اذهب إلى المحتوى
يُوفّر لنا إطار العمل Flask طريقة بسيطة لتنبيه المُستخدم إلى التّغييرات الطّارئة في التّطبيق كتسجيل الدّخول، إضافة مقال، حذف مقال وتسجيل الخروج، ويُمكن ذلك عبر الدّالة flash التّي تُمكّننا من عرض رسالة للمُستخدم تُفيد بأنّ ال…
سنتابع عملنا في سلسلة تعلّم تطوير تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms مع الجزء الثاني للعناصر المرئيّة الشائعة في Xamarin.Forms. تناولنا في الجزء الأوّل بعضًا من هذه العناصر حيث تحدثنا عن عناصر القائمة ListView وحقل الإدخا…
سنهتمّ في هذا الدرس من سلسلة تعلّم تطوير تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms بالعناصر المرئيّة الشائعة في Xamarin.Forms. يحتاج أيّ تطبيق بصورة عامة إلى العديد من العناصر المرئيّة التي تظهر على الشاشة بحيث توفّر معلومات معي…
أهلًا بك في هذه السلسلة التي تتحدث عن تأثيرات التمرير (Scrolling Effects)، سنستعرض في هذه السلسلة عددًا من تأثيرات التمرير وسنشرح آلية عملها وسنجرِّبها عمليًا. يمكننا الاستفادة من الحدث scroll في JavaScript لإجراء تأثيرات ع…
تُعتبر الصور كما نعلم من العناصر الأساسيّة في أيّ تطبيق، فهي تضفي لمسة جمالية بالإضافة إلى إعطائها انطباعًا توضيحيًّا لوظائف التطبيق الأساسيّة. سنتابع عملنا في هذه السلسلة من خلال شرح كيفيّة استخدام الصور في Xamarin.Froms. يت…
مبدأ فصل الواجهات Interface Segregation Principle أو اختصارًا ISP هو أحد المبادئ الشهيرة من مبادئ SOLID في التصميم الكائنيّ. أوّل من قدّم هذا المبدأ روبرت مارتن في سلسلة مقالات في عام 1996، ويهدف هذا المبدأ إلى تجنُّب إنشاء و…
دفع عجلة تطوير الويب تعني جعله أفضل للمستخدمين والمطورين على حدٍ سواء، وهذا يعني محاولة حلّ المشكلات التي تواجه الويب في الوقت الراهن؛ وهذا ينطبق أيضًا على جعل المواقع متوافقة مع اتجاه RTL بسهولة ويسر. قبل أن نكمل م…
المسترجِعات Accessors والمعدِّلات Mutators في Laravel هي مجموعة دوالّ مخصّصة يعرّفها المستخدم لتهيئة خواص النماذج Models. تُستخدم المسترجعات لتهيئة خواصّ النموذج عند طلب الحصول عليها من قاعدة البيانات، بينما تُستخدَم المعدّلا…
تعاملنا في الدروس السابقة في هذه السلسلة مع عناصر مرئيّة وظيفتها الأساسيّة عرض البيانات بشكل مناسب إلى المستخدم. في الحقيقة يوجد نوع آخر من العناصر المرئيّة، يتضمّن تلك العناصر التي يمكن أن يتفاعل المستخدم معها لتنفيذ أمر أو …
أصبحت واجهات REST البرمجية أكثر انتشارًا بين المطوّرين، نظرًا لأنها توفّر واجهة بسيطة، موحّدة وواضحة لخدمات الطرف الثالث third-party مثل Twitter، MailChimp وGitHub. ومع ازدياد شهرة واجهة ووردبريس البرمجية (المتوفرة عبر إ…
تعلمنا في الدرسين السابقين كيف نوصِّف الأشخاص والمنظمات، وسنتناول في هذا الدرس الأحداث والمراجعات توصيف الأحداث تحدث بعض المناسبات في أوقاتٍ معيّنة، ألن يكون من الجميل أن تستطيع إخبار محركات البحث متى ستقع تلك …
سنتناول في هذا الدرس تطبيقين عمليّين حول كيفيّة التعامل مع القياسات في Xamarin. لقد تناولنا مفهوم القياسات في Xamarin.Forms في الدرس السابق من هذه السلسلة، وأوضحنا أهميّة هذا المفهوم في التنسيق الصحيح لواجهة المستخدم عند استخ…
البيانات الوصفية ليست محدودةً لنوع اصطلاحاتٍ وحيد. صفحة «About» التي أنشأناها في الدرس السابق جيدة، لكن من المرجح أنَّ لديك صفحةً واحدةً اسمها «About»، ولكنك متعطشٌ للمزيد؟ لنتعلم كيف نوصِّف المنظمات والشركات. هذه ن…
لا تخلو أيّ لغة برمجة محترمة من وسيلة لمعالجة الأخطاء. تحتوي لغة سي شارب على آليّة قويّة لمعالجة الأخطاء. تشبه هذه الآلية إلى حدّ ما تلك المستخدمة في لغة Java. هناك نوعان أساسيّان من الأخطاء التي قد تنتج عن البرنام…
بعد أن تعرفنا في الدرس الأول على طريقة تثبيت Django وإنشاء مشروعنا الأول فيه، سنشرع في هذا الدرس في إنشاء تطبيقنا الأول والذي سيكون عبارة عن موقع بسيط للاقتراعات يتكون من قسمين:  القسم الأول: واجهة يمكن للمستخدم أن يطل…
كانت البرامج التي اطلعنا عليها لحد الآن تعرض رسائل على الشاشة فقط، الذي لا يشتمل على حسابات حقيقية كثيرة. سيبين لك هذا الفصل طريقة قراءة الدخل من لوحة المفاتيح، واستخدام ذلك الدخل لحساب نتائج معينة، ثم تنسيق تلك النتائج وعرضه…
اشتهر استخدام منصة Heroku السحابية ضمن مجتمع مطوري Ruby on Rails ونالت فيه شعبية واسعة؛ إلا أن الخدمة لم تقتصر على مطوري Ruby وما يدور حولها بل تجاوزتهم إلى تقديم الدعم للغات برمجة مثل Node.js ،Java و PHP؛ من بين أخرى. ت…
إن كنت قد قرأت المقال السّابق الذي يشرح ماهية metadata وكيفية استخدامها فأود أن أنوّه إلى أنني لم أخترع الأمثلة في الدرس السابق من عندي تمامًا، فهنالك اصطلاحات للبيانات الوصفية لتوصيف المعلومات الخاصة بالأشخاص، ومن السهل فعل …
مبدأ آخر من مبادئ التصميم الكائنيّ التوجّه ضمن مبادئ SOLID يُطلق عليه اسم مبدأ ليسكوف للاستبدال Liskov Substitution Principle ويُرمز له اختصارًا بالرمز LSP. سنبدأ هذا المبدأ بشيء من المفاهيم النظريّة. صاحبة هذا المب…
تعتبر تقنيّة Linq من التقنيّات الجديدة نسبيًّا في سي شارب ولغات دوت نت عمومًا. تسمح هذه التقنيّة بإجراء عمليّات استعلام معقّدة لاستخلاص البيانات بشكل سلس وسهل بسبب شكلها المألوف كما سنرى لاحقًا في هذا الدرس. لتقنيّة…
×
×
  • أضف...