اذهب إلى المحتوى

ثماني نصائح لجعل قائمة التنقل في الموقع أكثر قابلية للاستخدام


سجى الحاج

أنا متأكد تمامًا من أنك تفهم أهمية قائمة التنقل في موقع الويب وارتباطها بمشاركة الموقع فيما يلي عشر نصائح لجعل تجربة المستخدم UX سلسلة وأكثر قابلية للاستخدام.

تعد إمكانية التنقل داخل موقعك جزءًا مهمًا لأي موقع ويب من أيًا كان مجاله أو نشاطه التجاري. يُعد التنقل هذا هو الطريقة الوحيدة للتعرف على منتجاتك وخدماتك.

لن يعمل محتوى التنقل الخاص بموقعك جيدًا مع جميع روابط الصفحات، إذ يجب أن تكون حذرًا في الشكل الذي سيظهر به تنقلك وما الذي سيتضمنه. إذا كنت مرتبكًا أو تبحث عن بعض الاقتراحات حول ما يجب مراعاته عند تصميم قائمة التنقل في الموقع، فهناك ثماني نقاط لمساعدتك!

1. التنقل الثابت

fixed.png

يعد وجود شريط تنقل ثابت في أعلى صفحة الموقع مفيدًا جدًا للزائرين حيث يمنحهم سهولة حقيقة عند التنقل في موقع الويب الخاص بك.

بفرض أن موقعك يحتوي شريط تنقل أفقي، فسيمرر زائر الموقع وصولًا لنهاية الصفحة ثم قد يريد بعد ذلك إلقاء نظرة على صفحة «حول الموقع» (About Our Website)! سيحتاج آنذاك إلى التمرير طويلًا للأعلى للعثور على رابط الصفحة المنشودة .القائمة الثابتة في أعلى الصفحة تساعدك على حل هذه المشكلة.

يرجى التأكد من ظهور عناصر قائمة التنقل الأفقية في أعلى الصفحة كما هي على جميع أحجام الشاشة المختلفة. أنا أتحدث عن مختلف أحجام شاشات الكمبيوتر والحواسيب المحمولة .يساعدك توحيد التنقل في موقعك على توفير تجربة متسقة على جميع الأجهزة.

2. الاهتمام بعملية التنقل على نسخة الهاتف المحمول

mobile.png

لا يمكنك تجاهل زائري الجوال لموقعك. وفي عصر تصميم مواقع الويب للهواتف المحمولة أولًا، كانت الأطر سريعة الاستجابة مثل bootstrap توجهك لإيلاء الاهتمام المناسب لنظام التنقل في الأجهزة المحمولة لموقع الويب الخاص بك.

الجوانب السلبية الوحيدة لنظام التنقل في موقع الويب خاصتك عبر الأجهزة المحمولة هي أنهم لا يحصلون على دعم الحومان (hover).

لذلك، إذا كنت قد كتبت استعلام الوسائط (media query) بطريقة تعتمد على التنقل مع تأثيرات الحومان (hover)، قد تبدو موحدة على الأجهزة المحمولة ولكنها لن تؤدي نفس العمل.

في حين أن إطار العمل bootstrap لديه دعمًا جيدًا لنظام التنقل لكل من عرض الهاتف المحمول والحاسوب. مع ذلك فإنه يحتوي على أنماط جامدة.

تأكد أثناء بنائك نظام التنقل الخاص بموقعك عدم مبالغتك في استخدام شيفرة JavaScript التي قد تعطي للمستخدمين تأثيرًا مرئيًا رائعًا ولكنها تسبب صعوبة لبرامج الزحف (crawlers) لمثل Googlebot عند الزحف إلى نظام التنقل الخاص بموقعك وفهمه.

إن جعل نظام التنقل الخاص بموقعك مستحيل الزحف هو أسوأ شيء يمكنك القيام به أثناء بنائه. على الرغم من أن تجربة المستخدم هي أهم أولوياتنا، إلا أننا بالتأكيد لا نستطيع تجاهل هذه القضية.

3. وضع شريط للبحث

search.png

بقدر ما يتعلق الأمر بتجربة المستخدم، فإن جعل موقعك قابلاً للبحث هو أفضل شيء يمكنك القيام به على الإطلاق في موقعك. إذا كان موقعك يحتوي على الكثير من الصفحات، فيجب أن يكون في أولويتك أن تجعله قابلًا للبحث.

كان هناك دائمًا تردد حول أين يجب أن أضع شريط البحث؟ كيف يمكنني ملاحظة مربع البحث الخاص بي دون تشتيت انتباه المستخدم أو التأثير على تجربة المستخدم؟

لقد قرأت مقالتين تقترحان إبقاء مربع البحث مخفيًا خلف أيقونة بارزة يجلب النقر عليها لك مربع البحث، وسيؤدي إدخال استعلام البحث وطلبه إلى إنجاز المهمة.

وقرأت أيضًا بعض الدراسات حول إخفاء مربع البحث خلف أيقونة بارزة سيؤدي إلى إرباك المستخدمين حول كيفية البحث في موقع الويب هذا وماذا سيفعل هذا الرمز! بالإضافة إلى ذلك، ساهمت هذه القضية في عدد أقل من عمليات البحث في بعض مواقع الويب. لذا، أقترح أن يكون لديك مربع بحث مرئي في نظام التنقل الخاص بك، لا تخفيه في أي مكان لتوفير مساحة قليلة من البكسلات، وإذا أردت أن يكون مربع البحث الخاص بك ملفتًا للمستخدمين، يمكنك وضعه على الجانب الأيسر من التنقل، تمامًا مثل Facebook و YouTube!

4. قائمة أفضل تنظيما

organized.png

قد يكون لديك الكثير من المنتجات أو الخدمات لتضمينها في تصفح موقع الويب الخاص بك. سيكون من الجيد أن تتمكن من تنظيمها وفق ترتيب ما.

إذا كان لديك عددًا كبيرًا من العناصر للتنقل بينها في موقع الويب الخاص بك، فيمكنك التفكير في بناء قائمة ضخمة لتجميع عناصر القائمة التي لها نفس الأصل معًا. كما لو كنت وكالة إنشاء تقدم خدمات تصميم متنوعة من الرسوم والويب وتطبيقات الهاتف المحمول وغيرها الكثير، ثم قد تفكر في تصميم الجرافيك كفئة رئيسية لك تحوي خدمات مثل تصميم الكتب، وتصميم المنشورات، وتصميم الشعارات .

تجميع الأشياء تجعل القراءة السريعة للزائرين سهلة عند التنقل. بالإضافة إلى ذلك، يساعدهم في تحديد موقع العناصر المطلوبة فقط من خلال النظر في تصنيف المجموعة. هذا يجعل القراءة السريعة والبحث سهلًا بعض الشيء.

أود أن أقترح عليك أن تتجنب العدد الكبير جدًا من عناصر القائمة الفرعية. إن امتلاك قائمة يصل عدد عناصرها الفرعية إلى سبعة عناصر يُسهِّل على الزائرين للموقع فهم العنصر (العناصر) المطلوبة والعثور عليها بسهولة.

ضع في حسبانك قاعدة واحدة وهي أنَّ زوار موقعك سيهتمون بأول عنصر في القائمة وآخر عنصر فيها. تأكد من وضع الروابط على كلا موقع العنصريين. إن وجود زر التحقق / رابط الذي يميز نفسه مع عناصر التنقل الأخرى سيزيد من فرصة النقر عليه.

5. القائمة العمودية

vertical.png

حسنًا، أعرف أن القائمة الرأسية هي طريقة المدرسة القديمة لتنظيم روابط التنقل. انتظر أنا لا أتحدث عن استبدال قائمتك الأفقية الرائعة بقائمة رأسية.

أنا أقترح عليك أن يكون لديك قائمة رأسية لصفحاتك الداخلية حيث تحتاج إلى إظهار بعض الخيارات المتداخلة. هناك بعض الحالات التي تحتاج فيها إلى إظهار قائمة إضافية للصفحة. وجود قائمة أفقية أخرى سيؤدي بالتأكيد إلى زعزعة تجربة المستخدم الخاصة بك.

هل أنت على دراية بتصاميم مواقع التجارة الإلكترونية؟ هل شاهدت تصميم الصفحة عندما تضغط على قسم الحاسوب؟ أنا أتحدث عن القائمة الرأسية نفسها للصفحات الداخلية حيث يمكنك عرض خيارات إضافية، وروابط، ومعلومات، وعناصر أخرى.

يساعدك هذا على جعل التنقل في موقع الويب الخاص بك منظمًا وواضحًا. سيشاهد الزوار القائمة الرأسية فقط عند زيارة الصفحات الداخلية.

6. تقييم عناصر القائمة

evaluate.png

يوجد سوء فهم في أن جميع الزوار يأتون إلى موقع الويب الخاص بك من خلال الصفحة الرئيسية. تحقق من تحليلاتك، إذ لديك نقاط دخول متعددة للموقع.

بمعنى أن عناصر التنقل ليست هي المكان الذي سيذهب منه زائرو موقعك إلى صفحات المنتج أو الخدمات الأكثر تفصيلًا. نتيجة البحث الأساسية هي من تنقلهم إلى تلك الصفحات.

لذلك، ليس عليك دائمًا تضمين كل رابط / صفحة في التنقل الخاص بموقعك. احتفظ فقط بالعناصر المهمة حقًا لعملك والعناصر التي يُنقَرعليها عند التنقل.

قد تكون الأداة Google Analytics أفضل طريقة لك لمعرفة روابط التنقل التي يتم النقر عليها. وترشِّح الأداة Goto Behavio Filter النتيجة التي تبدأ بـ / أو الصفحة الرئيسية.

يساعدك ذلك على فهم ما هي عناصر القائمة التي يهتم بها زوار موقعك. طبّق نفس الشيء على الصفحات التي تتحكم في حركة سير موقع الويب الخاص بك للحصول على فكرة أفضل عما يجب الاحتفاظ به وما الذي يجب تغييره وتخطيه.

بمجرد الانتهاء من هذا التدقيق، عدِّل قائمة التنقل. سيكون للتنقل الجديد عناصر أقل بكثير، وفوضى أقل، وقائمة تنقل أفضل تنظيمًا.

7. تجنب الكثير من التشعبات

كما هو مذكور في النقطة أعلاه، احتفظ بالروابط المهمة فقط بناءً على سلوك الزوار. إنها تساعدك على جعل الأمور واضحة.

بالإضافة إلى ذلك، تجنب وجود الكثير من تداخل التصنيفات والفئات الفرعية والعناصر. وجود مستوى واحد من التداخل مثل الصنف الأب -> العناصر، سوف يفي بالغرض بشكل جيد للغاية.

8. أشياء متنوعة بسيطة

هناك بعض الأشياء المتنوعة التي يمكنك أخذها بالحسبان أثناء تصميم قائمة التنقل وهي:

  • تجنب التصاميم الغريبة

تجنب تصميم قائمة تنقل خاصة بموقعك تصميمًا غريبًا وفريدًا فقط من أجل أن تكون مختلفًا. إن إنشاء وتصميم التنقل في أضيق الحدود يختلف عن طريقة إنشاء التنقل غريب المظهر لكسب التميز. لا تفعل ذلك. قد تفهمها وتحبها، لكن زوار موقع الويب خاصتك لن يكونوا بنفس مستوى الإدراك هذا.

  • أن تكون متسقة

الاتساق يعطي طابع الانتظام .استخدم قائمة التنقل نفسها في جميع صفحات موقع الويب الخاص بك. سيجعل زائرك أكثر دراية به وسيجدون أنه من السهل تحديد العناصر المطلوبة.

  • اجعلها واضحة تصويرية

كن واضحًا عند اختيار اسم عنصر التنقل. عند النقر عليه، يجب أن تفتح الصفحة التي قصدتها في الاسم. تجنب استخدام الأسماء العامة مثل «منتجات وخدمات»، كما في النصيحة السادسة في هذه المقالة احصل على اسم وصفي للعناصر مثل تصميم الشعار، وإصلاح شاشة الجوال، وحلول تخطيط موارد المؤسسات، وربط بوابة الدفع.

  • قم بتجريبها

أعلم أنك تستخدم بعض إطارات العمل الموثوقة مثل bootstrap لتصميم موقع الويب وقائمة التنقل. لكن احتفظ ببعض الوقت واختبر قائمة التنقل على جميع متصفحات الويب الرئيسية. تحقق من الوظيفة على كل من إصدار سطح المكتب من المتصفح وكذلك إصدارات الأجهزة المحمولة.

الخلاصة

لا يتطلب الأمر سوى استخدام بيانات موقع الويب والأفكار الإبداعية وبعض الاهتمامات الشائعة لإنشاء قائمة تنقل قابلة للاستخدام بشكل جيد وجذابة للغاية. ستساعدك النقاط الثمانية التي تمت مناقشتها هنا في تحديد ما يجب القيام به مع قائمة التنقل الخاصة بك التالية.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Eight tips to make website navigation menu more usable لصاحبه Darshan

تم التعديل في بواسطة جميل بيلوني


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...