شيوعًا:

  • \: سطرٌ جديدٌ في سلسلةٍ نصيةٍ متألفةٍ من عدِّة أسطر.
  • \\: طباعة رمز الخط المائل الخلفي.
  • ‎\'‎: طباعة علامة اقتباس فردية.
  • ‎\"‎: طباعة علامة اقتباس مزدوجة.
  • ‎\‎n‎: طباعة محرف الانتقال إلى سطرٍ جديد.
  • ‎\t: طباعة محرف الجدولة (Tab).

لنستخدم محرف التهريب لإضافة علامات الاقتباس إلى سلسلتنا النصية السابقة، لكن هذه المرة سنُحيط السلسلة النصية بعلامتَي اقتباس مزدوجتين:

print("Sammy says, \"Hello!\"")
Sammy says, "Hello!"

تمكننا عبر محرف التهريب ‎\"‎ من استخدام علامات الاقتباس المزدوجة للإحاطة بالسلسلة النصية التي تحتوي على نصٍ مقتبسٍ ومحاطٍ بعلامتَي اقتباس مزدوجتين.
نستطيع أيضًا استخدام محرف التهريب ‎\'‎ لإضافة علامة اقتباس مفردة ضمن السلسلة النصية المحاطة بعلامتَي اقتباس مفردتين:

print('Sammy\'s balloon is red.')
Sammy's balloon is red.

ولأننا نستخدم الآن محرف التهريب فنستطيع وضع علامات الاقتباس المفردة حتى لو كانت السلسلة النصية كلها موجودة بين علامتَي اقتباس مفردتين.
عندما نستخدم علامات الاقتباس الثلاثية –كما فعلنا أعلاه– فسنجد فراغًا في أعلى وأسفل النص عند طباعته. نستطيع حذف تلك الفراغات عبر استخدام محرف التهريب \ في بداية ونهاية السلسلة النصية مع الإبقاء على النص مقروءًا بسهولة في الشيفرة.

"""\
This multi-line string
has no space at the
top or the bottom
when it prints.\
"""

وبشكلٍ شبيهٍ بما سبق، يمكننا استخدام محرف التهريب ‎\n لوضع أسطر جديدة دون الحاجة إلى الضغط على زر Enter أو Return:

print("This string\nspans multiple\nlines.")
This string
spans multiple
lines.

يمكننا الدمج بين محارف التهريب، إذ سنطبع في المثال الآتي سلسلةً نصيةً على أكثر من سطر، ونستعمل فيها مسافة جدولة (tab) بين الترقيم ومحتوى السطر:

print("1.\tShark\n2.\tShrimp\n10.\tSquid")
1.      Shark
2.      Shrimp
10.     Squid

علامة الجدولة الأفقية التي وضعناها عبر محرف التهريب ‎\t ستؤدي إلى محاذاة الكتابة في العمود النصي الثاني في المثال أعلاه، مما يجعل قراءتها سهلةً جدًا.
وصحيحٌ أنَّ محرف التهريب ‎\n يعمل عملًا جيدًا في النصوص القصير، لكن لا نُغفِل أهمية أن تكون الشيفرة المصدرية مقروءةً بسهولةٍ أيضًا. فلو كان النص طويلًا، فأرى أنَّ من الأفضل استخدام علامات الاقتباس الثلاثية.
رأينا أنَّ محارف التهريب تُستعمَل لإضافة تنسيق إلى السلاسل التي كان من الصعب (أو حتى المستحيل) عرضها عرضًا سليمًا دونها. فهل تستطيع مثلًا أن تطبع السلسلة النصية الآتية دون استخدام محارف التهريب Sammy says, "The balloon's color is red.‎"‎؟

السلاسل النصية «الخام»

ماذا لو أردنا تجاهل كل محارف التنسيق الخاصة في سلاسلنا النصية؟ فلربما أردنا مقارنة أو التحقق من صحة بعض الشيفرات الحاسوبية التي تستخدم الخط المائل الخلفي، ولا نريد من بايثون تفسيره على أنها محرف تهريب.
أتت «السلاسل النصية الخام» (raw strings) في بايثون لتحل هذه المشكلة، وتتجاهل جميع محارف التنسيق داخل سلسلة نصية، بما في ذلك محارف التهريب.
يمكننا إنشاء سلسلة نصية خام بوضع الحرف r في بداية السلسلة النصية، قبل علامة الاقتباس الأولى مباشرةً:

print(r"Sammy says,\"The balloon\'s color is red.\"")
Sammy says,\"The balloon\'s color is red.\"

سنستطيع الإبقاء على محارف التهريب كما هي في السلاسل النصية إن أسبقناها بالحرف r لتحويلها إلى سلاسل نصية خام.

الخلاصة

شرحنا في هذا الدرس عدِّة طرائق لتنسيق النص في بايثون 3؛ وعرفنا كيف نُظهِر السلاسل النصية كما نريد عبر استخدامنا لمحارف التهريب أو السلاسل النصية الخام، لكي يستفيد المستخدم من النص الناتج ويقرأه بسهولة.
ترجمة -وبتصرّف- للمقال [How To Format Text in Python 3] لصاحبته Lisa Tagliaferri



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن